أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

30 أغسطس، 2010

هل يثبت الأشاعرة أسماء الله ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يثبت الأشاعرة أسماء الله ؟
عبد الباسط الغريب


إن الحمد لله, نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل الله فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أما بعد:
مما هو مشتهر عند طلبة العلم أن الأشاعرة يثبتون الأسماء وسبع صفات وينفون الباقي كالصفات الخبرية والفعلية ؛ ولكن في الحقيقة أن القول بأن الأشاعرة يثبتون الأسماء بإطلاق على التحقيق غير دقيق .
وذلك لما يلي :
أهل السنة والجماعة في إثباتهم لأسماء الله الحسنى يثبتون :
أ- الاسم أي اللفظ كالرحمن الرحيم الغفور ... .
والأشاعرة في هذه الجزئية يوافقون أهل السنة كما وافق في ذلك المعتزلة .
ب- إثبات المعنى الحقيقي لهذا الاسم فهم يثبتون اللفظ ويثبتون ما دل عليه اللفظ من المعنى المفهوم في لغة العرب؛ لأن الله خاطبنا بلسان عربي مبين .
فمثلا اسم الله الرحمن معناه ذو الرحمة الواسعة على مايفهم من كلام العرب , ولكن هل الأشاعرة يثبتون المعنى المفهوم في لغة العرب من مسمى الاسم ؟
عند التحقيق لا !.
فالرحمن معناه إرادة الإنعام وإرادة الإحسان . فيرجعون معنى الاسم إلى إرادة الإنعام وهو عند التحقيق ليس معنى الرحمة ولكن أثره .
وهذا يصنعونه في أسماء عدة .
ومثال آخر اسم الله الظاهر فسر معناه بقول النبي صلى الله عليه وسلم : وهو الظاهر ليس فوقه شيء , فمن معناه العلو أما الأشاعرة ففسر اللفظ بمعنى القاهر . انظر الإرشاد (154)
ومثال ذلك أيضا :الجبار قال الجويني : وقيل الجبار معناه حامل العباد على ما يريد .. الإرشاد (147)
وهكذا يؤولون المعنى المفهوم في لغة العرب في أسماء عدة ؛ فالفرق بعد ذلك فيمن نفى الاسم لفظه ومعناه , وبين من أثبت لفظه ونفى معناه , وبين من أثبت لفظه وأول معناه فرق شكلي وليس حقيقي .
وقد عد أهل السنة والجماعة نفي معاني الأسماء الحسنى من أعظم الإلحاد فيها قال تعالى : { وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون }
ولكن للإنصاف أن هذا التأويل للمعنى ؛ كان لبعض الأسماء وليس للكل , ومن يتتبع ويقارن بين تفسيرهم لكثير من معاني الأسماء وبين تفسير السلف يجد فرقا وبونا أو نقصا في تفسير المعنى ؛ فاقتضى التنبيه على هذه المسألة .
ومثال ذلك :
الرحمن فسرت عندهم بإرادة الإنعام .
المتكبر: فسرت بالمتقدس عن أمارات الحدث وسمات النقص .
الإرشاد (148) وهذا الكلمة تحتمل وجوها حقة وباطلة .
الغفار : فسر بالستر ثم يمكن حمل الستر على ترك العقاب ويمكن حمله على الإنعام .
الإرشاد (148) وهذا الأخير تفسير لأثر هذا الاسم .
وكذلك
الظاهر .
الجبار .
وإنما أردنا البيان والتنبيه على هذه النكتة وليس الاستقصاء , ولو تتبع طالب العلم لخرج بغير ذلك .
والله أعلم . 


 

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية