أنواع المضافات إلى الله
تميم بن عبد العزيز القاضي
يجب التفريق بين نوعين من الإضافة وردا في النصوص هما:
الأول: إضافة ملك
الثاني: إضافة وصف
1- أما إضافة الملك فتعريفها:
هي كل ما يضاف إلى الله ويكون عيناً قائمة بنفسها، أو حالاً في ذلك القائم بنفسه ومن أمثلتها:
1- قوله - تعالى -: نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا[1]، فإضافة الناقة إلى الله هنا من إضافة الملك والتشريف فالناقة عين قائمة بنفسها.
2-قوله - تعالى -: فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً [2]، فالروح هنا هو جبريل - عليه السلام -.
3-قوله - تعالى -: فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ [3]
4-وقوله - تعالى -: الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ (الآيات 7-8-9 من سورة السجدة)
5-وقوله - تعالى -: وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (الآية 26 من سورة الحج)
6-وقوله - تعالى -: مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُول (الآية 7 من سورة الحشر. ).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "إن المضاف إن كان شيئا قائماً بنفسه أو حالاًّ في ذلك القائم بنفسه، فهذا لا يكون صفة لله، لأن الصفة قائمة بالموصوف
فالأعيان التي خلقها الله قائمة بأنفسها، وصفاتها القائمة بها تمتنع أن تكون صفات لله، فإضافتها إليه تتضمن كونها مخلوقة مملوكة، لكن أضيفت لنوع من الاختصاص المقتضي للإضافة لا لكونها صفة، والروح الذي هو جبريل من هذا الباب، كما أن الكعبة والناقة من هذا الباب، ومال الله من هذا الباب، وروح بني آدم من هذا" [4]
وأما إضافة الوصف إلى الله فتعريفها:
ما كان صفة قائمة بغيرها ليس لها محل تقوم به [5]
فإذا كان المضاف إليه لا يقوم بنفسه، بل لا يكون إلا صفة كالعلم، والقدرة، والكلام، والرضا، والغضب، فهذا لا يكون إلا إضافة صفة إليه فتكون قائمة به - سبحانه - [6]
ومن أمثلة هذا القسم: قوله - تعالى -: وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ [7]، فالكلام لا يقوم بنفسه إلا بالمتكلم فإضافته إلى المتكلم إضافة صفة إلى موصوفها
وقوله - تعالى -: لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِه [8]، فإضافة العلم إلى الله إضافة صفة إلى موصوفها.
وفي الحديث: "اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك" [9]، فعلمه صفة قائمة به وقدرته صفة قائمة به
وفي الحديث: "أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك" [10]، فرضاه وسخطه قائم به، وكذلك عفوه وعقوبته
وأما أثر ذلك وهو ما يحصل للعبد من النعمة واندفاع النقمة فذلك مخلوق منفصل عنه ليس صفة له [11]
تنبيه: وقد يعبر بلفظ المصدر عن المفعول به فيسمى المعلوم علماً والمقدور قدرة والمأمور أمراً والمخلوق بالكلمة كلمة فيكون ذلك مخلوقاً ومن أمثلة ذلك: قوله - تعالى -: أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ [12] والمراد بالأمر هنا المخلوق المكوَّن بالأمر
وقوله - تعالى -: إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ [13]
وقوله - تعالى -: إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ [14] فإذا قيل المسيح "كلمة الله" فمعناه المخلوق بالكلمة، إذ المسيح نفسه ليس كلاماً [15].
وكقوله في الحديث الصحيح للجنة: "أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي" كما قال للنار: "أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منكما ملؤها" [16]
فالرحمة هنا عين قائمة بنفسها لا يمكن أن تكون صفة لغيرها [17].
المطلب الثاني: أقوال العلماء في تقرير المسألة
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "ما ذكر في القرآن أنه منه أو أضيف إليه، فإن كان عينا قائمة بنفسها، أوأمراً قائماً بتلك العين كان مخلوقا. كقوله في عيسى: وَرُوحٌ مِنْهُ[18] وقوله - تعالى -: وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ [19] وقوله - تعالى -: وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ [20]
وأما ما كان صفة لا تقوم بنفسها، ولم يذكر لها محل غير الله كان صفة له، فكالقول، والعلم، والأمر إذا أريد به المصدر كان المصدر من هذا الباب كقوله - تعالى -: أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ [21] وإذا أريد به المخلوق المكون بالأمر كان من الأول كقوله - تعالى -: أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ [22]
وبهذا يفرق بين كلام الله - سبحانه -، وعلم الله، وبين عبد الله وبيت الله وناقة الله وقوله: فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً [23]
وهذا أمر معقول في الخطاب، فإذا قلت علم فلان وكلامه ومشيئته لم يكن شيئا بائناً عنه، والسبب في ذلك أن هذه الأمور صفات لما تقوم به، فإذا أضيفت إليه كان ذلك إضافة صفة لموصوف، إذ لو قامت بغيره لكانت صفة لذلك الغير لا لغيره" [24]
وقال - رحمه الله -: "إضافة الروح إلى الله إضافة ملك لا إضافة وصف، إذ كل ما يضاف إلى الله: إن كان عيناً قائمة بنفسها فهو ملك له، وإن كان صفة قائمة بغيرها ليس لها محل تقوم به فهو صفة لله
ومن أمثلة القسم الأول: قوله - تعالى -: نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا[25]
وقوله - تعالى -: فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا وهو جبريل فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً [26]
وكقوله - تعالى -: وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا [27]
وقال - تعالى -عن آدم: فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ [28]
ومن أمثلة القسم الثاني: كقولنا علم الله، وكلام الله، وقدرة الله، وحياة الله، وأمر الله
ولكن قد يعبر بلفظ المصدر عن المفعول به فيسمى المعلوم علما، والمقدور قدرة، والمأمور أمراً، والمخلوق بالكلمة كلمة، فيكون ذلك مخلوقا كقوله - تعالى -: أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ [29]5
وكقوله - تعالى -: إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَة
وكقوله - تعالى -: إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ
وكقوله في الحديث الصحيح للجنة "أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي" كما قال للنار: "أنت عذابي أعذب بك من أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها"" [30]
وقال السفاريني: "ومما ينبغي أن يعلم أن المضاف إلى الله - سبحانه - نوعان: الأول: صفات لا تقوم بأنفسها كالعلم، والقدرة، والكلام، والسمع، والبصر فهذه إضافة صفة إلى موصوف بها فالعلم والقدرة...الخ صفات له - تعالى -غير مخلوقة، وكذا وجهه ويده ونحو ذلك من الصفات الخبرية والذاتية وكذا الفعلية من التكوين والمحبة والرضا ونحوها، في مذهب السلف
الثاني: إضافة أعيان منفصلة كبيت الله، وناقة الله، وعبد الله، ورسول الله، وكذلك روح الله، فهذه إضافة مخلوق إلى خالقه، ومصنوع إلى صانعه لكنها تقتضي تخصيصاً أو تشريفاً يتميز به المضاف إليه عن غيره "كبيت الله" وإن كانت كل البيوت لله ملكاً له، وكذلك "ناقة الله" والنوق كلها ملكه وخلقه، ولكن هذه إضافة إلى إلهيته تقتضي محبته لها وتكريمه وتشريفه، بخلاف الإضافة العامة إلى ربوبيته، حيث تقتضي خلقه وإيجاده فالإضافة العامة تقتضي الخلق والإيجاد، والخاصة تقتضي الاختيار وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ [31]، فإضافة الروح إليه - تعالى -من هذه الإضافة الخاصة لا من العامة، ولا من باب إضافة الصفات، فتأمل هذا الموضع فإنه نفيس [32].
وقال ابن القيم - رحمه الله -:
والله أخبر في الكتــاب بـأنه * * * منه ومجرور بمن نوعان
عينٌ ووصفٌ قائم بالعين فالأعيـ * * * ـان خَلْقُ الخالق الرحمان
والوصــف بالمجـرور قام لأنه * * * أولى به في عرفِ كل لسان
ونظير ذا أيضـاً سواء ما يضاف * * * إليه من صفة ومن أعيان
فإضافة الأوصـاف ثابتـة لمن * * * قامت به كإرادة الرحمان
وإضافة الأعيـان ثابتــة لـه * * * مُلْكا وخَلْقاً ما هما سِيَّان
فانظر إلى بيت الإلـه وعلمـه * * * لَمَّا أضيفا كيف يفترقان
وكلامـه كحياتـه وكعلمـه * * * في ذي الإضافة إذ هما وصفان
لَكِــنَّ ناقتـه وبيـت إلهنـا * * * فكعبده أيضاً هما ذاتان
فانظر إلى الجهمي لما فاته الحـ * * * ــق المبين الواضح التبيان
كان الجميـع لديه باباً واحـداً * * * والصبح لاح لمن له عينان [33]
قال الشيخ الدكتور محمد خليل هراس في شرح هذه الأبيات: "يريد المؤلف في هذا الفصل أن يفرق بين ما كان من الأعيان مخبراً عنه أنه من الله؛ وبين ما كان من الأوصاف كذلك. وأن يفرق أيضاً بين ما كان من الأعيان مضافاً إلى الله، وبين ما كان من الأوصاف كذلك فالمخبر عنه بأنه من الله على نوعين لأنه: إما أن يكون عيناً من الأعيان أو وصفاً قائماً بالعين.
فإن كان عيناً فمعنى كونه من الله أنه هو خالقه - سبحانه - كما في قوله - تعالى -: مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ[34]، وقوله: قُل كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ [35]، وقوله: وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ [36]، وقوله - تعالى -عن عيسى - عليه السلام -: إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ [37] والآيات كثيرة في هذا الباب
وإن كان وصفاً فمعنى كونه من الله أنه صفة له كما في قوله - تعالى -: قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَق [38]، وقوله - تعالى -: تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [39]، وقوله - تعالى -: تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ [40]
ومعنى قول المؤلف: "والوصف بالمجرور قام" يعني أن ما أخبر عنه بمن إن كان وصفاً فهو قائم بالمجرور بها لأنه أحق به في عرف أهل اللغات جميعاً ومثل ذلك تماماً يقال فيما يضاف إلى الله - عز وجل -
فإن كان عيناً مثل بيت الله، وناقة الله، وعباد الرحمن، فنسبته إليه ثابتة خلقاً وملكاً، وتكون إضافته للاختصاص والتشريف وأما إن كان وصفاً كعلم الله، وقدرته، وإرادته، وكلامه، وحياته، فهذه الإضافة تقتضي قيامها بالله وأنه موصوف بها وتدبر هذا الفرق بين قولك بيت الله، وعلم الله، فإن كُلاًّ منهما يضاف إلى الله، ولكن لما كانت إضافة الأول إضافة ذات دلت على أنه مخلوق ولما كانت إضافة الثاني إضافة معنى دلت على أنه صفة للمضاف إليه ولهذا لما اهتدى السلف لهذا الفرق هُدُوا إلى الصراط المستقيم، ولما ضل عنه الجهمي الزائغ جعل الجميع باباً واحداً، ولم يفرق بين الأوصاف والأعيان، فوقع في الضلال والبهتان" [41].
المطلب الثالث: موقف المخالفين من المسألة
موقف الجهمية والمعتزلة ومن وافقهم: ينكر الجهمية والمعتزلة صفات الله - عز وجل - ولذلك فهم لا يعترفون بالقسم الثاني من أقسام الإضافة إلى الله الذي هو إضافة الصفة إلى الموصوف فالمعتزلة يرون امتناع قيام الصفات به، لاعتقادهم أن الصفات أعراض، وأن قيام العرض به يقتضي حدوثه، فردوا جميع ما يضاف إلى الله إلى إضافة خلق، أو إضافة وصف من غير قيام معنى به [42] لأنهم يقولون إنما الصفات مجرد العبارة التي يعبر بها عن الموصوف، وينفون أن يكون لله وصف قائم به علم أو قدرة أو إرادة أو كلام [43]
موقف الكلابية ومن اتبعهم من الصفاتية: يفرقون بين الوصف والصفة
فيجعلون الوصف: هو القول ويجعلون الصفة: المعنى القائم بالموصوف [44]
فقالوا: إن الوصف الذي هو القول يراد به الأفعال، وزعموا أنها لا تقوم به، والصفة: هي الصفات اللازمة القائمة بالذات فظنوا أن هناك نوعين مختلفين من الصفات:
أحدهما: قائم بالذات لازم لها، كصفات المعاني السبعة التي هي العلم، والقدرة، والإرادة، والحياة، والسمع، والبصر، والكلام
والثاني: صفات أفعال لا تقوم عندهم بالذات، بل هي نسب إضافية عدمية تنشأ من إضافة المفعول لفاعله، ولا يعقل لها وجود إلا بتلك الإضافة، فوجودها أمر سلبي، وليس لها وجود في نفسها، فليس ثمت عندهم موجود إلا المفعولات، وأما الأفعال فنسب وإضافات [45].
*قسم العقيدة - كلية الشريعة وأصول الدين - جامعة القصيم
26/2/1428
----------------------------------------
[1] - الآية 13 من سورة الشمس
[2] - الآيات 17-18-19 من سورة مريم
[3] - الآية 29 من سورة الحجر
[4] - مجموع الفتاوى 17/151
[5] - رسالة العقل والروح (مطبوعة ضمن الرسائل المنبرية 2/38، 39)
[6] - مجموع الفتاوى 17/152
[7] - الآية 6 من سورة التوبة
[8] - الآية 166 من سورة النساء.
[9] - أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب التهجد، باب ما جاء في التطوع مثنى مثنى، ح 1162
[10] - أخرجه مسلم في صحيحه 1/352
[11] - مجموع الفتاوى 17/152
[12] - الآية 1 من سورة النحل
[13] - الآية 45 من سورة آل عمران
[14] - الآية 171 من سورة النساء
[15] - مجموع الفتاوى 17/152
[16] - أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب التفسير، باب قوله: وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ ح 485
وأخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء 8/151، طبعة دار المعرفة
[17] - مجموع الفتاوى 17/152
[18] الآية 171 من سورة النساء
[19] الآية 13 من سورة الجاثية
[20] الآية 53 من سورة النحل
[21] الآية 54 من سورة الأعراف
[22] الآية 1 من سورة النحل
[23] الآية 17 من سورة مريم
[24] شرح العقيدة الأصفهانية ص66، 67.
[25] الآية 13 من سورة الشمس
[26] الآيات 17-18-19 من سورة مريم
[27] الآية 12من سورة التحريم
[28] الآية 29 من سورة الحجر
[29] الآية 1 من سورة النحل.
[30] رسالة العقل والروح لشيخ الإسلام ابن تيمية مطبوعة ضمن الرسائل المنبرية 2/38
[31] الآية 68 من سورة القصص
[32] لوامع الأنوار البهية 2/36، 37. وانظر كتاب الروح لابن القيم 2/525، ومختصر الصواعق 2/220-221
والكواشف الجلية عن معاني الواسطية ص 242-243.
[33] - شرح القصيدة النونية 1/138.
[34] الآية 79 من سورة النساء
[35] الآية 78 من سورة النساء
[36] الآية 13 من سورة الجاثية
[37] الآية 171 من سورة النساء
[38] الآية 102 من سورة النحل
[39] الآية 2 من سورة فصلت
[40] الآية 2 من سورة غافر.
[41] شرح القصيدة النونية 1/138-139 (بتصرف يسير).
[42] مجموع الفتاوى 6/147، 148
[43] مجموع الفتاوى 3/335
[44] مجموع الفتاوى 3/335.
[45] - شرح القصيدة النونية للهراس 2/120.
http://www.al-aqidah.com المصدر:
---
0 comments:
إرسال تعليق