بسم الله الرحمن الرحيم
صفة النزول الإلهي
ورد الشبهات حولها
تاليف
عبد القادر بن محمد بن يحيى الغامدي الجعيدي
مكتبة دار البيان الحديثة
رابط التحميل
منقول عن الشهري و أبي يعلى البيضاوي
فهرس الكتاب



صفة النزول الإلهي
ورد الشبهات حولها
تاليف
عبد القادر بن محمد بن يحيى الغامدي الجعيدي
مكتبة دار البيان الحديثة
رابط التحميل
منقول عن الشهري و أبي يعلى البيضاوي
| الموضوع | الجزء | الصفحة |
| المبحث الأول: ذكر تواتر الحديث | 1 | 43 |
| المبحث الثاني: عدد الصحابة رواة الحديث: (وذكر أسمائهم رضوان الله عليهم) | 1 | 48 |
| الحديث الأول: حديث أبي هريرة – رضي الله عنه- | 1 | 56 |
| الطريق الأولى والثانية: أبي عبدالله الأغر وأبي سلمة بن عبدالرحمن | 1 | 56 |
| الفصل الأول: بيان طرق أحاديث النزول وتخريجها | 1 | 56 |
| الطريق الثالثة: طريق الأغر أبو مسلم عنه | 1 | 64 |
| إقران أبو مسلم الأغر أبا سعيد بأبي هريرة | 1 | 66 |
| الطريق الرابعة: أبو صالح عنه | 1 | 71 |
| الطريق الخامسة: سعيد بن مرجانة عنه | 1 | 72 |
| الطريق السادسة: سعيد المقبري عنه | 1 | 73 |
| الطريق الثامنة: عطاء مولى أبم صبية عنه | 1 | 75 |
| الطريق السابعة: أبو سعيد المقبري عنه | 1 | 75 |
| الطريق التاسعة: أبو جعفر الأنصاري عنه | 1 | 77 |
| الطريق العاشرة: سعيد بن المسيب عنه | 1 | 78 |
| الطريق الحاية عشرة: أبو حازم عنه | 1 | 79 |
| الطريق الثانية عشرة: نافع بن جبير عنه | 1 | 80 |
| الحديث الثاني: حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه | 1 | 82 |
| الحديث الثالث: حديث رفاعة الجهني رضي الله عنه | 1 | 84 |
| الحديث الرابع: حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه | 1 | 87 |
| الحديث الخامس: حديث ابن مسعود رضي الله عنه | 1 | 90 |
| الحديث السادس: حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه | 1 | 92 |
| الحديث السابع: حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه | 1 | 93 |
| الحديث الثامن: حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه | 1 | 94 |
| الحديث التاسع: حديث عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه | 1 | 96 |
| الحديث العاشر: حديث أبي الدرداء رضي الله عنه | 1 | 99 |
| الحديث الحادي عشر: حديث عمرو بن عبسة رضي الله عنه | 1 | 102 |
| الحديث الثاني عشر: حديث ابن عباس رضي الله عنه | 1 | 105 |
| الحديث الثالث عشر: حديث أبي الخطاب رضي الله عنه | 1 | 107 |
| الحديث الرابع عشر: حديث سلمة جد عبدالحميد بن زيد بن سلمة | 1 | 108 |
| الحديث الخامس عشر: حديث عائشة رضي الله عنه | 1 | 109 |
| الحديث السادس عشر: حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه | 1 | 110 |
| الحديث السابع عشر: حديث أم سلمة رضي الله عنها | 1 | 112 |
| الحديث الثامن عشر: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه | 1 | 113 |
| الحديث التاسع عشر: حديث ابن عمر رضي الله عنه | 1 | 114 |
| الحديث العشرون: حديث آخر لعائشة رضي الله عنها | 1 | 116 |
| الحديث الحادي والعشرون: حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه | 1 | 118 |
| الحديث الثاني والعشرون: حديث أبي موسى الأشعرى رضي الله عنه | 1 | 121 |
| الحديث الثالث والعشرون: حديث أبي أمامة رضي الله عنه | 1 | 122 |
| الحديث الرابع والعشرون: حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه | 1 | 123 |
| الحديث الخامس والعشرون: حديث عوف بن مالك رضي الله عنه | 1 | 124 |
| الحديث السادس والعشرون: حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه | 1 | 125 |
| الحديث السابع والعشرون: حديث معاذ بن جبل رضي الله عنهما | 1 | 126 |
| الحدوث الثامن والعشرون: حديث آخر لابن عباس رضي الله عنه | 1 | 127 |
| الحديث التاسع والعشرون: حديث لقيط بن عامر رضي الله عنه | 1 | 128 |
| الحديث الثلاثون: حديث ثوبان رضي الله عنه | 1 | 131 |
| الحديث الحادي والثلاثون: حديث آخر لأبي هريرة رضي الله عنه | 1 | 134 |
| الحديث الثاني والثلاثون: حديث آخر لأبي هريرة رضي الله عنه | 1 | 135 |
| الحديث الثالث والثلاثون: حديث آخر لابن عباس رضي الله عنه | 1 | 136 |
| الحديث الرابع والثلاثون: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه | 1 | 137 |
| الحديث الخامس والثلاثون: حديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنها | 1 | 138 |
| الحديث السادس والثلاثون: حديث آخر لابن مسعود رضي الله عنه | 1 | 139 |
| الحديث السابع والثلاثون: حديث آخر لابن مسعود رضي الله عنها | 1 | 141 |
| الحديث الثامن والثلاثون: حديث آخر لأنس بن مالك رضي الله عنه | 1 | 142 |
| الحديث التاسع والثلاثون: حديث حذيفة رضي الله عنه | 1 | 146 |
| المبحث الأول: أنواع النزول الواردة في الأحاديث | 1 | 149 |
| الفصل الثاني: دراسة متون الأحاديث | 1 | 149 |
| المبحث الثاني: الزيادات الواردة في طرق حديث النزول كل ليلة والجمع بين الروايات | 1 | 155 |
| المطلب الأول: ألفاظ النزول الواردة في جميع الطرق | 1 | 156 |
| المطلب الثاني: أول وقت التنزل الإلهي والجمع بين الروايات | 1 | 157 |
| الترجيح بين الأقوال | 1 | 164 |
| المطلب الثالث: من هو المنادي، الجمع بين الروايات | 1 | 168 |
| المطلب الرابع: الكلمات التي يقولها جل وعلا إذا نزل | 1 | 174 |
| المطلب الخامس: وقت الصعود الإلهي | 1 | 176 |
| المطلب السادس: جمع ألفاظ الصعود الواردة في الطرق | 1 | 179 |
| المطلب السابع: ما أدرجه الزهري في الحديث | 1 | 183 |
| الباب الثاني: صفة القرب لله جل وعلاه | 1 | 185 |
| الفصل الأول: العلاقة بين القرب والنزول | 1 | 187 |
| الآثار الواردة عن أئمة أهل السنة في إثبات صفة القرب لله تعالى | 1 | 189 |
| الفصل الثاني: وفيه مبحثان: | 1 | 197 |
| المبحث الأول: الفرق بين القرب والمعية | 1 | 197 |
| المبحث الثاني: قاعدة | 1 | 200 |
| الفصل الثالث: أنواع القرب الواردة في النصوص | 1 | 205 |
| النوع الأول والثاني: القرب من الداعي ومن الساجد | 1 | 205 |
| النوع الثالث: القرب من العابد | 1 | 207 |
| هل لله صفة الهرولة | 1 | 210 |
| النوع الرابع: القرب من موسى عليه السلام | 1 | 211 |
| الباب الثالث: الآثار الواردة عن الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان في إثبات صفة النزول | 1 | 223 |
| الفصل الأول: الآثار الواردة عن الصحابة | 1 | 224 |
| أثر عن ابن عباس | 1 | 224 |
| أثر عن عبدالله بن عمرو | 1 | 225 |
| أثر آخر عن ابن عباس | 1 | 226 |
| الفصل الثاني: الآثار الواردة عن التابعين | 1 | 227 |
| قول أبو أدريس الخولاني | 1 | 227 |
| قول سالم بن أبي الجعد | 1 | 227 |
| قول أبي العالية | 1 | 227 |
| قول عمر بن عبدالعزيز | 1 | 228 |
| قول الضحاك بن مزاحم | 1 | 228 |
| قول شريك بن عبدالله بن أبي نمر المدني | 1 | 229 |
| قول فضيل بن فضالة الهوزني | 1 | 229 |
| قول عطاء بن يسار | 1 | 229 |
| قول أبي حنيفة النعمان | 1 | 230 |
| قول سفيان الثوري | 1 | 231 |
| الفصل الثالث: الآثار الواردة عن تابعي التابعين ومن جاء بعدهم قول الأوزاعي | 1 | 231 |
| قول حماد بن سلمة | 1 | 231 |
| قول حماد بن زيد | 1 | 232 |
| قول شريك بن عبدالله القاضي | 1 | 232 |
| قول مالك بن أنس | 1 | 233 |
| معنى قول مالك في الاستواء ومعنى قولهم: (أمروها كما جاءت بلا كيف) | 1 | 233 |
| قول الفضيل بن عياض | 1 | 235 |
| قول حماد بن أبي حنيفة | 1 | 236 |
| قول محمد بن الحسن الشيباني | 1 | 236 |
| معنى قول بعض السلف: (ولا نفسرها) و (لا معنى) | 1 | 237 |
| قول الوليد بن مسلم | 1 | 237 |
| قول سفيان بن عيينة | 1 | 238 |
| قول محمد بن إدريس الشافعي | 1 | 238 |
| قول أبي عبيد القاسم بن سلام | 1 | 239 |
| قول أبي داود الطيالسي | 1 | 239 |
| قول نعيم بن حماد الخزاعي | 1 | 240 |
| قول يوسف بن عدي | 1 | 240 |
| قول زهير بن عباد | 1 | 240 |
| قول يحيى بن معين | 1 | 240 |
| قول أحمد بن حنبل | 1 | 241 |
| معنى ما جاء عن بعض السف في إثبات الحد ونفيه | 1 | 242 |
| قول إسحاق بن راهويه | 1 | 244 |
| معنى قولهم بذاته | 1 | 249 |
| قول أبي محمد الدارمي | 1 | 250 |
| قول خشيش بن أصوم | 1 | 250 |
| قول مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح | 1 | 251 |
| قول أحمد بن عبدالله المزني | 1 | 251 |
| قول عثمان بن سعيد الدارمي | 1 | 251 |
| قول حرب بن إسماعيل الكرماني | 1 | 253 |
| قول أبي عيسى الترمذي | 1 | 254 |
| قول أبي جعفر الترمذي | 1 | 255 |
| قول عمرو بن عثمان المكي | 1 | 256 |
| قول رزين بن معاوية | 1 | 257 |
| قول أبي العباس أحمد بن عمر بن سريج | 1 | 258 |
| قول زكريا بن محمد الساجي | 1 | 259 |
| قول محمد بن إسحاق بن خزيمة | 1 | 260 |
| قول محمد بن جرير الطبري | 1 | 260 |
| قول أبي العباس أحمد بن محمد السراج | 1 | 261 |
| قول أبوبكر بن أبي داود السجستاني | 1 | 261 |
| قول محمد بن الحسين الآجري | 1 | 262 |
| قول أبي بكر الإسماعيلي | 1 | 263 |
| قول أبي عبدالله بن خفيف الشيرازي | 1 | 263 |
| قول أبي عبدالله بن بطة | 1 | 264 |
| قول ابن أبي زمنين | 1 | 265 |
| قول معمر بن أحمد الأصبهاني | 1 | 265 |
| قول أبي نعيم الأصبهاني | 1 | 266 |
| قول أبي عمر الطلمنكي | 1 | 266 |
| قول أبي نصر السجزي | 1 | 267 |
| قول أبي عثمان الصابوني | 1 | 267 |
| قول أبي عمراني الداني | 1 | 268 |
| قول أبي عمر بن عبدالبر | 1 | 269 |
| قول محمد بن عبدالملك الكرجي | 1 | 272 |
| قول البغوى | 1 | 272 |
| قول أبي إسماعيل الهروي | 1 | 272 |
| قول أبي القاسم الأصبهاني | 1 | 274 |
| قول عبدالغني المقدسي | 1 | 275 |
| قول عبدالقادر الجيلاني | 1 | 275 |
| الباب الرابع: مسائل النزول المختلف فيها بين أهل الحديث | 1 | 277 |
| الفصل الأول: مسألة هل يقال: ينزل بذاته | 1 | 279 |
| القول الأول: من قال ينزل بذاته | 1 | 282 |
| القول الثاني: من قال لا ينزل بذاته | 1 | 286 |
| القول الثالث: الإمساك عن اللفظ مع الإقرار بالمعنى | 1 | 287 |
| خلاصة القول في المسألة | 1 | 288 |
| الفصل الثاني: مسألة: (خلو العرش) | 1 | 289 |
| القول الأول: قول من ينكر أن يقال يخلو أو لا يخلو | 1 | 289 |
| القول الثاني: قول من يقول يخلو منه العرش | 1 | 290 |
| أدلة أصحاب هذا القول | 1 | 291 |
| القول الثالث: ينزل من غير أن يخلو منه العرش ومن قال بذلك | 1 | 293 |
| أدلة أصحاب هذا القول | 1 | 297 |
| الرد على أدلة القائلين بخلو العرش | 1 | 311 |
| الرد على أصحاب القول الأول | 1 | 323 |
| بعض الأقوال المبتدعة والأخطاء الشنيعة في المسألة | 1 | 329 |
| القول الأول: إنه يقال ينزل بحركة وانتقال | 1 | 332 |
| الفصل الثالث: مسألة (الحركة والانتقال) | 1 | 332 |
| القول الثاني: قول من قال: ينزل بغير حركة وانتقال | 1 | 335 |
| القول الثالث: قول من يمسك عن الإثبات والنفي | 1 | 335 |
| الفصل الأول: محل النزاع وهو (إثبات القدر المشترك) أهمية معرفته | 1 | 341 |
| الباب لخامس: تحرير محل النزاع بين أهل السنة والمخالفين ورد الشبهات حوله | 1 | 341 |
| توطئة بتعريف المصطلحات الواردة في الفصل | 1 | 343 |
| تعريف القدر المشترك | 1 | 346 |
| القدر المشترك ضروري | 1 | 347 |
| مثال يوضح المقصود | 1 | 352 |
| الفصل الثاني: أقسام المخالفين في القدر المشترك من النظار والمتلكمين | 1 | 355 |
| القسم الأول: قالوا: إثباته يلزم منه المماثلة والرد عليهم | 1 | 355 |
| القسم الثاني: قالوا: الأسماء والصفات المقولة على الرب وعلى المخلوق مقولة باشتراك اللفظ فقط | 1 | 359 |
| الفصل الثالث: سبب اضطراب النظار في ذلك | 1 | 361 |
| السبب الأول: ظنهم أن هذه الأسماء والصفات وضعت عند الإطلاق لخصائص المخلوق | 1 | 361 |
| السبب الثاني: اشتبه عليهم ما يتصور في الأذهان بما يوجد في الأعيان | 1 | 364 |
| الباب السادس: الصفات الاختيارية ورد الشبهات حولها | 1 | 367 |
| أقسام الصفات الاختيارية | 1 | 375 |
| أولاً: أقسامها من جهة تعلقها بالله تعالى | 1 | 375 |
| ثانياً: أقسامها من جهة أدلة ثبوتها | 1 | 376 |
| ثالثاً: أقسامها من جهة أخرى | 1 | 376 |
| القرق بين الصفات الأختيارية وبين غيرها من الصفات | 1 | 377 |
| الفصل الأول: تعريفها وأقسامها والفرق بينها وبين غيرها من الصفات تعريفها وضابطها | 1 | 378 |
| المبحث الثاني: أدلة إثبات الصفات الأختيارية | 1 | 379 |
| أولاً: الأدلة من القرآن | 1 | 379 |
| ثانياً: الأدلة من السنة | 1 | 380 |
| ثالثاً: الاجتماع | 1 | 380 |
| رابعاً: اللغة | 1 | 380 |
| الجهة الأولى: الاستدلال بأنه مستحق لصفات الكمال مع قطع النظر عن كونها ثابتة في المخلوقات، لامتناع النقص عليه | 1 | 381 |
| خامساً: العقل: دل العقل على إثباتها من ثلاث جهات | 1 | 381 |
| الجهة الثانية: الاستدلال بما في المخلوق من الكمال على أن الخالق أولى به | 1 | 382 |
| حجة الجهمية والمتفلسفة والباطنية على عدم وملكه والرد عليهم | 1 | 385 |
| الجهة الثالثة: أنه لو لم يتصف بصفات الكمال لاستلزم ذلك اتصافه بنقائضها | 1 | 385 |
| المبحث الثالث: مواقف الناس من الصفات الاختيارية | 1 | 387 |
| قول الرازي بأنها لازمة لجميع الطوائف | 1 | 388 |
| أقوال الطوائف في جواز التسلسل في الماضي والمستقبل | 1 | 390 |
| المبحث الرابع: توضيح محل النزاع ببيان أقسام المضافات إلى الله تعالى | 1 | 392 |
| المبحث الخامس: منشأة النزاع، والرد على المخالفين | 1 | 395 |
| حجة المتكلمين على أن الخلق هو المخلوق | 1 | 398 |
| الجواب عن هذه الحجة | 1 | 399 |
| الفصل الثاني: رد الشبهات حول الصفات الاختيارية النوع الأول: شبهات وحجج الفلاسفة والجهمية والمعتزلة | 1 | 405 |
| الحجة الأولى: حجة الأعراض (دليل حدوث الأجسام) والرد عليها | 1 | 405 |
| ما التزم طوائف النفاة من أجلها | 1 | 408 |
| أنواع الأحزاب التي علمت بدعية هذا الطريق | 1 | 409 |
| الحجة الثانية: حجة التركيب عند الفلاسفة والمعتزلة | 1 | 411 |
| الرد عليها: الوجه الأول: إبطال الأصل الذي بنيت عليه | 1 | 413 |
| الوجه الثاني: بين ما فيها من الألفاظ المجملة (التركيب، الجزء، الغير، الافتقار) | 1 | 416 |
| الوجه الثالث: بيان تناقضهم | 1 | 418 |
| الحجة الثالثة: حجة الاختصاص والرد عليها | 1 | 420 |
| الجوهر الفرد | 1 | 424 |
| النوع الثاني: حجج الكلابية والأشعرية ونحوهم | 1 | 427 |
| الرد الإجمالي | 1 | 428 |
| الرد التفصيلي الرد على حجتهم الأولى | 1 | 432 |
| الرد على المقدمة الأولى: إن القابل للشيء لا يخلو منه ومن ضده | 1 | 434 |
| الرد على المقدمة الثانية: أن مالا يخلو من الحوادث فهو حادث | 1 | 436 |
| الحجة الثانية والرد عليها أنه لو كان قابلاً لها لكان القبول أزلياً ووجودها في الأزل محال | 1 | 439 |
| الحجة الثالثة والرد عليها: التغير | 1 | 442 |
| الحجة الرابعة والرد عليها: استدلالهم بقول الخليل (لا أحب الآفلين) | 1 | 445 |
| الحجة الخامسة وهي عمدة المتأخرين والرد عليها: حجة الكمال والنقصان | 1 | 449 |
| الباب السابع: الشبهات الواردة على صفة النزول خاصة أولاً: استدلالهم بالألفاظ المجملة (الحركة، الجسمية، الحيز، الجهة) | 1 | 457 |
| إطلاق الجسم نفياً وإثباتاً على الله تعالى بدعة | 1 | 459 |
| بيان ما في لفظ الجسم من الإجمال | 1 | 463 |
| شبهة التحيز | 1 | 468 |
| شبهة أن النزول يقتضي الجهة | 1 | 469 |
| الإجمال في لفظ الحركة | 1 | 471 |
| استدلال بشر المريسي على نفي الحركة بقول ابن عباس والرد عليه | 1 | 474 |
| تناقض نفاة الجسمية | 1 | 476 |
| ثانياً: الاحتجاج باستلزام النزول: الانتقال وخلو العرش | 1 | 478 |
| قاعدة هامة | 1 | 482 |
| المحتجون بخلو العرش صنفان والرد عليهم | 1 | 485 |
| ثالثاً: الاحتجاج بكون حديث النزول آحاد، والآحاد لا يفضي إلى العلم. | 1 | 490 |
| الرد على المقدمة الأولى: جعلهم الحديث آحاداً | 1 | 490 |
| الرد على المقدمة الثانية قولهم: الآحاد لا يفضي إلى العلم | 1 | 492 |
| رابعاً: الاحتجاج بقياس نزول الله تعالى على مجيء القرآن يوم القيامة | 1 | 497 |
| خامساً: حجج الرازي في (تأسيس التقديس) | 1 | 499 |
| حجة الرازي الأولى: النزول حقيقة في غير الإتيان من علو إلى سفل | 1 | 499 |
| الرد على جعلهم النزول (مجاز) | 1 | 501 |
| النزول في لغة العرب حقيقة في إتيان الشيء من علو إلى سفل فقط | 1 | 506 |
| الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج) | 1 | 506 |
| الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (فأنزل الله سكينته على رسوله) | 1 | 508 |
| الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (نزل به الروح الأمين) | 1 | 508 |
| معنى نزول السكينة والأمانة والميزان | 1 | 509 |
| الجواب على احتجاجهم بقوله تعالى: (وأنزلنا الحديد) | 1 | 510 |
| حجة الرازي الثانية والرد عليها | 1 | 513 |
| حجة الرازي الثالثة والرد عليها | 1 | 518 |
| نقل كلام شيخ الإسلام في معنى حديث: (وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار أربع أصابع | 1 | 522 |
| حجة الرازي الرابعة والرد عليها: اختلاف ثلث الليل في البلاد لاختلاف المطالع والمغارب | 1 | 533 |
| خلاصة حول الحجج والشبهات | 1 | 551 |
| المبحث الأول: نسبة التأويل إلى الإمام أحمد بن حنبل والرد عليها | 1 | 559 |
| الباب الثامن: التأويلات وأدلتهم عليها وإبطالها | 1 | 559 |
| الفصل الأول: نسبة التأويل إلى بعض أئمة السلف | 1 | 559 |
| المبحث الثاني: نسبة التأويل إلى الإمام مالك بن أنس والرد عليها | 1 | 564 |
| المبحث الثالث: نسبة التأويل إلى الأوزاعي وحماد بن زيد والفضيل وغيرهم والرد على ذلك | 1 | 569 |
| المبحث الأول: تأويلات الجهمية | 1 | 575 |
| الفصل الثاني: تأويلات الجهمية والرد عليها… | 1 | 575 |
| المبحث الثاني: إبطال التأويلات | 1 | 578 |
| التأويل الأول: تأويلهم النزول بنزول الملك والرد عليه | 1 | 578 |
| استدلالهم بضبط كلمة (ينزل) الواردة في الحديث بضم الياء والرد على ذلك | 1 | 579 |
| استدلالهم بحديث (ثم يأمر منادياً ينادي) على نسبة النزول للملك | 1 | 580 |
| التأويل الثاني: تأويلهم النزول بنزول الرحمة والأمر ونحو ذلك والرد عليه | 1 | 584 |
| تأوليهم النزول بإقبال الله تعالى على أهل الأرض بالرحمة وقصده إليهم بالعزم، والرد عليه | 1 | 588 |
| هذه التأويلات هي نفسها تأويلات بشر المريسي | 1 | 591 |
| قول ابن المبارك | 11 | 234 |








Selected Sites
Videos Section
Audios Section
Selected Books
Selected Articles








0 comments:
إرسال تعليق