بسم الله الرحمن الرحيم
قال أبو جعفر محمد بن جرير الطبري :
الاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه منها :
انتهاء شباب الرجل وقوته فيقال إذا صار كذلك قد استوى الرجل
ومنها استقامة ما كان فيه أود من الأمور والأسباب يقال منه استوى لفلان أمره إذا استقام له بعد أود ومنه قول الطرماح بن حكيم : طال على رسم مهدد أبده وعفا واستوى به بلده يعني استقام به
ومنها الإقبال على الشيء بالفعل كما يقال استوى فلان على فلان بما يكرهه ويسوءه بعد الإحسان إليه
ومنها الاحتياز والاستيلاء كقولهم استوى فلان على المملكة بمعنى احتوى عليها وحازها
ومنها العلو والارتفاع كقول القائل استوى فلان على سريره يعني به علوه عليه
تفسير الطبري 1/191-192
وقال ابو حيان في تفسيره البحر المحيط 4/310
واستوى أيضاً يستعمل بمعنى استقرّ وبمعنى علا وبمعنى قصد وبمعنى ساوى وبمعنى تساوى وقيل بمعنى استولى وأنشدوا
هما استويا بفضلهما جميعا على عرش الملوك بغير زور
وقال ابن الأعرابي لا نعرف استوى بمعنى استولى
الجواب:
ليس في كلام العرب البتة استوى بمعنى استولى ،بل المنقول عنهم بالإسناد الصحيح الصريح إنهم أنكروا ذلك غاية الإنكار . قال ابن الأعرابي احد أئمة اللغة رحمه الله : (أرادني احمد بن داود القاضي الجهمي . أن اطلب له في بعض لغات العرب ومعانيها. (( الرحمن على العرش استوى )). استوى بمعنى استولى . فقلت له :والله ما يكون هذا , ولا وجدته: (( أخرجه الخطيب البغدادي في التاريخ 5/283 , واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة 3/339 )).
وقد سئل الخليل بن احمد هل وجدت في اللغة استوى بمعنى استولى ؟ فقال ((هذا ما لا تعرفه العرب , ولا هو جائز في لغتها )). (( مجموع الفتاوى 3/213)) .
المصدر: دارة اهل الظاهر
-----
تفضلوا بزيارة قناة القرون الاولى المفضلة FirstGenerations
0 comments:
إرسال تعليق