بسم الله الرحمن الرحيم
وهذا مردود فالله عزوجل كتب الكتاب والكتابة فعل وأفعال الخالق ليست مخلوقة اتفاقا
والمكتوب كلام الله وهو من علمه وعلمه غير مخلوق وكذلك كلامه والطحاوي الذي كان الألباني يشرح عبارته يرى أن كلام الله عز وجل غير مخلوق
فإن قال قائل الكتاب لا بد أن يكون مكتوبا على شيء وهذا الشيء لا بد أن يكون مخلوقا وعلى هذا يكون الحق مع السقاف
فأقول جوابا على هذا :
ذكر السقاف قول الشيخ الألباني (( لا يوجد فوق العرش مخلوق )) وذلك في تعليق الألباني على الطحاوية
وأورد ( السقاف) عليه ( الألباني ) حديث ((إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق: إن رحمتي سبقت غضبي، فهو مكتوب عنده فوق العرش )) زاعما أن هذا الكتب مخلوق باتفاق العقلاء
وأورد ( السقاف) عليه ( الألباني ) حديث ((إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق: إن رحمتي سبقت غضبي، فهو مكتوب عنده فوق العرش )) زاعما أن هذا الكتب مخلوق باتفاق العقلاء
وهذا مردود فالله عزوجل كتب الكتاب والكتابة فعل وأفعال الخالق ليست مخلوقة اتفاقا
والمكتوب كلام الله وهو من علمه وعلمه غير مخلوق وكذلك كلامه والطحاوي الذي كان الألباني يشرح عبارته يرى أن كلام الله عز وجل غير مخلوق
فإن قال قائل الكتاب لا بد أن يكون مكتوبا على شيء وهذا الشيء لا بد أن يكون مخلوقا وعلى هذا يكون الحق مع السقاف
فأقول جوابا على هذا :
الكتاب أصلا مكتوب على العرش فكيف يكون فوقه ؟!!!!!!!!
والدليل على ذلك ما رواه الإمام أحمد في مسنده برقم 9849 عن وكيع ( هو ابن الجراح ) عن سفيان ( هو الثوري ) عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (( لما فرغ الله من الخلق كتب على عرشه رحمتي سبقت غضبي )) وهذا اسناد صحيح وقوله (( لما فرغ )) موافقة لرواية البخاري التي بلفظ (( لما قضى ))
هذا والله الموفق
والدليل على ذلك ما رواه الإمام أحمد في مسنده برقم 9849 عن وكيع ( هو ابن الجراح ) عن سفيان ( هو الثوري ) عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (( لما فرغ الله من الخلق كتب على عرشه رحمتي سبقت غضبي )) وهذا اسناد صحيح وقوله (( لما فرغ )) موافقة لرواية البخاري التي بلفظ (( لما قضى ))
هذا والله الموفق
0 comments:
إرسال تعليق