بسم الله
مقدمة !
قال شيخ الاسلام ابن المبارك : " وجدت الدين لأهل الحديث و الكلام للمعتزلة والكذب للرافضة والحيل لأهل الرأي وسوء التدبير لآل أبي فلان ." ا.هـ مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة لابن الموصلي ص. 1464 ت. العلوي ط. أضواء السلف
تعليق : والاشاعرة أهل كلام من أفراخ المعتزلة ومخانيث الجهمية كما هو معروف
روى الدارمي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه قال : "إذا رأيت قوماً يتناجون في دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة" أخرجه اللالكائي 1-135
قال الامام احمد رحمه الله تعالى في خطبة كتابه الرد على الجهمية:
( الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائه هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم! ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدعة، وأطلقوا عقال الفتنة، فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، متفقون على مخالفة الكتاب، يقولون على الله، وفي الله، وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن المضلين..) . الفتاوى 4/217
فهذا دأب أهل البدع منذ قديم الزمان ولا يزالون يفعلون هذا الخزي حتى الآن بل إزدادوا في اللؤم والطغيان وهذا ما سنبرهن عليه الآن والله المستعان وعليه التكلان
روى الدارمي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه قال : "إذا رأيت قوماً يتناجون في دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة" أخرجه اللالكائي 1-135
قال الامام احمد رحمه الله تعالى في خطبة كتابه الرد على الجهمية:
( الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائه هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم! ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدعة، وأطلقوا عقال الفتنة، فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، متفقون على مخالفة الكتاب، يقولون على الله، وفي الله، وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن المضلين..) . الفتاوى 4/217
فهذا دأب أهل البدع منذ قديم الزمان ولا يزالون يفعلون هذا الخزي حتى الآن بل إزدادوا في اللؤم والطغيان وهذا ما سنبرهن عليه الآن والله المستعان وعليه التكلان
شهادة الامام ابن قدامة في تقية الاشاعرة
قال الامام ابن قدامة رحمه الله في كتاب المناظرة في القرآن ص35 : ولا نعرف في أهل البدع طائفة (يكتمون) مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها إلا الزنادقة و(الأشعرية) ا.هــ
مفاجأة : للأشاعرة قرآنان !!!
قال تعالى: وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً [النساء : 82]
ولقد حكيت عن الذي جرت المناظرة بيني وبينه بعض ما قاله فنقل إليه ذلك فغضب وشق عليه وهو من أكبر ولاة البلد وما أفصح لي بمقالته حتى خلوت معه وقال أريد ان أقول لك أقصى ما في نفسي وتقول لي اقصى ما في نفسك وصرح لي بمقالتهم على ما حكيناه عنهم ولما الزمته بعض الآيات الدالة على ان القرآن هو هذه السور قال وأنا أقول إن هذا قرآن ولكن ليس هو القرآن القديم قلت ولنا قرآنان قال نعم وأي شيء يكون إذا كان لنا قرآنان ثم غضب لما حكيت عنه هذا القول وقال له بعض أصحابنا أنتم ولاة الأمر وأرباب الدولة فما الذي يمنعكم من إظهار مقالتكم لعامة الناس ودعاء الناس إلى القول بها بينهم فبهت ولم يجب إلي ولا نعرف في أهل البدع طائفة يكتمون مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها الا الزنادقة والأشعرية وقد امر الله تعالى رسوله صلى الله عليه و سلم بإظهار الدين والدعاء اليه وتبليغ ما أنزل عليه فقال تعالى يا ايها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس المائدة 67 ؛ فإن كانت مقالتهم كما يزعمون هي الحق فهلا أظهروها ودعوا الناس إليها وكيف حل لهم كتمانها وإخفاؤها والتظاهر بخلافها وإيهام العام اعتقاد ما سواها بل لو كانت مقالتهم هي الحق الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم وأصحابه والأئمة الذين بعدهم كيف لم يظهرها أحد منهم وكيف تواطأوا على كتمانها أم كيف حل للنبي صلى الله عليه و سلم كتمانها عن أمته وقد أمر بتبليغ ما انزل إليه وتوعد على إخفاء سىء منه بقوله وإن لم تفعل فما بلغت رسالته أم كيف وسعه ان يوهم الخلق خلاف الحق ثم هو صلى الله عليه و سلم اشفق على أمته من أن يعلمه الله حقا ويأمره بتبليغه إلى أمته فيكتمه عنهم حتى يضلوا عنه ثم إذا كتمه فمن الذى بلغه إلى الصحابة حتى اعتقدوه ودانوا به وكيف تصور منهم ان يدينوا به ويتواطأوا على كتمانه حتى لا ينقل عن أحد منهم مع كثرتهم وتفرقهم في البلدان فإن تصور ذلك منهم فمن الذي نقله إلى التابعين حتى اعتقدوه فكل هذا من المستحيل الذي يقطع كل ذي لب بفساده ويعلم يقينا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم واصحابه وتابعيهم ما كانوا يعتقدون في القرآن اعتقادا سوى اعتقاد المسلمين وانه هذا القرآن العربي الذي هو سور وآيات وهذا أمر لا يخفى على غير من أضله الله وإن تصور في عقولهم أن الحق خفي على رسول الله صلى الله عليه و سلم وعلى أصحابه والتابعين بعدهم وعلى الأئمة الذين مهدوا الدين واقتدزا بسلفهم واقتدوا بهم من بعدهم وغطي عنهم الصواب ولم يتبين لهم الصحيح إلى أن جاء الأشعري فبينه وأوضح ما خفي على النبي صلى الله عليه و سلم وأمته وكشفه فهذه عقول سخيفة وآراء ضعيفة إذ يتصور فيها أن يضيع الحق عن النبي صلى الله عليه و سلم ويجده الأشعري ويغفل عنه كل الأمة وينتبه له دونهم وإن ساغ لهم هذا ساغ لسائر الكفار نسبتهم لنبينا عليه السلام وامته إلى أنهم ضاعوا عن الصواب وأضلوا عن الطريق وينبغي ان تكون شريعتهم غير شريعة محمد صلى الله عليه و سلم ودينهم غير دين الإسلام لأن دين الإسلام هو الذي جاء به محمد صلى الله عليه و سلم وهذا إنما جاء به الأشعري وإن رضوا هذا واعترفوا به خرجوا عن الإسلام بالكلية ..... إلخ))قال تعالى: وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً [النساء : 82]
وقبل الشهادة نقول أحدهما قرآن حقيقي والآخر مجازي فأيهما يجوز نفيه ؟ ليقول قائل إنه ليس قرآنا !!!
((فائدة من كتاب المناظرة في القرآن لابن قدامة المقدسي - (1 / 34)
شهادة الامام الحافظ أبي نصر السجزي - رحمه الله - في رقة دين وقلة حياء وكذب الاشاعرة
قال الامام الحافظ أبو نصر السجزي في رسالته إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت:((وفي ضمن هذا إخفاء المذهب عن قوم وإظهاره لآخرين وهذا شبيه بالزندقة وبهذا الفعل منهم دخل كثير من العوام والمبتدئين في مذهبهم لأنهم يظهرون له الموافقة في الأول ويكذبون بما ينسب إليهم حتى يصطادوه فإذا وقع جروه قليلاً قليلاً حتى ينسلخ من السنة .
وكان أبو بكر الباقلاني من أكثرهم استعمالاً لهذه الطريقة وقد وشح كتبه بمدح أصحاب الحديث واستدل على الأقاويل بالأحاديث في الظاهر وأكثر الثناء على أحمد بن حنبل رحمة الله عليه وأشار في رسائل له إلى أنه كان يعرف الكلام وأنه لا خلاف بين أحمد والأشعري وهذا من رقة الدين وقلة الحياء . )) ا.هـــــ
قال أبو الحسن الآمدي في غاية المرام ص173 ( وعلى الجملة فلسنا نعتمد في هذه المسألة [وهي الرؤية] على غير المسلك العقلى الذى أوضحناه إذ ما سواه لا يخرج عن الظواهر السمعية والاستبصارات العقلية وهى مما يتقاصر عن إفادة القطع واليقين فلا يذكر إلا على سبيل التقريب و((استدراج)) قانع بها إلى الإعتقاد الحقيقى إذ رب شخص يكون انقياده إلى ظواهر الكتاب والسنة واتفاق الأمة أتم من انقياده إلى المسالك العقلية والطرق اليقينية لخشونة معركها وقصوره عن مدركها ) نقلا عن أحمد بن حماد
التقية الاشعرية : الاشاعرة يرددون في كتبهم عبارة ((أهل الحق)) ويقصدون أنفسهم .. وهذا يعني تضليلهم لباقي الفرق !!!
وهذا يخالف ما ينكرون به على الفرق الاخرى وعلى رأسهم أهل السنة أتباع السلف !!!
كيف تصبح متكلما ؟ الرازي يوصيك بأن تنسلخ من فطرة الله وتعتنق فطرة أرسطو
(هنا مصدر النقول عن الاخ أبي البراء الكناني)قال الرازي في أساس التقديس
((ونختم هذا الباب : بما روي عن أرسطاطاليس أنه كتب في أول كتابه في الإلهيات : "من أراد أن يشرع في المعارف الإلهية ، فليستحدث لنفسه فطرة أخرى" .
قال الشيخ - رضي الله عنه - : وهذا الكلام موافق للوحي والنبوة ... وكذلك الإنسان إذا تأمل في أحوال الأجرام السفلية والعلوية وتأمل في صفاتها . فذلك له قانون . فإذا أراد أن ينتقل منها إلى معرفة الربوبية . وجب أن يستحدث لنفسه فطرة أخرى ، وعقلاً آخر ، بخلاف العقل الذي اهتدى به إلى معرفة الجسمانيات))
وقد ذكر الدكتور أحمد السقا محقق الكتاب في الهامش أن "الشيخ" هو ابن سينا، بينما جعل ابن تيمية رحمه الله عبارة: وهذا الكلام ..إلخ من كلام الرازي نفسه كما في بيان التلبيس، فتكون عبارة قال الشيخ من تصرف الناسخ، والله أعلم.
وقال الإمام السجزي(ت444هـ): «والمعتزلة مع سوء مذهبهم أقل ضرراً على عوام أهل السُّنة من هؤلاء؛ لأن المعتزلة قد أظهرت تمذهبها ولم تموِّه.. وكثير من مذهب الأشعري يقول في الظاهر بقول أهل السُّنة مجملاً، ثم عند التفسير والتفصيل يرجع إلى قول المعتزلة، فالجاهل يقبله بما يظهره، والعالِم يكشفه لما منه يخبره، والضرر بهم أكثر منه بالمعتزلة لإظهار أولئك ومجانبتهم أهل السُّنة، وإخفاء هؤلاء ومخالطتهم أهل الحق. نسأل الله السلامة من كلٍّ برحمته» الرد على من أنكر الحرف والصوت ص 177 - 181 = بتصرف يسير.
بسم الله
و الاشاعرة يحاولون نسبة العلماء إليهم , و لهم في هذا امور معروفة بل حتى جرى نسبة بعض السلفيين الى عقيدتهم و هو حي !!!
قال الإمام العلامة جمال الدين يوسف بن حسن عبد الهادي الشهير بابن المبرد - ت 909 هـ و هو من هو في شدته على الاشاعرة و الرد عليهم و التبرؤ من عقيدتهم - في كتابه كشف الغطا عن محض الخطأ:
(( وكنت مرة عند رجل من أكابر الحنفية، فدخل رجل آخر من الحنفية، فمدحني، وقال: الشيخ رجل مليح أشعري الاعتقاد. فقال له ذلك الرجل: لأي شيء قلت أشعري العقيدة ؟ فقال: لأن الاعتقاد الصحيح ينسب إلى الأشعري.
فالله الله !! فوالله قد كذب علي، وأنا بريء من قوله، لا أكون عليه إلا أن يزول عقلي، أو يذهب ديني !!! ))
عن ثمار المقاصد ص25 والتمهيد ص30 كلاهما لابن عبد الهادي. ( عن مشاركة للأخ فيصل )
و راجع هذا الرابط :
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=149832
منقول من مشاركة المقدادي ملتقى اهل الحديث
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=101513
و الاشاعرة يحاولون نسبة العلماء إليهم , و لهم في هذا امور معروفة بل حتى جرى نسبة بعض السلفيين الى عقيدتهم و هو حي !!!
قال الإمام العلامة جمال الدين يوسف بن حسن عبد الهادي الشهير بابن المبرد - ت 909 هـ و هو من هو في شدته على الاشاعرة و الرد عليهم و التبرؤ من عقيدتهم - في كتابه كشف الغطا عن محض الخطأ:
(( وكنت مرة عند رجل من أكابر الحنفية، فدخل رجل آخر من الحنفية، فمدحني، وقال: الشيخ رجل مليح أشعري الاعتقاد. فقال له ذلك الرجل: لأي شيء قلت أشعري العقيدة ؟ فقال: لأن الاعتقاد الصحيح ينسب إلى الأشعري.
فالله الله !! فوالله قد كذب علي، وأنا بريء من قوله، لا أكون عليه إلا أن يزول عقلي، أو يذهب ديني !!! ))
عن ثمار المقاصد ص25 والتمهيد ص30 كلاهما لابن عبد الهادي. ( عن مشاركة للأخ فيصل )
و راجع هذا الرابط :
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=149832
منقول من مشاركة المقدادي ملتقى اهل الحديث
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=101513
أساليب الجهمية سلف الاشاعرة في محاربة أهل السنة بالتقية :
" وقد يستغرب القارئ الكريم إذا علم أن هذا الكيد الخفي هو سبيل قديم لأهل البدع الذين مردوا على النفاق؛ كما كشفه الإمام عثمان بن سعيد الدارمي (ت 280هـ) - رحمه الله - قائلاً: «بلغنا أن بعض أصحاب بشـر المريسـي قال: كيف تصنعون بهذه الأسانيد التي يحتجون بها علينا في ردِّ مذهبنا مما لا يمكن التكذيب بها؟ قال: لا تردُّوه فتفضحوا، ولكن غالطوهم بالتأويل، فتكونوا قد رددتم بلطف؛ إذ لم يمكنكم ردٌّ بعنف»" (الرد على بشر، ص 556.) من مقال : عنيف القول ولطيفه تجاه السلف للشيخ د/عبدالعزيز آل عبداللطيف
عدم التصريح بأن القرآن مخلوق !!
قال البيجوري القبوري الاشعري ص 94" ومذهب أهل السنة (يقصد الاشاعرة) ! أن القرآن بمعنى الكلام النفسي ليس بمخلوق
وأما القرآن بمعنى اللفظ الذي نقرؤه فهو مخلــــــــــــــوق ، لكن يمتنع أن يقال : القرآن مخلوق ويراد به اللفظ الذي نقرؤه إلا في مقام التعليم ؛ لأنه ربما أوهم أن القرآن بمعنى كلامه تعالى مخلوق " .
انتبه : القرآن بمعنى كلامه النفسي ، غير مخلوق .
وتذكر : إطلاق كلام الله على القرآن مجاز .
المصدر: الأشاعرة والقول بخلق القرآن
الوجوه الثلاثة للصوفي الاشعري - بشهادة ابي حامد الغزالي رحمه الله (وفيه شهادته بأن الاشاعرة عالة على المعتزلة)
لقد أعجبني هذا الاعتراف من احد كتاب روض الشياطين. وكنت قد توصلت الى معرفة هذه الحقيقة من خلال بعض العبارات لكن لم أحصل على هذا التصريح بهذا الوضوح ذي الانفاس الصوفية و الابعاد الأحدية الصوفية !!!
تفضلوا الاعتراف بدون التقية الصوفية الاشعرية !!!
((مصيبة القوم عدم فهمهم عقيدة الأشاعرة على أنها عقيدة الأمة السنية بشقيها السلفي و الخلفي التفويضي و التأويلي فما يجدون نصا لأشعري مال فيه الى التفويض بعد تأويل الا و فرحوا برجوع الرجل و ما علموا أن الرجل لا يقف الا على رجلين و ان الطائر لا يطير الا بجناحين تفويض الكمل و تأويل أرحم للأمة فمقام التفويض لا يصله كل همام الا من كان من أهل الايمان العميق الغارق في مقام الأحدية لم تشوش عليه فوارق العبارات و لا شخوص الاشكالات و لا حتى تعدد الفلسفات فهو مقام المجردين من كل رسم و غابوا عن كل محسوس و لم تتعفن عقولهم بأدران تشبيه النصارى و اليهود بل و لا أوثان العرب و لاالمجوس فكان ايمانهم تصديقا و ذوقهم تحقيقا و شهودهم توثيقا لا يقفون عند الاجرام و لا عند السماوات و الفضاء و لا ما تخطه الاقلام تشخصت أبصار قلوبهم بالواحد الديان فلا حاجة لهم بألة التأويل ليصلوا بها الى مقصد التنزيه كما هو حال عموم أهل الاسلام فرحمة بهم تنزل بعض اهل التفويض الى مقام التأويل و هم باقون في حالة التنزيه ليترجموا لهم عن احوال مقام التفويض بلغة التأويل يتدرجون معهم من مقام الى مقام و من حال الى حال (الله أكبر !! صدق الحافظ أبو نصر السجزي رحمه الله في وصف حالهم بالزنادقة) وهم يطهرون عقائدهم بالحجة العقلية و قوة اللغة و البيان بمنهج كلامي منبعه السنة و القران حتى اذا تصفت الاكدار رجع ماء الاعتقاد الى ما كان عليه قبل اختلاط الاديان و لم يصبح للتأويل حاجة بعد ثبوت التنزيه فنطق الكل بمحض التفويض الخالص عن كل شوائب التشبيه فحسبه الجاهلون رجوع من تأويل الى تفويض مقيد بالكيف لا بالمعان و ما فهموا ان القوم كانوا و لا زالوا في مقام التنزيه المعبر عنه بتفويض الكل و ان شئت قلت مطلق الكيف و المعنى يا فلان فاشرب ماءا باردا في هذه الأيام فشدة الحر ربما اذهبتك حسن الأفهام و أرح نفسك من فهم لن تصل اليه الا بتعلم مصطلحاتنا و مدارسة مناهجنا بصدق و ايمان فالأشعرية مفوضة تلجأ الى التأويل بحجة و بيان همما تعليم الناس عقائد الاسلام بلغة كل زمان. ))
التاويل مقدمة للعوام و التفويض نهاية للكُمّل
يعني عندما تكون عاميا على الفطرة تعرف صفات الله تعالى و عندما تصبح عارفا بالله -على الطريقة الصوفية- يعني تصبح مفوضا = جاهلا بصفات الله تعالى !!! يا للسخرية !!!
من العارف الحقيقي آلعامي أم العارف الصوفي المخرف ؟؟!
العرفان عند الصوفية أنك تعلم أنك لا تعلم = وكيف عرف أن الصفات لا تعلم = أين النص ؟ أم هو وحي الشياطين في روض الشياطين ؟؟؟
هل صرح الصحابي بالجهل - وحاشاه رضي الله عنه - عندما قال "أويضحك ربنا؟" ثم لما قال بعدها : "لن نعدم من رب يضحك خيرا" !
بل وتنسبون الجهل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكتمان العلم وخلل بلاغ الرسالة أنه لم يخبر مثل هذا الصحابي بالحقيقة أو التلبيس عليه ؟!!!
نجاة إبليس في الآخرة في اتباع عقيدة الأشاعرة
كل شئ عن التفويض
للمزيد و بالصوت والصورة عن التقية الصوفية الاشعرية
وقد شاعت في القرن الرابع والخامس والسادس عند الصوفية أو الحكماء أو النظار نظرية تقول: (إن المذهب الشخصي للإنسان لا يلزم أن يكون واحداً)، ولهذا إذا قرأت لأبي حامد كتاباً تجد أنه لا يرى فيه للعقل مقاماً؛ بل يعظم الإشراق، والنفس، وطريقة الصوفية، وتقرأ له كتاباً آخر فتجده فيه رجلاً عقلانياً، وتقرأ له كتاباً آخر فتجده فيه رجلاً واعظِاً.. وهكذا. وقد ظن بعض الباحثين أن الغزالي كانت له أطوار، وهكذا إذا أشكل عليهم مذهب رجل قالوا: كانت له أطوار، والحق أن هذا ليس من باب الأطوار، وقد أجاب الغزالي عن هذا الإشكال فقال: "فإن سألت عن المذهب فالمذهب ثلاثة: مذهب الجدل، الذي يجادل به المخالف للحق -في زعمه- فهذا يكون بالعقل وبعلم الكلام"، وهو أشعري في هذا المقام على طريقة المتأخرين من الأشاعرة، كـأبي المعالي الجويني ومن سلك طريقتهم ممن خالف طريقة مؤسس المذهب أبي الحسن الأشعري . يقول: "وإن سألت عن مذهب العامة فهو وعظ الشريعة في الزواجر والدواعي، وإن سألت عن المذهب الحق، وهو اليقين السر بين العبد وبين ربه، فهو طريقة الصوفية". فـأبو حامد يستعمل هذه الطرق، ولذلك لما رد على الفلسفة وكتب كتاب (التهافت) استعمل الطريقة الكلامية، وقال: "إننا نستعين بالمعتزلة في ردنا على هؤلاء".
من شرح التدمرية الشريط السابع - د. يوسف الغفيص
من شرح التدمرية الشريط السابع - د. يوسف الغفيص
وهذا اعتراف من احد الصوفية القبورية الاشعرية بانهم يظهرون عقيدة و يضمرون أخرى في التعامل مع الناس . وصدق الامام الحافظ أبو نصر السجزي رحمه الله في شهادته فيهم.
لقد أعجبني هذا الاعتراف من احد كتاب روض الشياطين. وكنت قد توصلت الى معرفة هذه الحقيقة من خلال بعض العبارات لكن لم أحصل على هذا التصريح بهذا الوضوح ذي الانفاس الصوفية و الابعاد الأحدية الصوفية !!!
تفضلوا الاعتراف بدون التقية الصوفية الاشعرية !!!
((مصيبة القوم عدم فهمهم عقيدة الأشاعرة على أنها عقيدة الأمة السنية بشقيها السلفي و الخلفي التفويضي و التأويلي فما يجدون نصا لأشعري مال فيه الى التفويض بعد تأويل الا و فرحوا برجوع الرجل و ما علموا أن الرجل لا يقف الا على رجلين و ان الطائر لا يطير الا بجناحين تفويض الكمل و تأويل أرحم للأمة فمقام التفويض لا يصله كل همام الا من كان من أهل الايمان العميق الغارق في مقام الأحدية لم تشوش عليه فوارق العبارات و لا شخوص الاشكالات و لا حتى تعدد الفلسفات فهو مقام المجردين من كل رسم و غابوا عن كل محسوس و لم تتعفن عقولهم بأدران تشبيه النصارى و اليهود بل و لا أوثان العرب و لاالمجوس فكان ايمانهم تصديقا و ذوقهم تحقيقا و شهودهم توثيقا لا يقفون عند الاجرام و لا عند السماوات و الفضاء و لا ما تخطه الاقلام تشخصت أبصار قلوبهم بالواحد الديان فلا حاجة لهم بألة التأويل ليصلوا بها الى مقصد التنزيه كما هو حال عموم أهل الاسلام فرحمة بهم تنزل بعض اهل التفويض الى مقام التأويل و هم باقون في حالة التنزيه ليترجموا لهم عن احوال مقام التفويض بلغة التأويل يتدرجون معهم من مقام الى مقام و من حال الى حال (الله أكبر !! صدق الحافظ أبو نصر السجزي رحمه الله في وصف حالهم بالزنادقة) وهم يطهرون عقائدهم بالحجة العقلية و قوة اللغة و البيان بمنهج كلامي منبعه السنة و القران حتى اذا تصفت الاكدار رجع ماء الاعتقاد الى ما كان عليه قبل اختلاط الاديان و لم يصبح للتأويل حاجة بعد ثبوت التنزيه فنطق الكل بمحض التفويض الخالص عن كل شوائب التشبيه فحسبه الجاهلون رجوع من تأويل الى تفويض مقيد بالكيف لا بالمعان و ما فهموا ان القوم كانوا و لا زالوا في مقام التنزيه المعبر عنه بتفويض الكل و ان شئت قلت مطلق الكيف و المعنى يا فلان فاشرب ماءا باردا في هذه الأيام فشدة الحر ربما اذهبتك حسن الأفهام و أرح نفسك من فهم لن تصل اليه الا بتعلم مصطلحاتنا و مدارسة مناهجنا بصدق و ايمان فالأشعرية مفوضة تلجأ الى التأويل بحجة و بيان همما تعليم الناس عقائد الاسلام بلغة كل زمان. ))
التاويل مقدمة للعوام و التفويض نهاية للكُمّل
يعني عندما تكون عاميا على الفطرة تعرف صفات الله تعالى و عندما تصبح عارفا بالله -على الطريقة الصوفية- يعني تصبح مفوضا = جاهلا بصفات الله تعالى !!! يا للسخرية !!!
من العارف الحقيقي آلعامي أم العارف الصوفي المخرف ؟؟!
العرفان عند الصوفية أنك تعلم أنك لا تعلم = وكيف عرف أن الصفات لا تعلم = أين النص ؟ أم هو وحي الشياطين في روض الشياطين ؟؟؟
هل صرح الصحابي بالجهل - وحاشاه رضي الله عنه - عندما قال "أويضحك ربنا؟" ثم لما قال بعدها : "لن نعدم من رب يضحك خيرا" !
بل وتنسبون الجهل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكتمان العلم وخلل بلاغ الرسالة أنه لم يخبر مثل هذا الصحابي بالحقيقة أو التلبيس عليه ؟!!!
نجاة إبليس في الآخرة في اتباع عقيدة الأشاعرة
كل شئ عن التفويض
للمزيد و بالصوت والصورة عن التقية الصوفية الاشعرية
صوفي كذاب ينتحل صفة دارس في التصوف لكي يهرب من فضائح الصوفية
علي الجفري يعترف بالتقية الصوفية
روى الدارمي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه قال : "إذا رأيت قوماً يتناجون في دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة" أخرجه اللالكائي 1-135
التقية بالصوت
التقية بالفيديو
عقيدة الصوفية في الكذب على الاحياء !!!
إفك الصوفية في توبة الشيخ السديس إمام وخطيب الحرم المكي من التوحيد علنا / فيديو
هذا الفيديو مثال ناصع علــى
عقيدة الصوفية في الكذب على الاحياء
فماذا نقول في افترائهم على الاموات !!!
وهذا بدوره يفضح عقيدة الدس عندهم ايضا
أشاعرة يقومون بتدنيس المصاحف
وكتابة أسماء الله الحسنى (والعياذ بالله) بالعذرة = الخراءة= البراز
ملف خاص بالمدرسة الصوفية الاسمرية شديدة التقية بل الفرقة الكذّابة
أهل البدع هم كما قال الإمام البربهاري –رحمه الله- كما في "طبقات الحنابلة" (1/190): (مثل أصحاب البدع مثل العقارب يدفنون رؤوسهم وأبدانهم في التراب ويخرجون أذنابهم فإذا تمكنوا لدغوا وكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذا تمكنوا بلغوا ما يريدون).
القبوري الاشعري عبد الفتاح اليافعي
فضيحة أعظم تقية صوفية قبورية ! شيخ عبد الفتاح اليافعي وهو صالح الاسمري:
المواضيع قديمة الان والرجل عرفت حقيقته عند من يجهله وانتهى لكن يبقى تاريخ التقية :
نشر البدع من خلال التعصب المذهبي لماذا وكيف؟ صالح الأسمري أنموذجا!
شهادات الأثبات بما عند الأسمري من انحرافات (وفيه تلامذته القبوريون الذين يدافعون عنه بالكذب ! وعدد مشاركاتهم قليلة يعني سجلوا خصيصا للدفاع تقية ! ) وقلنا كل هذا الكلام قديم فالرجل علم القاصي والداني خبثه وخسته الصوفية.
وآسفاه يا /صالح الأسمري . فالموقع دليل على مايتبناه أصحابه
كتاب: تنبيه الممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري صالح الأسمري / بدر العتيبي (حمل الكتاب : من هنا)
صالح الاسمري خليفة عثمان بن منصور!
موسوعة الأساليب الشعبورية
ولمعرفة أساليب هؤلاء الاسمريين الكذابين في المنتديات وأساليب الشعبوريين عموما فلينظر في هذه موسوعة الأساليب الشعبورية :
الاشعري المتستر : قيس آل مبارك
للفائدة : رد الشيخ الدكتور : صالح بن عبدالعزيز السندي .... دفاعا عن ابن تيمية
نفاق حسن السقاف الاشعري (وهو من ألد أعداء أهل السنة عامة و الامام الالباني رحمه الله خاصة)
"ومن نفاقه ما حدثني به بعض الثقات أنه التقى بالشيخ الألباني فيي بعض المجالس والشيخ لا يعرفه فسلم السقاف على الشيخ الألباني وقال له: محبكم في الله حسن بن علي السقاف، فرد عليه الشيخ بلهجة أهل الشام: " وكمان محبنا في الله !!!" قال له ذلك استنكارا."
http://ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=752977&postcount=4
(( تقية وأخلاق الصوفي القبوري الاشعري : علي جمعة )) ماذا قال أبناء الشيخ حمود التويجري عنه؟!
صناعة التدليس والتحريف : بتر الاشاعرة للنصوص لتقويل القائل ما لم يقل !
يقول الاشاعرة: قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
قال: "وأما لعن العلماء لأئمة الأشعرية فمن لعنهم عزر. وعادت اللعنة عليه فمن لعن من ليس أهلاً للعنة وقعت اللعنة عليه. والعلماء أنصار فروع الدين، والأشعرية أنصار أصول الدين." اهـ (مجموع فتاوى ابن تيمية - ج4 ص12)
الرد على هذا التحريف من مشاركة لأبي المعالي:
وأنا أطلب من كل قارئ أن يراجع النص في [ج:4 ص:16] من مجموع الفتاوى، ليجد بنفسه قبل تلك العبارة نفسها كلمة "قال" فالكلام محكي منقول وقائله هو المذكور في أول الكلام آخر سطر من [ص:15] حيث يقول شَيْخ الإِسْلامِ:
"وكذلك رأيت في فتاوى الفقيه أبي محمد فتوى طويلة.. قال فيها: "إلى أن يقول: [قال: وأما لعن العلماء الأئمة الأشعرية فمن لعنهم عزر وعادت اللعنة عليه... والعلماء أنصار فروع الدين والأشعرية أنصار أصول الدين. "قال: وأما دخولهم النار.. الخ".
وفي آخر هذه الفتوى نفسها يقول شَيْخ الإِسْلامِ [ص 158/159]: "وأيضاً فيقال لهؤلاء الجهمية الكلابية كصاحب هذا الكلام أبي محمد وأمثاله كيف تدعون طريقة السلف وغاية ما عند السلف أن يكونوا متابعين لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟" إلى أن يقول: "و أبو محمد وأمثاله قد سلكوا مسلك الملاحدة الذين يقولون إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبين الحق في باب التوحيد)
لم يكذب أئمتنا على هؤلاء الاشاعرة فلم يصفوهم إلا بما فيهم من كذب وتحريف وتقية إلا من رحم الله.
رابط: التقية الصوفية
وصف المبتدعة للامام الطبراني السلفي بالحشو بينما يموتون في علو أسانيده !!
ومقصودنا من إيراد هذا الفصل أن الامام أبا القاسم الطبراني رحمه الله قد أقام نفسه بما قد نسبه أهل البدع والخلاف اقتداء بالأئمة السلف والصالحين قبله بهذه النسبة إليهم، مع أن المبتدعة والمخالفين له كانوا يموتون على علو إسناده وكثرة أحاديثه، وقد سمعوا منه ورووا عنه، مع هذا ويطعنون عليه ويزعمون أنه كان حشويًّا !! وهل يضر القمر نباح الكلب ؟!
و يقول ابن منده : " مع أن المبتدعة والمخالفين له كانوا يموتون على علو إسناده وكثرة أحاديثه ، وقد سمعوا منه ورووا عنه ، مع هذا يطعنون عليه ويزعمون أنه كان حشويًّا " (2)
(" كتاب يحيى بن منده عن الطبراني " ( ص356-357 ) . )
المصدر: عقيدة الامام الطبراني السلفية
أنظروا الى هذا الكذب الصراح السخيف العظيم الشناعة في المقال التالي: شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ وبعد هذا كله (وغيره كثير) يأتي السُّبكِي الاشعري القبوري قائلا في طبقاته ج1ص433: ( وفى المبتدعة لا سيما المجسمة زيادة لا توجد فى غيرهم وهو أنهم يرون الكذب لنصرة مذهبهم والشهادة على من يخالفهم فى العقيدة بما يسوءه فى نفسه وماله بالكذب تأييدا لاعتقادهم ويزداد حنقهم وتقربهم إلى الله بالكذب عليه بمقدار زيادته فى النيل منهم فهؤلاء لا يحل لمسلم أن يعتبر كلامهم ) ا.ه وهذا السبكي القبوري الاشعري الذي طعن في شيخه الامام السلفي الحافظ الذهبي رحمه الله قال فيه عز الدين الكناني (819) هـ : (هو رجل قليل الأدب، عديم الإنصاف, جاهل بأهل السنة ورتبهم) (الإعلان للسخاوي: 469 فما بعد) و(معجم الشافعية لابن عبد الهادي، الورقة: 48 47 (الظاهرية)) قلت بخصوص كذب السبكي: رمتني بدائها وانسلت ! تحريفكم لمعاني كلام الله وسنة رسوله نصرة لمذهبكم الكلامي متواتر وتشنيعكم لأهل السنة وتمسحكم بالسلف وهم منكم براء معلوم فضلا عن شهادة علماء أهل السنة فيكم أيها الجهمية القبورية وتجاربنا الشخصية مع أتباعكم الصوفية القبورية الذين يستحون من التصريح بعقائدهم.
قصة واقعية حول ابن عربي وتقية الصوفية في الأردن - للمقدسي (*)
(*) النقل حول الصوفية نقل شهادة واقعية على عظم التقية الصوفية ولا يعني تبنى آراء الشيخ في أبواب أخرى.
أنظروا الى هذا الكذب الصراح السخيف العظيم الشناعة في المقال التالي: شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ وبعد هذا كله (وغيره كثير) يأتي السُّبكِي الاشعري القبوري قائلا في طبقاته ج1ص433: ( وفى المبتدعة لا سيما المجسمة زيادة لا توجد فى غيرهم وهو أنهم يرون الكذب لنصرة مذهبهم والشهادة على من يخالفهم فى العقيدة بما يسوءه فى نفسه وماله بالكذب تأييدا لاعتقادهم ويزداد حنقهم وتقربهم إلى الله بالكذب عليه بمقدار زيادته فى النيل منهم فهؤلاء لا يحل لمسلم أن يعتبر كلامهم ) ا.ه وهذا السبكي القبوري الاشعري الذي طعن في شيخه الامام السلفي الحافظ الذهبي رحمه الله قال فيه عز الدين الكناني (819) هـ : (هو رجل قليل الأدب، عديم الإنصاف, جاهل بأهل السنة ورتبهم) (الإعلان للسخاوي: 469 فما بعد) و(معجم الشافعية لابن عبد الهادي، الورقة: 48 47 (الظاهرية)) قلت بخصوص كذب السبكي: رمتني بدائها وانسلت ! تحريفكم لمعاني كلام الله وسنة رسوله نصرة لمذهبكم الكلامي متواتر وتشنيعكم لأهل السنة وتمسحكم بالسلف وهم منكم براء معلوم فضلا عن شهادة علماء أهل السنة فيكم أيها الجهمية القبورية وتجاربنا الشخصية مع أتباعكم الصوفية القبورية الذين يستحون من التصريح بعقائدهم.
إضافات بحقيقة تاج الدين السُبْكـي:([1])
قال الشيخ سليمان بن سحمان – رحمه الله-
(( فإذا تحققت ما ذكره أهل العلم في شيخ الإسلام تبين لك أن السبكي هو الذي خرج عن الصراط المستقيم وخالف ما عليه الأئمة من علماء المسلمين وأنه هو الذي ابتدع ما لم يقله عالم قبله فصار بافترائه وعدوانه مُثْلةً بين أهل الإسلام ممن له معرفة بالعلوم ومدارك الأحكام فلا يلتفت إلى مفترياته عاقل ولا ينظر في أساطيل أساطيرها فاضل وحسبنا الله ونعم الوكيل )) { الصواعق المرسلة الشهابية ص214- 215}
- قال الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى - رحمه الله-
((ولا عبرة بكلام ابن السبكي لأنه كثير الكذب والمجازفة والتهور.)) (تنبيه النبيه والغبي في الرد على المدراسي والحلبي ص286).
من مؤلفاته: طبقات الشافعية, ومعيد النعم, وشرح منتهى السول. وهو ووالده كانا من أشد أهل البدع عداوة للسنة وأهلها ومن نظر في طبقاته ظهر له ذلك جلياً. ووالده الذي يعظمه كثيراً في كتابه هو صاحب (شفاء السقام في زيارة خير الأنام.) ذكر ابنه في طبقات الشافعية في ترجمة النووي( أن والده كان يخرج من الليل إلى إيوانها ((دار الحديث الأشرفية )) ليتهجد تجاه الأثر الشريف ويمرغ وجهه على البساط )) ثم ذكر ابنه أنه مجلس النووي ثم ذكر بيتين من إنشاد والده في هذا المعنى: عسى أني أمس بحر وجهي ... مكاناً مسه قدم النواوي (طبقات الشافعية (8/396).) مصادر ترجمته الدرر الكامنة (2/425) مقدمة طبقات الشافعية.
المصدر: أقوال ائمة الدعوة النجدية السلفية
الإرهاب الفكري الصوفي من أقوى أسلحة القبورية
۞ أعظم سلاح قبوري على الاطلاق: التقية الصوفية والتقية الرافضية
التمثيل بالكلام النفسي إنما هو للرد على المعتزلة (شهادة إمام الاشعرية السنوسي):
قال في شرح له صغير على عقيدته المشهورة المسماة ب"أم البراهين" عند الكلام على صفة الكلام ما نصه: "وكنه هذه الصفة يعني صفة الكلام وسائر صفات الله جل وعز محجوب عن العقل كالذات العلية فليس لأحد أن يخوض في الكنه بعد ما يجب لذاته سبحانه أو لصفاته وما يوجد في الكتب من التمثيل بالكلام النفسي إنما هو للرد على المعتزلة حيث قالوا إن الكلام لا يوجد من غير حرف ولا صوت فقال أهل السنة إنا نجد لنا كلاما نفسيا بلا حرف ولا صوت وفيه من كلام الفصحاء.
إن الكلام لفي الفؤاد وإنما * * جعل اللسان على الفؤاد دليلا.
وما قصدوا إلا التمثيل من حيث الحرف والصوت فقط أما الحقيقة فجلت صفات الله أن يماثلها شيء من صفات خلقه فإن كلامنا النفسي فيه حروف متعاقبة تنعدم وتحدث ويوجد فيه تقديم وتأخير وترتيب وغير ذلك فاعرف هذا فقد زلت هنا أقدام لم تؤيد بنور من الملك العلام "هذا كلامه فقد صرح بالحق
المصدر وفيه أن المتكلمين مقرون في حقيقة أنفسهم بعقيدة السلف لكنها المكابرة : تأويل الإمام أبي الحسن الاشعري لصفة الكلام كان من قبيل مغالطة الخصم لا على سبيل الاعتقاد ..شهد شاهد من اهلها..بل من ائمتها
النتيجة : لا يوجد كلام نفسي إنما تمثيل فقط لا غير. لا توجد صفة اسمها الكلام النفسي أيها المريد الاشعري المستغفل.
اشاعرة يدرسون في جامعات أهل السنة كاتمين عقيدتهم الاشعرية ! ويقدمون رسائل ينقدون فيها مذهبهم !
((الشيخ الدكتور محمد محمدي النورستاني أعرفه من قرابة الثمانية عشرة عاما وأحسبه والله حسيبه من خيرة طلاب العلم سلوكا وأدبا ومعتقدا ورسالته رسالة رجل سلفي أما رسالة الملا* فرسالته كتبت بنفس المتكلمين وهو يهون كل خلاف مع الاشاعرة وقد سألت أحد المناقشين عنها فقال كان يخبأ عقيدته ولم أكن أعرفه ولو قرر العقيدة صراحة لما تهاون معه اهل العلم بجامعة ام القرى))
*" التفتازاني و موقفه من الإلهيات : عرض و نقد " ، إعداد الأستاذ : عبدالله بن علي الملا ؛ بإشراف الدكتور : بركات عبدالفتاح دويدار . ( 4 مجلدات ) ، رسالة دكتوراة ، بجامعة أم القرى .
للفائدة : التقية الصوفية والتقية الرافضية
تحريف الكتب والكذب الصراح البواح :
يقول أحد أعظم اكابر الصوفية الحافظ أحمد الغماري (( شرح أحمد سكيرج على مختصر بنيس في الطريق التيجانية :
وشرح أحمد سكيرج على مختصر بنيس في الطريقة التيجانية مطبوع بفاس ، وبتونس وله تاريخ معنا وذلك أن هذا الكتاب أول ما قرأته في الطريقة التجانية سنة إحدى وأربعين وثلاثمائة وألف ، وهمشته من أوله إلى آخره حيث حكمت فيه بكفر احمد التجاني وارتداده ، وعرفت أنه دجال كافر حلال الدم ، هو وأحمد سكيرج .
وخرجت تلك النسخة من يدي ، وعملت ضجة مع ماكنت أذكره من كفرياتها في المجالس والمحافل ، وبعد ذلك بنحو أربعة عشر عاماً وقع جدال كبير بيني وبين الحافظ التجاني _ وقد أكفرته تبعاً لشيخه _ فأنكر كل ماحكيته عن ذلك الكتاب ولم تمض سنة إلا وقد أتاني بالكتاب يتحداني أن أوقفه على ماذكرته ، وإذا هي طبعة أخرى قد حذف منها تلك الكفريات فبهت لذلك ، ومن ذلك الوقت وأنا أبحث عن هذه النسخة المطبوعة بتونس ، وكان سيدي عبدالله حاضراً هذه المناظرات مع الحافظ الدجال.
فإذا أمكن أن تحصل لي من الكتاب نسخة ، فأنا أدفع فيها ما يشاء ربها بشرط أن يكون فيها ما رأيت ، ومن ذلك قول أحمد التجاني لعنه الله : إنه الحقيقة التي خلقت الحقيقة المحمدية لأجله ، وقوله إن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يقظة : ياولدي أنت خاتم الأولياء ، كما أني خاتم الأنبياء ، فكل من ادعى الولاية بعدك فهو كاذب ، ومنها : أن من رآه إلى سبع درجات يدخل الجنة ، ولو الكفار واليهود إذا رأوه يوم الاثنين ، ومنها : أن الفاتح أفضل من القرآن وأنها من كلام الله القديم ، في كفر من هذا القبيل ضل عني ، لانه مرت على قراءته ثمان وثلاثون سنة ، وكنت قرأته بسلا حيث أهدانيه مؤلفه أحمد سكيرج قبحه الله .. 5 شوال 1379 ))..[ صفحة 65 ]..!!
المصدر : أهل الحديث نقلا عن صوفية حضرموت
أنظروا الى أصحاب التقية في الشئون الدنيوية : (من كان صاحب تقية في الدين ويدعي الاحسان ! ماذا سيفعل في الدنيا)
فضيحة بجلاجل لرؤوس الأشاعرة والصوفية في الكويت -ابن حسن هيتو !!!
من يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم يكذب على الناس :
يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
قال السبكي في (الطبقات الكبرى){386/3} أثناء حديثه عن الكسب والاختيار:
(( ولإمام الحرمين و الغزالي مذهب يزيد على المذهبين جميعا، ويدنو كل الدنو من الاعتزال، و ليس هو هو)) !
قلت : الاشاعرة يدنون كل الدنو من التقية وليست هي هي (ابتسامة) !!!
الامام القحطاني رحمه الله يكشف حقيقة عقيدة الاشاعرة وأخلاقهم وديانتهم وتكالبهم على الدنيا -إلا من رحم الله- واضطهادهم له
وبالتالي الكلام التالي عن العز بن عبد السلام عفا الله عنه وهو أشعري لا معنى له وظلم فضلا عن أنه لم يهبه الله قدرة الكشف عن قلوب العباد خاصة ممن رفع الله بهم راية السنة حتى انهم زهدوا في الدنيا إيثارا لنصرة السنة فلا مال ولا عيال وانعم الله عليهم بالشجاعة فجاهدوا بالسيف والسنان وشهد لهم العدو قبل القريب والصديق بذلك ورفع الله ذكرهم في الدنيا ونسأل لهم الفردوس الاعلى :
والحشوية المشبهة الذين يشبهون الله بخلقه ضربان: أحدهما لايتحاشى من إظهار الحشو، ويحسبون أنهم على شئ ! والآخر يتستر بمذهب السلف لسحت يأكله أو حطام يأخذه ) طبقات الشافعية للسبكي الاشعري 8/222
ويشهد لذلك :
قال القاضي مخلوف الصوفي القبوري والاشعري :
(ما رأيت كريماً واسع الصدر مثل ابن تيمية فقد أثرنا الدولة ضده، ولكنه عفا عنا بعد المقدرة، حتى دافع عن أنفسنا وقام بحمايتنا، حرضنا عليه فلم نقدر عليه ، وقدر علينا فصفح عنا وحاجج عنا ) !!!
ويشهد لهذا السبكي القبوري الاشعري الذي طعن في شيخه الامام السلفي الحافظ الذهبي رحمه الله قال فيه عز الدين الكناني (819) هـ :(هو رجل قليل الأدب، عديم الإنصاف, جاهل بأهل السنة ورتبهم) (الإعلان للسخاوي: 469 فما بعد) و(معجم الشافعية لابن عبد الهادي، الورقة: 48 47 (الظاهرية))
كيف يتمسح الاشاعرة الجهمية بالاشعري ويدافعون عن عقيدتهم :
قال ابن درباس الشافعي في كتابه (الذب عن ابي الحسن الأشعري): "ولقد عرضها -أي نسخة من كتاب الإبانة- بعض أصحابنا على عظيم من عظماء الجهمية المنتمين افتراء إلى أبي الحسن الأشعري ببيت المقدس فأنكرها وجحدها وقال ما سمعنا بها قط ولا هي من تصنيفه واجتهد آخر في أعمال رويته ليزيل الشبهة بفطنته فقال بعد تحريك لحيته لعله ألفها لما كان حشوياً، قال ابن درباس فما دريت من أي أمريه أعجب أمن جهله بالكتاب مع شهرته وكثرة من ذكره في تصانيفه من العلماء أو من جهله بحال شيخه الذي يفتري عليه بانتمائه إليه، واشتهاره قبل توبته من الاعتزال بين الأمة عالمها وجاهلها"
كيف يتلاعبون بكلام الله تعالى ! (البرادة والصفاقة وقلة الحياء) :
ذكر الإمام الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (18/470) مناظرة وقعت بين أبي المعالي عبد الملك بن أبي محمد عبد الله الجويني الأشعري وابن برهان هذا نصُّها:
وَفِي"فُنُونِ" ابْنِ عَقِيْلَ:
((قَالَ عَمِيْدُ المُلْك: قَدِمَ أَبُو المَعَالِي، فَكلَّم أَبَا القَاسِمِ بن بَرْهَان فِي العِبَادِ، هَلْ لَهم أَفعَالٌ؟
فَقَالَ أَبُو المَعَالِي: إِنْ وَجَدْتَ آيَةً تَقْتَضِي ذَا؛ فَالحُجَّةُ لَكَ،
فَتلاَ: (وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِنْ دُوْنِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُوْنَ) [المُؤْمِنُوْنَ:63]، وَمَدَّ بِهَا صَوْتَه، وَكَرَّرَ: (هُمْ لَهَا عَامِلُوْنَ)، وَقوله: (لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُوْنَ أَنْفُسَهُمْ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُوْنَ) [التَّوبَة:42] أَي: كَانُوا مُسْتَطِيعِينَ.
فَأَخَذَ أَبُو المَعَالِي يَسْتَرْوِحُ إِلَى التَّأْويلِ...
فَقَالَ: وَاللهِ إِنَّكَ بَارِدٌ! تَتَأَوّلُ صَرِيحَ كَلاَمِ الله؛ لِتُصَحِّحَ بتَأْويلِكَ كَلاَم الأَشْعَرِيِّ؟!!
وَأَكَـلَّـهُ ابْنُ بَرْهَانَ بِالحُجَّة، فَبُهِتَ)).
المصدر: مشاركة من الاخت مناصرة الدعوة (أمل)
ينتسبون للاشعري وعندما يفضحون يقولون لسنا مقلدة ! نقول: بينوا الحق وتبرؤوا من باطل مذهبكم ليعرفه الناس بدل المراوغة إن كنتم صادقين !
قال الشيخ الخراشي في رده على الادلبي الاشعري "قال الأدلبي في كتابه (ص6): «لست أشعريًا مقلدًا والحمد لله الذي أنعم عليّ بمحبة الكتاب..». وأقول : تُشكر عن هذا .. ولكن : ما دمت كذلك ، فلماذا تنسب نفسك لهذا المذهب ( ولو من دون تقليد ) ، وتدافع عنه ؟ ثم تُلخص عقائده في خاتمة كتابك ؟ فإما أن يكون الحق فيه ؛ فيلزمك أخذه كله، كما ألزمتم الأمة به عندما بدعتم أتباع مذهب السلف وافتريتم عليهم بأنهم مجسمة.. الخ . أو أنه يحوي الحق والباطل .. فيلزمك أن لا تنتسب إليه ، أو تُبشر الأمة به . والأجمل بك أن تنأى بنفسك عن الدفاع عن مذهب بدعي، انحرافه أكثر من إصابته. ومافيه من صواب ستجده – لاشك – في مذهب السلف ."
وهذا الاشعري المبتدع والحقود على أهل السنة المدعو حسن السقاف يفضح حقيقة الاشاعرة: مؤسس مذهب الاشاعرة على التحقيق هما الجويني والغزالي لا الامام أبي الحسن الاشعري !!
تصريحات بالجملة من فِي الاشعري المتشيع حسن السقاف بخصوص التفريق بين عقيدة الامام الاشعري وعقيدة الاشاعرة وان المؤسس الحقيقي لمذهب الاشاعرة على التحقيق هما الجويني والغزالي ! ووقوع الامام الاشعري في التجسيم وان الاشاعرة موافقون للمعتزلة في خلق القرآن و الاستيلاء وأشياء اخرى.
أيضا يصرح بأن كثير من علماء الاشاعرة المعاصرين -كالبوطي- لا يبيحون بعقائدهم لخشيتهم من هجر العامة لهم وأنهم يبحثون عن رضى العامة ! (وهذا اعتراف بالتقية الاشعرية كونهم لا يستطيعون التصريح بعقيدتهم لأتباعهم فضلا عن العوام ! يعني تقية مضاعفة)
بالاضافة إلى أن السقاف يسخر من أهل الحديث فيصفهم بالجنون. (لاحقا وضع مقال عن لفظ الحشوية)
وتكلم عن "مُسكِّنات" التاج السبكي حين تكلم عن الجويني (إمام الحرمين) والغزالي فقال: " ولإمام الحرمين والغزالي مذهب يزيد على المذهبين جميعا ويدنو كل الدنو من الاعتزال وليس هو هو" اهـ طبقات الشافعية الكبرى (3/386) وقوله "المذهبين جميعا" يعني هما الاشاعرة والماتريدية !
لقد صرح الاشعري السقاف بما يكتمه الاشاعرة . والسقاف لم يأت بجديد إنما حسنته أنه اعترف بينما تكتم غيره من الاشاعرة كما قال الامام ابن قدامة رحمه الله في كتاب المناظرة في القرآن ص35 : ولا نعرف في أهل البدع طائفة (يكتمون) مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها إلا الزنادقة و(الأشعرية) ا.هــ
التقية الاشعرية في نقل مختصر ومفيد !
قال السبكي في (الطبقات الكبرى){386/3} أثناء حديثه عن الكسب والاختيار:
(( ولإمام الحرمين و الغزالي مذهب يزيد على المذهبين جميعا، ويدنو كل الدنو من الاعتزال، و ليس هو هو)) !
قلت : الاشاعرة يدنون كل الدنو من التقية وليست هي هي (ابتسامة) !!!
= مخطوط أفكار :
- شرح عقيدة ابن أبي زيد القيرواني رغم أنه سلفي . ويحرفون فيها صفة العلو وغيرها .
- كذلك العقيدة الطحاوية -- تحريف الصفات فيها
- لقد حرفوا حتى كلام ائمتهم الذين نقضوا عقيدة امامهم الاشعري . مثل رد الجويني على الاشعري نفسه .
-رد على دعوى أشعرية شيخ الإسلام / فيصل... مشرف شبكة أنا المسلم
- الافتراء على الشيخ دمشقية
- الافتراء على اعراض المسلمين
من الدين كشفُ الستر عن كل كاذبِ ** وعن كلِّ بدعيٍّ أتى بالعجائبِ
ولولا رجـالٌ مؤمنونَ لهُـدِّمـت ** صوامعُ دينِ اللهِ من كلِّ جانبِ