أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

11 يونيو، 2010

من عقيدة أهل السنة الى اعتناق المذهب الاشعري ثم التوبة منه والرجوع الى عقيدة أهل السنة مرة أخرى

بسم الله

للكاتب التائب : (أبو شهاب الازهري)


الحمد لله وحده ،،،

أسجل هنا رجوعي عن مذهب الأشاعرة .
جزى الله كل من ساهم في هذه العودة الحميدة إلى مذهب السلف خيرًا كثيرًا .
 


((وفي مشاركة اخرى لاحقة))


الحمد لله وحده ،،،

أولًا : جزاكم الله خيرًا جميعًا وشكر لكم مشاعركم الطيبة ونصائحكم الرشيدة .

ثانيًا : بخصوص ما سألني عنه الأخ ياسر مصطفى ـ حفظه الله ـ أقول :

المشايخ الأشاعرة الذي أخذت عنهم العلم ودرست عليهم ثلاثة ( لا أحبذ ذكر أسمائهم ) :

الشيخ الأول : درست عليه قطعة من تفسير الجلالين بحاشية الصاوي ، وجزءًا من شرح أبي زرعة العراقي على جمع الجوامع ، وقطعة من شرح كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني ، وقرأت عليه شرح المقدمة العقدية من شرح ميارة الكبير لمتن ابن عاشر .

الشيخ الثاني : درست عليه مقدمات في العلوم العقلية والفلسفة ، وشرح العقائد النسفية للتفتازاني بحاشيتي الخيالي وعصام الدين الإسفرايني ، ومن كتاب غاية المرام للآمدي قطعة صالحة منه تزيد على ثلثه ، وجزءًا من شرخ الخيالي على نونية الخضر بك ، وفي علم الأصول : قطعةً صالحة من شرح جمع الجوامع للمحلي تتضمن شرح الخاتمة العقدية ، وفي المنطق: كتاب المرشد السليم للشيخ عوض الله حجازي إلا شيئًا يسيرًا منه ، وكذلك قطعة صالحة من تحرير القواعد المنطقية لقطب الدين الرازي ، وفي اللغة : درست عليه جزءًا من شرح ألفية ابن مالك لابن عقيل ، وفي الفقه : شرح مقدمة المنهاج من تحفة المحتاج لابن حجر ، وفي التصوف : جزء يسير من شرح ابن عباد على الحكم العطائية .

الشيخ الثالث : درست عليه مقدمات في أساليب قراءة التراث ، وبعض الأبواب من كتاب البيوع من المغني لابن قدامة ، وبعض الفصول من الأشباه والنظائر للسيوطي ، وجزءًا يسيرًا من التمهيد للإسنوي ، وغير ذلك .

أما عن سبب رجوعي عن المذهب الأشعري ، فأقول لقد بدأت طلبي للعلم وأنا سلفي المعتقد حتى تأثرت بكلام أحد مشايخ الدعوة السلفية في مصر عن تمكن الأشاعرة في العلوم العقلية كالأصول والمنطق . وبدأت رحلتي مع الأشعرية من منطلق إدراك ما عندهم من علوم والتمكن في مذهبهم حتى تتكون لي ملكة الرد على شبهاتهم بعين ما يقررونه في كتبهم ، فبدأت الدراسة على يد الأشاعرة حتى أصبحت أشعريًا شيئًا فشيئًا . وحتى لا أطيل عليكم الحديث ، سأذكر لكم سبب التحول عن الأشعرية وهو أني خضت مناظرةً مع أحد الإخوة السلفيين منذ حوالي ستة أشهر أو يزيد ( لا أذكر تحديدًا ) على منتدى الشريعة وانهزمت فيها آنذاك ، إلا أن نفسي صورت لي أنه لا أحد يفهم ما أقوله ولا يعقل ما أسطره من معاني ، ثم مؤخرًا دارت في نفسي بعض الإشكالات حول تعلقات صفة الكلام فأخذت اقرأ حول هذا الموضوع من الكتب الكبار كشرح المواقف للإيجي وأبكار الأفكار للآمدي لعلي أجد فيها حلًا لمشكلتي فإذا بالآمدي يعترف بقصوره عن حل هذه المشكلة، فتعجبت لهذا وأخذت اقرأ في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية حول هذه المسألة في كل من درء التعارض وشرح الأصفهانية وقرأت أيضًا ما نقله المرداوي حول هذه المسألة في التحبير ، وما قاله أبو بكر خوقير في تحرير الكلام ، ووقفت متحيرًا : هل أعود للسلفية مرة أخرى أم ماذا؟ لكن للآسف تناسيت ما عنى لي من إشكالات ، ومرت مدة حتى خضت ثانية في نقاشات مطولة حول قضايا الصفات مع بعض طلبة العلم السلفيين ولم نخرج منها بشيء يذكر حتى ناظرني أحد المتمكنين منهم في العلوم العقلية وأفحمني بحججه خاصة فيما يتعلق بقاعدة : القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر . فتذكرت حينها كلامًا قاله لي أحد المشايخ الأشاعرة نقلًا عن شيخه ـ وهو من كبار رجالات المذهب الأشعري في مصر المتخصصين في علم الكلام ـ أنه قال : هذه القاعدة إلى الآن ليس للأشاعرة رد وافي عليها ، وأخذت أمعن النظر في كلام هذا المناظر السلفي وأراجع المسائل وأحرر محل النزاع بيني وبينه وأدركت حينها كيف يؤول مذهب الأشاعرة إلى التعطيل في قضايا الصفات ، فقررت التراجع عن موقفي المؤيد للأشعرية والعودة إلى مذهب السلف ودراسته من جديد . 



المصدر: أسجل هنا رجوعي عن مذهب الأشاعرة

---

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية