أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

19 فبراير، 2010

نسيان اللَّه من نسيه , ودعوى المشاكلة في الصفات

نسيان اللَّه من نسيه
قال - تعالى - : { فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
(سورة السجدة / 14 . )
وقال - تعالى - : { نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ }
(سورة التوبة / 67 .
وقال - تعالى - : { وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ }
(سورة الجاثية / 34) .
وقال - تعالى - : { الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ }
(سورة الأعراف / 51 .
وعن أبي هريرة - رضي اللَّه تعـالى عنه - قـال : قـال رسـول اللَّه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " ... " فَيَقُولُ : أَظَنَنْتَ أَنَّكَ مُلاقِيَّ ؟ فَيَقُولُ : لا ، فـَيَـقُولُ : فَإِنِّي أَنْسَاكَ كَمَا نَسِيْتَنِي "
(أخرجه مسلم في صحيحه رقم ( 2968 ) .
حمل بعضهم هذه الآيات وهذا الحديث على المشاكلة
يقول القاضي عبد الجبار بن أحـمد الهمذاني المعتزلي ( ت 415 ) : " وقوله : { فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ }
(سورة السجدة / 14 . )
والنسيان على اللَّه - تعـالى - لا يجـوز ، والمراد به عاقـبناكـم على ترككم ، على مثال قـوله - تعالى - : { وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا }
(سورة الشورى / 40 . )
والجواب عن هذا أن النسيان له في القرآن معنيان
أحدهما : خلاف ذكر الشيء .
ومنه قوله - تعالى - حكاية عن غلام الخـضر : { فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ }
(سورة الكهف / 63 . )
وقوله - تعـالى - : { لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ }
(سورة الكهف / 73 . )
ثانيهما : الترك .
ومنه قوله - تعالى - : { وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ }
(سورة البقرة / 237 . )
.
والأول ممتنع على اللَّه - تعـالى - لأن اللَّه - تعـالى - لا يعـزب عنه مثقال ذرة في السمـاء ولا فـي الأرض ؛ ولأن اللَّه - تعالى - يقـول :
{وما كان ربك نسيا ً}
(سورة مريم / 64 . )
ويقول - تعالى - : { قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى }
(سورة طه / 52 . )
فـتعين أن يكون المراد هو الثاني ، وحينئذ لا يقال : إنه من باب المشاكلة اللفظية .
قال الإِمام أحمد - رحمه اللَّه تعـالى - : " أما قوله : { وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ }
(سورة الجاثية / 34 . )
يقول : نترككم في النار كما نسيتم : كما تركتم العمل للقاء يومكم هذا "

المصدر :
مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
العدد الثاني والثلاثون
بحث بعنوان :
دراسة عقدية لبعض
الصفات التي يدعى أنها
من باب المشاكلة
د / يوسف بن محمد السعيد


جمع الشيخ في هذا البحث ما ذكره بعض المفسرين ، وبعض شراح الأحاديث ، وبعض البلاغيين عن بعض الصفات التي زعموا أنها من باب المشاكلة ، وعطلوا من أجل ذلك الرب - سبحانه وتعـالى - عمـا يجب له من صفات الكمال ونعوت الجلال .
وعرف الشيخ في الفصل الأول المشاكلة وأنواعها مضمنا ذلك مسألة : هل المشاكلة من باب المجاز أو من باب الحقيقة ؟
ثم بين في الفصل الثاني القواعد المتعلقة بباب الصفات والتي ادعي فيها أنها من باب المشاكلة .
وقد جعل الفصل الثالث في بيان الصفات الذاتية التي ادعي أنها من باب المشاكلة , حيث ذكر الشيخ كل صفة وماقيل فيها من دعوى المشاكلة وسبب تلك الدعوى ثم الإجابة عليها .
اما الفصل الرابع فكان في الصفات الفعلية التي ادعي أنها من باب المشاكلة , و ذكر الشيخ 18 صفة - ومنها موضوعنا هذا ( نسيان الله من نسيه ) - وسار الشيخ فيها على نسق الفصل الثالث .
اما في الخاتمة فقد خرج الشيخ حفظه الله من هذا البحث بالأمور التالية :
1 - لا فرق يذكـر بين المجـاز والمشاكلة ، حيث إن كـلا منهمـا لا يراد باللفظ المدعى فيه ذلك حقيقته ، بل يراد به معنى آخر غير المعنى المتبادر منه .
2 - بطلان القول بالمشاكلة في باب أسماء اللَّه - تعالى - وصفاته .
3 - وجـوب حمل نصـوص الصـفات على مـعـانيـهـا المتـبـادرة إلى الذهن .
4 - القول بالمشـاكلة في باب الصـفـات يعني تعطيلهـا عن مـعـانيـهـا اللائقة بالله - تعالى - .
5 - من الصـفات صـفاتٌ مـا جيء بهـا إلا في سيـاق المقابلة بالمثل ، فحينئذ لا يجوز إطلاقها ، بل يجب تقييدها بذلك .
6 - القـول بأن من الصفـات ما لم يُؤْتَ به إلا في سياق المقـابلة بالمثل ، لا يعني تعطيل المعنى الصـحـيح ، فـإذا قـيل : إن اللَّه يمكر بمن مكر ، فلا يعني أن المكر مصروف عن ظاهره .
7 - ينبغي أن ينصرف الباحثون للبحث في مثل هذه الموضوعات التي اتخذت سبيلا لنفي الصفات .
8 - كما ينبغي إعادة النظر في كثير من المسائل البلاغية من وجهة عقدية ، وبيان الحق من الباطل فيها .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

المصدر: http://alagidah.com/vb/showthread.php?t=5372

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية