بسم الله الرحمن الرحيم
إن شاء الله
سيخصص هذا الجامع لكشف أسباب بغض الاشاعرة الجهمية بالامس
والجهمية القبورية الوثنية عباد الجيف اليوم ! لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى
باختصار (ولاحقا التوثيق):
لأن الغلبة في وقت من الأوقات كانت لهم
بسبب انتشار المذهب الاشعري بالسلطة
و تصديهم للمعتزلة بالحجج العقلية (وقد رجعوا الى طريق الاعتزال بعد الامام الاشعري !)
وتدثرهم بدثار السنة في الظاهر أمام الناس
بسبب انتشار المذهب الاشعري بالسلطة
و تصديهم للمعتزلة بالحجج العقلية (وقد رجعوا الى طريق الاعتزال بعد الامام الاشعري !)
وتدثرهم بدثار السنة في الظاهر أمام الناس
ولم يكن لأهل الحديث القدرة الكافية للرد على الحجج العقلية للاشاعرة حتى قيض الله للامة رجل أمة بنفسه انتصر لأهل الحديث بفضل الله تعالى بالحجج النقلية والعقلية حتى أنه نقد قواعد اساسية في المنطق الذي يعتمد الاشاعرة والمتكلمون عليه في رد نصوص الوحيين بالتحريف وبالتضعيف.
والاشاعرة في وقته كان الكثير منهم صوفية قبورية -إن لم نقل كلهم. فتصدى لبدعة عبادة القبور فهدم أركان هذه العبادة الشركية. بالاضافة الى تصديه للرد على كبار وزنادقة الصوفية. وأخيرا كانت له آراء فقهية لم ترق للفقهاء المتمشعرين القبوريين فقاموا عليه.
وشيخ الاسلام رحمه الله لم يرد على الاشاعرة الجهمية القبورية في عصره فقط بل رد على الروافض والفلاسفة واليهود والنصارى والنصيرية وغيرهم من الفرق الباطلة.
عندما تكون السيطرة الكاملة لطائفة ما ثم يظهر شخص واحد يهدم أساسها فمن الطبيعي يكرهونه كرها أعمى. فلم يحاربوه بالحجة فقط فلم يكونوا كفؤا له وإنما وشوا به عند السلطان وحكموا عليه وهم الحاكم والجلاد.
رحمه الله رحمة واسعة.
هذا ملخص ما أعرفه . ومن كان عنده استدراك فليتفضل والله أعلم.
المصدر وفيه إضافات قيمة وتفصيل : لماذا الاشاعره يكرهون شيخ الاسلام
وللمزيد عن أساليب الاشاعرة ينصح بهذا المقال: ملاحظات عند مناقشة الاشاعرة الجهمية والقبوريين
والاشاعرة في وقته كان الكثير منهم صوفية قبورية -إن لم نقل كلهم. فتصدى لبدعة عبادة القبور فهدم أركان هذه العبادة الشركية. بالاضافة الى تصديه للرد على كبار وزنادقة الصوفية. وأخيرا كانت له آراء فقهية لم ترق للفقهاء المتمشعرين القبوريين فقاموا عليه.
وشيخ الاسلام رحمه الله لم يرد على الاشاعرة الجهمية القبورية في عصره فقط بل رد على الروافض والفلاسفة واليهود والنصارى والنصيرية وغيرهم من الفرق الباطلة.
عندما تكون السيطرة الكاملة لطائفة ما ثم يظهر شخص واحد يهدم أساسها فمن الطبيعي يكرهونه كرها أعمى. فلم يحاربوه بالحجة فقط فلم يكونوا كفؤا له وإنما وشوا به عند السلطان وحكموا عليه وهم الحاكم والجلاد.
رحمه الله رحمة واسعة.
هذا ملخص ما أعرفه . ومن كان عنده استدراك فليتفضل والله أعلم.
المصدر وفيه إضافات قيمة وتفصيل : لماذا الاشاعره يكرهون شيخ الاسلام
وللمزيد عن أساليب الاشاعرة ينصح بهذا المقال: ملاحظات عند مناقشة الاشاعرة الجهمية والقبوريين
وحتى لا نترك الزائر بدون استفادة حتى ذلك الحين..هذه بعض الاطايب !
سر كثرة تصنيف شيخ الاسلام ابن تيمية في الاصول دون الفقه
لماذا يحقدون على شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
رحم الله العلامة محمود شكري الآلوسي فقد قال في كتابه غاية الأماني في الرد على النبهاني القبوري : "…لا تجد في عصر من الأعصار من يذب عنه-أي: عن ابن تيمية -رحمه الله تعالى- ويختار قوله، ويسلك مسلكه، إلا وهو الفائق على غيره: ذكاء وفطنة وإنصافاً، ولا تجد من يخالفه ويعاديه، إلا وهو من أهل الغلو، والغباوة، وحب الدنيا والمخالف للسنة، والمعادي للحق…" ا.هــ
مثال : من طرائف الاشعري ابن جهبل
لم يكن ابن جهبل محققا لمذهب السلف بل من طرائفه في رده على شيخ الإسلام ابن تيمية انه أدرج كلام الإمام أحمد مع كلام ابن تيمية و ظن انه كله كلام الامام أحمد ! فقال :
( و لو تنازل واكتفى بما نُقل عن إمامه الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه، حيث قال: " لا يُوصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا نتجاوز القرآن والحديث، ونعلم أن ما وُصِفَ اللهُ به من ذلك فهو حق، ليس فيه لغو ولا أحاج، بل معناه يُعرف من حيث يُعرف مقصود المتكلم بكلامه، وهو مع ذلك ( ليس كمثله شيء) في نفسه المقدسة المذكورة بأسمائه وصفاته، ولا في أفعاله، فكان ينبغي أن الله سبحانه له ذات حقيقية، وأفعال حقيقية، وكذلك له صفات حقيقية، وهو ( ليس كمثله شيء) لا في ذاته ولا في صفاته، ولا في أفعاله، وكل ما أوجب له نقصاً أو حُدوثاً فإن الله عز وجل منزه عنه حقيقةً، فإنه سبحانه مُستحق للكمال الذي لا غاية فوقه، وممتنع عليه الحدوث لا متناع العدم عليه، واستلزام الحدوث سابقة العدم، وافتقار المُحدَث إلى مُحدِث ووجوب وجوده بنفسه سبحانه وتعالى " ا.هــ
ولقد أتى إمامك في هذا المكان بجوامع الكلم، وساق أدلة المتكلمين على ما تدعيه بأحسن رد وأوضح معان، مع أنه لم يأمر بما أمر به هذا الفريق. ) ا.هـ كلام ابن جهبل في رسالته تلك !
و الطريف ان الكلام الملّون باللون الأحمر هو كلام شيخ الإسلام أصلاً ! و لكن ابن جهبل ظنه كلام الإمام أحمد ! و كلام الإمام أحمد انتهى عند قوله : " لا يُوصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا نتجاوز القرآن والحديث "
فامتدح كلام شيخ الإسلام ظانا أنه كلام الامام أحمد ! و احتج بكلامه عليه ! و هذا يدلك على مدى تحقيق مثل هذا لمذهب السلف !
المثال منقول: من حشد الجنود في غزو من أنكر علو العزيز الودود - جمال البليدي
( و لو تنازل واكتفى بما نُقل عن إمامه الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه، حيث قال: " لا يُوصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا نتجاوز القرآن والحديث، ونعلم أن ما وُصِفَ اللهُ به من ذلك فهو حق، ليس فيه لغو ولا أحاج، بل معناه يُعرف من حيث يُعرف مقصود المتكلم بكلامه، وهو مع ذلك ( ليس كمثله شيء) في نفسه المقدسة المذكورة بأسمائه وصفاته، ولا في أفعاله، فكان ينبغي أن الله سبحانه له ذات حقيقية، وأفعال حقيقية، وكذلك له صفات حقيقية، وهو ( ليس كمثله شيء) لا في ذاته ولا في صفاته، ولا في أفعاله، وكل ما أوجب له نقصاً أو حُدوثاً فإن الله عز وجل منزه عنه حقيقةً، فإنه سبحانه مُستحق للكمال الذي لا غاية فوقه، وممتنع عليه الحدوث لا متناع العدم عليه، واستلزام الحدوث سابقة العدم، وافتقار المُحدَث إلى مُحدِث ووجوب وجوده بنفسه سبحانه وتعالى " ا.هــ
ولقد أتى إمامك في هذا المكان بجوامع الكلم، وساق أدلة المتكلمين على ما تدعيه بأحسن رد وأوضح معان، مع أنه لم يأمر بما أمر به هذا الفريق. ) ا.هـ كلام ابن جهبل في رسالته تلك !
و الطريف ان الكلام الملّون باللون الأحمر هو كلام شيخ الإسلام أصلاً ! و لكن ابن جهبل ظنه كلام الإمام أحمد ! و كلام الإمام أحمد انتهى عند قوله : " لا يُوصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا نتجاوز القرآن والحديث "
فامتدح كلام شيخ الإسلام ظانا أنه كلام الامام أحمد ! و احتج بكلامه عليه ! و هذا يدلك على مدى تحقيق مثل هذا لمذهب السلف !
المثال منقول: من حشد الجنود في غزو من أنكر علو العزيز الودود - جمال البليدي
أعجوبة الزمان .. شيخ الاسلام ابن تيمية / للشيخ بندر العتيبي حفظه الله (صوتي استماع أو حفظ )
عش مع شيخ الاسلام لمدة ساعة وعشر دقائق
الرسالة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية / مرعي الكرمي الحنبلي (نصوص رائعة !)
شهادة قطب الصوفية أحمد بن صديق الغماري في ابن تيمية رحمه الله
(ولا يهمنا رأيه لكن نقدمه للصوفية من باب وشهد شاهد من أهلها )
قال أحمد بن الصديق الغماري – القطب الأعظم عند الصوفية في هذا الزمان- في تعليقه على مسألة فناء النار:
(( . . . وما رد به التقي السبكي على ابن تيمية في هذه المسألة لم أستفد من شيئاً ما لما قرأته منذ عشرين سنة إلا معرفة أن التقي السبكي فضلاً عن ابنه التاج خلاف ما كنا نظن به وخلاف ما يهول به ابنه عنه فإني كتبت تلك الساعة بآخر الرد كتابة مضمنها: إن بين السبكي وابن تيمية بونا كبيراً في العلم وقوة الاستدلال وأن الثاني أعلم بمراحل)).
[در الغمام الرقيق برسائل الشيخ السيد أحمد بن الصديق] ص. 227.
المصدر : للكاتب كاسر الاوثان
"الرد الوافر على من زعم أن من سمى ابن تيمية (شيخ الإسلام )كافر"
المؤلف : ابن ناصر الدين الدمشقي
نسخة مصورة قديمة (حمل من هنــا )
نسخة نصية (حمل من هنـــا)
جلاء العينين في محاكمة الاحمدين
للمؤلف:نعمان بن محمود بن عبد الله، أبو البركات خير الدين، الآلوسي (المتوفى : 1317 هـ) نسخة مصورة (حمل من هنـــا) أو (من هنـــا)
نسخة وورد (حمل من هنـــا)
حمل كتاب ( الجامع لسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية ) .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
فهذا كتاب في غاية الأهمية حوى الكثير من سيرة هذا الإمام العلم رحمه الله ورفع درجته
جمعه ووضع فهارسه محمد عزيز شمس وعلي بن محمد العمران
تقديم فضيلة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
دارعالم الفوائد
الطبعة الأولى 1420هـ
تفضل من هنــا
أو من هنــــا
مدونة تراث شيخ الاسلام ابن تيمية
1 comments:
جزاك الله خيرا أخي أبا نسيبة .. وأرجو ان تعطينا اسم قناتك الجديدة على اليوتوب .. أخوك sammirou80
إرسال تعليق