أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

04 نوفمبر، 2010

حمل : صفة النزول الإلهي ورد الشبهات حولها للجعيدي/ pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


صفة النزول الإلهي
ورد الشبهات حولها
تاليف
عبد القادر بن محمد بن يحيى الغامدي الجعيدي
مكتبة دار البيان الحديثة


رابط التحميل


منقول عن الشهري و أبي يعلى البيضاوي

فهرس الكتاب

الموضوعالجزءالصفحة
المبحث الأول: ذكر تواتر الحديث 143
المبحث الثاني: عدد الصحابة رواة الحديث: (وذكر أسمائهم رضوان الله عليهم) 148
الحديث الأول: حديث أبي هريرة – رضي الله عنه- 156
الطريق الأولى والثانية: أبي عبدالله الأغر وأبي سلمة بن عبدالرحمن 156
الفصل الأول: بيان طرق أحاديث النزول وتخريجها 156
الطريق الثالثة: طريق الأغر أبو مسلم عنه 164
إقران أبو مسلم الأغر أبا سعيد بأبي هريرة 166
الطريق الرابعة: أبو صالح عنه 171
الطريق الخامسة: سعيد بن مرجانة عنه 172
الطريق السادسة: سعيد المقبري عنه 173
الطريق الثامنة: عطاء مولى أبم صبية عنه 175
الطريق السابعة: أبو سعيد المقبري عنه 175
الطريق التاسعة: أبو جعفر الأنصاري عنه 177
الطريق العاشرة: سعيد بن المسيب عنه 178
الطريق الحاية عشرة: أبو حازم عنه 179
الطريق الثانية عشرة: نافع بن جبير عنه 180
الحديث الثاني: حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه 182
الحديث الثالث: حديث رفاعة الجهني رضي الله عنه 184
الحديث الرابع: حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه 187
الحديث الخامس: حديث ابن مسعود رضي الله عنه 190
الحديث السادس: حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه 192
الحديث السابع: حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه 193
الحديث الثامن: حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه 194
الحديث التاسع: حديث عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه 196
الحديث العاشر: حديث أبي الدرداء رضي الله عنه 199
الحديث الحادي عشر: حديث عمرو بن عبسة رضي الله عنه 1102
الحديث الثاني عشر: حديث ابن عباس رضي الله عنه 1105
الحديث الثالث عشر: حديث أبي الخطاب رضي الله عنه 1107
الحديث الرابع عشر: حديث سلمة جد عبدالحميد بن زيد بن سلمة 1108
الحديث الخامس عشر: حديث عائشة رضي الله عنه 1109
الحديث السادس عشر: حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه 1110
الحديث السابع عشر: حديث أم سلمة رضي الله عنها 1112
الحديث الثامن عشر: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه 1113
الحديث التاسع عشر: حديث ابن عمر رضي الله عنه 1114
الحديث العشرون: حديث آخر لعائشة رضي الله عنها 1116
الحديث الحادي والعشرون: حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه 1118
الحديث الثاني والعشرون: حديث أبي موسى الأشعرى رضي الله عنه 1121
الحديث الثالث والعشرون: حديث أبي أمامة رضي الله عنه 1122
الحديث الرابع والعشرون: حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه 1123
الحديث الخامس والعشرون: حديث عوف بن مالك رضي الله عنه 1124
الحديث السادس والعشرون: حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه 1125
الحديث السابع والعشرون: حديث معاذ بن جبل رضي الله عنهما 1126
الحدوث الثامن والعشرون: حديث آخر لابن عباس رضي الله عنه 1127
الحديث التاسع والعشرون: حديث لقيط بن عامر رضي الله عنه 1128
الحديث الثلاثون: حديث ثوبان رضي الله عنه 1131
الحديث الحادي والثلاثون: حديث آخر لأبي هريرة رضي الله عنه 1134
الحديث الثاني والثلاثون: حديث آخر لأبي هريرة رضي الله عنه 1135
الحديث الثالث والثلاثون: حديث آخر لابن عباس رضي الله عنه 1136
الحديث الرابع والثلاثون: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه 1137
الحديث الخامس والثلاثون: حديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنها 1138
الحديث السادس والثلاثون: حديث آخر لابن مسعود رضي الله عنه 1139
الحديث السابع والثلاثون: حديث آخر لابن مسعود رضي الله عنها 1141
الحديث الثامن والثلاثون: حديث آخر لأنس بن مالك رضي الله عنه 1142
الحديث التاسع والثلاثون: حديث حذيفة رضي الله عنه 1146
المبحث الأول: أنواع النزول الواردة في الأحاديث 1149
الفصل الثاني: دراسة متون الأحاديث 1149
المبحث الثاني: الزيادات الواردة في طرق حديث النزول كل ليلة والجمع بين الروايات 1155
المطلب الأول: ألفاظ النزول الواردة في جميع الطرق 1156
المطلب الثاني: أول وقت التنزل الإلهي والجمع بين الروايات 1157
الترجيح بين الأقوال 1164
المطلب الثالث: من هو المنادي، الجمع بين الروايات 1168
المطلب الرابع: الكلمات التي يقولها جل وعلا إذا نزل 1174
المطلب الخامس: وقت الصعود الإلهي 1176
المطلب السادس: جمع ألفاظ الصعود الواردة في الطرق 1179
المطلب السابع: ما أدرجه الزهري في الحديث 1183
الباب الثاني: صفة القرب لله جل وعلاه 1185
الفصل الأول: العلاقة بين القرب والنزول 1187
الآثار الواردة عن أئمة أهل السنة في إثبات صفة القرب لله تعالى 1189
الفصل الثاني: وفيه مبحثان: 1197
المبحث الأول: الفرق بين القرب والمعية 1197
المبحث الثاني: قاعدة 1200
الفصل الثالث: أنواع القرب الواردة في النصوص 1205
النوع الأول والثاني: القرب من الداعي ومن الساجد 1205
النوع الثالث: القرب من العابد 1207
هل لله صفة الهرولة 1210
النوع الرابع: القرب من موسى عليه السلام 1211
الباب الثالث: الآثار الواردة عن الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان في إثبات صفة النزول 1223
الفصل الأول: الآثار الواردة عن الصحابة 1224
أثر عن ابن عباس 1224
أثر عن عبدالله بن عمرو 1225
أثر آخر عن ابن عباس 1226
الفصل الثاني: الآثار الواردة عن التابعين 1227
قول أبو أدريس الخولاني 1227
قول سالم بن أبي الجعد 1227
قول أبي العالية 1227
قول عمر بن عبدالعزيز 1228
قول الضحاك بن مزاحم 1228
قول شريك بن عبدالله بن أبي نمر المدني 1229
قول فضيل بن فضالة الهوزني 1229
قول عطاء بن يسار 1229
قول أبي حنيفة النعمان 1230
قول سفيان الثوري 1231
الفصل الثالث: الآثار الواردة عن تابعي التابعين ومن جاء بعدهم قول الأوزاعي 1231
قول حماد بن سلمة 1231
قول حماد بن زيد 1232
قول شريك بن عبدالله القاضي 1232
قول مالك بن أنس 1233
معنى قول مالك في الاستواء ومعنى قولهم: (أمروها كما جاءت بلا كيف) 1233
قول الفضيل بن عياض 1235
قول حماد بن أبي حنيفة 1236
قول محمد بن الحسن الشيباني 1236
معنى قول بعض السلف: (ولا نفسرها) و (لا معنى) 1237
قول الوليد بن مسلم 1237
قول سفيان بن عيينة 1238
قول محمد بن إدريس الشافعي 1238
قول أبي عبيد القاسم بن سلام 1239
قول أبي داود الطيالسي 1239
قول نعيم بن حماد الخزاعي 1240
قول يوسف بن عدي 1240
قول زهير بن عباد 1240
قول يحيى بن معين 1240
قول أحمد بن حنبل 1241
معنى ما جاء عن بعض السف في إثبات الحد ونفيه 1242
قول إسحاق بن راهويه 1244
معنى قولهم بذاته 1249
قول أبي محمد الدارمي 1250
قول خشيش بن أصوم 1250
قول مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح 1251
قول أحمد بن عبدالله المزني 1251
قول عثمان بن سعيد الدارمي 1251
قول حرب بن إسماعيل الكرماني 1253
قول أبي عيسى الترمذي 1254
قول أبي جعفر الترمذي 1255
قول عمرو بن عثمان المكي 1256
قول رزين بن معاوية 1257
قول أبي العباس أحمد بن عمر بن سريج 1258
قول زكريا بن محمد الساجي 1259
قول محمد بن إسحاق بن خزيمة 1260
قول محمد بن جرير الطبري 1260
قول أبي العباس أحمد بن محمد السراج 1261
قول أبوبكر بن أبي داود السجستاني 1261
قول محمد بن الحسين الآجري 1262
قول أبي بكر الإسماعيلي 1263
قول أبي عبدالله بن خفيف الشيرازي 1263
قول أبي عبدالله بن بطة 1264
قول ابن أبي زمنين 1265
قول معمر بن أحمد الأصبهاني 1265
قول أبي نعيم الأصبهاني 1266
قول أبي عمر الطلمنكي 1266
قول أبي نصر السجزي 1267
قول أبي عثمان الصابوني 1267
قول أبي عمراني الداني 1268
قول أبي عمر بن عبدالبر 1269
قول محمد بن عبدالملك الكرجي 1272
قول البغوى 1272
قول أبي إسماعيل الهروي 1272
قول أبي القاسم الأصبهاني 1274
قول عبدالغني المقدسي 1275
قول عبدالقادر الجيلاني 1275
الباب الرابع: مسائل النزول المختلف فيها بين أهل الحديث 1277
الفصل الأول: مسألة هل يقال: ينزل بذاته 1279
القول الأول: من قال ينزل بذاته 1282
القول الثاني: من قال لا ينزل بذاته 1286
القول الثالث: الإمساك عن اللفظ مع الإقرار بالمعنى 1287
خلاصة القول في المسألة 1288
الفصل الثاني: مسألة: (خلو العرش) 1289
القول الأول: قول من ينكر أن يقال يخلو أو لا يخلو 1289
القول الثاني: قول من يقول يخلو منه العرش 1290
أدلة أصحاب هذا القول 1291
القول الثالث: ينزل من غير أن يخلو منه العرش ومن قال بذلك 1293
أدلة أصحاب هذا القول 1297
الرد على أدلة القائلين بخلو العرش 1311
الرد على أصحاب القول الأول 1323
بعض الأقوال المبتدعة والأخطاء الشنيعة في المسألة 1329
القول الأول: إنه يقال ينزل بحركة وانتقال 1332
الفصل الثالث: مسألة (الحركة والانتقال) 1332
القول الثاني: قول من قال: ينزل بغير حركة وانتقال 1335
القول الثالث: قول من يمسك عن الإثبات والنفي 1335
الفصل الأول: محل النزاع وهو (إثبات القدر المشترك) أهمية معرفته 1341
الباب لخامس: تحرير محل النزاع بين أهل السنة والمخالفين ورد الشبهات حوله 1341
توطئة بتعريف المصطلحات الواردة في الفصل 1343
تعريف القدر المشترك 1346
القدر المشترك ضروري 1347
مثال يوضح المقصود 1352
الفصل الثاني: أقسام المخالفين في القدر المشترك من النظار والمتلكمين 1355
القسم الأول: قالوا: إثباته يلزم منه المماثلة والرد عليهم 1355
القسم الثاني: قالوا: الأسماء والصفات المقولة على الرب وعلى المخلوق مقولة باشتراك اللفظ فقط 1359
الفصل الثالث: سبب اضطراب النظار في ذلك 1361
السبب الأول: ظنهم أن هذه الأسماء والصفات وضعت عند الإطلاق لخصائص المخلوق 1361
السبب الثاني: اشتبه عليهم ما يتصور في الأذهان بما يوجد في الأعيان 1364
الباب السادس: الصفات الاختيارية ورد الشبهات حولها 1367
أقسام الصفات الاختيارية 1375
أولاً: أقسامها من جهة تعلقها بالله تعالى 1375
ثانياً: أقسامها من جهة أدلة ثبوتها 1376
ثالثاً: أقسامها من جهة أخرى 1376
القرق بين الصفات الأختيارية وبين غيرها من الصفات 1377
الفصل الأول: تعريفها وأقسامها والفرق بينها وبين غيرها من الصفات تعريفها وضابطها 1378
المبحث الثاني: أدلة إثبات الصفات الأختيارية 1379
أولاً: الأدلة من القرآن 1379
ثانياً: الأدلة من السنة 1380
ثالثاً: الاجتماع 1380
رابعاً: اللغة 1380
الجهة الأولى: الاستدلال بأنه مستحق لصفات الكمال مع قطع النظر عن كونها ثابتة في المخلوقات، لامتناع النقص عليه 1381
خامساً: العقل: دل العقل على إثباتها من ثلاث جهات 1381
الجهة الثانية: الاستدلال بما في المخلوق من الكمال على أن الخالق أولى به 1382
حجة الجهمية والمتفلسفة والباطنية على عدم وملكه والرد عليهم 1385
الجهة الثالثة: أنه لو لم يتصف بصفات الكمال لاستلزم ذلك اتصافه بنقائضها 1385
المبحث الثالث: مواقف الناس من الصفات الاختيارية 1387
قول الرازي بأنها لازمة لجميع الطوائف 1388
أقوال الطوائف في جواز التسلسل في الماضي والمستقبل 1390
المبحث الرابع: توضيح محل النزاع ببيان أقسام المضافات إلى الله تعالى 1392
المبحث الخامس: منشأة النزاع، والرد على المخالفين 1395
حجة المتكلمين على أن الخلق هو المخلوق 1398
الجواب عن هذه الحجة 1399
الفصل الثاني: رد الشبهات حول الصفات الاختيارية النوع الأول: شبهات وحجج الفلاسفة والجهمية والمعتزلة 1405
الحجة الأولى: حجة الأعراض (دليل حدوث الأجسام) والرد عليها 1405
ما التزم طوائف النفاة من أجلها 1408
أنواع الأحزاب التي علمت بدعية هذا الطريق 1409
الحجة الثانية: حجة التركيب عند الفلاسفة والمعتزلة 1411
الرد عليها: الوجه الأول: إبطال الأصل الذي بنيت عليه 1413
الوجه الثاني: بين ما فيها من الألفاظ المجملة (التركيب، الجزء، الغير، الافتقار) 1416
الوجه الثالث: بيان تناقضهم 1418
الحجة الثالثة: حجة الاختصاص والرد عليها 1420
الجوهر الفرد 1424
النوع الثاني: حجج الكلابية والأشعرية ونحوهم 1427
الرد الإجمالي 1428
الرد التفصيلي الرد على حجتهم الأولى 1432
الرد على المقدمة الأولى: إن القابل للشيء لا يخلو منه ومن ضده 1434
الرد على المقدمة الثانية: أن مالا يخلو من الحوادث فهو حادث 1436
الحجة الثانية والرد عليها أنه لو كان قابلاً لها لكان القبول أزلياً ووجودها في الأزل محال 1439
الحجة الثالثة والرد عليها: التغير 1442
الحجة الرابعة والرد عليها: استدلالهم بقول الخليل (لا أحب الآفلين) 1445
الحجة الخامسة وهي عمدة المتأخرين والرد عليها: حجة الكمال والنقصان 1449
الباب السابع: الشبهات الواردة على صفة النزول خاصة أولاً: استدلالهم بالألفاظ المجملة (الحركة، الجسمية، الحيز، الجهة) 1457
إطلاق الجسم نفياً وإثباتاً على الله تعالى بدعة 1459
بيان ما في لفظ الجسم من الإجمال 1463
شبهة التحيز 1468
شبهة أن النزول يقتضي الجهة 1469
الإجمال في لفظ الحركة 1471
استدلال بشر المريسي على نفي الحركة بقول ابن عباس والرد عليه 1474
تناقض نفاة الجسمية 1476
ثانياً: الاحتجاج باستلزام النزول: الانتقال وخلو العرش 1478
قاعدة هامة 1482
المحتجون بخلو العرش صنفان والرد عليهم 1485
ثالثاً: الاحتجاج بكون حديث النزول آحاد، والآحاد لا يفضي إلى العلم. 1490
الرد على المقدمة الأولى: جعلهم الحديث آحاداً 1490
الرد على المقدمة الثانية قولهم: الآحاد لا يفضي إلى العلم 1492
رابعاً: الاحتجاج بقياس نزول الله تعالى على مجيء القرآن يوم القيامة 1497
خامساً: حجج الرازي في (تأسيس التقديس) 1499
حجة الرازي الأولى: النزول حقيقة في غير الإتيان من علو إلى سفل 1499
الرد على جعلهم النزول (مجاز) 1501
النزول في لغة العرب حقيقة في إتيان الشيء من علو إلى سفل فقط 1506
الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج) 1506
الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (فأنزل الله سكينته على رسوله) 1508
الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (نزل به الروح الأمين) 1508
معنى نزول السكينة والأمانة والميزان 1509
الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (وأنزلنا الحديد) 1510
حجة الرازي الثانية والرد عليها 1513
حجة الرازي الثالثة والرد عليها 1518
نقل كلام شيخ الإسلام في معنى حديث: (وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار أربع أصابع 1522
حجة الرازي الرابعة والرد عليها: اختلاف ثلث الليل في البلاد لاختلاف المطالع والمغارب 1533
خلاصة حول الحجج والشبهات 1551
المبحث الأول: نسبة التأويل إلى الإمام أحمد بن حنبل والرد عليها 1559
الباب الثامن: التأويلات وأدلتهم عليها وإبطالها 1559
الفصل الأول: نسبة التأويل إلى بعض أئمة السلف 1559
المبحث الثاني: نسبة التأويل إلى الإمام مالك بن أنس والرد عليها 1564
المبحث الثالث: نسبة التأويل إلى الأوزاعي وحماد بن زيد والفضيل وغيرهم والرد على ذلك 1569
المبحث الأول: تأويلات الجهمية 1575
الفصل الثاني: تأويلات الجهمية والرد عليها… 1575
المبحث الثاني: إبطال التأويلات 1578
التأويل الأول: تأويلهم النزول بنزول الملك والرد عليه 1578
استدلالهم بضبط كلمة (ينزل) الواردة في الحديث بضم الياء والرد على ذلك 1579
استدلالهم بحديث (ثم يأمر منادياً ينادي) على نسبة النزول للملك 1580
التأويل الثاني: تأويلهم النزول بنزول الرحمة والأمر ونحو ذلك والرد عليه 1584
تأوليهم النزول بإقبال الله تعالى على أهل الأرض بالرحمة وقصده إليهم بالعزم، والرد عليه 1588
هذه التأويلات هي نفسها تأويلات بشر المريسي 1591
قول ابن المبارك 11234

 

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية