أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

20 يوليو، 2010

ملاحظات عند مناقشة الاشاعرة الجهمية والقبوريين

بسم الله
قال تعال (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [الأعراف : 33])
آية للذكرى : لقد حرم الله تعالى الكلام بدون علم وهؤلاء الجهمية يخوضون في صفات الله رجما بالغيب !

محاولة لجمع كل ما هو مفيد من أساليب وأفكار عند مناقشة المخالفين خاصة لؤماء الاشاعرة والقبوريين منهم تحديدا (الشعبوريين). والموضوع مخطوط يكتب مع انشغال الذهن ويقيد كلما وردت خاطرة لذا فاعتبره كشكول وأرحب بكل التعليقات البناءة فقط. وبعد مرور فترة الآن من جمع الأفكار ونشر الموضوع انقدح في ذهني أن أسميها بـ:
موسوعة الأساليب الشعبورية

1- من يشهد للعروس !
ويقال أيضا القرد في عين أمه غزال ! هذا قول يقال للاشاعرة عندما يستشهدون على بدعهم بأعلام مذهبهم.كيف تستشهد يا أشعري على بدعتك بقول شيخك في محل نزاع مع مخالفين ؟
فالكل يستطيع أن يستشهد بأعلام مذهبه ! بل نستطيع أيضا أن نستشهد عليكم بكلام مخالفيكم : الاشاعرة مجسمة مشركون مجوس هذه الأمة .. عند الروافض !!!
فإن كان المخالفون ليسوا حجة عليك فكيف يكون اعلامك حجة لك !!
هذا مفيد فكثير من القبوريين الجهمية يقعون في هذا الخطأ المنهجي (ولا أستبعد ذلك عمدا ) فيسردون لك أقوال أعلام مذهبهم. ينظر هنا للفائدة : السواد الأعظم

2-  أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !! (رائع) . وأيضا مغالطات جدلية 

3- الدخول بأكثر من معرف للشخص الواحد في الموضوع في المنتديات للاطراء على نفسه وايهام المتابع بأن هناك من يوافقونه على أن قوله صحيح.

4- الاطراء على مشاركات الاعضاء الاشاعرة بعضهم لبعض ولو كانت مشاركات هزيلة !!! للتأثير على عقل القارئ الغافل ! (مستخدم بكثرة)

5- لا تصدق نقلا ينقله صاحب بدعة يؤيد بدعته !
فقد يكذب أو يبتر النصوص من باب (ويل للمصلين ) ويسكت ! أو ينسب قولا لغير صاحبه أو ينسب قولا في مخطوط ليس له وجود أو يأتي بكلام محرف من طبعة محرفة ! المهم الاحتمالات كثيرة جدا هنا ! يجب أن تتأكد بنفسك فتراجع ما ينقله من المصادر الاصلية.
مثال:  في الرابط التالي انظر في المشاركة رقم 2 لعضو أشعري (أحمد الشهاب) يدافع عن الامدي ببتر كلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :  سوء اعتقاد امام علماء ومتكلمي الاشعرية في عصره سيف الدين الآمدي وكان لا يصلي ! (تعلم من هذه المشاركة فإنها مفيدة جدا ! .. ماذا كنت ستفعل اذا استفرد بك وضحك عليك ؟! )

6- يدخل الاشعري يدافع عن الاشاعرة بصفة أنه مسلم فقط لا ينتسب لأي فرقة. ويبدأ في الطعن فيك. وهذا يسمح له بالضرب ولك بالدفاع فقط من غير إلزام بالرد لأنه لا ينتسب في الظاهر. كذلك الصوفي يدخل للدفاع عن الصوفية من باب أنه محب للتصوف لكنه غير صوفي (مستخدم جدا جدا)
أهل البدع هم كما قال الإمام البربهاري –رحمه الله- كما في "طبقات الحنابلة" (1/190): (مثل أصحاب البدع مثل العقارب يدفنون رؤوسهم وأبدانهم في التراب ويخرجون أذنابهم فإذا تمكنوا لدغوا وكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذا تمكنوا بلغوا ما يريدون).
التقية الصوفية

7- قاعدة الاشاعرة عموما أهل كذب وتقية :  التقية الاشعرية

8- الاشاعرة فرقة عقدية ليسوا على عقيدة الائمة الاربعة ومع ذلك يكنون انفسهم بالمذاهب الفقهية للائمة الاربعة تقية ولو كان مجال البحث في الاعتقاد !
وهذا عين ما كان يفعله بعض المعتزلة الذين يخالفون الامام ابا حنيفة في العقيدة ومع ذلك ينتسبون إليه ! وهناك كلام قيم للامام الكرجي رحمه الله في الانكار على هؤلاء الماكرين.

9- يقدمون بعض علماء الحديث من الاشاعرة (وهم أقرب الى اعتقاد السلف رغم مخالفتهم ) في الواجهة ثم يرفقون قائمة بالاشاعرة الجهمية الكلامية الغلاة مثل الرازي و السنوسي و الامدي والجويني والغزالي و الايجي والتفتازاني الخ (بغض النظر عن توبة بعضهم من من التأويل إن صح). وهذا يشبه الدفاع عن بدعة المولد عند الصوفية لكي يفتحوا بهذا باقي أبواب البدع والمولد يعتبر سلاح تجنيد المزيد من المريدين المغفلين.

10- السلف أعداء الجهمية والاشاعرة (المفوضة) أحباب الجهمية.
المفوضة والمؤولة = جهمية. رغم أن الاشاعرة صنفان مختلفان بينهما سجال !! إلا أنهما اليوم يدافعان عن بعضهما أمام أهل السنة !!
باختصار: السلف أعداء من يفسر اليد بالقوة والاستواء بالاستيلاء ويصفونهم بالجهمية. والاشاعرة اليوم المؤولة  (والمفوضة) يفسرون (ويقبلون) بالتفسيرين الجهميين السابقين !!
وهذا دليل كذب المفوضة انهم على عقيدة السلف!!!
فالسلف لم يقبلوا هذا التفسير كيف يقبلون وقد حاربوا الجهمية بسببه !!

11- يقولون أن مذهب السلف التفويض ولما تحاججهم في التأويل يقولون ورد عن السلف التأويل !
ويستشهدون مثلا بروايات غريبة عن الامام أحمد رحمه الله. لكن ليس هذا المهم الان. هؤلاء الجهمية المفضوحون نتنزل معهم فنقول طيب ورد عن بعضهم هذا لكن لماذا كان السلف يحاربون الجهمية المؤولة ؟ كيف ينهون عن خلق ويأتون بمثله !
أليس ما تقولونه سفه ؟
ثم إذا افترضنا --جدلا-انهم أولوا صفة أو اثنتين أو ثلاثة فهل تقفون حيث وقف القوم أم هذا مفتاح لفتح باب التاويل على مصراعيه ؟؟ أو مطرقة لهدم عقيدة السلف تستخدمون تأويلا واحدا مزعوما تهدمون به كل عقيدة السلف!!!
أليس هذا من الضحك على  الذقون ولعب الاطفال ؟؟؟!
كان السلف يجهمون من يتاول اليد بالقدرة او النعمة او غيرها ويجهمون من يتاول الاستواء بالاستيلاء وأنتم الان تقولون بالاستيلاء ؟؟!!
يعني زمان كان تأويل الاستواء بالاستيلاء عقيدة جهمية اما اليوم أصبح تأويل الاستواء بالاستيلاء عقيدة سلفية !!!
يا للجهل يا للكذب يا للتحريف  !!! أيها الاشاعرة الافاكون الجهمية العصرية !

11- ضابط التأويل
الفرق بين تأويل أهل السنة وتأويل الجهمية. (ينظر -هنا- لتعريف التأويل والتفصيل فيه )
قد يرد خلاف بين السلف في تأويل بعض الصفات فيقول الاشاعرة الجهمية أنتم تقولون من يؤول جهمي وفلان قد أوّل فهل هو جهمي ؟!
نقول إن العبرة بالاصول. فالسلف تأويلهم (تفسيرهم) للآيات مبني على الفهم الظاهر المتبادر للنصوص والربط بين نصوص الوحيين. أما الجهمية فمنطلق تفسيرهم للنصوص هو علم الكلام (تحديدا دليل الاعراض وحدوث الاجسام  ودليل حلول الحوادث) لا الوحيين (*)! وهذا هو الفارق العظيم  (وقد أسكت به  شعبوريا كتكوتا (مع تذكيره بقانون الرازي) عندما أراد تشغيل اسطوانة تأويل اليد والوجه بآية كل شئ هالك إلا وجه !).
والدليل على ذلك أنهم مجمعون على اثبات صفة اليد أنها صفة ذاتية مثلا فلماذا لم يأولوا اليد بالقدرة أو النعمة كما فعلت الجهمية ؟

فمن أوّل من السلف تأويل خاطئ فهو من باب الاجتهاد في تفسير نص من آلاف النصوص فليس هناك عصمة لأحد. لذا السلف يثبتون صفة اليد أو الوجه أو العلو أو غيرها لأنه ليس عندهم في اثبات الصفات الخبرية الذاتية أو الفعلية تجسيم ولا تشبيه أما الاشاعرة الجهمية فإثبات الصفات الخبرية الذاتية والفعلية عندهم كله تجسيم لذا تجدهم لا يثبتون شيئا منها مطلقا !!
وما يثبتون إلا بضع صفات من عشرات الصفات وهي الصفات المعنوية العقلية فقط. (ينقح لاحقا إن شاء الله)
الخلاصة باختصار : الضابط عند السلف (في اعتبار) نص من الصفات (من عدمه) هو في دلالة النصوص من القرآن والسنة واللغة بينما ضابط الاثبات والنفي عند المبتدعة هو علم الكلام (أنظر مثلا في : القانون الكلي للرازي وشرحه). فنفي الوصفية عن نص ما ليس لأنه يلزم منه التجسيم كما عند الاشاعرة وإنما لعدم توفر الدلالة على كونه صفة. وهذا فارق عظيم بين أهل الحق وأهل الباطل لا يعرفه كثير من المبتدئين. والله اعلم.
(*) يقول الإمام الشافعي (رحمه الله): (ما جهل الناس ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطوطاليس..) صون المنطق والكلام : (1/47- 48) .

12- أصل الكلام على ظاهره لا يعدل عنه إلا بقرينة. فمجرد أن يؤول الاشعري النص بدون دليل فدعواه مرفوضة يجب أن يتعب مقابل دعواه وإلا فالدعاوى مجانية. مثلا : يقول أن الله في السماء تعني المكانة فيقال هذه دعوى أين الدليل ؟ لا أن نلتزم نحن عناء الرد على الدعاوى المجانية !
وإن (لم ترغب في الرد العلمي) عليه! يمكنك بسهولة إرجاع سهمه في وجهه . فإذا قال مثلا: أن معنى في السماء علو مكانة قل له أنه علو ذات ومكانة !!! (ابتسامة) فليس دعواه أحج من قولك !
فإذا قال شمال .. قل له يمين !
فإذا أتى بدليل عندها يتوجب عليك الرد بالدليل .. العين بالعين والسن بالسن !

13- الاشعري يجب أن يصرح بمذهبه هل هو التفويض أم التأويل. لا أن يتنطط هنا وهناك ! والمفوضة والمؤولة على خلاف بينهما أصلا فكيف يتبنى منهجين. لا مجال للهرب !

14- تعريف التجسيم عند الاتهام بالتجسيم :
عند ادعاء الاشعري القبوري أن أهل السنة مجسمة قل له عرف لي التجسيم كما عند السلف وهات التوثيق (الصحيح) من ائمة السلف على ما تقول ولا تأتي لي بتعريفه عند المتكلمين الجهميين الملحدين في الصفات.  القاعدة: نريد فهم السلف لا فهمك !

15-  دعوى الدس !
عندما يفحمون بنقل ولا يجدون سبيلا لتأويله (تحريفه في الواقع !) يلجأون الى حيلة الدس !
عموما هؤلاء قوم لا خلاق لهم  وما يفعلونه قديم ليس بجديد. ومن أمثاله تخبطهم في كتاب الابانة للامام الاشعري رحمه الله. فمنهم من يقول أنه منحول (مدسوس) عليه ومنهم من يقول أنه ألفه تقية لكي يستدرج به الحنابلة ومنهم من يقول أنه ألفه لكن الموجود اليوم ليس هو. وهذا دليل على تحرج القوم مما في الكتاب من عقيدة تكشف اعتزاليتهم !
شهادة من التاريخ : كيف يتمسح الاشاعرة الجهمية بالاشعري ويدافعون عن عقيدتهم :
قال ابن درباس الشافعي في كتابه (الذب عن ابي الحسن الأشعري): "ولقد عرضها -أي نسخة من كتاب الإبانة- بعض أصحابنا على عظيم من عظماء الجهمية المنتمين افتراء إلى أبي الحسن الأشعري ببيت المقدس فأنكرها وجحدها وقال ما سمعنا بها قط ولا هي من تصنيفه واجتهد آخر في أعمال رويته ليزيل الشبهة بفطنته فقال بعد تحريك لحيته لعله ألفها لما كان حشوياً، قال ابن درباس فما دريت من أي أمريه أعجب أمن جهله بالكتاب مع شهرته وكثرة من ذكره في تصانيفه من العلماء أو من جهله بحال شيخه الذي يفتري عليه بانتمائه إليه، واشتهاره قبل توبته من الاعتزال بين الأمة عالمها وجاهلها"


16- تحدي لاحراج الاشعري أمام العوام: 
يدعي الاشاعرة الجهمية أنهم يؤمنون ببدعة الادلة القطعية اليقينية (وهي في الحقيقة أقيسة عقلية للخالق على المخلوق) فإن زعمهم يقيني قطعي فهل يستطيع أشعري قبوري جهمي أن يكفر بالله إذا كان على العرش بذاته (كما هي عقيدة أهل السنة قاطبة والمسلمون عامة واهل الكتاب بل حتى الاشاعرة الكلابية المتقدمون ) ؟؟!!
هذا فضلا عن أن اختلافهم في الصفات وكلٌ منهم يدعي أن القطعية !!
فضلا - مرة أخرى- عن توبة أعلامهم من عقيدتهم رغم أنهم يدعون القطعية !! فهل يتوب أحد من عقيدة قطعية !!! يا للسخرية !!!
ولتحرج الأشعري وتفضحه إذا كان ليس متيقنا مما يقوله بأن يقول التالي:اللهم إن كنت فوق العرش بذاتك فإني كافر بك وحرم عليّ الجنة و أحشرني في قاع جهنم مع فرعون وهامان وقارون وأبي لهب خالدا مخلدا في النار !!!
فإذا فعلها فقد ضحى بحياته في الاخرة فهو غبي ويستحق ذلك لعناده فهو مثل فرعون .. وإن تهرب فاسخر منه ومن أدلته القطعية فقد ظهر كذبه ونفاقه (ابتسامة). هكذا تطحن الاشعري وتضربه على قفاه !!!
ينظر في (تسجيلات صوتية ومرئية للشيخ سالم الطويل ) تحديدا (اشتراط التواتر على اشتراط التواتر !))
ينظر في : حيرة ائمة الاشاعرة في العقيدة الاشعرية وهذا أيضا  أحد دعاة الأشاعرة في البالتوك تنصر !!!ينظر في : كيف تناظر وتفحم أشعريا

17- ((( كاهن الوهابية في مصر : محمد حسان وتكفير المسلمين )))
التحذير من نسبة التصوف و عبادة القبور للمسلمين ! (خاص بالاشاعرة القبوريين لا الغير قبوريين!)
العنوان جئت به كمثال عملي واقعي بالحرف الواحد على اسأليب القبوريين في الافتراء والتشنيع على أهل السنة.
عندما تناظر صوفيا قبوريا أشعريا يلجأ الكذاب الى فرية التكفير. وهي أن اهل السنة يكفرون المسلمين !!!!
وهذه حيلة مكشوفة لكن للأسف أجدها بكثرة وتنطلي على كثير من عوام أهل السنة. والرد عليها بكل بساطة في أن هذا كذب صراح بواح وإلا فاطلب منه الدليل. ثم إن المسلمين أصلا ليسوا صوفية قبورية وثنية ولا أشاعرة جهمية معطلة ملحدة . بالاضافة فالاتهام غبي فلو اتبعناه حرفيا للزم منه أنه يكفر أهل السنة وأهل البدع على السواء !
ثم إن التكفير له ضوابط وأصول ومبني على نصوص الكتاب والسنة بينما أهل البدع (الصوفية الجهمية والروافض والاباضية المعتزلة الخ ) هم أهل التكفير الذين يكفرون بالبدع التي اخترعوها ثم كفروا الناس بها كما فعل المعتزلة قديما مع اهل السنة !
التكفير والارهاب الاشعري
الحيلة القبورية هي ايصال رسالة باطنية أن المسلمين أشاعرة وصوفية قبورية . وهي حيلة (بل كذبة صلعاء) منتشرة جدا جدا جدا جدا !!!

18- في معرض ارتداء الثوب السلفي امامك يقولون :
( ألا ترى أن الوقوف عند لفظ الآيات هو الأولى والأسلم والأقرب الى توجيهات السلف؟
فقد قالو عن مثل هذه الآيات : تأويلها تلاوتها...... وهو يعني عدم التنطع والزيادة على ما في الآيات والنصوص فنقول مثلاً صنع الله موسى على عينه ونقف عند ذلك ولا نتعداه الى غيره
ولا الى القول لله عينان ونجتهد باحثين عن نص يذكر العينين فلا نجد ، وفي نفس الوقت نتحرج أن ننفي العينين الاثنتين لدلالته الظاهرة على النقص
وننظر الى النصوص التي تذكر العين الواحدة والأعين الجمع ولا نجرؤ على اثباتها كما هي أيضاً لدلالته الظاهرة أيضاً على النقص ثم نضطر الى تأويل الآيات التي ذكرت ذلك - تماماً كما يفعل الاشاعرة الذين ننكر عليهم .
ولقد كنا في غنية عن ذلك بالتمسك باللفظ والاسلوب القرآني كما هو من غير زيادة عليه أو استنتاج منه)
التعليق : سيتم اختصار النقل السابق رقم 18
وهذا من حيلهم في نفي الصفات أن تقرأ القرآن كما تقرأ كتابا فنيا في غير تخصصك فتفهم مفردات الكلام لانها فقط عربية لكنك لا تفهم الكلام المركب .. وهؤلاء هم أهل التفويض أو التجهيل. فإن وجدك سلفي حاول أن يجعلك جاهلا.
فحال أهل التفويض يشبه حال أهل الكتاب قال تعالى:
وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [البقرة : 109]
فنحن نؤمن بالصفات (حقيقة) وأهل التفويض يتمنون أن يجعلوننا من بعد ايمانكم بها جهالا مثلهم !
فالاشعري مصاب بمرض عقدي قلبي عقلي ويريد نشر هذا الفيروس فقلوبهم مرتع تعشش فيه الشبهات. ومن كان هذا حاله فلا يستبعد منه الحسد !
وفي موطأ مالك: وحدثني عن مالك عن يحيى بن سعيد أن عبد الله بن مسعود قال لإنسان إنك في زمان كثير فقهاؤه قليل قراؤه تحفظ فيه حدود القرآن وتضيع حروفه قليل من يسأل كثير من يعطي يطيلون فيه الصلاة ويقصرون الخطبة يبدون أعمالهم قبل أهوائهم وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير قراؤه يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده كثير من يسأل قليل من يعطي يطيلون فيه الخطبة ويقصرون الصلاة يبدون فيه أهواءهم قبل أعمالهم 
للفائدة : نجاة إبليس في الآخرة في اتباع عقيدة الأشاعرة (حجة جديدة لأهل السنة في نقض التفويض !) (آية تنقض التفويض والتأويل معا)
۞ كل شئ عن التفويض ۞

19- قاعدة العناد والمكابرة: عنزة ولو طارت !
من أساليب الصوفية القبورية خاصة و الاشاعرة عامة قاعدة العناد. فإذا جئته بدليل يدحض عقيدته فإنه يكابر ويدعي أن الاشكال لا يزال قائما. ولن يزول الاشكال إلا بأن يرى الله تعالى جهرة فيؤمن بكلام الله تعالى على ظاهره وإلا فسيبقى ظاهر كلام الله من أصول الكفر وكأن الله تعالى لم ينزل كتابه فيه هدى وشفاء لما في الصدور بل تضليل ووسوسة لما في الصدور والعياذ بالله.
ففيهم شبه باليهود كما حكى الله في قولهم لموسى : "أرنا الله جهرة " وإلا حرفنا المعنى مثل تحريفهم لكلمة (استوى) بأنها تعني (استولى !) كما حرف اليهود اللفظ فقالوا (حنطة !) بدل (حِطَّة) كما أمرهم الله تعالى : وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ [البقرة : 58] فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ [البقرة : 59].
والغرض من العناد : هو محاولة إيهام القارئ بأن الدليل ضعيف . لو كانت المكابرة حجة لكان أبو جهل على حق وكذلك نصارى نجران و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم على باطل وهذا لا يقوله مؤمن عاقل. والواحد من هؤلاء يتهم في قصور عقله ! طالما أنه معاند بلؤم ! والمخلص ينصح بتقوى الله والاكتفاء بما يعرف ويترك الأمر لأهله. عموما يكفي معهم قيام الحجة وإن استطالوا فلا ينفع معهم إلا المباهلة . فمن يستطيع أن يكذب على الله هنا (ابتسامة) !!!
وهذا مقال مميز :متى يحسن الرد على المخالف؟


20- تكرار المشاركات والرفع:
تحرر لاحقا

21- الحيدة في الاجابة :
تسأل س1 يجيبك ب: ج60 !!!
لا أدري هل كتبت عنها لكن تحرر لاحقا كما ذكر في النقطة السابقة رقم 20

22- ما الخلاف بين السلف والمعتزلة والجهمية ؟
"هل الخلاف بين السلف و المعتزلة في اثبات صفات اليد و الوجه و العين هو :
1- في اللفظ ؟
2- في الكيفية ؟
3- ام في المعنى ؟
فان قال في اللفظ فقد كذب لانه من المعلوم ان المعتزلة لم ينكروا آيات القرآن التي فيها ذكر الفاظ هذه الصفات
و ان قال في الكيفية فقد كذب لان السلف لم يتكلموا في الكيفية حتى يختلفوا مع المعتزلة بها
فثبت ان الخلاف في المعنى .........و ان السلف اثبتوا معان لهذه الصفات تختلف عن التأويلات الباطلة التي ذكرها المعتزلة ............وهو المطلوب" منقول عن : ابي عمر الأثري 16 ذو الحجة 1431 ه

وأضيف على كلام أبي عمر فأقول : اسأل الأشعري هل على العرش شئ أم ليس على العرش شئ ؟
سيهرب وإن لم يهرب سيقول لاشئ : عندها قل له هذه عقيدة السلف فيكم يا جهمية ينقلها أمير المؤمنين البخاري (محتجا بها) :
في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "
وهذا مثال حي بالصوت على افحام الاشعري بالسؤال: مناظرة قوية بين السني عمرو بسيوني والاشعري الازهري الاصلي - حول التفويض هنا للتعليقات

23-كيف تكشف أشعريا !
هذا يحتاج إلى جهد ونسبة من العلم حتى تكشف المتستر الماكر منهم. و يوجد رابط تم فيه سرد الكثير من الشواهد. لكن هنا أحب أن أذكر أحد الشواهد : يدخل في المنتدى بصفة المستشكل وإذا نظرت في تاريخ تسجيله وعدد مشاركاته تجده حديث التسجيل ! و قليل المشاركات ! وأغلبها في عرض شبهات مع إصرار على عدم فهم الرد تقوية وتمكينا للشبهة في قلوب الغافلين !
طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل .. أو كما قيل
للمزيد ينظر في :قاعدة العناد والمكابرة: عنزة ولو طارت !
أما إذا أردت أن تعرف الاشعري (الغير منافق والكذاب الصريح) بأن تسأله سؤال مباشر :( أين الله ؟)
1- إذا أنكر عليك السؤال أو لم يقل في السماء أو على عرشه بذاته (يعني حاد عن الاجابة أو تكأكأ و تعتع الخ) فأنت مع أشعري ! (أو متكلم عموما سواء كان أشعريا أو اباضي أو زيدي أو رافضي)
2- إذا قال في السماء أو على عرشه ولم يقل بذاته فأنت مع أشعري صاحب تقية. فهنا يقصد بالسماء أو الفوقية بالرتبة والمنزلة والمكانة أوالقهر. وهذا هو حال أهل التقية والتحريف اليوم. أنظر عقيدة أهل السنة في العلو (أين الله )

24- إطراؤه على أهل البدع 
الصادق لا يطري على أهل البدع. ولا يمنع هذا من قول كلمة حق فيهم لكن كلمة الحق لا تستر باطلهم وإلا كانت إطراء لهم وعند الغافلين تكون بمثابة الاقرار على باطلهم.
وقال السلف : من خفيت علينا بدعته لم تخف علينا ألفته

25- إذا حاججك بقول مرجوح قال به أحد علماء أهل السنة فألزمه بأقوالهم المتناقضة التي لا تعد ولا تحصى من ائمة مذهبهم. 
قال تعالى: أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً [النساء : 82]
وهذا موضوع للفائدة : أشعريات . وقل له لقد جنت على أهلها براقش !!!
ثم قل له : الحق لا يعرف بالرجال وإنما الرجال يعرفون بالحق.. إعرف الحق تعرف رجاله. والمخطئ من أهل السنة معذور إذا اجتهد في معرفة الحق . يكفي أن أصوله سنية لا كلامية وليس معصوما.

26-  أهل السلطان وأهل وشاية !
إذا كنت في بلد للاشاعرة والصوفية القبورية خصوصا لهم فيه سلطة فحذاري منهم فقد يدبرون لك مكيدة و يفترون عليك بوشاية عند السلطان وانت منها براء ! هذا اليوم ظاهر في الاحباش الجهمية القبورية فهم مرتزقة عملاء للمخابرات السورية ومدعومون من قبل الدول الغربية كأمريكا (أنظر :مؤسسة راند الأمريكية تحل لغز دعم الأحباش / عبد الرحمن دمشقية)
ومن شواهد التاريخ :
وشاية وعداء الصوفية لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله فقد قال القاضي مخلوف الصوفي القبوري والاشعري :
(ما رأيت كريماً واسع الصدر مثل ابن تيمية فقد أثرنا الدولة ضده، ولكنه عفا عنا بعد المقدرة، حتى دافع عن أنفسنا وقام بحمايتنا، حرضنا عليه فلم نقدر عليه ، وقدر علينا فصفح عنا وحاجج عنا ) !!!
على العموم الامتحان سنة الانبياء والوارثين من ميراثهم ومن ابتلي بوشاية الصوفية فليسأل الله الصبر والثبات واللطف.
للمزيد أنظر : التكفير والارهاب عند الاشاعرة

27- من حيلهم : البكاء على الوحدة والاتهام بتكفير المسلمين !
وهذا من باب الحق الذي أريد به باطل. والرد عليه من أسهل ما يكون. نضع الان هذا الرابط (الموقف السلبي في مواجه الصوفية)
ينظر : التكفير والارهاب عند الأشاعرة

28- من أساليب الصوفية القبورية التخويف بأوليائهم 
ولا أظن في من يحاورهم أنه يصدق سخافاتهم لكن أضعها للمتعة : (الارهاب الفكري من أقوى اسلحة القبورية)

29- الاشعري في حقيقته جهمي وليس سلفي إنما يتمسح بالسلف لكي يستر عورته.
فتراه يحاول لي عنق العقيدة السلفية لتصبح جهمية فإذا ناظرته في مسألة معينة كالاستواء أو العلو أو اليد وأثبت له أن هذه الصفات يثبتها السلف ليس كما في عقيدة هذا الجهمي فلن يقبل بالحق وإنما مباشرة سيلجأ إلى طرح الشبه والاستشكالات الجهمية فتظهر عقيدته على حقيقتها وعندها ستنتقل معه في حوار آخر في اثبات أن عقيدة السلف هي الصواب والحق الذي لا محيد عنه. يعني ستقوم بمناظرتين أو حوارين ويطول الأمر ويفوت عليك الاشعري إلزامه بالعقيدة السلفية.
النصيحة : يجب أن تجبر الاشعري على التصريح باعتقاده هل يؤمن بأن عقيدة السلف هي الحق أم لا. وبالتالي ستلزمه باعتقادها إن بينت له بالادلة ما هي. وإن صرح بأن عقيدته غير عقيدة السلف فقد إختصرت على نفسك الوقت والجهد وظهر للناس إنحرافه وعندها ضمنت نصرا في صالحك. ويبقى عليك بيان أن ما خلاف عقيدة السلف هو الباطل.
التمسح بالسلف عند الاشاعرة ليس عن اعتقاد بل مجرد سلاح للجدل فقط كأي سلاح آخر في المناظرات لدفع الخصوم وإلا فعقيدتهم موضوعة مسبقا لن يغيرها معرفة حقيقة عقيدة السلف.

30- تشنيع الجهمي ببعض الصفات
من حيل الجهمية أن يشنع عليك في اثبات صفة معينة من الصفات دون غيرها ولتكن القَدَم أو النزول مثلا . وهذا أسلوب يستخدمه لاسقاط باقي الصفات. فالمتابع الغافل قد يتوهم أن الجهمي ينكر بعض هذه الصفات فقط ويثبت الوجه واليد والعلو الخ.
لذا ربما من المفيد كشف عقيدة المخالف أمام المتابع عن طريق سؤاله عن كل الصفات صفة بعد صفة . مثلا : هل تثبت لله عز وجل وجها يليق به ؟ هل تثبت لله يدان تليقان به؟ هل تثبت لله علو الذات والصفات ؟ هل تثبت لله ساقا تليق به هل تثبت لله كلاما يليق به تكلم به بعد أن لم يتكلم به. وهكذا في البصر يبصر ببصر لم يصبر .
فتختار صفة أنت متمكن من عرضها ورد شبهاتهم فيها وتبين أن إثبات صفة واحدة منها يسقط دعوى التجسيم وبالتالي يعمم الامر على باقي الصفات من ناحية إثباتها لا يلزم منه تجسيم.
ينظر : آيتان عظيمتان كافيتان في الرد على كل جهمي مؤول مفوض !
31- لازم الصفة : إذا عارضك الجهمي بتأويل الصفات فانسفه بحجة أن ذلك من لوازم الصفات لا ينفي حقيقة الصفة !!!
مثال : هاتان قطعتان مقتطعتان من نصوص بعض الاحباش أتى يريد بها نفي الصفات :
(... وكلمة[[العين]]تأتي بمعنى الحِفْظِ كما في قولهِ تعالى في سورةِ طه (( ولِتُصْنَعَ على عيني )) ، أي على حِفظي ، وهو خطابٌ لموسى . ...
... قولُ الله تعالى في سورةِ المائدة (( بل يداهُ مبسوطتانِ يُنْفِقُ كيف يشاء )) فمعناه أنَّ الله واسعُ الكَرَمِ غنيٌّ . وأمَّا قولُ الله تعالى في سورةِ الفتح (( يَدُ الله فوق أيدِيهم )) فمعناه : عَهْدُ الله فوقَ عهودِهم ....)
الرد على الحبشي :الحفظ من لوازم الصفة كما في السياق ولا ينفي صفة العين لله تعالى كما يليق به..
الكرم والقوة و النصرة كلها من لوازم صفة اليد في السياق ولا تنفي صفة اليد لله تعالى كما يليق به.
وهذا رد في رأيي يغيظ الجهمية لأنه سيبطل مفعول ( الكثير ) من حججهم التعطيلية  (ابتسامة).

32- القواعد السلفية في الصفات (Cheat sheet)
في خلال حوارك مع الجهمية : 1- استحضرها  ... 2- انثرها في ردودك
مثلا :
1-القول في الصفات كالقول في الذات
2- القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر
3- الاضافة تمنع التماثل والتشبيه
وغيرها من القواعد المهمة التي تغيظ المكابرين من أهل عنزة ولو طارت من أهل البدع .. للمزيد راجع هذا المقال : 21 قاعدة في الصفات

33- في افحام الاشاعرة: (تضرب ابن تيمية = تضرب الاشعري ) :
مع الفارق في من نصر عقيدة السلف وممن كان في الاعتزال.
كل ما يوردونه في ابن تيمية رحمه الله يلزمهم في امامهم الاشعري البرئ منهم !!!
يقولون ابن تيمية ظهر فابتدع = الاشعري ظهر فابتدع (من باب الالزام وإلا فابن تيمية لم يأت بجديد وإنما جديده نقض الشبهات)

34- انتبه للمكيدة الخطيرة : العقيدة السلفية ليست شيخ الاسلام ابن تيمية !!!
الحوار مع الاشاعرة يكون في المنهج لا في الاشخاص. فإذا حاد الاشعري عن الموضوع ليناقش عقيدة ابن تيمية أو ابن عبد الوهاب أو ابن قدامة أو عامة أي شخص بعد القرون الاولى  فلا تفتح له الباب. فالحوار حوار فرق لا أشخاص.
المكيدة هي جعل العقيدة السلفية محصورة في شخص ابن تيمية حتى يتم (( تحجيمها )) و ايهام ((ابتداعها )) وبالتالي ضرب ابن تيمية = ضرب عقيدة السلف !!!!
نحن لسنا اتباع ابن تيمية . فنحن وابن تيمية ابتاع العقيدة السلفية عقيدة الصحابة = اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم


35- قبل الحوار في منتديات الاشاعرة والقبوريين
1- احتفظ بنسخة من كل مشاركة بعد نشرها مباشرة فقد يحررون مشاركتك أو يغلقون الموضوع بعد حذف ما يريدون لتظهر صورتك عند القارئ الغافل ضعيفة.
2- اعلم أنهم قد يسمونك تحت معرفك بأوصاف بهتان مثل : تكفيري أو كذاب أو بليد أو مجسم أو حشوي الخ والغرض منها واضح وهو الصد عن حججك بالتأثير على عقل القارئ العامي الغافل بهذه الرسائل الباطنية.
انظر هنا إلى أحد فضائح منتدياتهم : تزوير المنتدى الصوفي القبوري: الحوار الإسلامي
للستر على فضيحتهم وطعنهم بشيخهم عبدالله الحداد / صور
][- ۞۩۞ -][ (( أضغط هنا )) ][- ۞۩۞ -][
3- المحاور السني الضعيف يترك في منتدياتهم يكتب لكي يستأسدوا من ورائه !
أما المحاور السني القوي الذي يفحمهم ويفضحهم فكثيرا ما يتم حذف موضوعه ثم ينتهي بطرده بعد فترة قصيرة بحجج شتى ثم يكتب تحت معرفه : موقوف لكذبه أو جهله أو لقلة أدبه الخ !! 
وهذا مستخدم بكثرة في منتدى اتباع مدرسة الجهمي الكوثري القبورية التكفيرية !

* وهذا مثال عملي على ما نقول:  قال الاخ وضاح الحمادي في مقال بعنوان: الرد على سعيد فودة في صفة الإرادة
" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا موضوع كنت نشرته في منتدى الأصلين منتدى المناظرات والمحاورات ست مرات، وقام فودة وجمال عبداللطيف المشرفان على المنتدى بحذفه ست مرات، فرأيت أن أنشره هنا، رجاء أن ينفع الله به. " ا.هـــ  !!!!!!!!!!!!
وقال الاخ أبو عبيدة :
"وأنا حضرت كتابتك الموضوع وحذفه في منتدى الأصلين أكثر من مرة
ويدعي فودة ومن معه أنهم لا يمانعون من الحوار ومستعدون لإبطال كل أدلتنا ... الخ
فإذا جاءت المواضيع العلمية والمسائل الكبيرة حذفوها أو أرسلوا أحد سفهائهم ليصب الكلام القبيح على كاتبها فإذاما رد عليه أوقفوه بحجة إساءة الأدب ، وتركوا صبيهم
وإذا كان المناقش ضعيفاً أو لا يظهر قوته في فهم المسائل ناقشوه وتكالبوا عليه " ا.هـــ

* ومثال آخر عملي على ما نقول في ما يفعل الجهمية القبورية وعلى تأثير ذلك على القارئ العادي هذا التعليق رقم  #12 في هذا الموضوع :   ما دليل تقديم الأشاعرة العقل على النقل ؟ 
"دخلت على منتدى من منتديات الأشاعرة و وجدت مداخلات فيه للشيخ هيثم حمدان , و هو أحد المشرفين هنا على ما أظن ، و الحق أنى كنت على وشك الفتنة. لا أن أفتن بشبهة معينة لكن بالتهويل و دعوى جهل الخصم و التى لكثرتهم على أخينا هيثم جعلتنى أقول علمهم علم صعب ولعل المرء يجب عليه أن يتعلم علمهم بعد أن يتقن عقيدة أهل السنة لكى يستطيع أن يقف أمامهم و لا يهتز عند السؤال و الجواب. " ا.هـــ

* وشهادة أخرى على الحذف هو حذف مشاركات للاخ محمد فوزي الحفناوي كما ذكر ذلك في مقاله بعنوان : محاججة الطائفة الكلابية. فجاء في المشاركة الرابعة مجيبا على سؤال لاحد الاخوة قوله :
"نعم ناقشت الكلابية مرارا في هذه المسألة-وطردوني- ولم يجدوا لها جوابا سوى انهم يقولون ..." ا.هــ

* وفي شهادة أخرى على ضعف مدعي المنطق والعقل والحجج الخ من هؤلاء الاشاعرة القبورية ييقول الاخ وضاح الحمادي في موضوع :
خرافة لا داخل العالم ولا خارجه (رد على حسن المحاججة) لفودة
" قمت اليوم الجمعة بنشر هذا الموضوع وموضوع (الرد على فودة في صفة الإرادة) في (ملتقى النخبة) وبفضل الله أثارا اهتماماً في الملتقى ، ولكن ما أسرع ما تم حذفهما ، مع أني نشرته في القسم المخصص للحوار ـ زعموا ـ . " ا.هـ
ويقول في نفس الموضوع أيضا:
"أعلموا بأني قمت بنشر هذا الموضوع في ملتقى النخبة وفي البداية تم حذفه ونشرته مرة أخرى ، وتم حذفه ثم في الثالثة طلب أحد الأعضاء بأن لا يحذف ، فبدأ الحوار مع بعض الأعضاء هناك ، ولكن لم تحتمل الإدارة استمرار ذلك الحوار فتم إيقاف العضوية مرة أخرى لكن هذه المرة من غير التنبيه على أنني موقوف ليتوهم القراء أني تركت الرد باختياري وليتهيأ لهم التعليل بما شاؤوا ، ونشرت معه موضوع (الرد على فودة في مسألة الإرادة) وتم حذفه أيضاً واستمر الحذف ، ولتعلم مدى إصرارهم على الحذف ، أعلمك أني لنشر هذين الموضوعين هناك قمت بالدخول بالأسماء التالية :
1. الحمادي
2. وضاح أحمد
3. أبو شهد الوجيه
4. محب السمعاني.
حقاً هم مستعدين للحوار ؟
تحديات فارغة وعنطزيات لا معنى لها." ا.هـ

* في الحقيقة هذه الاساليب هي لتحقيق مكاسب دعوية رخيصة مؤقتة سرعان ما ترجع وبالا على صاحبها خاصة اذا كان له ظهور. وهناك أيضا المزيد. فهذا استاذ اشعري جامعي تبجح بطلب مناظرة اهل السنة -ربما اعتقادا منه ان الدائرة ستكون ضيقة في حدود محيطه حيث لا وجود لاشخاص متمكنين في المذهب الاشعري- ثم سرعان ما خنس.


مناظرة بجامعة قطر بين الفكر الأشعري والفكر السلفي
أحد الاخوة السلفيين الغيورين يتحدث عن الاشعري:
"... وهو يطلب المناظرة مع السلفيين من سنتين -تقريباً- ويعتبر عدم حصول المناظرة هروباً وضعفاً من السلفيين" ا.هـ
ثم يضيف :
"وأما البشرى :
فقد اتصل بي أحد تلاميذ الدكتور الأشعري في وقت متأخر من الليلة الماضية وأخبرني بأن الدكتور في غاية الغضب والتوتر على تضخيم الموضوع -كما يزعم- ، وأنه لم يكن يتوقع أن يصل إلى هذا الحد ، ولذلك فهو يترااااااااااااااااجع عن طلب المناظرة ، ويريد إغلاق هذا الموضوع نهائياً ، فهنيئاً للأشاعرة في منتدى الأصلين الذين قالوا بأن هذا الدكتور لو ناظرنا فإنه لن يبقى وهابي على وجه الأرض
هذا هو أستاذهم الذي خيب ظنهم
فإذا كان طلب المناظرة قد فعل فيه ما فعل فكيف لو تمت ؟!!" ا.هــ
وأيضا بين حاله بعد هروبه  :
" وقد غضب عندما علم أننا نشرنا هروبه ، وعاتب الأخ الذي نقل لي ذلك عبر اتصاله معه بالهاتف
وهو يزداد في نشاطه في التشويش على طلاب جامعة قطر المساكين" ا.هـ

* والامر ليس نادرا بين الاشاعرة فهذه قصة تبجح القبوري الاشعري المغرور عدنان ابراهيم وسخريته من اهل السنة في طلبه للمناظرة ثم هرب حينما وجد هناك من استجاب لطلبه !
الشيخ دمشقية يدعو عدنان ابراهيم الى المناظرة :
إذا كانت مشكلتك صوتية يا عدنان ابراهيم فهيا بنا الى الحوار الكتابي العلمي (دمشقية) 

36- استخدام النسخ المصورة في الاستشهاد بكلام ائمتهم للتأثير على عقل القارئ الغافل
وهذا الاسلوب يستخدمه الاحباش بكثرة . لكنه أسلوب فرقعة فقط وإلا فهم يحرفون الكتب و يبترون النصوص. فكتبهم انفسهم (عبد الله الهرري الحبشي مثلا) تختلف من طبعة الى طبعة وذلك بسبب حذفهم لنصوص شيخهم التي فضحتهم !!!
ينظر :  تحريف الاحباش لكتاب الباقلاني " التمهيد" الذي يثبت فيه الاستواء

37- عندما يأتي الجهمي القبوري مشنعا على أهل السنة في صفة معينة
يجب عليك مع بيان الحق أن تبين للناس عقيدة الجهمي في أنه لا يثبت عشرات الصفات. وسرد هذه الصفات التي سنكرونها واحدة واحدة أوقع في النفس قطعا عند العامي.
مثلا: اذا جاء يحاجج في صفة الساق. قم بتبيين الحق ثم لا تفوت فرصة التشنيع عليه بانه لا يثبت لمعبوده وجها ولا يدا ولا قدما ولا بصرا وسمعا وكلاما على الحقيقة ولا رحمة ولا رضى ولا محبة ولا غضبا ولا ضحكا ولا مجيئا ولا اتبانا ولا نزولا ولا عينا  الخ الخ
فمعبودهم في الواقع صنم ليس ربا !!
طبعا وانتهي بأنه صنم غير موجود لأنهم يقولون لا داخل العالم ولا خارجه. وارفق بذلك نقول أهل السنة في العلو مثلا والرد على الجهمية. وبين له أن ذات الله وصفاته لا تحيط به العقول علما. لذا العقول المختلفة لا تستطيع أن تعارض نصا فهمه السلف ورضي عن الصحابة الذين ابتعوهم.
الخلاصة : الجهمية يستخدمون في الصفات سياسة : فرِّق تَسُد !!! فيجب أن ننتبه الى هذه الحيلة التاريخية الماكرة !

38- إجابة إلزامات أهل السنة قبل إجابة اسئلة المخالفين منعا للحيدة:
نطرح سؤالا يلزم الأشعري فيقوم الاشعري بالحيدة (يهرب) فيجيب عن السؤال بسؤال مرفقا به كلمات مثل أجيبوا بدون هروب ولا لف ولا دوران. الآن يجب أن لا يتسرع أي سني آخر متابع فيدخل مجيبا سؤال الأشعري لمجرد أن الاشعري استفز هذا المتابع. فإن فعل السني بمجاراة الاشعري بالاجابة فسيفرح الاشعري بنجاح الحيدة قائلا لقد أتاني الفرج! فيسأل مرة اخرى ويقوم السني بمجاراته بالجواب وأحيانا بالسؤال فيضيع الموضوع (ويضيع معه القارئ المسكين !)
مثال واقعي باختصار:
ألزمت صوفيا متمشعرا في آية (قال يا ابليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي) بأنهم لا ينزهون الله تعالى عن الظلم والسفه والجهل وأضفت (بهارات) أن ابليس سينجو وذلك بسبب أنهم يفوضون في الصفات. فلم يجب الصوفي عن الالزام بالحيدة قائلا :
(... ثم اذا أنت تعرف معاني صفات الله فقل بشكل واضح وبلا هروب ما معنى صفة اليد ، الرجل ، العين
فكما تقولون ان معنى الاستواء العلو والاستقرار فأجب بهذا الوضوح عن ما سئلتك حول اليد ...الخ )
وللأسف لم يتفطن أحد أهل السنة الغيورين لحيلة الصوفي فقام بالاجابة فقام الصوفي بطرح استشكالات عن اجابة السني فقام السني بدوره بالرد وهكذا وفسد الموضوع !
النتيجة : هرب الصوفي من الجواب الذي يهدم معتقده وأفسد الموضوع بمكره.
وفي مكان آخر قمت بطرح نفس الموضوع وقام الصوفية القبوريون بالتكاثر في هذا الموضوع محاولين الاجابة والحيدة معا فلم يفلحوا ولله الحمد. وقد نصحت أحد الاخوة الغيورين عندما حاول الرد فتوقف ولم يفسد الموضوع. وكان ولازال غصة. ولله الحمد والمنة.

39- كيف تحول تقية (لست أشعريا) إلى نصر ؟
ليس أفضل من مثال حي للبيان. السني بالاحمر و الأشعري القبوري بالازرق (ونفس الطريقة تجحت في مكان آخر سألت الأشعري القبوري المتستر فلم يجب !):

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انت اريد انت مشاهدة المشاركة
"اخي لا يجوز ان تتكلم في امور الاعتقاد بهذا الخلق والنفس العطن الضيق.. نسال الله العافية ..
ولا يجوز مجادلتك اصلا..وان يوما يكون فيه النووي وابن حجر وصلاح الدين الايوبي اعداء لك لهو يوم سوء عليك يوم القيامة نسال الله العافية.والله لست اشعري لكني اتقرب الى الله بالدفاع عن ائمة الاسلام الذين قضوا نجبهم ومابدلوا تبديلا.قاتل الله الجهل وقاتل الله السفاهة.سلام على من اتبع الهدى"
الله سبحانه يعرف اولياءه
فلا تتألى على الله سبحانه نصيحة
معي كلام الله ورسوله والصحابة والسلف الصالحين أجمعين أبتعين
وخذ معك من تريد من الخلف أجمعين
اللهم لك الحمد وصلى الله وسلم على رسول الله ومن والاه واتبع هداه
"المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انت اريد انت مشاهدة المشاركة
.والله لست اشعري"
وطالما أنك لست أشعريا فالمذهب الأشعري باطل عندك !
ومن "عددتهم" من الاشاعرة كانوا على باطل !
فلو كان حقا لاعتنقته !
فلله الحمد الذي أظهر الحق على لسانك من حيث لا تدري (أيها الأشعري)
(ورحم الله صداك يا قحطاني)
لم يعلق فكررت السؤال:
لم أجد لك إجابة يا "أنت أريد أنت"
طالما أنك تريدني فلماذا لا تأتي ها انا "امامك" .. أخبرني هل تريدني أشعري أم لا ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انت اريد انت مشاهدة المشاركة
الاجابة ستعرفها يوم القيامة..
 فسألته هذا ولم يجب بعدها !!!
طيب أخبرني لماذا أنت لست أشعريا ؟ لماذا لا تتبع عقيدة النووي وابن حجر وصلاح الدين الذين (تزعم) أنهم أشاعرة ؟
ألا تدعوني ؟ هل تكتم العلم ؟ أتريد أن تحاسب يوم القيامة على كتمان العلم ؟ 

كذلك اذا اعتبر نقدك لعقيدة شخصية ما سب = هو اعتراف ضمني أن عقيدة تلك الشخصية باطلة .

40- كن سائلا لا مسئولا
وكن انت ايها السني دائما سائلا ولا تكن مجيبا , فهو الزم للخصم وتوجيه له لكي يقع في الالزام- هذه نصيحة من ابن حزم مفيدة جدا في المناظرة. المصدر : محاججة الطائفة الكلابية 

41- عاجل هل هؤلاء أشاعرة !!!
من طرق التعرف على الجهمي المتستر (وهي قرائن ظنية طبعا). تجده مشترك أو يدخل لمواقع أهل السنة ويضع عناوين الاسعاف (التهويل) هذه ! ويضع بعض اسماء الاعلام المشهورة او يسرد قائمة فيها الكثير من المتردية والنطيحة من القبوريين.
فقلت له غامزا:
"لماذا العجلة أستاذي الكريم ؟ لم اجد غريقا ولا حريقا !
السؤال : هل تعرفهم (كلهم) حتى فجعت بهم ؟
أغلب من في القائمة عباد قبور معاصرين !!!
لا أدري لماذا عناوين الاسعاف هذه ؟
على فكرة يستخدمها الجهمية القبورية بكثرة في مواقع أهل السنة !!
على العموم من أراد أن يعبد سواع والبدوي ويغوث ويعوق والجيلاني فليسرع اليهم ! " ا.هـــ والله اعلم بحاله.

42- اسأل الجهمي : ممن أخذ الاشعري عقيدته وأين اسناد كل مسألة فيها أم اخترعها بنفسه ؟
نريد الدليل القطعي أن الاشعري رحمه الله ينقل عين عقيدة الصحابة رضي الله عنهم بدون زيادة منه ولا نقصان.
كيف تثبتون ذلك ؟

43- إذا بدأ في التنابز بالالقاب فاهده هذا الموضوع الهدية :
أشعبوري أو الشعبوري = الصوفي القبوري المتمشعر
والامام الاشعري رحمه الله لم يكن قبوريا مثلكم

44- قد يضعف الجهمية القبورية احاديث في العقيدة فلو كانت حقا ضعيفة : فما فائدتها !!!
الفائدة بكلمة واحدة نستفيد منها : الفهم ! فهم السلف للصفات.
يستدل أهل السنة بالاحاديث الصحيحة والاثار الثابتة لكن أحيانا بعض الاثار والاحاديث ضعيفة فعلا وإن قلت. فهل لم تعد لها فائدة؟ الاجابة : أبدا لا. فالصفات تثبت بالكتاب والسنة بفهم السلف لهما وإذا ضعف حديث معين فلا يعني هذا أن الصفة لم تثبت فالصفة الواحدة أحيانا تثبت بأكثر من حديث صحيح وإن اختلفت ألفاظ الروايات بل تثبت بالايات القرآنية قبل هذا. ولو وقع أن حديثا معينا وآية يثبتان صفة ما ولكن الحديث لم يثبت صحة فإثبات أن الآية على أنها من الصفات هو فهم السلف. ويشهد لهذا الفهم استدلالهم بالحديث وإن كان عندنا ضعيفا. ونقول هذا لأن الجهمية إذا ضعفوا الحديث -لأنه ظاهر الدلالة على فساد مذهبهم- ينازعونك في فهم السلف نفسه !
لذا بيان استدلالهم بذاك الحديث أو الاثر الضعيف يكون فيصلا في المسألة. وهذه أحد الطرق في الرد وإلا فهناك أخرى.

45- التقية الشديدة(التنكر بالسلفي الضعيف)
قد يدخل بعضهم للمنتديات الحوارية العامة لأهل السنة فيتكنى بكنية أبي البراء السلفي (مثلا). فيرفع مواضيع المخالفين بحجة نقدها . فتراه يستنكرها فقط ويظهر الحُرْقة وإن نقدها فنقد هزيل إن قراته قلت في نفسك ليته لم يفعل. فالغرض اعطاء الانطباع بأن حجة أهل البدع قوية واظهار ضعف أهل السنة ممثلا في هذا المدعي للسلفية صاحب التقية. والعامي مسكين أحيانا لا يعرف الحقائق إنما يستغفل بردود الأفعال أيا كانت حقيقة أم تزييف.

لم أجد أعظم تقية وخبثا في محاربة اهل السنة من المدرسة الاسمرية. فهؤلاء يريدون هدم العقيدة السلفية من الداخل. يعملون بمبدأ بولس و عبد الله بن سبأ !
فهم لم يكتفوا بأن يتقمصوا دور السلفي الضعيف بل السلفي الذي يحرف ويشوه العقيدة السلفية في معرض الدفاع عنها. التفاصيل في هذا الرابط :
منهج المدرسة الاسمرية القبورية الاشعرية في محاربة العقيدة السلفية

46- لا جديد في شبهات مبتدعة العصر!  (موضوع مهم كالذي عن السفسطة أعلاه !)

47- (هل أجاب عن أسئلتي)
في كل مشاركة انظر في ردود المخالف وقل : (هل أجاب عن أسئلتي)  أم شرق وغرب؟ وبعد أكثر من مشاركة ارجع الى ردوده السابقة وأنظر هل أجاب أم لا . وهل هناك تخبط في أقواله بين الردود الاولى والاخيرة. فكثيرا ما يلجأ المخالف الى تطويل الحوار والحيدة لكي تضيع الابرة !


48- الخلاف في فروع العقيدة !
في منتديات أهل السنة (لا في منتدياتهم) يقول الاشعري الخلاف بيننا في فروع العقيدة وهذا عادة عندما يكون الاشعري ضعيف علميا !
الجواب : إذن لماذا التكفير ؟! والاتهام ببدعة التجسيم ؟! (التكفير والارهاب الاشعري)
وهل قول أحدهم: الله في كل مكان, والآخر: لا داخل العالم ولا خارجه من الفروع ؟!
وهل عندما يكون أحدهم شعبوريا  يعتقد: أن الله لا داخل العالم ولا خارجه فيدعو البدوي وجثته تحت الارض قائلا مدد يا سيدي البدوي فرج عني ! عوضا من أن يرفع يديه الى السماء فيسأل الله فوق عرشه قائلا يا الله فرج عني .. من فروع العقيدة ؟
وهل عندما ينفي جميع الصفات عدا سبعة فقط فيجعل من معبوده كالصنم يكون الخلاف في الفروع ؟!
ثم من باب التنزل : هل يعترف الاشاعرة ( في كتبهم ) لا أتباعهم (في منتدياتنا) بأن الخلاف في الفروع ؟
هل أجمعتم أنتم بينكم على أن الخلاف معنا في الفروع ؟
وإذا كان الخلاف في الفروع فلماذا تخرجون المعتزلة من الاجتماع !

49- الخطابة لا الحجة والشتم لا الأدب (الاحسان الصوفي القبوري = الاحسان الشعبوري)
عندما يعجز الاشعري عن الحجة يلجأ الى الخطابة وعندما يفحم يلجأ أحيانا إلى السب والشتم وقد رأيت مثالين ناصعين إثنين من مناظرين قبوريين لجأ إلى السب والشتم عندما أفحمهما طالب علم سلفي مؤدب. وألفاظهما مثل : تنابلة (يقصد الحنابلة) وحقير!
وهذا ليس جديدا فقد قال أبو عبد الله رحمه الله عن الجهمي بشر المريسي : " كان بشر يحضر مجلس أبي يوسف ، فيصيح ، ويستغيث ، فقال له أبو يوسف مرة : لا تنتهي أو تفسد خشبة ثم قال أبو عبد الله : ما كان صاحب حجج ، بل صاحب خطب . " ا.هـ من سير أعلام النبلاء للذهبي.
ولا يحيق المكر السئ إلا بأهله. فالشتم برهان العجز والانقطاع وهذا أقصى ما يتمناه المناظر المنتصر !

50- دين الاشاعرة من المعتزلة واليونان !
قال أحد الشعبورية المهرّجين وهو من تلاميذ المفتي القبوري علي جمعة ومؤسس لموقع للصوفية القبورية :
"هل يجوز أن نحتفظ بكتب قوم علي باطل فى الاعتقاد ؟  بل والاقتباس منهم في مصنفاتنا ؟؟ فانتم جميعكم عاله علي كتب هؤلاء من السلف والخلف وتدرسون كتبهم على الرغم من انفوكم فكيف تقوم باخذ الدين من اشعرى العقيدة؟؟؟  وهم اكثر من 99% من امة الإسلام" ا.هــ


المهرج لا يعرف أن عقيدة أهل السنة لا تؤخذ إلا من الكتاب والسنة بفهم السلف فقط وكل ما ينعق به فهو تهريج ! فلم يأخذ أهل السنة بعقيدة من أشاعرة. كيف ناخذ منهم ونحن ننكر عليهم ؟؟؟! أما قول الحق فيؤخذ حتى من الشيطان طالما دل عليه الدليل من الكتاب والسنة ولعل قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع الشيطان مشهورة. فقد قال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة عن الشيطان : "صدقك وهو كذوب" ! فهل ستقولون أن أبا هريرة أخذ دينه من شيطان ! أم أنه اخذ التصديق من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
والاشاعرة والمعتزلة مسلمون وإن ضلوا في العقائد وحديث الافتراق مشهور.
ونقول من باب الرد بالمثل :
- دينكم اخذتموه من ارسطو الوثني (أنظر الهدية بالاسفل)
-واخذتموه من المعتزلة والجهمية وقد كفرتموهم !!!
مثلا قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (2/54) : وقد نقل القدوة أبو محمد بن أبي جمرة عن أبي الوليد الباجي عن أبي جعفر السمناني وهو من كبار الاشاعرة- أنه سمعه يقول : "أن هذه المسألة من مسائل المعتزلة بقيت في المذهب والله المستعان" ا.هـ وهي مسألة أول واجب على المكلف.
-بل قلتم بقول المعتزلة وقد انكر عليهم الامام الاشعري الذي تنتسبون إليه زورا فقد قال رحمه الله في كتابه (اختلاف المصلين ومقالات الإسلاميين) : "وقالت المعتزلة أن الله استوى على عرشه بمعنى استولى" ا.هــ
-واخذتم تستدلون على دينكم بكلام ساقط متساقط عن نصراني كافر قبحه الله تعالى انظر ماذا قال  عنكم أيها الاشاعرة الجهمية ابن كثير كما في البداية والنهاية-عبر الشاملة-:
"والجهمية تستدل على الاستواء على العرش بأنه الاستيلاء ببيت الاخطل: قد استوى بشر على العراق * من غير سيف ودم مهراق وليس فيه دليل، فإن هذا استدلال باطل من وجوه كثيرة، وقد كان الاخطل نصرانيا"
ثم قال في موضع آخر: "وكان الاخطل من نصارى العرب المتنصرة، قبحه الله وأبعد مثواه، وهو الذي أنشد بشر بن مروان قصيدته التي يقول فيها: قد استوى بشر على العراق * من غير سيف ودم مهراق وهذا البيت تستدل به الجهمية على أن الاستواء على العرش بمعني الاستيلاء، وهذا من تحريف الكلم عن مواضعه، وليس في بيت هذا النصراني حجة ولا دليل على ذلك، ولا أراد الله عز وجل باستوائه على عرشه استيلاءه عليه، تعالى الله عن قول الجهمية علوا كبيرا.
فإنه إنما يقال استوى على الشئ إذ كان ذلك الشئ عاصيا عليه قبل استيلائه عليه، كاستيلاء بشر على العراق، واستيلاء الملك على المدينة بعد عصيانها عليه، وعرش الرب لم يكن ممتنعا عليه نفسا واحدا، حتى يقال استولى عليه، أو معنى الاستواء الاستيلاء، ولا تجد أضعف من حجج الجهمية، حتى أداهم الافلاس من الحجج إلى بيت هذا النصراني المقبوح وليس فيه حجة والله أعلم." ا.هــ
-وانظر الى الرازي كيف يشرح كتب الزنديق الاسماعيلي ابن سينا الباطني مثل كتاب الاشارات والتنبيهات. ويتابعه في كثير من عقائده بل عقيدة لا داخل العالم ولا خارجه هي عقيدة ابن سينا وقد أنكرها إمامكم الاشعري وشيخه ابن كلاب الذي تنتسبون إليه زورا.
وانظر الى إمامكم الغزالي كيف اعترف بان المذهب الاشعري عالة على المعتزلة لما رد على الفلسفة وكتب كتاب (التهافت) استعمل الطريقة الكلامية، وقال: "إننا نستعين بالمعتزلة في ردنا على هؤلاء" !
-واهل السنة في الحديث ينقلون الحديث عن المبتدعة بشروط منها كون المبتدع ثقة لا يكذب وعدم الاخذ عنه في حديث ينصر بدعته ولكن لا يأخذون منه عقيدة يا جهلة !!!
-وانتم السلف عندكم مجسمة وتأخذون عنهم الحديث كالروافض يكفرون الصحابة ويأخذون عنهم القرآن !!!
فعقيدتكم ليست من السنة حتى نأخذها. عقيدتكم عقيدة ابن سينا التي أنكرها ابن كلاب شيخ الاشعري مؤسس مذهبكم !!!
يكفي أن نضربكم بما رواه البخاري في كتابه خلق أفعال العباد عن الجهمية في قولهم "ليس على العرش شئ" !!!
ونحن لم ننقل عن الرازي أو الغزالي أو السنوسي أو بقية الشلة انما ننقل عن النووي و ابن حجر وامثال هؤلاء وهم متأثرون وليسوا اشاعرة في غالبهم لانهم فقط اشتغلوا بالحديث لا بمتون علم الكلام !!! أي عقيدتكم الحقيقية !
-وألم تأخذوا الفقه واللغة والتفسير عن المعتزلة مثل تفسير الكشاف للزمخشري المعتزلي ؟! والكلام يطول جدا.
-فاذا عرفت هذا علمت أن هناك نقلة للفقه والحديث فلا ناخذ عقيدة منهم لان العقيدة عندنا لا تتغير بخلاف الاشاعرة كبرامج الحاسوب
كل فترة تعمل تحميل وتطوير download and upgrade 
السؤال متى الاصدار الاخير لعقيدتكم ؟ متى ينزل بالاسواق ؟؟ وهل سيكون متوافق مع الاجهزة القديمة ؟!
وهاكم هذه الهدية :
[علم توحيد رب العالمين عند الأشاعرة مصدره غير إسلامي!! ]
قال مسعود التفتازاني(1) عن علم الكلام -أو علم التوحيد كما يسمونه- كما في الدر النضيد لمجموعة ابن حفيد-دار الكتاب العربي- ص145:
((اعلم أن تلك المباديء ليست مخالفة للشرع أو العقل ، لكنها مما استخرجها الفلاسفة أولاً ودونوها في علومهم التي بعض مسائلها لا تطابق الشرع وإن لم يقصدوا المخالفة ثم تبعهم المتكلمون ، ودعوى أن المتكلمين استخرجوها من عند أنفسهم بلا أخذ مكابرة))!!
والنص ليس بحاجة لتعليق كثير مني
فأي عار على الأشاعرة أن يكون علم توحيد رب العالمين (علم الكلام) أشرف العلوم وأجلها عندهم مصدره الفلاسفة !! !!
هل يستطيعون أن يعلنوها صريحة أمام عوامهم : علم التوحيد عندنا مصدره غير إسلامي !! مصدره الفلاسفة!!؟
(1) ماتريدي من أئمتهم الكبار تتلمذ على الأيجي الأشعري ولد سنة 712 وتوفى سنة 791. المصدر: أشعريات
واخيرا من فيك أدينك :
-هذا قول احد الشعبورية الذي اتهم الامام أبا سعيد الدارمي رحمه الله بالتجسيم مستجيزا الاخذ عن المجسمة بزعمه قائلا :
في الحديث يقبل قول المبتدع وهذا معروف ولا علاقة له بعقيدته .

-هذا فضلا عن قصة الامام الطبراني الذي أتهم بالحشوية (التشبيه والتجسيم) ومع ذلك يموت المبتدعة في علو اسناده في الحديث !!

51- عقيدتكم من الكتب ليست بالاسانيد ! أنتم ؟
لا داعي لطول الكلام للدفاع ! أهجم عليه !!
كنت قبل قليل ( منذ الساعة الثالثة ظهرا حتى الساعة السابعة مساء السبت 5-2-2011) أتحدث مع شعبوري كتكوت ! فزعم أن عقيدته بالاسانيد من مشايخه وليس كعقيدة العبد الضعيف من الكتب !
قلت له هات سند عقيدتكم الاشعرية المزعومة في أن الله تعالى (ليس داخل العالم ولا خارجه) الى السلف !
فسكت = انقطع = أُبلِسَ !
المسكين كنت قبلها أتكلم معه عن عقيدة إمامهم الاشعري الذي ينتسبون إليه زورا فقلت له أين عقيدة شيخكم الاشعري ! ألم تقولوا أنها محرفة ؟ فأنتم تتبعون رجلا ليس له عقيدة محفوظة !
ثم أين سند عقيدة الاشعري الى أهل السنة ؟ مثلا الى ابن حنبل أو الشافعي أو مالك أو أبي حنيفة أو البخاري ؟ لا يوجد !
أم تريدون كتاب خلق أفعال العباد لكي نكسر به أسنانكم ؟
هل كان السلف يثبتون سبع صفات مثلكم وينفون كل الصفات الأخرى ؟
(لاحقا)  سندهم الى الساحر اليهودي لبيد بن الاعصم الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم
(للاضافة) حتى في كتبهم الصوفية يزعمون أنها محرفة ! وذلك عندما نخرج ما فيها من فضائح يندى لها الجبين . فلا سند أشعري ولا صوفي !
الزبدة = الخلاصة = احتجاجهم بالاسانيد ساقط ورجع عليهم وبالا. أما أهل السنة فعقيدتهم لو حفظت  بكتابي البخاري ومسلم لكفت. وإلا فالكتب المسندة المحفوظة كثيرة. والحقيقة أن عقيدتهم يصورها القانون الكلي للرازي ومن كانت عقيدته مبنية على العقل فلا يحتاج الى سند. بل عقيدتهم تتطور عبر التاريخ . من الاشعري الى الجويني الى الرازي .

52- الصداع الاشعري أو الببغاء الاشعري ! :
قال أشعري : "لا نلقد الرجال في أصول ديننا" والعجب العجاب أن حرموا التقليد في الفروع وأحلوه في أصول الدين.
الرد:
قال الفيلسوف ابن رشد ناقدا عقيدة الاشاعرة في باب رؤية الله عز وجل : " ... وهذا كله في غاية الخروج عما يعقله الإنسان ، وإنما تدرك الحواس ذوات الأشياء المشار إليها بتوسط إدراكها لمحسوساتها الخاصة بها . فوجه المغالطة في هذا ، هو أن ما يدرك ذاتياً أخذ أنه مدرك بذاته . ولولا النشأ على هذه الأقاويل وعلى التعظيم للقائلين بها ، لما أمكن أن يكون فيها شيء من الإقناع ، ولا وقع بها التصديق لأحد سليم الفطرة . 
والسبب في مثل هذه الحيرة الواقعة في الشريعة حتى ألجأت القائمتين بنصرتها ، في زعمهم ، إلى مثل هذه الأقاويل الهجينة ، التي هي ضحكة من عني بتمييز أصناف الأقاويل أدنى عناية هو التصريح في الشرع بما لم يأذن الله ورسوله به ، وهو التصريح بنفي الجسمية للجمهور. " ا.هــ الكشف عن مناهج الأدلة (77-81)
فهذا فيلسوف يسخر من عقائد الاشاعرة ويخبر بأن من أسباب انتشار كلامهم هو تعظيم القائلين بها لا غير. ولازم التعظيم هنا هو تقديم كلام المعظم على نظر الناظر لاعتقاده بأنه أعقل منه . يعني بتعبير آخر تركه يفكر له !!! (يعني الببغاء يقلد معظمه) .
الرد العقلي على الصداع الاشعري :
1- هل قرأت كتب المعتزلة والاشاعرة واهل السنة وفلاسفة المسلمين وقارنت ثم اعتقدت حتى ادعيت عدم التقليد ؟  أم عدم التقليد يستثنى منه عقيدة مشايخك. أم أن عقيدة مشايخك ليست تقليدا بالوضع (بالتعريف) ؟!
فالاشعري الذي يدعي عدم التقليد هو أول من يقلد شيوخه . فقد نشأ اشعريا وبقى أشعريا ولم ينظر في عقائد غيره بل نظر بنظارات شيوخه . أو في الحقيقة تركهم ينظرون له أي يفكرون له .
أم أنك لست إلا ببغاء يردد جملة "لا تردد كالببغاء" ؟!!!
2- تدعي عدم التقليد في الاصول وتوجب التقليد في الفروع . والاولى بمن لا يقلد في الاصول أن لا يقلد في الفروع . فمن امتلك القدرة على عدم التقليد وجب عليه أن لا يقلد ! لأن الاصول والفروع كلاهما دين .
ولتقريب الصورة : من يرفع 100 كيلوجرام (الاصول) من باب أولى عليه أن يرفع 10 كيلو جرام (الفروع) !
وذلك لأن معرفة الاصول عندكم تستوجب النظر وامتلاك أدواته من منطق ولغة وصبر.
3- هل سمع بنصيحتك الصحابة وباقي المسلمين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد في التابعين وتابعي التابعين ومن جاء بعدهم ؟ ثم اذا لم يسمعوا بها هل طبق المسلمون محتوى نصيحتك  في تلك العصور قبل ظهور فرقتكم ؟
فكيف توجب على الناس ما لم يوجبه الله ورسوله ؟ ولا حتى السلف الصالح ؟

الخلاصة : الببغاء لا يعي حقيقة ما يخرج من "فيه" .

53- سقوط النقد الشعبوري (الاشعري القبوري) بعد الدفاع عن ابن عربي والحلاج
بعد دفاعكم عن شيخكم الأكبر الصوفي ابن عربي وقطبكم الصوفي الحلاج وقد كفر وفسق الأول قرابة الألف عالم أغلبهم من الاشاعرة وكفر الثاني وحكم عليه بالردة -ثم قتل- علماء عصره سقط رأسا كل طعن بالرجال منكم في ابن تيمية وغيره من علماء أهل السنة .
بعبارة أخرى اذا جئت بكلام ألف عالم من أهل السنة أو مخالفيهم أو كليهما ينتقدون ابن تيمية او غيره من علماء أهل السنة لم يعد لك حجة . وعاد الأمر الى الاحتجاج الى الدليل.
وهذا لا يعني أن لا نقبل النقد مطلقا فيهم لأنه لا يوجد معصوم عند أهل السنة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم. لكن لا نقبل نقدك أنت لأنك لا تقبل نفس النقد من غيرك في شيوخك . والذي يفعل فعلك شخص جاهل بل هو ناقص عقل مثل الطفل الصغير !

54- الفرقة الناجية وأهل الحق
- انكار الاشاعرة على أهل السنة أنهم على الحق في الوقت الذي يصرحون فيه حرفيا بأنهم ((أهل الحق)).
- أهل السنة الفرقة الوحيدة التي تؤمن بأين الله (العلو) كما في الحديث والقرآن . بينما (جميع) الفرق الاخرى تستنكر هذا السؤال وتكفر بلازمه بزعمهم. فأهل السنة الفرقة الوحيدة التي تتبع (سبيل المؤمنين) وهو سبيل السلف في أن الله على عرشه بينما جميع الفرق الاخرى اليوم معطلة تنكر هذا الاعتقاد وتكفر من يقول به. فكل الفرق اليوم معطلة  فروع عن الجهمية المعطلة.

فقد نقل الامام البخاري رحمه الله في  كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "
وهذا مثال حي بالصوت على افحام الاشعري بالسؤال: مناظرة قوية بين السني عمرو بسيوني والاشعري الازهري الاصلي - حول التفويض هنا للتعليقات

55- الخلاف والاقصاء (اللؤم والتقية) لاحقا

56- هل الاشعرية مفوضة فقط أم منكرة للصفات ؟! (ينقح لاحقا)

أضع نكتة من نكت الاخ عبد العزيز فرحاني العلمية التي رد بها على أحد مشرفي موقع الاصلين الجهمي القبوري ممن نفى الكيف كما هو معروف عنهم ونفى المعنى بجهله :
قول أحمد رحمه الله ( لا كيف ولامعنى ) إن حملته على نفي الكيف والمعنى مطلقا فأنت مخرف !
لان هذا معناه أن صفات الله سبحانه لا معنى لها كما لا كيف لها على حد زعمك ! وهذا لا يقوله إلا زنديق أو جاهل متسرع .
فقول أحمد (لا كيف) أي معلوم لنا وقوله (ولا معنى ) أي غير الظاهرالمتبادر منها . أي تمرر على ظاهرها ولا تفسر ." للكاتب: عبد العزيز جود فرحاني"
نقلا عن : ما معنى صفة اليد = ما معنى صفة العلم ؟

57- ابن تيمية متكلم !!
كانت هناك مناظرة بين شيخ سني وشيخ آخر صوفي أشعري حول بدعة علم الكلام .
فعلق ماتريدي قائلا : "الغريب ان ابن تيمية نفسه متكلم" !
الحقيقة هذه كذبة ماكرة. ولي فترة طويلة -سنوات- لم أجد أحد يعترض بها علينا حتى جاء هذا الماتريدي !
أولا- هذه دعوى ليس عليها دليل. فالمدعي لم يسندها بدليل.
ثانيا- اذا كان ابن تيمية متكلما فلماذا ينكر نفسه علم الكلام أم تراه مجنونا أو منافقا مثل ائمة مذهبك ؟!
ثالثا- ابن تيمية يرد على المتكلمين الذين يؤمنون بعلم الكلام وابن تيمية لا يؤمن به. فهل اذا درس مسلم النصرانية لكي يرد على النصارى أصبح نصرانيا ؟ أو درس مسلما معتقدات الملحدين لكي يرد عليهم الحادهم أصبح ملحدا ؟!
رابعا- عقيدتنا من الكتاب والسنة وفهم سلف الامة قبل ظهور فرقتكم بظهور علم الكلام الذي ورثتموه عن المعتزلة الذين ورثوه عن الجهمية الذين اخذوا أسسه عن فلاسفة اليونان. فليس لنا في علم الكلام حاجة . كيف وهو يتعارض مع الاسلام والفطرة التي فطر الله الناس عليها ؟!
أنا على يقين أن ذاك الماتريدي -فقد تتبعت مشاركاته - يعلم أنه ملبس يريد فقط التلبيس على عوام الناس الذين لا يعرفون علم الكلام والمتكلمين . وهذه حيلة رخيصة جدا يأنف منها الكرام والمخلصون. أما من قام مذهبه على التلبيس والتقية والتحايل على الشريعة فهي نتاج طبيعي لحقيقة المذهب الفاسد .
 للمزيد: علم الكلام وشيخ الإسلام ابن تيمية؟


58- اذا اتفقت بعض عقائد الفرق أو الملل الضالة مع عقائد أهل السنة ؟
- هذا (( لا يذمنا بل يمدحهم )) أنهم وافقوا شيئا من الحق رغم أنهم وعقائدهم على باطل.
مثلا : اذا إدعى أشعري أن عقيدتنا في مسألة معينة توافق عقيدة اليهود أو النصارى أو الملاحدة أو غيرهم فهذا لا يضرنا بل يمدحهم (وربما يلزمهم) في هذه الجزئية .
- بل قد (( يكون لنا حجة وتصديقا ويكون على الاشاعرة إلزاما وتضليلا )) اذا اتفق أهل الاديان السماوية في مسألة ما . فالقرآن نزل مصدقا للكتب السماوية التي قبله من عقائد. قال تعالى : " نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل " [ آل عمران : 3] .
- فما حرفوه من المسائل العظيمة قد أنكره الله عليهم كقول النصارى ان المسيح ابن الله سبحانه وتعالى . بينما ما فطر الناس عليه وظهر القول به بتعاقب الديانات ! (أخبرت به الكتب) من أن الله في السماء (العلو) فهذا لو كان باطلا لاستلزم انكاره . كيف وقد تعقابت به الديانات ولم يكن الحال كذلك في غيره بعينه.  فقد نقل الامام البخاري رحمه الله في  كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ " ا.هـ
- وقد أنكر الله على اليهود قولهم أن يده مغلولة ولم ينكر عليهم قولهم أنه في السماء ولا اثبات اليد له بل أكد على أن له يدان سبحانه !
قال تعالى : "وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء" [المائدة : 64]
وكذلك الحال مع النصارى في ادعاء بنوة المسيح .
- والتوراة مثلا لم يحرف فيها كل شئ . فلا يزال فيها حق يوافق ما صدق عليه القرآن والسنة. ففي صحيح البخاري : " أن اليهود جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له أن رجلا منهم وامرأة زنيا فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تجدون في التوراة في شأن الرجم فقالوا نفضحهم ويجلدون فقال عبد الله بن سلام كذبتم إن فيها الرجم فأتوا بالتوراة فنشروها فوضع أحدهم يده على آية الرجم فقرأ ما قبلها وما بعدها فقال له عبد الله بن سلام ارفع يدك فرفع يده فإذا فيها آية الرجم فقالوا صدق يا محمد فيها آية الرجم فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما قال عبد الله فرأيت الرجل يجنأ على المرأة يقيها الحجارة "
فهذه مسألة ليست من صفات الله تعالى باقية على أصلها في التوراة.
- ولا يأتي أشعري جاهل يقول إذن كل ما يقوله اليهود من اعتقاد في الله تعالى صواب أو يلزمنا .فنحن لا نقول أن كل ما يقولونه او يعتقدونه صحيح . إنما لا يزال عندهم حق كحكم الرجم مثلا والعبرة بما وافق ما عندنا من حق .

59- الاستدلال على عقيدة التفويض بالمنسوخ في القرآن
بسم الله
قال ماتريدي مفوض (وهي نفس حجة الاشعري المفوض ) :
نصيحتي لك إمشي على منهج أهل السنة والجماعة (يقصد الاشاعرة المفوضة) في تفويض المعنى فأثبت اليد ولكن لا تخوض في معنى اليد وتقول كيف ينزل الله أية ولا يعرف الناس معناها , أقول لك كيف ينزل الله أية ولا يعمل بها كالأيات المنسوخة حكما .
الم يقل الله (واتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم) فكيف لا نعمل بهذه الأيات المنسوخة.فهذه ليست برهان لا عقلي ولا نقلي
قال أبن حجر رحمه الله في كتابه فتح الباري:.......وذهب أئمة السلف إلى الانكفاف عن التأويل واجراء الظواهر على مواردها وتفويض معانيها إلى الله تعالى والسلام عليكم

الرد السني  :
(1) : قياس فاسد وسببه الافلاس = دليل من لم يجد دليلا ! :
(2) الكلام على المعنى لا على الحكم .
(3) الكلام الذي لا يعرف العرب له معنى = (ليس كلاما) عندهم . والله عز وجل يقول : أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
اذن هو : كلام. وبالتالي العرب تعقله لأن له معنى .
(4) وان كان الكلام بمجرد حروف العرب لا معانيها : فهو (ليس عربيا) . مثاله الجملة الانجليزية : (هاو آر يو = كيف حالك = how are you)  والله يقول : وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ
فلا يقول بمقولة المجادل هنا الا أعجمي او من استعجم لسانه او مفلس عن الحجة او زنديق أو عدو لدين الله .
(5) ولو كان لها وزن لاحتج بها فحول شعراء العرب من كفار قريش واعرابها وأنكروا وسخروا من نبينا صلى الله عليه وسلم ومن رسالته . ولئن وقع ذلك لأنزل الله على نبيه وحيا يرد عليهم وإلا كان دينا باطلا وئد في مهده وما وصل الينا.
(6) أما عن النسخ: فمعنى النسخ نفسه يرد على اعتراض المحتج به لو كان ذا فهم ويعقل معنى كلام العرب !
فوإن كانت منسوخة عندنا إلا أنه قد أمر بالعمل بها ثم بالنهي عنه من نزلت في حقه. أما في حقنا فيبقى التعبد بها دون العمل بها.
 (فخطاب الله حسب المخاطب به إما في وقت دون وقت او كل الوقت او مكان دون مكان او كل مكان او جنس دون جنس او كل جنس  او حال دون حال او كل حال) ! فالله لم ينزل آية عمل لم يُعمل بها . بل حتى الاحاديث كان المحدثون يعملون بها اتباعا للسنة وتقربا لله تعالى فكيف بالقرآن!
ولعل من حكمة وجود الايات المنسوخة في القرآن:
- أن يعلم الناس ان في دين الله التدرج وبالتالي معرفة هذا الامر فقه .
-ايضا ليعلم الناس بوجود المنسوخ بنص من الله ليرد على القرآنيين وغيرهم ممن يطعن في السنة أويطعن في القرآن بمحاولة ضرب الوحيين ببعضهما القرآن والحديث .
- بالاضافة الى اظهار جلالة حروف القرآن كونه كلام الله بحروفه وليس فقط معنى او حكما نزل من الله تعالى. والتقرب يحدث بمجرد تلاوة آياته فضلا عن العمل بها وان نُسِخ حكمها . ليظهر انه كلام الله  بحروفه ويظهر على كلام من دونه من خلقه .
(7) أما عن كلام ابن حجر رحمه الله فلا يفهم معناه ولا يستطيع أن يتبع ابن حجر في عقيدته. فابن حجر رحمه الله يؤمن بأن كلام الله حرف وصوت  وهي عقيدة أهل السنة أجمعين ونافح عنها امام أهل السنة احمد بن حنبل رحمه الله ولكن هذه العقيدة  كفر عند هذا الماتريدي واخيه الاشعري . وابن حجر ليس اشعريا ولا ماتريديا والغرض هو الرد على احتجاج الماتريدي وليس بيان عقيدة ابن حجر او غيره .
والحمد لله رب العالمين


=== مقترحات  غير مكتملة ===
@@
سنة .. بدعة
حطة .. حنطة
وضع تحريفات الرازي وغيره في بعض آيات القرآن

@@
حسن الظن الشعبوري ! (الاشاعرة .. و .. المصادرة على المطلوب) شائع !
يريد أن يجعل غير الاشعري أشعريا بحسن ظنه. وحسن الظن هنا هو العقيدة الأشعرية !
لم تعد الادلة والقرائن مكان يعني حسن ظنهم يصبح قناع للكذب !
وحسن ظن الشعبوري يستخدم في المسائل العقدية (فيكون مصادرة على المطلوب) ويستخدم في الافراد فيكون (تقية وكذب)
(محل لتعليقات اضافية)
مثال :  قال الإمام العلامة جمال الدين يوسف بن حسن عبد الهادي الشهير بابن المبرد - ت 909 هـ و هو من هو في شدته على الاشاعرة و الرد عليهم و التبرؤ من عقيدتهم - في كتابه كشف الغطا عن محض الخطأ:
(( وكنت مرة عند رجل من أكابر الحنفية، فدخل رجل آخر من الحنفية، فمدحني، وقال: الشيخ رجل مليح أشعري الاعتقاد. فقال له ذلك الرجل: لأي شيء قلت أشعري العقيدة ؟ فقال: لأن الاعتقاد الصحيح ينسب إلى الأشعري.
فالله الله !! فوالله قد كذب علي، وأنا بريء من قوله، لا أكون عليه إلا أن يزول عقلي، أو يذهب ديني !!! ))
عن ثمار المقاصد ص25 والتمهيد ص30 كلاهما لابن عبد الهادي. ( عن مشاركة للأخ فيصل )


 @@
كيفية الرد على تلبيس الاشاعرة والمتكلمين باخراج المتابع من تأثير زنزانة البعد الواحد  الضيق والتفكير المحدود الى فضاء النظرة الواسعة المتعددة الابعاد :
القرآن : لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه :
هل للقرآن ذات ؟ ألا تفرقون بين الذوات والمعاني ؟
هل القرآن يهدي بيديه ؟
هل القرآن يبسط بيديه
هل القرآن يقبض بيديه
هل للقرآن أصابع ؟
هل للقرآن كف ؟
و هل للقرآن ساق و وجه وعينان وقدم ؟
وهل يضحك ويغضب ويحب ويرضى ويريد ويرحم ؟
وينزل في الثلث الاخير من الليل ويقول : هل من .. ؟
ويرحم ويغفر ويعذب ؟
هل القرآن يسمع ؟
ويرى ؟
ويتكلم ؟
هل القرآن حي لا يموت ؟
هل القرآن يخلق ؟
حتى يلتبس علينا معنى من بين يديه وخلفه ؟؟؟؟؟
أم أنه تركيب لغوي جاري على ألسنة العرب مثله مثل ال idioms
في اللغة الانجليزية .

القرآن يؤتى به كما يؤتى بالموت على صورة كبش . فهل الموت كبش وهل له يدان وأمام وخلف ؟؟؟

عندما يفحم بهذا سيقفز مباشرة ليقول طيب ما اليدين والقدمين والوجه والساق الخ ؟
سؤالك تماما ما هي الذات ؟
نقول هي صفات ذاتية لا معنوية فخرجنا بهذا عن التحريف بالتشبيه المتوهم
وإن كانت الذات جسم فهي أجسام وإن لم تكن لم تكن ! القول في الصفات كالقول في الذات.
وهذه الصفات لم نرها إنما نؤمن بها كما جاءت في النصوص من أن الله تعالى يفعل بها كذا وكذا
1- نقص علم البشر
قال تعالى : يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً [طه : 110]
ليس شرطا أن نرى ربنا جهرة حت نؤمن به
كذلك صفاته لا نستطيع حدها لذا حتى نؤمن بها لا يشترط تحريفها إنما يشترط الايمان بها
وقال تعالى : لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الأنعام : 103]

وقال تعالى :
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً [الإسراء : 85]

2- ومدح المؤمنين بالغيب
فقال تعالى :
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ [البقرة : 3]
وإذا كانت أرواحنا المخلوقة  التي في جسومنا المتعلقة بالمخلوق الحقير لا نعرف كنهها فما بالك بما تعلق  بالخالق وكان عظيما ؟!
فإن كان العقل قد قصر عن عالم الشهادة هذا فلا مجال له في عالم الغيب ذاك .

ومنهج هذا الرد يستخدم في باقي الصفات. الشئ يؤخذ بمجموعه لا بأفراده.
تذكر مثال النخلة عند السلف. النخلة بكل صفاتها لا بسياسة فرق تسد الجهمية !!!
ضع مثال النخلة بالمصدر : ....
قال الامام أحمد:  الله واحد بجميع صفاته لا تنفك عنه :
وضربنا لهم في ذلك مثلا، فقلنا: أخبرونا عن هذه النخلة، أليس لها جذع وكرب وليف وسعف وخوص وجمار -شحم النخل يقال له: جمَّار أبيض، يؤكل يؤخذ من جذع النخلة- واسمها اسم شيء واحد، وسميت نخلة بجميع صفاتها، فكذلك الله وله المثل الأعلى بجميع صفاته، إله واحد.
للفائدة : ما الفرق بين يد وعلم وقدرة الله و بيت وناقة وروح وعبد وحبل الله ۞ الاجابة ۞ ؟

@@- (غير مكتمل)
بعض القبوريين لعجزهم عن الرد أو لصد القارئ عن الحجة يقول أنتم تأخذون علمكم من الكتب !
- لا ينكر أحد أخذ العلم عن أهله. ولكن هل أنت تتلمذت على المشايخ؟ وهل المشايخ الا عندكم ؟ تقصدون مشايخ الرقص وعبادة الاموات؟
تأخذون علمكم من المنام و الكشف والتصوف والتلقي عن الله تعالى : حدثني قلبي عن ربي ! ومن علم الكلام ؟
وظيفة مشايخ الصوفية : غسيل الدماغ . والاستعباد وعبادة القبور.

@@ (الاستعداد للمناظرات)
من أفضل الطرق التي خطرت لي لمن يرغب في التدرب على مناظرة أهل البدع هي بأن ينتقي أقوى كتاب لهم في الرد علينا ويبدأ في نقضه. وما استشكل عليه من مسائل يأتي بها الى أحد المنتديات السنية لمساعدته. ولعله ينشر بعض الردود التي يرى انها مفيدة طالبا التقييم من اخوانه واخواته.
وأصل الفكرة الأول كانت عندما أتيت للمنتدى سائلا عما اذا رد أحد من أهل العلم على كتاب لأحد الغماريين عن القبور فاقترح أحد الاخوة العوام مثلي بأن أرد عليه !. لست أهلا للرد لكن الفكرة أوحت لي بما ذكر أعلاه.
والمناظرة تحتاج الى علم كثير واحاطة بكل الشبهات المهمة (مسبقا) !

@@ من فوائد نقض الاشعرية ضرب التصوف :
ومما لاحظه العبد الضعيف على الصوفية أنه تثور ثائرتهم عندما تنقد الاشاعرة بخلاف إذا نقدت التصوف والصوفية.
من المؤكد وجود أسباب لذلك. ولكن من هذه الأسباب من وجهة نظري بالترتيب حسب الاهم :
1- التصوف عند المتصوفة طريقة و ليس عقيدة. فنقد العقيدة أعظم من نقد الطريقة.
2- كثرة من نقد التصوف مقارنة بالاشعرية. بل نقد التصوف من اعلام المذهب الاشعري نفسه .
3- المذهب الاشعري مظلة علمية للتصوف. فكثيرا من الصوفية يلجأون الى الحجج العقلية الاشعرية في تبرير الخرافة والزندقة. ومثاله عقيدة العادة. وعموما هناك علاقة تزاوج بين الخرافة والعقيدة الكلامية.
4- ائمة المذهب الاشعري المتقدمين لم يكونوا أشاعرة. فالتصوف دخيل على المذهب باعتبار مؤسسه وتلامذته.
ما أريد قوله أن نقد المذهب الأشعري من أعظم أسباب القضاء على الصوفية على المدى البعيد.
والسؤال التالي له علاقة بموضوع التصوف بشكل غير مباشر. فضرب الاشعرية = ضرب في التصوف. كل أشعري اليوم هو صوفي.
ما أعظم مسألة شنع بها على شيخ الاسلام ابن تيمية ؟

@@
شبهة بدائية سخيفة :
رسالة إلى المبتدعة الذين يريدون أن نحسن إليهم

@@
عجبت لتخاذل اهل الحق وجرأة اهل الباطل
رابط التفكير الاسلامي
دعوا النوم والكسل ودواوين الهذر وعليكم بدواوين العلم
من لم يملك علما فليعمل على نشره
الاجتهاد في طرق نشر العلم مفتوح - فلكل عصر طريقته

@@
الاشاعرة والمصادرة على المطلوب بالعقيدة في الحكم على الاعيان والمسائل محل الخلاف.
كذلك المؤرخ النزيه : لايصنع التاريخ لانه لا توجد احداث ولا يحرف التاريخ لان الاحداث والحقائق تخالف منهجه انما يبين التاريخ كما هو
أنظر مثلا كيف يصيح السبكي فينكر ولاية عارف لانه يخالف منهجه !!
ثم هو يخالف امامه العز بن عبد السلام وهو يحيز ولاية الجيلاني رغم اثباته العلو كما عليه السلف الذي هو عند الاشاعرة تجسيم !
فاي جهل وتخبط هذا !!!
فعقيدة الاشعري المتخلف ليس مرجع لفض النزاع بل هي محل خلاف لا اتفاق !
فالرجوع يكون الى الكتاب والسنة لا الى عقيدة الاشاعرة الباطلة !
فاي عقل يمتاز بهى الشعبوري !!!

@@
الاشعري = انا على الكتاب والسنة !
prove it !
الله سبحانه وتعالى لم يقل لمن قال أنا مؤمن تفضل أدخل الجنة لمجرد تلفظه بأنه مؤمن !
قال تعالى : أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ..
ثم بما أنك سني هل توافق أم تخالف عقيدة الاشاعرة : أن الله تعالى لا داخل العالم ولا خارجه ؟ لا توجد رحمة صفة قائمة به بل الرحمة عندهم هي ارادة الثواب وكذلك المحبة هي ارادة ...
وأن يد الله قدرته
هل ستتركهم ينشرون هذه العقيدة أم ستنكر هذا المنكر كما أمر الله تعالى وكما أمر رسوله : لتأمرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر

@@ للرد على بعض الشعابرة في ليبيا والمغرب
قول ابن عاشر : في عقد الاشعري وفقه مالك .. وفي طريقة الجنيد السالك
اعتراف من ابن عاشر (وينظر في سيرته للعضيد) من أنهم يتبعون الاشعري في الاعتقاد ومالك في الفقه والجنيد في التعبد !
- ضع كلام العز بن عبد السلام في عقيدة الجنيد من أنها ليست أشعرية .
- واعتراف القرطبي من ان مالك سلفي وليس اشعري .
- ونقل كلام احد العلماء في تحير الاشاعرة في كتاب الاشعري من تلفيق انتحال او انتقال حال !



@@ انتشار المذهب الاشعري بالسيف - وظهور المذهب الاشعري من قرن الشيطان !!!


أول من أدخل العقيدة الأشعرية للمغرب هو ابن تومرت و قد أخدها عن الغزالي وفرضها بالسيف فلم يجرأ العلماء على ردها , يقول المؤرخ المغربي الفيلالي انتشر المذهب الأشعري في بلاد العراق ثم انتقل إلى الشام فاعتنقه صلاح الدين الايوبى. فرحل ابن تومرت للعراق فأخذه عن الغزالي........../ استفدت هذه المعلومات من كتاب السلفية في المغرب /تأليف حماد بن أحمد القباج وقد قمت باختصارها. النقل عن الاخ ابي عبد البر طارق دامي .


@النسبة الى الاشاعرة :
" وليس كل من وافق الاشاعرة في اصل من الاصول فهو اشعري كما أنه ليس كل من وافق الفلاسفة في بعض الأصول فهو فيلسوف والا صار الاشاعرة كلهم فلاسفة " ا.هـــ منقولا عن احد الدعاة في المنتديات

@


لا تطمعوا أن تهينونا و نكرمكم == وأن نكف الأذى عنكم وتؤذونا
اللّه يعلم أنا لا نحبكم == و لا نلومكم إذ لا تحبونا
كل امريء مولع في بُغض صاحبه == فنحمد اللّه نقلوكم وتقلونا


@ شبهة عاطفية مكرورة   a pesty cliche !
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور وليد مشاهدة المشاركة
ليتك تصرف هذه الجهود في مواجهة اليهود وملل الكفر،
ينبغي الرد عليها مع سخافتها . لكن تكرار القائها وجهل العامة يختم الرد عليها .
للاخوة ردود في نفس مكان القائها . يستعان بها وتكمل وتهذب .


@@@ هل الامام الذهبي صوفي ؟
الجواب : متى يصبح المرء صوفيا ؟
سرد مسائل الخلاف وعليها يعلق أمر المرء في النسبة .

@@@ هل قال السلف ان لله يدا ( حقيقية ) وعلو حقيقي الخ  ؟

***  المحكم والمتشابه . الذين يتبعون ما تشابه منه  ؟
كيف تعرفون المحكم والمتشابه ؟ بالجوهر والعرض وليس بأي وسيلة اخرى . فالوسيلة الوحيدة لمعرفة المحكم والمتشابه هي الجوهر والعرض والحوادث لا غير = لا سبيل عندكم .
وبالتالي : لا سبيل لمعرفة المحكم والمتشابه الا بعد ظهور المعتزلة بل بعد ظهور مذهبكم انتم !
يلزم من ذلك ان من قبلكم لم يعرف ذلك . ومثاله اثبات الحرف والصوت كمثال ! بل اجماع الاديان السماوية على العلو الذاتي ونفيكم له.
فيلزم منه تضليل الامة قبلكم وظهر كذبكم على الناس .
فرميكم اتباع السلف باتباع المتشابه دعوى باطلة مدحضوة.


=== مخالفة الامام الطحاوي ===
لماذا تنكر على شئ نفسك تفعله ؟
اذا قيل انكم تخالفون الطحاوي فقل له وانتم تفعلون !
لكن الطامة ان الطحاوي يخالفكم في مسألة عظيمة هي عندكم تجسيم مثل اثبات قيام الافعال بالذات أي حلول الحوادث عندكم
وماذا اذا خالفنا الطحاوي في مسألة او بعض المسائل ؟ {أي اذا خالف هو في الحقيقة ؟} المشكلة انكم خالفتم جميع الائمة ممن هم اجل من الطحاوي .

@@
بطلان دعوى الأشاعرة تفردهم بنقل كتب السنة
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=308963

@@
مصيدة صوفية لعوام طلبة العلم !!! (عايشتها في غيري عن قرب!!)
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=337812

يتبع إن شاء الله .. متى سنحت الظروف


للفائدة: مواضيع مفيدة عن الصفات للمبتدئين
للفائدة : كيف تناظر وتفحم أشعريا

لا تكن مثل هؤلاء 
قال أحد طلبة العلم في مقال طويل أقتبس منه ما أردت :
" الصنف الثاني: هم أولئك النفر غير المبارك من طلاب العلم...ممن طلبوا السهولة وآثروا الدعة...ورضوا بعلم مستنسخ لقيط...جماعه كلمة من هنا....وأخرى من هناك...فيتكلمون في المسائل الكبار وقضايا الساعة....وما سهل أمره وقرب مأخذه وخفت مؤنته...واعتبر بحالهم...تجدهم متدثرين بعباءة التحرير والتقرير إذا كان الحديث في مسائل الإيمان والكفر والجهاد...وذلك ليسر مناطاتها ووضوح رؤوس مسائلها...
فإذا رمت من أحدهم أن يقف في وجه أشعري متكلم متفيهق بغيض فرَ منك طالب العلم المحرر منشداً نفسه:
ليس هذا بعشك فادرجي "

المصدر: إذا أردت أن ترسخ في نفسك أصول مسائل العلم فعليك بما يأتي ...... 

قال شيخ الاسلام رحمه الله : "كل من لم يناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم لم يكن أعطى الإسلام حقه ولا وفّى بموجب العلم والإيمان ولا حصل بكلامه شفاء الصدور وطمأنينة النفوس ولا أفاد كلامه العلم واليقين" درء تعارض العقل والنقل 1 / 357

الزائر الكريم أرجو إضافة ما تعرف في صندوق التعليقات بالاسفل -

5 comments:

Asha3ira.Co.CC يقول...

TO-DO

26- أهل السلطان وأهل وشاية !
add sufis working with Ghaddafi
29- add the confession of Ghazzali in the three faces of Ashar or Sufi

islam يقول...

السلام عليكم
إخوني الاحباب يتعرض الامام إبن تيمية وأحمد بن حنبل ومحمد بن عبد الوهاب وإبن القيم
لهجمه شريسة من سب تكفير تضليل وهذ في منتدى تونس فوريم الاسلامي
من طرف عضوان أشاعرة
بل الصدى وعابر سبيل نرجوا منكم إلجامهم
دافعواعن لعلماء والله قلبي يعتصر الما ولا أسطبع حتى النوم من هؤلاء الزناديقة
http://www.tunisia-forum.com/vb/showthread-t_336333.html

islam يقول...

http://www.tunisia-forum.com/vb/showthread-t_336333.html

السلام عليكم
الا تنصرو إخوانكم في هذ المنتدى

غير معرف يقول...

أخى المشبه لله بخلقه : الحمد لله أن الله تعالى قد نفى عن نفسه الولد والزوجه والوالدين وإلا كنت غرقت فى ذلك غرقا لا نجاة منه..

غير معرف يقول...

وانا أقرأ كلامك سمعت صوت القارئ يقرأ : قتل الخراصون الذين هم غمرة ساهون" صدقت يا ربى

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية