أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

25 نوفمبر، 2010

التقية الصوفية والتقية الرافضية

التــقـــيَـــة

من الكتاب الفذ:
التصوف المنشأ والمصادر
الشيخ العلامة المجاهد : إحسان إلهي ظهير (رحمه الله)
 

حمل الكتاب : من هنا

الجزء الأول: التقية عند الروافض
من أهم المبادئ الشيعية وأسسهم ومعتقداتهم الإخفاء والكتمان ، وإظهار ما لا يعتقدونه في السر ، وإعلان ما يبطنون خلافه ، وهذا من أخطر ما يؤمن به الشيعة ، ويميزهم من الطوائف المسلمة الأخرى ، ويحول بينهم وبين الالتقاء بهم ، لأنه لا يعلم ظاهرهم من باطنهم ، وكذبهم من صدقهم ، كما قال السيد محب الدين الخطيب :
( وأول موانع التجاوب الصادق بالإخلاص بيننا وبينهم ما يسمونه التقية ، فإنها عقيدة دينية تبيح لهم التظاهر لنا بغير ما يبطنون ، فينخدع سليم القلب منا بما يتظاهرون له به من رغبتهم في التفاهم والتقارب ، وهم لا يريدون ذلك ولا يرضون به ولا يعملون له ) [1] .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
( النفاق والزندقة في الرافضة أكثر منه في سائر الطوائف ، بل لا بد لكل منهم من شعبة نفاق ، فإن أساس النفاق الذي بني عليه الكذب ، وأن يقول الرجل بلسانه ما ليس في قلبه كما أخبر الله تعالى عن المنافقين : أنهم يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم .
والرافضة تجعل هذا من أصول دينها وتسميه التقية ، وتحكي هذا عن أئمة أهل البيت الذين برأهم الله عن ذلك حتى يحكوا ذلك عن جعفر الصادق أنه قال : التقية ديني ودين آبائي ، وقد نزّه الله المؤمنين من أهل البيت وغيرهم عن ذلك ، بل كانوا من أعظم الناس صدقا وتحقيقا للإيمان ، وكان دينهم التقوى ، لا التقية ) [2] .
فهناك روايات كثيرة فوق الحصر ، التي أوردها الشيعة في كتبهم لاعتناق هذه العقيدة من أئمتهم المعصومين ، ونحن أوردنا العديد منها في كتابنا الشيعة والسنة ، وخصصنا بابا مستقلا لبيان هذا المبدأ وأهميته عند القوم ، كما عقدنا فصلا مستقلا في كتابنا الجديد ( بين الشيعة وأهل السنة ) لهذا الموضوع ، فمن أراد التعمق والتفصيل فليرجع إليهما ، ولكن نذكر هنا روايتين عن القوم :
روى الكشي عن حسين بن معاذ بن مسلم النحوي : ( عن أبي عبد الله ( ع) قال :
( قال لي ( أبو عبد الله ) : بلغني أنك تقعد في الجامع ، فتفتي الناس ؟ قال : قلت : نعم ، وقد أردت أن أسألك عن ذلك قبل أن أخرج أني أقعد في الجامع ، فيجيء الرجل ، فيسألني عن الشيء فإذا عرفته بالخلاف أخبرته بما يقولون ... قال ( أي معاذ بن مسلم ) فقال لي ( أبو عبد الله ) : اصنع كذا ، فإني اصنع كذا ) [3].
ورواية أخرى رواها الكليني عن جعفر أنه قال لأصحابه معلى بن خنيس : ( يا معلى ، أكتم لأمرنا ولا تذعه ، فإنه من كتم أمرنا ولم يذعه أعزه الله به في الدنيا ، وجعله نورا بين عينيه في الآخرة ، يقوده في الجنة .
يا معلىّ ، من أذاع أمرنا ولم يكتمه أذله الله به في الدنيا ، ونزع النور من بين عينيه في الآخرة ، وجعله ظلمة تقوده إلى النار .
يا معلى ، إن التقية من ديني ودين آبائي ، ولا دين لمن لا تقية له ) [4] .
وعلى ذلك قال صدوقهم ابن بابويه القمي :
( اعتقادنا في التقية أنها واجبة ، لا يجوز رفعها إلى أن يقوم القائم ، ومن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الإمامية ، وخالف الله ورسوله والأئمة ) [5] .

وقال مفيدهم :
( التقية كتمان الحق وستر الاعتقاد فيه ، ومكاتمة المخالفين ، وترك مظاهرتهم بما يعقب ضررا في الدين أو الدنيا ، وفرض ذلك إذن علم بالضرورة أو قوي في الظن ) [6] .

فهذا هو معتقد الشيعة ومبدؤهم الذي اشتهروا به ، وعيّروا عليه ، وطعنوا فيه .

الجزء الثاني : التقية عند الصوفية 
ولكن المتصوفة أخذوه بكامله عنهم ، وزادوا عليهم حيث اتهموا رسول الله بتهمة برّأ الله ساحته عنها بقوله : { وما هو على الغيب بضنين } [7] .
واستندوا بحديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علمهم بأنه هو القائل : ( من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) [8] .
فقالوا :
( أمر الله نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم بكتم أشياء مما لا يسعه غيره للحديث المروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : أوتيت ليلة أسري بي ثلاثة علوم ، فعلم أخذ عليّ في كتمه ، وعلم خيّرت في تبليغه ، وعلم أمرت بتبليغه .
فالعلم الذي أمر بتبليغه هو علم الشرائع ، والعلم الذي خيّر في تبليغه هو علم الحقائق ، والعلم الذي أخذ عليه في كتمه هو الأسرار الإلهية ولقد أودع الله جميع ذلك في القرآن . فالذي أمر بتبليغه ظاهر . والذي خيّر في تبليغه باطن لقوله ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ) وقوله ( وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق ) وقوله ( وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه ) وقوله ( ونفخت فيه من روحي ) فإن جميع ذلك له وجه يدلّ على الحقائق ووجه يتعلق بالشرائع ، فهو كالتخير ، فمن كان فهمه إلهيا فقد بلغ ذلك ، ومن لم يكن فهمه ذلك الفهم وكان مما لو فوجئ بالحقائق أنكرها ، فإنه ما بلغ إليه ذلك لئلا يؤدي ذلك إلى ضلالته وشقاوته . والعلم الذي أخذ عليه في كتمه فإنه مودع في القرآن بطريق التأويل لغموض الكتم ، فلا يعلم ذلك إلا من أشرف على نفس العلم أولا ، وبطريق الكشف الإلهي ، ثم سمع القرآن بعد ذلك ، فإنه يعلم المحلّ الذي أودع الله فيه شيئا من العلم المأخوذ على النبي صلى الله عليه وسلم في كتمه وإليه الإشارة بقوله تعالى ( وما يعلم تأويله إلا الله ) على قراءة من وقف هنا ، فالذي يطلع تأويله في نفسه هو المسمى بالله فافهم ) [9] .

ويقول أبو نصر السراج الطوسي :
( إن حقائق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وما خصّه الله تعالى به من العلم ، لو وضعت على الجبال لذابت إلا أنه كان يظهرها لهم على مقاديرهم ) [10] .
أي لم يظهر النبي صلى الله عليه وسلم جميع العلوم التي كان قد خصه الله بها  – حسب زعمهم – وذلك لأجل أن الناس لم يكونوا يقدرون على حملها ومعرفتها .
  
وبمثل ذلك نقل الشعراني عن سيده محمد الحنفي أنه قال :
( وههنا كلام لو أبديناه لكم لخرجتم مجانين لكن نطويه عمن ليس من أهله ) [11] .
وهذا عين ما ذكره الشيعة عن جعفر بن الباقر أنه قال :
( إن عندنا والله سرا من سرّ الله ، وعلما من علم الله ، أمرنا الله بتبليغه ، فبلّغنا من الله عز وجل ما أمرنا بتبليغه ، فلم نجد له موضعا ولا أهلا ولا حمالة يحتملونه ) [12] .

ونسبوا إلى علي رضي الله عنه أنه قال :
( إن أمرنا صعب مستصعب لا يحمله إلا عبد امتحن الله قلبه للإيمان ، ولا يعي حديثنا إلا صدور أمينة ، وأحلام رزينة ) [13] .
أيضا ( لا يحتمله ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ، ولا مؤمن أمتحن الله قلبه للإيمان ) [14] .
هذا وأن الصوفية اتهموا أبا هريرة رضي الله عنه أنه قال :
( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم جرابين من العلم : أما أحدهما فبثثته في الناس ، وأما الآخر فلو بثثته لقطع مني هذا البلعوم ) [15] .
كما كذبوا على عليّ بن الحسين زين العابدين أنه قال :
( يا ربّ جوهر علم لو أبوح به لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثـــنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي يرون أقبح ما يأتـــونه حســــــنا
إني لأكتم من علمي جـــواهره كي لا يرى الحق ذو جهل فيفتننا )[16] .
وقال النفزي الرندي :
( في قلوب الأحرار قبور الأسرار ، والسر أمانة الله تعالى عند العبد ، فافشى بالتعبير عنه خيانة ، والله تعالى لا يحب الخائنين ، وأيضا فإن الأمور المشهودة لا يستعمل فيها إلا الإشارة والإيماء ، واستعمال العبارات فيها إفصاح بها وإشهار لها ، وفي ذلك ابتذالها وإذاعتها ، ثم إن العبارة عنها لا تزيدها إلا غموضا وانغلاقا ، لأن الأمور الذوقية يستحيل إدراك حقائقها بالعبارات النطقية ، فيؤدي ذلك إلى الإنكار والقدح في علوم السادة الأخيار .
قال أبو علي الروذباري رضي الله تعالى عنه : علمنا هذا إشارة ، فإذا صار عبارة خفي ) [17] .
وأما لسان الدين بن الخطيب فقال :
( حملة علم النبوة هم الذين عناهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل ، قالوا : وهذا العلم هو الذي لا يجوز كشفه ، ولا إذاعته ولا ادعاؤه ، ومن كشفه وأذاعه وجب قتله واستحل دمه وينسبون في ذلك إلى خواص النبوة وخلفائها كثيرا كقوله :
يا ربّ جوهر علم لو أبوح به لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثـــنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي يرون أقبح ما يأتـــونه حســــــنا ) [18].
وكان كبار المتصوفة يعملون بهذا المبدأ ، ولم يكونوا يظهرون للناس علومهم وأفكارهم كما روى الكلاباذي عن الجنيد أنه قال للشبلي :
( نحن حبّرنا هذا العلم تحبيرا ، ثم خبأناه في السراديب ، فجئت أنت ، فأظهرته على رؤوس الملأ .
فقال : أنا أقول وأنا أسمع ، فهل في الجارين غيري ) [19] .

ونقل الشعراني كذلك عن الجنيد أنه ( كان يستر كلام أهل الطريق عمن ليس منهم ، وكان يستتر بالفقه والإفتاء على مذهب أبي ثور ، وكان إذا تكلم في علوم القوم أغلق باب داره ، وجعل مفتاحه تحت وركه ) [20] .

وأيضا روى عن الشاذلي أنه كان يقول :
( امتنعت عني الرؤيا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم رأيته ، فقلت : يا رسول الله ، ماذ نبي ؟ فقال : إنك لست بأهل لرؤيتنا لأنك تطلع الناس على أسرارنا ) [21] .

والصوفية يكتمون آراءهم ومعتقداتهم عن غيرهم ، ويوصون مريديهم في كتبهم ومؤلفاتهم التي كتبت للخاصة وخاصة الخاصة ، فالصوفي الشهير عبد السلام الفيتوري يكتب في كتابه ( الوصية الكبرى ) :
( إخواني ، وسنذكر لكم كلاما في المغيبات لكن يجب الإمساك عنها إلا لأهله الذين يكتمونه ، ولا ينبغي إظهاره للسفهاء الذين يلحقون به إلى الأمراء والجبابرة وأهل الدنيا ) [22] .

وهناك نص مهم جدا ذكره الشعراني يقطع في هذا الموضوع فيقول :
وكان بعض العارفين يقول
( نحن قوم يحرم النظر في كتبنا على من لم يكن من أهل طريقتنا ، وكذلك لا يجوز لأحد أن ينقل كلامنا إلا لمن يؤمن به ، فمن نقله إلى من لا يؤمن به دخل هو والمنقول إليه جهنم الإنكار ، وقد صرح بذلك أهل الله تعالى على رؤوس الأشهاد وقالوا :
من باح بالسرّ استحق القتل ) [23] .

وقد ذكر الدباغ حكايات كثيرة عن الذين لم يكتموا السرّ فابتلاهم الله ببلايا عديدة ، من القتل والصلب والحرق والعمى وغير ذلك [24] .
وكان منهم الحلاج ، لأنه لم يقتل إلا لإفشاء سرّه [25] .

وكما يروون أن الخضر عبر على الحلاج وهو مصلوب ، فقال له الحلاج :
( هذا جزاء أولياء الله ؟
فقال له الخضر : نحن كتمنا فسلمنا ، وأنت بحت فمتّ ) [26] .

وكما رووا عن أبي بكر الشبلي أنه قال :
( كنت أنا والحسين بن منصور شيئا واحدا إلا أنه أظهر وكتمت ) [27] .
وننقل أخيرا أن أحمد بن زروق ، وابن عجيبة ذكرا عن الجنيد أنه كان يجيب عن المسألة الواحدة بجوابين مختلفين ، فكان يجيب هذا بخلاف ما يجيب ذاك [28] .

هذا عين ما رواه الشيعة على محمد الباقر كما ذكر الكليني عن زرارة بن أعين أنه قال :
( سألت أبا جعفر عن مسألة فأجابني ، ثم جاءه رجل فسأله عنها فأجابه بخلاف ما أجابني . ثم جاء رجل آخر فأجابه بخلاف ما أجابني وأجاب صاحبي ، فلما خرج الرجلان قلت : يا ابن رسول الله ، رجلان من أهل العراق من شيعتكم قدما يسألان فأجبت كل واحد منهما بغير ما أجبت به صاحبه ؟
فقال : يا زرارة ، إن هذا خير لنا وأبقى لنا ولكم ، ولو اجتمعتم على أمر واحد لصدّقكم الناس علينا ، ولكان أقل لبقائنا وبقائكم .
قال : ثم قلت لأبي عبد الله عليه السلام : شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين ، قال : فأجابني بمثل جواب أبيه ) [29] .

فهذا هو المبدأ الخطير الآخر الذي أخذه المتصوفة من الشيعة ليكونوا حزبا سرّيا يعمل في الخفاء لهدم مبادئ الإسلام وتعاليمه ، ولتأسيس ديانة جديدة تعمل لتوهين القوى الإسلامية ونشاط المسلمين لنشر الكتاب والسنة ، والتقاعد عن الجهاد والغزوات ، وبناء المجتمع الإسلامي على أسس كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وقد وضعناه أمام الباحثين والقراء مع المقارنة بين أفكار الآخذين والذين أخذ عنهم ، معتمدين على أوثق الكتب وأثبتها وأهمها لدى الطرفين .

قائمة المراجع:

[1] الخطوط العريضة للأسس التي قام عليها مذهب الشيعة الإثني عشرية ص 8 الطبعة السادسة .
[2] منهاج السنة النبوية لشيخ الإسلام ابن تيمية ج1 ص 159 ط باكستان .
[3] رجال الكشي ص 218 تحت ترجمة معاذ بن مسلم ط مؤسسة الأ‘لمي كربلاء العراق .
[4] الأصول من الكافي للكليني ج2 ص 223 ، 224 ط إيران .
[5] الاعتقادات لابن بابويه القمي ص 44 .
[6] شرح اعتقادات الصدوق فضل التقية ص 241 .
[7] التكوير الآية 24 .
[8] رواه البخاري وأبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد وغيرهم .
[9] الإنسان الكامل لعبد الكريم الجيلي ج1 ص 117 الطبعة الرابعة 1402 هـ مصر .
[10] كتاب اللمع للطوسي ص 159 .
[11] طبقات الشعراني ج2 ص 98 .
[12] الأصول من الكافي ج1 ص 402 ، أيضا بصائر الدرجات الكبرى للصفار ص 40 .
[13] انظر نهج البلاغة .
[14] الأصول من الكافي ج1 ص 402 .
[15] إيقاظ الهمم لابن عجيبة الحسني ص 145 ط مصر .
[16] أيضا .
[17] غيث المواهب العلية للنفزي الرندي ج1 ص 214 .
[18] روضة التعريف بالحب الشريف ص 432 .
[19] التعرف لمذهب أهل التصوف للكلاباذي ص 172 ط القاهرة .
[20] اليواقيت والجواهر للشعراني ج2 ص 93 ط مصطفى البابي الحلبي مصر 1378 هـ .
[21] انظر الطبقات للشعراني ج2 ص 75 .
[22] الوصية الكبرى لعبد السلام الأسمر الفيتوري ص 105 " مكتبة النجاح طرابلس ليبيا الطبعة الأولى .
[23] اليواقيت والجواهر للشعراني ص17 ط مصطفى البابي الحلبي مصر .
[24] انظر الإبريز للدباغ ص 12 .
[25] انظر تذكرة الأولياء لفريد الدين العطار ص 252 ط باكستان .
[26] شرح حال الأولياء لعز الدين المقدسي مخطوط ورقة 251 .
[27] أربعة نصوص ص 19 بتحقيق ماسينيون ط باريس .
[28] انظر قواعد التصوف لابن زروق ص 11 . ط القاهرة ، أيضا إيقاظ الهمم لابن عجيبة ص 144 .
[29] الأصول من الكافي كتاب فضل العلم باب اختلاف الحديث ج 1 ص 65 . ط طهران .

3 comments:

asha3ira.blogspot.com يقول...

عند اليهود :أخبرنا الله عنهم , قال تعالى : (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ )(14) سورة البقرة
(وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ) (76) سورة البقرة
ويسمح التلمود لليهود بالرياء والتَّقِيَّة أمام غير اليهود: "يجوز الرياء تجاه الأشرار"، فلا حاجة للتوسع في ذلك
للكاتب المحقق في منتدى الصوفية عن مقال بعنوان: مصدر التقية الصوفية

asha3ira.blogspot.com يقول...

نقض دعوى السكر عند الصوفية
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=1328

asha3ira.blogspot.com يقول...

دعوى الدس في كتب الصوفية
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=2117

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية