بسم الله الرحمن الرحيم
تبرير متأخري الأشاعرة بعض صور الشرك بأدلة عقلية
المصدر : منهج أهل السنة والجماعة ومنهج الأشاعرة في توحيد الله تعالى
خالد نور
م1 . ص207-212
قال الامام ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله باب نفي الالتباس في الفرق بين الدليل والقياس:
" لا خلاف بين فقهاء الأمصار وسائر أهل السنة وهم أهل الفقه والحديث في نفي القياس في التوحيد وإثباته في الأحكام" .ا.هــ
" قال ابن جرير: حدثنا القاسم حدثنا الحسين حدثنا محمد بن كثير عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن الحسن في قوله {خلقتني من نار, وخلقته من طين} قال: قاس إبليس وهو أول من قاس. إسناده صحيح.
وقال: حدثني عمرو بن مالك, حدثني يحيى بن سليم الطائفي عن هشام عن ابن سيرين قال:
أول من قاس إبليس وما عبدت الشمس والقمر إلا بالمقاييس. إسناد صحيح أيضاً ". (من تفسير ابن كثير)
نسخة للتصفح من موقع الدرر السنية
وهذه نسخة ضوئية
تبرير متأخري الأشاعرة بعض صور الشرك بأدلة عقلية
المصدر : منهج أهل السنة والجماعة ومنهج الأشاعرة في توحيد الله تعالى
خالد نور
م1 . ص207-212
قال الامام ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله باب نفي الالتباس في الفرق بين الدليل والقياس:
" لا خلاف بين فقهاء الأمصار وسائر أهل السنة وهم أهل الفقه والحديث في نفي القياس في التوحيد وإثباته في الأحكام" .ا.هــ
" قال ابن جرير: حدثنا القاسم حدثنا الحسين حدثنا محمد بن كثير عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن الحسن في قوله {خلقتني من نار, وخلقته من طين} قال: قاس إبليس وهو أول من قاس. إسناده صحيح.
وقال: حدثني عمرو بن مالك, حدثني يحيى بن سليم الطائفي عن هشام عن ابن سيرين قال:
أول من قاس إبليس وما عبدت الشمس والقمر إلا بالمقاييس. إسناد صحيح أيضاً ". (من تفسير ابن كثير)
نسخة للتصفح من موقع الدرر السنية
وهذه نسخة ضوئية
0 comments:
إرسال تعليق