بسم الله الرحمن الرحيم
السقاف والجهل بعلم الرجال
زعم السقاف أن الشيخ الألباني لا يعتبر باحتجاج الشيخين بالرواة محتجاً حيث قال في ص45 (( ولا تعتبر توثيق البخاري ومسلم للرجل فتقول كما في " إرواء غليلك " (3 / 207) : " وهو وإن احتج به الشيخان فقد قال الحافظ في التقريب صدوق له خطأ كثير " ! ! ! كما بينته في " تناقضاتك الواضحات " (2 / 46) ))
والمثال الذي ضربه السقاف حجة عليه فهو دليل على اعتبار الشيخ الألباني لرواية الشيخين ففضيل بن سليمان الذي قيل فيه هذا الكلام قال فيه ابن معين (( ليس بثقة )) وقال عنه أيضاً (( ليس هو بشيء ولا يكتب حديثه ))
وهذا تضعيفٌ شديد
وقال أبوزعة (( لين الحديث ))
وقال أبو حاتم (( يكتب حديثه ليس بالقوي ))
وقال النسائي (( ليس بالقوي ))
وقال أبو داود (( كان عبدالرحمن لا يحدث عنه ))
بل وطعن في عدالته حين ذكر قصة استعارته كتابا من موسى بن عقبة وعدم ارجاعه له وقال عن حديثه ليس بشيء
وقال صالح جزرة (( منكر الحديث روى عن موسى بن عقبة مناكير ))
وذكره ابن حبان في الثقات وروى عنه ابن المديني وضعفه ابن قانع ( انظؤ هذا كله في تؤجمته في تهذيب التهذيب )
قلت فمن كانت هذه حالته فهو ضعيف ولكن الشيخ راعى رواية الشيخين له فتابع الحافظ على قوله
ثم ان السقاف هو الذي لا يعتبر باحتجاج الشيخين بالراوي اذا روى ما يخالف هواه وقد تقدم طعنه في هلال بن أبي ميمونة مع احتجاج الشيخين به !!
زعم السقاف أن الشيخ الألباني لا يعتبر باحتجاج الشيخين بالرواة محتجاً حيث قال في ص45 (( ولا تعتبر توثيق البخاري ومسلم للرجل فتقول كما في " إرواء غليلك " (3 / 207) : " وهو وإن احتج به الشيخان فقد قال الحافظ في التقريب صدوق له خطأ كثير " ! ! ! كما بينته في " تناقضاتك الواضحات " (2 / 46) ))
والمثال الذي ضربه السقاف حجة عليه فهو دليل على اعتبار الشيخ الألباني لرواية الشيخين ففضيل بن سليمان الذي قيل فيه هذا الكلام قال فيه ابن معين (( ليس بثقة )) وقال عنه أيضاً (( ليس هو بشيء ولا يكتب حديثه ))
وهذا تضعيفٌ شديد
وقال أبوزعة (( لين الحديث ))
وقال أبو حاتم (( يكتب حديثه ليس بالقوي ))
وقال النسائي (( ليس بالقوي ))
وقال أبو داود (( كان عبدالرحمن لا يحدث عنه ))
بل وطعن في عدالته حين ذكر قصة استعارته كتابا من موسى بن عقبة وعدم ارجاعه له وقال عن حديثه ليس بشيء
وقال صالح جزرة (( منكر الحديث روى عن موسى بن عقبة مناكير ))
وذكره ابن حبان في الثقات وروى عنه ابن المديني وضعفه ابن قانع ( انظؤ هذا كله في تؤجمته في تهذيب التهذيب )
قلت فمن كانت هذه حالته فهو ضعيف ولكن الشيخ راعى رواية الشيخين له فتابع الحافظ على قوله
ثم ان السقاف هو الذي لا يعتبر باحتجاج الشيخين بالراوي اذا روى ما يخالف هواه وقد تقدم طعنه في هلال بن أبي ميمونة مع احتجاج الشيخين به !!
0 comments:
إرسال تعليق