اذا لم يعمل لك رابط . انسخ عنوانه ثم احذف منه asha3ira.co.cc وضع بدلا عنه asha3ira.blogspot.com
تحت الانشاء ومتجدد ولا يجوز نشر المحتويات وأرحب بنشر رابط الموضوع وكذا الاضافة والنقد البناء.
تحت الانشاء ومتجدد ولا يجوز نشر المحتويات وأرحب بنشر رابط الموضوع وكذا الاضافة والنقد البناء.
للفائدة: كيف تفحم صوفيا قبوريا
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى المستعان الذي قال : كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز [المجادلة : 21]
وقال عز وجل : بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون [الانبياء : 18]
والصلاة والسلام على رسوله الذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده
وقال عز وجل : بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون [الانبياء : 18]
والصلاة والسلام على رسوله الذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده
أما بعد
قال شيخ الاسلام رحمه الله : "كل من لم يناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم لم يكن أعطى الإسلام حقه ولا وفّى بموجب العلم والإيمان ولا حصل بكلامه شفاء الصدور وطمأنينة النفوس ولا أفاد كلامه العلم واليقين" درء تعارض العقل والنقل 1 / 357
وقال رحمه الله : "" فإن المبتدع الذي بنى مذهبه على أصل فاسد، متى ذكرت له الحق الذي عندك ابتداء أخذ يعارضك فيه، لما قام في نفسه من الشبهة، فينبغي إذا كان المناظر مدعياً أن الحق معه أن يبدأ بهدم ما عنده، فإذا انكسر وطلب الحق فأعطه إياه" ا.هـ مجموع الفتاوى 17/159
قال العلامة محمود شكري الآلوسي رحمه الله في كتابه غاية الأماني في الرد على النبهاني القبوري : "…لا تجد في عصر من الأعصار من يذب عنه-أي: عن ابن تيمية -رحمه الله تعالى- ويختار قوله، ويسلك مسلكه، إلا وهو الفائق على غيره: ذكاء وفطنة وإنصافاً، ولا تجد من يخالفه ويعاديه، إلا وهو من أهل الغلو، والغباوة، وحب الدنيا والمخالف للسنة، والمعادي للحق…" ا.هـ
المذهب الاشعري مذهب التناقضات - تلفيق لا توفيق:
وقال أيضا : "ولولا النشأ على هذه الأقاويل وعلى التعظيم للقائلين بها ، لما أمكن أن يكون فيها شيء من الإقناع ، ولا وقع بها التصديق لأحد سليم الفطرة ." الكشف عن مناهج الأدلة (77-81)
قال ابن النفيس :" ليس إلا مذهبان مذهب أهل الحديث أو مذهب الفلاسفة، فأما هؤلاء المتكلمون [الاشاعرة والمعتزلة] فقولهم ظاهر التناقض والاختلاف " ا.هـ درء التعارض 1/203
ما الموضوع ؟
بالدرجة الأولى : جمع أهم الإلزامات والحجج القوية لنقض قواعد المذهب الأشعري في مكان واحد.
وبالاضافة نشر أفضل ما يعين وييسر الطريق لمن يرغب في بيان تناقض المذهب الأشعري واثبات ضعف منهجهم العقلي (للتحرير)
ما فائدة الموضوع ؟
هو للمتقن ذكرى * وللمناظر حجة * وللطالب علم * وللمتسنن تثبيت * وللمخالف ارشاد * وللمعاند تشنيع.
آمل أن يسهم العمل في عرض جديد وانتاج جيل من المحاورين. والهدف نقض المذهب الأشعري.
آمل أن يسهم العمل في عرض جديد وانتاج جيل من المحاورين. والهدف نقض المذهب الأشعري.
مبتدئ ولا تعرف الاشاعرة ؟
- القواعد المذاعة في مذهب أهل السنة والجماعة / وليد السعيدان (رسالة صغيرة تأصيلية رائعة - تعلم وبسرعة !)
- موسوعة الاشاعرة جزء من موسوعة الفرق المنتسبة للاسلام (تصفح على الشبكة) أو (تصفح بدون انترنت !)
- اذا أردت أقل عدد من الكتب . فعليك بهذين الكتابين الماتعين والمهمين وهما من جملة مراجع موسوعة موقع الدرر السنية. والأخير كان ردا على كتاب لأشعريين قبوريين :
- القواعد المذاعة في مذهب أهل السنة والجماعة / وليد السعيدان (رسالة صغيرة تأصيلية رائعة - تعلم وبسرعة !)
- موسوعة الاشاعرة جزء من موسوعة الفرق المنتسبة للاسلام (تصفح على الشبكة) أو (تصفح بدون انترنت !)
- اذا أردت أقل عدد من الكتب . فعليك بهذين الكتابين الماتعين والمهمين وهما من جملة مراجع موسوعة موقع الدرر السنية. والأخير كان ردا على كتاب لأشعريين قبوريين :
- ملاحظات عند مناقشة الاشاعرة الجهمية والقبوريين (هام لكل المبتدئين سواء أراد الاطلاع على الحوارات أو الدخول في المناظرات)
- حقيبة علمية
- منتدى طلب العلم
*** الان مع الالزامات ***
- هل يُرَى الله (كله) أم (ليس كله) ؟ (ملتقى أهل الحديث) (الالوكة) (بوابة الرد على الصوفية)
بالفيديو أشعري يعترف بتلعثم أن رؤية الله تعالى بالعينين تجسيم !
استمع
عند الثانية 16ذفهل سيكسر هذا ذالاشعري إصبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فالاشارة بالاصبع عنده تجسيم ! - نجاة إبليس في الآخرة في اتباع عقيدة الأشاعرة (حجة جديدة لأهل السنة في نقض التفويض !) (آية تنقض التفويض والتأويل معا)
- مقال فاضح للانحرافات الخفية في العقيدة الاشعرية بطريقة ميسرة ( إلزامات في السمع والبصر و العلم و التعلق و الارادة و تعداد الذات )
- الزام قوي من العلامة عبد القادر بدران للاشاعرة بطريقة جدلية كلامية في تأويلهم لصفات الكلام و اليد و الاستواء
- إلى نفاة العلو: هل العالم الذي نحن نعيش فيه موجود في مكان ام ليس في مكان ؟
- الالزامات لمن نفى العلو - ما تقولونه في المكان يلزمكم مثله في الزمان
- الرد على شبهة : الله سبحانه لا داخل العالم ولا خارجه (مجموع طويل !!!) .. خرافة لا داخل العالم ولا خارجه (رد على حسن المحاججة) لفودة (مقال واحد)
- الالزامات لمن حرف الاستواء بالاستيلاء
- بعض الالزامات حول صفة الكلام لله عز وجل عند الأشاعرة
- ما معنى صفة اليد = ما معنى صفة العلم ؟ (جميل !)
- مناظرة مع أشعري في نقض الجوهر الفرد
- كيف تناظر أشعريا
- الرد على الأشاعرة في الصفات (قواعد مهمة)
- الرد الهندسي على شبهة كروية الارض في نفي العلو
- كيف تطحن حبشيا الحلقة((1))
- الإلزامات في مناظرة المبتدعة ( أفدنا بارك الله فيك)
- شبهات ضد الأشاعرة ( من شاء فليشارك )
- بعض الالزامات في (صفة الارادة) ... (قولهم في الإرادة والعلم وغيرهما من الصفات التي أثبتوها وقالوا أنها ملازمة للذات الإلهية من أفسد الأقوال على الإطلاق، وما ذلك إلا للاتزامهم بأن من حلت عليه الحوادث فهو حادث، فاضطروا إلى جعل الإرادة واحدة تحصل عنها إرادة مختلفة وأنها قديمة والحادث إنما هو التعلق، وقد رد عليهم ابن رشد في منهاج الأدلة وأظن شيخ الإسلام أقره على تزييف أدلتهم في كتابه درأ التعارض: بأنه إذا كانت قديمة فإنه لا يتخلف المراد ( الفعل ) وبالتالي أزلية الحوادث، فإن قالوا أن التعلق هو الحادث قيل لهم متى تعلقت الإرادة أبالعدم أم بالوجود، فإن قالوا بالعدم كان العدم عندهم شيئا موجودا فهو أزلي وهذا باطل، وإن قالوا بالموجود أقروا بحدوث الإرادة لأن التعلق حادث وما تعلق بالحادث لا يكون إلا حادثا، لأن تعلقه بعدمه يفضي إلى القول بأزلية العدم ووجوديته وهذا باطل، فصارت حادثة وهو المطلوب.)
- بعض الازامات في (صفة الحكمة) ..... الحكمة والتعليل في أفعال الله تعالى عند أهل السنة والجماعة (عرض ودراسة) / عبد الله الشهري (رسالة رائعة ان شاء الله سيتم النقل منها مستقبلا) ينبغي على أهل السنة الاهتمام بهذه الصفة العظيمة وموضوعها كنزيعود بالنفع المباشر لصاحبه وفي الرد على المخالفين ! .. قال تعالى : يؤتى الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً. البقرة - الآية 269. (المسائل: نفي المرجح ومشابهة ذلك للصدفة .. ونفي التعليل عند الخالق واثباته في كلام الخالق أي القرآن ! .. ولزوم نفي صفة العلم بل وهدم الدين)
- بعض الالزامات في (صفة الكلام) .............. (أن شاء الله مخطط "بعيد المدى" من التسعينية لابن تيمية {بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية} ! وهنا). قال شيخ الاسلام في مسألة الأحرف التي نزلت على آدم عليه السلام : 12/49" وجمهور العقلاء يقولون : قول هؤلاء معلوم الفساد بالضرورة . وهؤلاء يقولون : تكليمه لموسى ليس إلا خلق إدراك يفهم به موسى ذلك المعنى . فقيل لهم : أفهم كل الكلام أم بعضه ؟إن كان فهمه كله فقد علِم علْم الله ! --- وان كان فهم بعضه فقد تبعض . وعندهم كلام الله لا يتبعض ولا يتعدد .وقيل لهم : قد فرق الله بين تكليمه لموسى وإيحائه لغيره ، وعلى أصلكم لا فرق " انتهى.
- موسوعة الفرق » الباب الثالث: فرقة الأشاعرة » الفصل العاشر: الرد على الأشاعرة وبيان تناقضهم وحيرتهم » المبحث السادس: تناقض الأشاعرة.
- المسائل التي نقدها ابن رشد في مذهب الأشاعرة (رائع وواسع)
- كيف تفحم أشعريا (مستل من كلام ابن القيم)
- قاعدة: القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر (مخطط)
- يلزم الأشاعرة
- (قلب الأدلة على الطوائف المخالفة) للقاضي ... د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف (قائمة بالادلة المقلوبة)
مسائل ومفاهيم تستحق الاهتمام (متجدد):
- الترجيح بدون مرجح
- تأخر الفعل عن الفاعل
- قياس الشاهد على الغائب
- التبعيض في الرؤية و الكلام !
- التعلق العدمي والوجودي
- الجوهر الفرد
- الكسب
- الاسباب (الحواس والخلق المستمر)
- "مزلقة" الامكان العقلي (مثاله)
- القدر المشترك الكلي
- للمستقبل من ابي نسيبة: يرى كله ام ليس كله في الرد على داخل العالم ام ليس داخل العالم !!! الكل والتبعيض في الرد على أهل اللي والتفويض السبت 3 يونيو 2023
من لها ؟ بل من يبدأ البداية الصغيرة ؟ نريد إعداد موسوعة الرد على الاشاعرة للمكتبة الشاملة (ملتقى أهل الحديث)
وبالمناسبة : موسوعة الرد على الصوفية .. آخر اصدار 1691 كتاب
مواضيع مفيدة :
- أوليس الظاهر المتبادر من اليد هو الجارحة ؟ (مهم - خاصة الملحقات فيه)
- العقل والنقل
- كيف تكشف أشعريا
- تعرف على أساليب مخالفيك ! كيف يدافع الاشاعرة عن مذهبهم بالتعصب ( حادثة واقعية !)
- الامام الترمذي يبطل عقيدة أهل التفويض من الاشاعرة ويصفهم بالجهمية وينفي دعوى آيات الصفات انها من المتشابه
- مقالات عبد الباسط غريب
مناظرات مع الاشاعرة (مخطط مختارات من أفضل المناظرات)
- مناظرة أهل البدع (1-2) حسن بن علي البار
إبطال تأويل صفة الغضب: بالتفريق بين الغضب والانتقام في آية (فلما آسفونا انتقمنا منهم ...) [الزخرف : 55]. للمزيد من الردود الصوتية والمرئية ينظر في (تسجيلات صوتية ومرئية للشيخ سالم الطويل ) ولا تنس (اشتراط التواتر على اشتراط التواتر !))
- مناظرة أهل البدع (1-2) حسن بن علي البار
- مناظرة قوية بين السني عمرو بسيوني والاشعري الازهري الاصلي - حول التفويض (صوت)
- من روائع المناظرات في الصفات بين السني سالم الطويل والاشعري خالد (صوت)
- تقولون معنى الاستواء العلو والارتفاع فما معنى يد الله وقدم الله وعين الله ووجه الله واصبع الله وغضب الله وفرح الله ومجئ الله وضحك الله ؟ (نص)
- مدونة المناظرات - قسم المناظرات مع الاشاعرة
أهم كتب الاعتقاد التي تتناول الصفات والقدر (مخطوط)
- العقيدة الواسطية / ابن تيمية
- التدمرية / ابن تيمية
- شرح الطحاوية / ابن أبي العز
- القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى / العثيمين
- درء تعارض العقل والنقل */ ابن تيمية ::: سياحة في الدرء -:::- المدخل المساعد لمكتبة ابن تيمية العقائدية :::
- بيان تلبيس الجهمية / ابن تيمية (نقض أساس التقديس)
- منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية / ابن تيمية
- شرح الاصفهانية (أو الاصبهانية) / ابن تيمية (من أهم الكتب مطلقا في باب الرد على الاشاعرة)
- الصواعق المرسلة / ابن القيم
- السبعينية / ابن تيمية (بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية أهل الإلحاد)
علوم آلة هامة للمحاورين المبتدئين (مخطوط)
- أصول الفقه :- الواضح في أصول الفقه / الاشقر - وبالصوت - شرح الواضح في أصول الفقه / المنيسي
- المنطق :- الواضح في المنطق / أبو مصطفى البغدادي - وبالصوت - شروح في المنطق / الحازمي - أيضا - شرح السلم / الددو - شرح السلم / عمرو بسيوني على الفيس بوك !
- الجدل والمناظرة :- الواضح في المناظرة / أبو مصطفى البغدادي - وبالصوت - محاضرات في الجدل / الشيخ سعد الشثري - ومرئيا وصوتيا - المعونة في الجدل للشيرازي / الشثري
مواقع هامة للرد على الاشعرية والصوفية:
- الاشاعرة التكفيريون .. الوجه الآخر ! (مدونة)
- بوابة الرد على الاشاعرة والماتريدية والاحباش (موقع صوفية حضرموت)
- الصوفية (موقع)
- Asharis.com (موقع انجليزي للرد على الاشاعرة)
- ملتقى أهل الحديث (قسم العقيدة)
- شبكة الألوكة (قسم العقيدة)
روابط مفيدة
طلبة علم ومشايخ على الشبكة لهم ردود علمية على الاشاعرة :
أبو عمرو الأثري - عمرو بسيوني - أبو الفداء - أبو عبد المعز - عبد الرحمن دمشقية - عادل باشا هاشم - سيف الدين الهاشمي - المقدادي - خميس - وضاح الحمادي - عبد الباسط الغريب - فيصل - محمد براء
طلبة علم ومشايخ على الشبكة لهم ردود علمية على الاشاعرة :
أبو عمرو الأثري - عمرو بسيوني - أبو الفداء - أبو عبد المعز - عبد الرحمن دمشقية - عادل باشا هاشم - سيف الدين الهاشمي - المقدادي - خميس - وضاح الحمادي - عبد الباسط الغريب - فيصل - محمد براء
اسأله السؤال التالي وأرسل له هذه الباقة هدية !!!
ماذا قدم الفكر الشعبوري العالة الى الفكر الاشعري (والذي بدوره عالة على المعتزلة كما قال الغزالي ) غير الرقص وهز الاكتاف والارداف ؟!
- الاشاعرة مجسمة ,مشركون , مجوس هذه الأمة .. عند الروافض
- التكفير والاقصاء والارهاب عند الاشاعرة
- الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة (بلازم مذهب الاشاعرة الجدد وشهادة شيخكم الحقود السقاف الاشعري المتشيع خادم الروافض)
- التقية الاشعرية
- عقيدة الشعراوي في الصفات تكشف لأول مرة بالفيديو (أضغط على الصورة)
أفكار للدراسة :
- ضعف المنهج العقلي الاشعري
- الكهانة الاشعرية (نظرية الخلق المستمر) - (الاسباب وخلق الاعراض للمواد) - مذهب غير علمي بل مذهب خرافي كهنوتي .
الخرافة في الاشعرية موجودة كالخرافة في الصوفية.
- تهافت الأشاعرة : المذهب الاشعري مذهب التناقضات
* أحمد النجار
* الدرر السنية : موسوعة الفرق » الباب الثالث: فرقة الأشاعرة » الفصل العاشر: الرد على الأشاعرة وبيان تناقضهم وحيرتهم » المبحث السادس: تناقض الأشاعرة.
الخرافة في الاشعرية موجودة كالخرافة في الصوفية.
- تهافت الأشاعرة : المذهب الاشعري مذهب التناقضات
* أحمد النجار
* الدرر السنية : موسوعة الفرق » الباب الثالث: فرقة الأشاعرة » الفصل العاشر: الرد على الأشاعرة وبيان تناقضهم وحيرتهم » المبحث السادس: تناقض الأشاعرة.
- دجل الدعاية الاشعرية Ash3ari Propaganda Machine : ظاهرة الغزالي - كتابه تهافت الفلاسفة
- معارضة سؤال الأشعري : هل كان الله داخل العالم أم خارجه ؟
- تحريفات الاشاعرة في : الرياضيات ! والطبيعيات واللغات والشرعيات
اثبات لزوم القول بوجوب قدم العالم لمذهب الأشاعرة الضلال -تحدي لكل أشعري
-نقض المناهج الكلامية واقناع العامة باثبات رؤية رب البرية :
ليس المهم اثبات الاشاعرة او غيرهم للرؤية او نفيها المهم ان الرؤية مستحيلة كلاميا .
كتب مقالات لتقييمها لاحقا:
السببية عند الأشاعرة دراسة نقدية الشهري - رسالة ماجستير
-نقض المناهج الكلامية واقناع العامة باثبات رؤية رب البرية :
ليس المهم اثبات الاشاعرة او غيرهم للرؤية او نفيها المهم ان الرؤية مستحيلة كلاميا .
كتب مقالات لتقييمها لاحقا:
السببية عند الأشاعرة دراسة نقدية الشهري - رسالة ماجستير
دعوة الى الدراسة : نفي الاشاعرة للعلو يدعو إلى شرك الربوبية بتعدد الارباب
أترك نقدك العلمي سلبا أو ايجابا هنا : (( رابط المقال ))