بسم الله الرحمن الرحيم
صفة النزول الإلهي
ورد الشبهات حولها
تاليف
عبد القادر بن محمد بن يحيى الغامدي الجعيدي
مكتبة دار البيان الحديثة
رابط التحميل
منقول عن الشهري و أبي يعلى البيضاوي
فهرس الكتاب 
        
  
     



 
 
صفة النزول الإلهي
ورد الشبهات حولها
تاليف
عبد القادر بن محمد بن يحيى الغامدي الجعيدي
مكتبة دار البيان الحديثة
رابط التحميل
منقول عن الشهري و أبي يعلى البيضاوي
| الموضوع | الجزء | الصفحة | 
| المبحث الأول: ذكر تواتر الحديث | 1 | 43 | 
| المبحث الثاني: عدد الصحابة رواة الحديث: (وذكر أسمائهم رضوان الله عليهم) | 1 | 48 | 
| الحديث الأول: حديث أبي هريرة – رضي الله عنه- | 1 | 56 | 
| الطريق الأولى والثانية: أبي عبدالله الأغر وأبي سلمة بن عبدالرحمن | 1 | 56 | 
| الفصل الأول: بيان طرق أحاديث النزول وتخريجها | 1 | 56 | 
| الطريق الثالثة: طريق الأغر أبو مسلم عنه | 1 | 64 | 
| إقران أبو مسلم الأغر أبا سعيد بأبي هريرة | 1 | 66 | 
| الطريق الرابعة: أبو صالح عنه | 1 | 71 | 
| الطريق الخامسة: سعيد بن مرجانة عنه | 1 | 72 | 
| الطريق السادسة: سعيد المقبري عنه | 1 | 73 | 
| الطريق الثامنة: عطاء مولى أبم صبية عنه | 1 | 75 | 
| الطريق السابعة: أبو سعيد المقبري عنه | 1 | 75 | 
| الطريق التاسعة: أبو جعفر الأنصاري عنه | 1 | 77 | 
| الطريق العاشرة: سعيد بن المسيب عنه | 1 | 78 | 
| الطريق الحاية عشرة: أبو حازم عنه | 1 | 79 | 
| الطريق الثانية عشرة: نافع بن جبير عنه | 1 | 80 | 
| الحديث الثاني: حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه | 1 | 82 | 
| الحديث الثالث: حديث رفاعة الجهني رضي الله عنه | 1 | 84 | 
| الحديث الرابع: حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه | 1 | 87 | 
| الحديث الخامس: حديث ابن مسعود رضي الله عنه | 1 | 90 | 
| الحديث السادس: حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه | 1 | 92 | 
| الحديث السابع: حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه | 1 | 93 | 
| الحديث الثامن: حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه | 1 | 94 | 
| الحديث التاسع: حديث عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه | 1 | 96 | 
| الحديث العاشر: حديث أبي الدرداء رضي الله عنه | 1 | 99 | 
| الحديث الحادي عشر: حديث عمرو بن عبسة رضي الله عنه | 1 | 102 | 
| الحديث الثاني عشر: حديث ابن عباس رضي الله عنه | 1 | 105 | 
| الحديث الثالث عشر: حديث أبي الخطاب رضي الله عنه | 1 | 107 | 
| الحديث الرابع عشر: حديث سلمة جد عبدالحميد بن زيد بن سلمة | 1 | 108 | 
| الحديث الخامس عشر: حديث عائشة رضي الله عنه | 1 | 109 | 
| الحديث السادس عشر: حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه | 1 | 110 | 
| الحديث السابع عشر: حديث أم سلمة رضي الله عنها | 1 | 112 | 
| الحديث الثامن عشر: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه | 1 | 113 | 
| الحديث التاسع عشر: حديث ابن عمر رضي الله عنه | 1 | 114 | 
| الحديث العشرون: حديث آخر لعائشة رضي الله عنها | 1 | 116 | 
| الحديث الحادي والعشرون: حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه | 1 | 118 | 
| الحديث الثاني والعشرون: حديث أبي موسى الأشعرى رضي الله عنه | 1 | 121 | 
| الحديث الثالث والعشرون: حديث أبي أمامة رضي الله عنه | 1 | 122 | 
| الحديث الرابع والعشرون: حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه | 1 | 123 | 
| الحديث الخامس والعشرون: حديث عوف بن مالك رضي الله عنه | 1 | 124 | 
| الحديث السادس والعشرون: حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه | 1 | 125 | 
| الحديث السابع والعشرون: حديث معاذ بن جبل رضي الله عنهما | 1 | 126 | 
| الحدوث الثامن والعشرون: حديث آخر لابن عباس رضي الله عنه | 1 | 127 | 
| الحديث التاسع والعشرون: حديث لقيط بن عامر رضي الله عنه | 1 | 128 | 
| الحديث الثلاثون: حديث ثوبان رضي الله عنه | 1 | 131 | 
| الحديث الحادي والثلاثون: حديث آخر لأبي هريرة رضي الله عنه | 1 | 134 | 
| الحديث الثاني والثلاثون: حديث آخر لأبي هريرة رضي الله عنه | 1 | 135 | 
| الحديث الثالث والثلاثون: حديث آخر لابن عباس رضي الله عنه | 1 | 136 | 
| الحديث الرابع والثلاثون: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه | 1 | 137 | 
| الحديث الخامس والثلاثون: حديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنها | 1 | 138 | 
| الحديث السادس والثلاثون: حديث آخر لابن مسعود رضي الله عنه | 1 | 139 | 
| الحديث السابع والثلاثون: حديث آخر لابن مسعود رضي الله عنها | 1 | 141 | 
| الحديث الثامن والثلاثون: حديث آخر لأنس بن مالك رضي الله عنه | 1 | 142 | 
| الحديث التاسع والثلاثون: حديث حذيفة رضي الله عنه | 1 | 146 | 
| المبحث الأول: أنواع النزول الواردة في الأحاديث | 1 | 149 | 
| الفصل الثاني: دراسة متون الأحاديث | 1 | 149 | 
| المبحث الثاني: الزيادات الواردة في طرق حديث النزول كل ليلة والجمع بين الروايات | 1 | 155 | 
| المطلب الأول: ألفاظ النزول الواردة في جميع الطرق | 1 | 156 | 
| المطلب الثاني: أول وقت التنزل الإلهي والجمع بين الروايات | 1 | 157 | 
| الترجيح بين الأقوال | 1 | 164 | 
| المطلب الثالث: من هو المنادي، الجمع بين الروايات | 1 | 168 | 
| المطلب الرابع: الكلمات التي يقولها جل وعلا إذا نزل | 1 | 174 | 
| المطلب الخامس: وقت الصعود الإلهي | 1 | 176 | 
| المطلب السادس: جمع ألفاظ الصعود الواردة في الطرق | 1 | 179 | 
| المطلب السابع: ما أدرجه الزهري في الحديث | 1 | 183 | 
| الباب الثاني: صفة القرب لله جل وعلاه | 1 | 185 | 
| الفصل الأول: العلاقة بين القرب والنزول | 1 | 187 | 
| الآثار الواردة عن أئمة أهل السنة في إثبات صفة القرب لله تعالى | 1 | 189 | 
| الفصل الثاني: وفيه مبحثان: | 1 | 197 | 
| المبحث الأول: الفرق بين القرب والمعية | 1 | 197 | 
| المبحث الثاني: قاعدة | 1 | 200 | 
| الفصل الثالث: أنواع القرب الواردة في النصوص | 1 | 205 | 
| النوع الأول والثاني: القرب من الداعي ومن الساجد | 1 | 205 | 
| النوع الثالث: القرب من العابد | 1 | 207 | 
| هل لله صفة الهرولة | 1 | 210 | 
| النوع الرابع: القرب من موسى عليه السلام | 1 | 211 | 
| الباب الثالث: الآثار الواردة عن الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان في إثبات صفة النزول | 1 | 223 | 
| الفصل الأول: الآثار الواردة عن الصحابة | 1 | 224 | 
| أثر عن ابن عباس | 1 | 224 | 
| أثر عن عبدالله بن عمرو | 1 | 225 | 
| أثر آخر عن ابن عباس | 1 | 226 | 
| الفصل الثاني: الآثار الواردة عن التابعين | 1 | 227 | 
| قول أبو أدريس الخولاني | 1 | 227 | 
| قول سالم بن أبي الجعد | 1 | 227 | 
| قول أبي العالية | 1 | 227 | 
| قول عمر بن عبدالعزيز | 1 | 228 | 
| قول الضحاك بن مزاحم | 1 | 228 | 
| قول شريك بن عبدالله بن أبي نمر المدني | 1 | 229 | 
| قول فضيل بن فضالة الهوزني | 1 | 229 | 
| قول عطاء بن يسار | 1 | 229 | 
| قول أبي حنيفة النعمان | 1 | 230 | 
| قول سفيان الثوري | 1 | 231 | 
| الفصل الثالث: الآثار الواردة عن تابعي التابعين ومن جاء بعدهم قول الأوزاعي | 1 | 231 | 
| قول حماد بن سلمة | 1 | 231 | 
| قول حماد بن زيد | 1 | 232 | 
| قول شريك بن عبدالله القاضي | 1 | 232 | 
| قول مالك بن أنس | 1 | 233 | 
| معنى قول مالك في الاستواء ومعنى قولهم: (أمروها كما جاءت بلا كيف) | 1 | 233 | 
| قول الفضيل بن عياض | 1 | 235 | 
| قول حماد بن أبي حنيفة | 1 | 236 | 
| قول محمد بن الحسن الشيباني | 1 | 236 | 
| معنى قول بعض السلف: (ولا نفسرها) و (لا معنى) | 1 | 237 | 
| قول الوليد بن مسلم | 1 | 237 | 
| قول سفيان بن عيينة | 1 | 238 | 
| قول محمد بن إدريس الشافعي | 1 | 238 | 
| قول أبي عبيد القاسم بن سلام | 1 | 239 | 
| قول أبي داود الطيالسي | 1 | 239 | 
| قول نعيم بن حماد الخزاعي | 1 | 240 | 
| قول يوسف بن عدي | 1 | 240 | 
| قول زهير بن عباد | 1 | 240 | 
| قول يحيى بن معين | 1 | 240 | 
| قول أحمد بن حنبل | 1 | 241 | 
| معنى ما جاء عن بعض السف في إثبات الحد ونفيه | 1 | 242 | 
| قول إسحاق بن راهويه | 1 | 244 | 
| معنى قولهم بذاته | 1 | 249 | 
| قول أبي محمد الدارمي | 1 | 250 | 
| قول خشيش بن أصوم | 1 | 250 | 
| قول مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح | 1 | 251 | 
| قول أحمد بن عبدالله المزني | 1 | 251 | 
| قول عثمان بن سعيد الدارمي | 1 | 251 | 
| قول حرب بن إسماعيل الكرماني | 1 | 253 | 
| قول أبي عيسى الترمذي | 1 | 254 | 
| قول أبي جعفر الترمذي | 1 | 255 | 
| قول عمرو بن عثمان المكي | 1 | 256 | 
| قول رزين بن معاوية | 1 | 257 | 
| قول أبي العباس أحمد بن عمر بن سريج | 1 | 258 | 
| قول زكريا بن محمد الساجي | 1 | 259 | 
| قول محمد بن إسحاق بن خزيمة | 1 | 260 | 
| قول محمد بن جرير الطبري | 1 | 260 | 
| قول أبي العباس أحمد بن محمد السراج | 1 | 261 | 
| قول أبوبكر بن أبي داود السجستاني | 1 | 261 | 
| قول محمد بن الحسين الآجري | 1 | 262 | 
| قول أبي بكر الإسماعيلي | 1 | 263 | 
| قول أبي عبدالله بن خفيف الشيرازي | 1 | 263 | 
| قول أبي عبدالله بن بطة | 1 | 264 | 
| قول ابن أبي زمنين | 1 | 265 | 
| قول معمر بن أحمد الأصبهاني | 1 | 265 | 
| قول أبي نعيم الأصبهاني | 1 | 266 | 
| قول أبي عمر الطلمنكي | 1 | 266 | 
| قول أبي نصر السجزي | 1 | 267 | 
| قول أبي عثمان الصابوني | 1 | 267 | 
| قول أبي عمراني الداني | 1 | 268 | 
| قول أبي عمر بن عبدالبر | 1 | 269 | 
| قول محمد بن عبدالملك الكرجي | 1 | 272 | 
| قول البغوى | 1 | 272 | 
| قول أبي إسماعيل الهروي | 1 | 272 | 
| قول أبي القاسم الأصبهاني | 1 | 274 | 
| قول عبدالغني المقدسي | 1 | 275 | 
| قول عبدالقادر الجيلاني | 1 | 275 | 
| الباب الرابع: مسائل النزول المختلف فيها بين أهل الحديث | 1 | 277 | 
| الفصل الأول: مسألة هل يقال: ينزل بذاته | 1 | 279 | 
| القول الأول: من قال ينزل بذاته | 1 | 282 | 
| القول الثاني: من قال لا ينزل بذاته | 1 | 286 | 
| القول الثالث: الإمساك عن اللفظ مع الإقرار بالمعنى | 1 | 287 | 
| خلاصة القول في المسألة | 1 | 288 | 
| الفصل الثاني: مسألة: (خلو العرش) | 1 | 289 | 
| القول الأول: قول من ينكر أن يقال يخلو أو لا يخلو | 1 | 289 | 
| القول الثاني: قول من يقول يخلو منه العرش | 1 | 290 | 
| أدلة أصحاب هذا القول | 1 | 291 | 
| القول الثالث: ينزل من غير أن يخلو منه العرش ومن قال بذلك | 1 | 293 | 
| أدلة أصحاب هذا القول | 1 | 297 | 
| الرد على أدلة القائلين بخلو العرش | 1 | 311 | 
| الرد على أصحاب القول الأول | 1 | 323 | 
| بعض الأقوال المبتدعة والأخطاء الشنيعة في المسألة | 1 | 329 | 
| القول الأول: إنه يقال ينزل بحركة وانتقال | 1 | 332 | 
| الفصل الثالث: مسألة (الحركة والانتقال) | 1 | 332 | 
| القول الثاني: قول من قال: ينزل بغير حركة وانتقال | 1 | 335 | 
| القول الثالث: قول من يمسك عن الإثبات والنفي | 1 | 335 | 
| الفصل الأول: محل النزاع وهو (إثبات القدر المشترك) أهمية معرفته | 1 | 341 | 
| الباب لخامس: تحرير محل النزاع بين أهل السنة والمخالفين ورد الشبهات حوله | 1 | 341 | 
| توطئة بتعريف المصطلحات الواردة في الفصل | 1 | 343 | 
| تعريف القدر المشترك | 1 | 346 | 
| القدر المشترك ضروري | 1 | 347 | 
| مثال يوضح المقصود | 1 | 352 | 
| الفصل الثاني: أقسام المخالفين في القدر المشترك من النظار والمتلكمين | 1 | 355 | 
| القسم الأول: قالوا: إثباته يلزم منه المماثلة والرد عليهم | 1 | 355 | 
| القسم الثاني: قالوا: الأسماء والصفات المقولة على الرب وعلى المخلوق مقولة باشتراك اللفظ فقط | 1 | 359 | 
| الفصل الثالث: سبب اضطراب النظار في ذلك | 1 | 361 | 
| السبب الأول: ظنهم أن هذه الأسماء والصفات وضعت عند الإطلاق لخصائص المخلوق | 1 | 361 | 
| السبب الثاني: اشتبه عليهم ما يتصور في الأذهان بما يوجد في الأعيان | 1 | 364 | 
| الباب السادس: الصفات الاختيارية ورد الشبهات حولها | 1 | 367 | 
| أقسام الصفات الاختيارية | 1 | 375 | 
| أولاً: أقسامها من جهة تعلقها بالله تعالى | 1 | 375 | 
| ثانياً: أقسامها من جهة أدلة ثبوتها | 1 | 376 | 
| ثالثاً: أقسامها من جهة أخرى | 1 | 376 | 
| القرق بين الصفات الأختيارية وبين غيرها من الصفات | 1 | 377 | 
| الفصل الأول: تعريفها وأقسامها والفرق بينها وبين غيرها من الصفات تعريفها وضابطها | 1 | 378 | 
| المبحث الثاني: أدلة إثبات الصفات الأختيارية | 1 | 379 | 
| أولاً: الأدلة من القرآن | 1 | 379 | 
| ثانياً: الأدلة من السنة | 1 | 380 | 
| ثالثاً: الاجتماع | 1 | 380 | 
| رابعاً: اللغة | 1 | 380 | 
| الجهة الأولى: الاستدلال بأنه مستحق لصفات الكمال مع قطع النظر عن كونها ثابتة في المخلوقات، لامتناع النقص عليه | 1 | 381 | 
| خامساً: العقل: دل العقل على إثباتها من ثلاث جهات | 1 | 381 | 
| الجهة الثانية: الاستدلال بما في المخلوق من الكمال على أن الخالق أولى به | 1 | 382 | 
| حجة الجهمية والمتفلسفة والباطنية على عدم وملكه والرد عليهم | 1 | 385 | 
| الجهة الثالثة: أنه لو لم يتصف بصفات الكمال لاستلزم ذلك اتصافه بنقائضها | 1 | 385 | 
| المبحث الثالث: مواقف الناس من الصفات الاختيارية | 1 | 387 | 
| قول الرازي بأنها لازمة لجميع الطوائف | 1 | 388 | 
| أقوال الطوائف في جواز التسلسل في الماضي والمستقبل | 1 | 390 | 
| المبحث الرابع: توضيح محل النزاع ببيان أقسام المضافات إلى الله تعالى | 1 | 392 | 
| المبحث الخامس: منشأة النزاع، والرد على المخالفين | 1 | 395 | 
| حجة المتكلمين على أن الخلق هو المخلوق | 1 | 398 | 
| الجواب عن هذه الحجة | 1 | 399 | 
| الفصل الثاني: رد الشبهات حول الصفات الاختيارية النوع الأول: شبهات وحجج الفلاسفة والجهمية والمعتزلة | 1 | 405 | 
| الحجة الأولى: حجة الأعراض (دليل حدوث الأجسام) والرد عليها | 1 | 405 | 
| ما التزم طوائف النفاة من أجلها | 1 | 408 | 
| أنواع الأحزاب التي علمت بدعية هذا الطريق | 1 | 409 | 
| الحجة الثانية: حجة التركيب عند الفلاسفة والمعتزلة | 1 | 411 | 
| الرد عليها: الوجه الأول: إبطال الأصل الذي بنيت عليه | 1 | 413 | 
| الوجه الثاني: بين ما فيها من الألفاظ المجملة (التركيب، الجزء، الغير، الافتقار) | 1 | 416 | 
| الوجه الثالث: بيان تناقضهم | 1 | 418 | 
| الحجة الثالثة: حجة الاختصاص والرد عليها | 1 | 420 | 
| الجوهر الفرد | 1 | 424 | 
| النوع الثاني: حجج الكلابية والأشعرية ونحوهم | 1 | 427 | 
| الرد الإجمالي | 1 | 428 | 
| الرد التفصيلي الرد على حجتهم الأولى | 1 | 432 | 
| الرد على المقدمة الأولى: إن القابل للشيء لا يخلو منه ومن ضده | 1 | 434 | 
| الرد على المقدمة الثانية: أن مالا يخلو من الحوادث فهو حادث | 1 | 436 | 
| الحجة الثانية والرد عليها أنه لو كان قابلاً لها لكان القبول أزلياً ووجودها في الأزل محال | 1 | 439 | 
| الحجة الثالثة والرد عليها: التغير | 1 | 442 | 
| الحجة الرابعة والرد عليها: استدلالهم بقول الخليل (لا أحب الآفلين) | 1 | 445 | 
| الحجة الخامسة وهي عمدة المتأخرين والرد عليها: حجة الكمال والنقصان | 1 | 449 | 
| الباب السابع: الشبهات الواردة على صفة النزول خاصة أولاً: استدلالهم بالألفاظ المجملة (الحركة، الجسمية، الحيز، الجهة) | 1 | 457 | 
| إطلاق الجسم نفياً وإثباتاً على الله تعالى بدعة | 1 | 459 | 
| بيان ما في لفظ الجسم من الإجمال | 1 | 463 | 
| شبهة التحيز | 1 | 468 | 
| شبهة أن النزول يقتضي الجهة | 1 | 469 | 
| الإجمال في لفظ الحركة | 1 | 471 | 
| استدلال بشر المريسي على نفي الحركة بقول ابن عباس والرد عليه | 1 | 474 | 
| تناقض نفاة الجسمية | 1 | 476 | 
| ثانياً: الاحتجاج باستلزام النزول: الانتقال وخلو العرش | 1 | 478 | 
| قاعدة هامة | 1 | 482 | 
| المحتجون بخلو العرش صنفان والرد عليهم | 1 | 485 | 
| ثالثاً: الاحتجاج بكون حديث النزول آحاد، والآحاد لا يفضي إلى العلم. | 1 | 490 | 
| الرد على المقدمة الأولى: جعلهم الحديث آحاداً | 1 | 490 | 
| الرد على المقدمة الثانية قولهم: الآحاد لا يفضي إلى العلم | 1 | 492 | 
| رابعاً: الاحتجاج بقياس نزول الله تعالى على مجيء القرآن يوم القيامة | 1 | 497 | 
| خامساً: حجج الرازي في (تأسيس التقديس) | 1 | 499 | 
| حجة الرازي الأولى: النزول حقيقة في غير الإتيان من علو إلى سفل | 1 | 499 | 
| الرد على جعلهم النزول (مجاز) | 1 | 501 | 
| النزول في لغة العرب حقيقة في إتيان الشيء من علو إلى سفل فقط | 1 | 506 | 
| الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج) | 1 | 506 | 
| الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (فأنزل الله سكينته على رسوله) | 1 | 508 | 
| الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (نزل به الروح الأمين) | 1 | 508 | 
| معنى نزول السكينة والأمانة والميزان | 1 | 509 | 
| الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (وأنزلنا الحديد) | 1 | 510 | 
| حجة الرازي الثانية والرد عليها | 1 | 513 | 
| حجة الرازي الثالثة والرد عليها | 1 | 518 | 
| نقل كلام شيخ الإسلام في معنى حديث: (وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار أربع أصابع | 1 | 522 | 
| حجة الرازي الرابعة والرد عليها: اختلاف ثلث الليل في البلاد لاختلاف المطالع والمغارب | 1 | 533 | 
| خلاصة حول الحجج والشبهات | 1 | 551 | 
| المبحث الأول: نسبة التأويل إلى الإمام أحمد بن حنبل والرد عليها | 1 | 559 | 
| الباب الثامن: التأويلات وأدلتهم عليها وإبطالها | 1 | 559 | 
| الفصل الأول: نسبة التأويل إلى بعض أئمة السلف | 1 | 559 | 
| المبحث الثاني: نسبة التأويل إلى الإمام مالك بن أنس والرد عليها | 1 | 564 | 
| المبحث الثالث: نسبة التأويل إلى الأوزاعي وحماد بن زيد والفضيل وغيرهم والرد على ذلك | 1 | 569 | 
| المبحث الأول: تأويلات الجهمية | 1 | 575 | 
| الفصل الثاني: تأويلات الجهمية والرد عليها… | 1 | 575 | 
| المبحث الثاني: إبطال التأويلات | 1 | 578 | 
| التأويل الأول: تأويلهم النزول بنزول الملك والرد عليه | 1 | 578 | 
| استدلالهم بضبط كلمة (ينزل) الواردة في الحديث بضم الياء والرد على ذلك | 1 | 579 | 
| استدلالهم بحديث (ثم يأمر منادياً ينادي) على نسبة النزول للملك | 1 | 580 | 
| التأويل الثاني: تأويلهم النزول بنزول الرحمة والأمر ونحو ذلك والرد عليه | 1 | 584 | 
| تأوليهم النزول بإقبال الله تعالى على أهل الأرض بالرحمة وقصده إليهم بالعزم، والرد عليه | 1 | 588 | 
| هذه التأويلات هي نفسها تأويلات بشر المريسي | 1 | 591 | 
| قول ابن المبارك | 11 | 234 | 



 
 




 Selected Sites
 Selected Sites Videos Section
Videos Section Audios Section
Audios Section Selected Books
Selected Books Selected Articles
Selected Articles
 
 




 
 



0 comments:
إرسال تعليق