أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

29 يونيو، 2010

بعض الالزامات حول صفة الكلام لله عز وجل عند الأشاعرة

 بعض الالزامات حول صفة الكلام لله عز وجل عند الأشاعرة
أحمد الشمري
 
ومن اراد الاستزاده يرجع الى كتب الأشاعرة ، وكذلك كتب أهل السنة التي تصدت لهم ، مثلا كتاب موقف شيخ الإسلام ابن تيمية من الأشاعرة للعلامة الدكتور المحمود حفظه الله ج3 من ص1254 إلى ص1307. فمن خلال هذا المصدر تجد العزو الى كثير من المصادر او ترجع الى كتاب التسعينية لابن تيمية رحمه الله،


قال الاشاعرة :
"إن كلام الله معنى واحد قديم، قائم بذات الله أزلا وأبدا، هو الأمر بكر ما أمر الله به، والنهي عن كل ما نهى الله عنه، والخبر عن كل ما أخبر الله عنه، إن عبر عنه بالعربية كان قرآنا، وإن عبر عنه بالعبرية كان توراة، وإن عبر عنه بالسريانية كان إنجيلا، والأمر والنهي والخبر عندهم ليست أنواعا ينقسم الكلام إليها، وإنما هي صفات إضافية، كما يوصف الشخص الواحد بأنه ابن لزيد، وعم لعمرو، وخال لبكر. ويقولون إن الله لا يتكلم بمشيئته وقدرته، وكلامه بغير حرف وصوت. وهذا قول ابن كلاب والأشعري ومن اتبعهم. ثم هؤلاء افترقوا:
أ‌- فمنهم من قال: إنه معنى واحد في الأزل، وإنه في الأزل أمر ونهي وخبر. وهذا قول الأشعري.
ب‌- ومنهم من قال: هو عدة معان: الأمر والنهي والخبر والاستخبار. وهذا قول ابن كلاب.
ت‌- ومنهم من قال: بل يصير أمراً ونهيا عند وجود المأمور والنهي. وهو قول بعضهم.
وأتفق هؤلا على ان موسى سمع كلام الله بلا واسطة.
وأختلفوا هل سمع كلام الله أم فهم كلام الله ، وهذا خلاف لفظي لاينبني عليه خلاف جوهري.

والالزام (الاول):
هنا نسوقه على لسان أحد أئمة السلف وهو الإمام السجزي رحمه الله
وشرح الالزام هو: هل موسى عليه السلام -سمع –فهم- كل كلام الله أم بعضه.
قال الإمام السجزي (فإذا قال إن الله أفهم موسى كلامه، لم يخل أمر من أن يكون قد أفهمه كلامه مطلقاً فصار موسى عليه السلام عالماً بكلام الله حتى لم يبق له كلام من الأزل إلى الأبد إلا وقد فهمه، وفي ذلك اشتراك مع الله في علم الغيب، وذلك كفر بالاتفاق))
وأن قالوا أفهمه ما شاء من كلامه، رجعوا إلى التبعيض الذي يكفرون به مخالفيهم،
وهذه المقدمة لا يؤمنون بها، والتي هي إن كلام الله بالمشيئة).اهـ.
أقول رحم الله الإمام السجزي ، ولعلي أصيغ الإلزام من وجه اخر،
أقول: أن قلتم وصل كلام الله إليه يعني موسى الكل فقد شارك الباري في علمه على الكمال. وأن قلتم أسمعه البعض أو وصل إليه البعض فقد خالفتوا أصولكم، وهو أن كلام الله لا يتبعض ولا يتعدد عندكم))!

الإلزام الثاني:
(انتم تؤمنون بأن الله فضل موسى بالتكليم على غيره ممن أوحي إليهم ، كما فرق تعالى بين التكليم والوحي ، وهذا يدل على أن الكلام ليس معنى واحد لأنه حينئذ لا يكون هناك فرق بين التكليم الذي خص به موسى والوحي العام الذي يكون لغيره).

الإلزام الثالث:
(لو كان ما في المصحف عبارة عن كلام الله وليس هو كلام الله، لماذا يحرم على الجنب والمحدث مسه، ولو كان ما يقرؤه القارئ ليس كلام الله لما حرم على الجنب قراءة القرآن !).

الالزام الرابع :
اذا ما ترجمنا التوراة إلى العربية هل تكون قرآن أم لا؟ اذا قلتم لا أبطلتوا أصلكم وأن قلتم نعم كفرتوا أنفسكم، والعكس صحيح لو ترجمنا القرآن إلى العبرية هل يكون توراة!؟، وان رفضتوا التسليم بالالزام وقلتوا لايلزمنا ،نسألكم لماذا وكيف بينوا لنا؟.

أقول قال إمام الأشاعرة الرازي (أما المعنى الذي يقول أصحابنا فهو غير مجمع عليه، بل لم يقل به احد الا أصحابنا). محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين للرازي ص 174. وغاية المرام للآمدي ص 88 _29.

ويأتي المزيد بمشيئة الله.
30/3/1431.

---

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية