بسم الله الرحمن الرحيم
بعون الله يخصص هذا الموضوع للتعريف بمفاهيم تشغل البعض ولا يجد لها إجابة شافية !
المخطط أن يبدا الموضوع بنبذة مختصرة ميسرة ثم ببسط مع وضع مراجع للاستزادة.
قد بينه شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - نفسه في عامة كتبه، وهو أن يسأل هذا السائل : ما تريد بالتجسيم ؟
إن أردت أنه ذو صفات تليق به؛ فهذا المعنى حق ثابت بالكتاب والسنة والإجماع القديم.
وهذا مراد المبتدعة من إطلاق هذا اللفظ،ولهم في تقرير كونه تجسيماً مقدمات دقيقة يختلفون في أكثرها:
فالجهمية تجعل من يثبت جنس الأسماء مجسماً.
والمعتزلة ومن تبعهم من الشيعة الاثني عشرية والزيدية والإباضية يجعلون من يثبت الصفات مجسماً.
والكلابية والأشاعرة ومن تبعهم يجعلون من يثبت الصفات الاختيارية (الفعلية) مجسماً!!
وإن أردت أن له ذاتاً وصفات تماثل الأجسام المخلوقة فهذا المعنى باطل.
فنفي التجسيم بالمعنى الأول باطلٌ، ونفيه بالمعنى الثاني صحيح، وإثباته بالمعنى الأول صحيح، وبالمعنى الثاني باطل؛فلا يصح حينئذٍ إطلاق هذا اللفظ لا إثباتاً ولا نفياً لهذا الاحتمال، والله الموفق. (المصدر: عبد الله القحطاني)
مقالات مختارة :
للمتعة !: الاشاعرة مجسمة مشركون مجوس هذه الأمة .. عند الروافض
ينصح بهذا المقال الرائع : {ليس كمثله شيء} ما هو التشبيه في صفات الله؟
وهذا الجواب المفيد : دعوى نسبة التشبيه والتجسيم لابن تيمية وبراءته من ترويج المغرضين لها
وهذه الفتوى النافعة : دعوى التجسيم حول ابن تيمية / فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم
موضوع آخر للفائدة : ابن تيمية والتجسيم !
نقض تلبيس صغار الاشاعرة : لماذا لا تنفون الجسم فهل تتوقفون في السيارة ؟
مراجع مهمة:
كتاب: مصطلحات في كتب العقائد [ دراسة وتحليل ] - محمد بن ابراهيم الحمد
مبحث الجسمية من بيان تلبيس الجهمية لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
المخطط أن يبدا الموضوع بنبذة مختصرة ميسرة ثم ببسط مع وضع مراجع للاستزادة.
كلمة سر !
ليعلم كل من أراد الحق باخلاص أن ذات الله تعالى (غيب) لا سبيل لمعرفة صفاتها إلا بالنقل الصحيح فالعقول مخلوقة تعجز عن معرفة كنهه سبحانه وتعالى. قال شيخ الإسلام رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (5/26) : " قال الإمام أحمد رضي الله عنه لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم لا يتجاوز القرآن والحديث " انتهىالجواب العلمي المحقق
إن أردت أنه ذو صفات تليق به؛ فهذا المعنى حق ثابت بالكتاب والسنة والإجماع القديم.
وهذا مراد المبتدعة من إطلاق هذا اللفظ،ولهم في تقرير كونه تجسيماً مقدمات دقيقة يختلفون في أكثرها:
فالجهمية تجعل من يثبت جنس الأسماء مجسماً.
والمعتزلة ومن تبعهم من الشيعة الاثني عشرية والزيدية والإباضية يجعلون من يثبت الصفات مجسماً.
والكلابية والأشاعرة ومن تبعهم يجعلون من يثبت الصفات الاختيارية (الفعلية) مجسماً!!
وإن أردت أن له ذاتاً وصفات تماثل الأجسام المخلوقة فهذا المعنى باطل.
فنفي التجسيم بالمعنى الأول باطلٌ، ونفيه بالمعنى الثاني صحيح، وإثباته بالمعنى الأول صحيح، وبالمعنى الثاني باطل؛فلا يصح حينئذٍ إطلاق هذا اللفظ لا إثباتاً ولا نفياً لهذا الاحتمال، والله الموفق. (المصدر: عبد الله القحطاني)
مقالات مختارة :
للمتعة !: الاشاعرة مجسمة مشركون مجوس هذه الأمة .. عند الروافض
ينصح بهذا المقال الرائع : {ليس كمثله شيء} ما هو التشبيه في صفات الله؟
وهذا الجواب المفيد : دعوى نسبة التشبيه والتجسيم لابن تيمية وبراءته من ترويج المغرضين لها
وهذه الفتوى النافعة : دعوى التجسيم حول ابن تيمية / فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم
موضوع آخر للفائدة : ابن تيمية والتجسيم !
نقض تلبيس صغار الاشاعرة : لماذا لا تنفون الجسم فهل تتوقفون في السيارة ؟
مراجع مهمة:
كتاب: مصطلحات في كتب العقائد [ دراسة وتحليل ] - محمد بن ابراهيم الحمد
مبحث الجسمية من بيان تلبيس الجهمية لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
كتاب: مقالة التشبيه وموقف أهل السنة منها
* المؤلف: جابر بن إدريس بن علي أمير
* حالة الفهرسة: مفهرس على الأبواب الرئيسية
* الناشر: أضواء السلف
* سنة النشر: 1422 - 2002
* عدد المجلدات: 3
* نبذة عن الكتاب:
الطبعة الأولى
1663 صفحة
21 ميجا
أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة من الجامعة الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى 1421 هـ
الباب الأول : مقالة التشبيه وأنواعها ونشأتها وأسبابها ومصدرها
الباب الثاني : مذهب المشبهة في صفات الله وبيان مقالتهم إن الله جسم وذكر أدلتهم وشبهاتهم وموقف أهل السنة من ذلك
الباب الثالث : براءة أهل السنة من وصمة التشبيه وبيان موقفهم من نصوص الصفات وممن يدعى فيها التشبيه
الباب الرابع : وقوع طوائف أهل البدع المعاصرة في مقالة التشبيه عرض ونقد
* التحميل المباشر: الواجهة مجلد 1 مجلد 2 مجلد 3
* المؤلف: جابر بن إدريس بن علي أمير
* حالة الفهرسة: مفهرس على الأبواب الرئيسية
* الناشر: أضواء السلف
* سنة النشر: 1422 - 2002
* عدد المجلدات: 3
* نبذة عن الكتاب:
الطبعة الأولى
1663 صفحة
21 ميجا
أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة من الجامعة الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى 1421 هـ
الباب الأول : مقالة التشبيه وأنواعها ونشأتها وأسبابها ومصدرها
الباب الثاني : مذهب المشبهة في صفات الله وبيان مقالتهم إن الله جسم وذكر أدلتهم وشبهاتهم وموقف أهل السنة من ذلك
الباب الثالث : براءة أهل السنة من وصمة التشبيه وبيان موقفهم من نصوص الصفات وممن يدعى فيها التشبيه
الباب الرابع : وقوع طوائف أهل البدع المعاصرة في مقالة التشبيه عرض ونقد
* التحميل المباشر: الواجهة مجلد 1 مجلد 2 مجلد 3
0 comments:
إرسال تعليق