بسم الله
طرفة علمية احببت أن اضعها للفائدة
في فيديو بعنوان
الرحمن على العرش استوى - الاشاعرة استولى و اليهود حنطة
من محاضرة للشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله
بعنوان:
بداية من «شُبهة المُشَبِّهة والجواب عليها من ثلاثة وجوه» إلى «الوجه الخامس في إبطال مذهب أهل التعطيل»
من سلسلة:
السلسلة : شرح القواعد المُثلى في أسماء الله وصفاته الحُسنى
عناصر المحاضرة :
*
القسم الثالث من أقسام الناس في فهم ظاهر نصوص الصفات: أهل التعطيل:
o
o
o
o
+ الوجه الأول: أنه جناية على النصوص.
+ الوجه الثاني: أنه صرف للكلام عن ظاهره.
+ الوجه الثالث: أنه قولٌ على الله بلا علم.
+ الوجه الرابع: أن صرف النصوص عن ظاهرها مخالفٌ لطريقة السلف.
+ الوجه الخامس: أن يُقال للمعطل: هل أنت أعلم بالله من نفسه ...إلخ؟
http://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=1794
كثرة مؤلفات علماء السُّنَّة في الرد على أهل التعطيل دون غيرهم وسبب ذلك. المعطلة ممثلة في الأصل. التأويل أفضل من التفويض. بيان بطلان مذهب أهل التعطيل من ستة أوجه:
قال ابن قدامة رحمه الله في كتاب المناظرة في القرآن ص35 : ولا نعرف في أهل البدع طائفة (يكتمون) مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها إلا الزنادقة و(الأشعرية) ا.هــ قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله "قول الإمام مالك لا تجوز شهادة أهل البدع و أهل الأهواء . أهل الأهواء عند مالك و سائر أصحابنا هم أهل الكلام ، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء و البدع أشعرياً كان أو غير أشعري و لا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً و يهجر و يؤدّب على بدعته فإن تمادى عليها استتيب ". (جامع بيان العلم و فضله 2/96)ا.هـ (اترك تعليق)
هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟ وتنصر ( السُنة وأهلها؟ ) من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله
▼
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق