بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله
يقولون لو اثبتنا ان لله وجها على الحقيقة وليس على المجاز للزم من قوله تعالى : " كل شيء هالك الا وجهه " هلاك يديه ان اثبتناهما حقيقة لقوله تعالى : " خلقت بيدي " , وهلاك عينه ان اثبتناها حقيقة في قوله " ولتصنع على عيني " وهكذا باقي الصفات ان اثبتناها حقيقة , فقوله تعالى " كل شيء هالك الا وجهه " يعني بناء على ما سبق هلاك يديه وعينه وكل ما ذكر عن نفسه سبحانه واثبتناه حقيقة , وبقاء وجهه فقط !
ما راي الأخوة في ذلك ؟
الاجابة
للمزيد
السلام عليكم ورحمة الله
يقولون لو اثبتنا ان لله وجها على الحقيقة وليس على المجاز للزم من قوله تعالى : " كل شيء هالك الا وجهه " هلاك يديه ان اثبتناهما حقيقة لقوله تعالى : " خلقت بيدي " , وهلاك عينه ان اثبتناها حقيقة في قوله " ولتصنع على عيني " وهكذا باقي الصفات ان اثبتناها حقيقة , فقوله تعالى " كل شيء هالك الا وجهه " يعني بناء على ما سبق هلاك يديه وعينه وكل ما ذكر عن نفسه سبحانه واثبتناه حقيقة , وبقاء وجهه فقط !
ما راي الأخوة في ذلك ؟
الاجابة
يرد عليهم أخي بأن نقول لهم :إن العرب في لغتها تعبر بالوجه عن الذات ، فتجد العربي يقول : ( أنا قاصد وجهك ) ويعني : أنا قاصدك أنت . [ذكر هذا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرح القواعد المثلى _الشرح الثاني،أشرطة_ ]
وأيضاً يقال لهم : إن الوجه يُطلق ويراد به الوجه والذات معاً . [ تقييد الشوارد للراجحي ص77]قلت : وهذا يظهر لك في قوله تعالى : {فول وجهك شطر المسجد الحرام ... } فالمقصود : أن يولي وجهه مع ذاته جميعاً .
وأيضاً يقال لهم : إن الوجه يُطلق ويراد به الوجه والذات معاً . [ تقييد الشوارد للراجحي ص77]قلت : وهذا يظهر لك في قوله تعالى : {فول وجهك شطر المسجد الحرام ... } فالمقصود : أن يولي وجهه مع ذاته جميعاً .
فائدة : الله تعالى خصّ ذكر الوجه بالبقاء دون باقي الصفات ، لجلاله وعظمته وتشريفه بذلك لكون المخلوقات تقصد وجه الله العظيم ، فيكون هذا أبلغ في نفس المستمع . [ شرح الواسطية للشيخ صالح آل الشيخ ]
للمزيد
http://www.alagidah.com/vb/showthread.php?t=3171
للفائدة
تأويل البخاري صفة الوجه ( (كل شيء هالك إلا وجهه)) إلا ملكه - الالباني يكفر البخاري!
0 comments:
إرسال تعليق