أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

16 أغسطس، 2010

الرد على القانون الكلي للرازي

بسم الله الرحمن الرحيم

 الرد على القانون الكلي للرازي
في تقديم العقل على النقل

من رسالة  الدكتور: عبدالقادر عطا
الأصول التي بنى عليها المبتدعة مذهبهم في الصفات
حمل الرد مباشرة 
حمل الرسالة كاملة (من هنا )
ينظر أيضا للفائدة : القانون الكلي للرازي وشرحه





فهرس الرسالة


الموضوعالجزءالصفحة
تعريف الأصل138
المراد بالمبتدعة141
المصادر التي استقى منها المبتدعة مذهبهم في الصفات147
نبذة عن أصول أهل السنة والجماعة في الصفات176
ترجمة موجزة لشيخ الإسلام ابن تيمية1115
تقديم المبتدعة لما يزعمون أنه العقل على النقل1123
مستند المبتدعة في تقديم ما يزعمون أنه العقل على النقل1125
القانون الكلي امتدادٌ لأقوال المعطلة الأولين1141
القانون الكلي عند المعطلة المتأخرين1160
نقض شيخ الإسلام رحمه الله للقانون الكلي 1175
الخطوط العامة في ردود ابن تيمية على من ادعى وقوع التعارض بين العقل والنقل1177
الرد التفصيلي على القانون الكلي1201
مناقشة شيخ الإسلام لنص القانون الكلي1204
مقابلة قانونهم الفاسد بقانون شرعي مستقيم1221
الشرع الصحيح والعقل الصريح غير متعارضين1252
العقل عارض من النقل ما عُلم بالاضطرار ثبوته1276
الآثار والنتائج الفاسدة المترتبة على هذا القانون1281
حال من عارض الكتاب والسنة وأعرض عنهما1296
دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند فرق المبتدعة1317
دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند الجهمية1329
شرح دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند الجهمية1331
وجه استدلال الجهمية بدليل الأعراض وحدوث الأجسام على مذهبهم في الصفات1333
دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند المعتزلة1345
شرح دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند المعتزلة1347
وجه استدلال المعتزلة بدليل الأعراض وحدوث الأجسام على مذهبهم في الصفات1362
دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند الكلابية والأشعرية1375
شرح دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند الكلابية والأشعرية1377
وجه استدلال الكلابية والأشعرية بدليل الأعراض وحدوث الأجسام على مذهبهم في الصفات25
دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند الماتريدية2117
شرح دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند الماتريدية2119
وجه استدلال الماتريدية بدليل الأعراض وحدوث الأجسام على مذهبهم في الصفات2128
دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند المشبهة2163
مفهوم المشبهة في عرف السلف رحمهم الله2165
شرح دليل الأعراض وحدوث الأجسام عند المشبهة2168
وجه استدلال المشبهة بدليل الأعراض وحدوث الأجسام على مذهبهم في الصفات2170
الرد من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على الفرق المبتدعة صاحبة هذا الدليل ، ونقض دليلهم2203
موقف شيخ الإسلام من دليل الأعراض وحدوث الأجسام بمجمله2207
ذم علماء المسلمين لدليل الأعراض وحدوث الأجسام2222
وجود طرق شرعية بديلة عن دليل الأعراض وحدوث الأجسام2247
ما يلزم من اعتمد على دليل الأعراض وحدوث الأجسام2260
تسلط أعداء الإسلام على أصحاب دليل الأعراض وحدوث الأجسام2268
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لنص دليل الأعراض وحدوث الأجسام2277
مناقشة المقدمة الأولى من الدليل : (قولهم بإثبات الأعراض على وجه العموم)2283
رد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على شبه نفاة الصفات الاختيارية2287
مناقشة المقدمة الثانية من الدليل : (قولهم بإثبات الأكوان الأربعة)2293
مناقشة قول المبتدعة في الخلق والمخلوق ، وفي الفعل والمفعول . وقولهم بامتناع حوادث لا أول لها2299
مناقشة المبتدعة في إطلاقهم لفظ الجسم على الله تعالى نفياً أو إثباتاً2356
الرد على قولهم : القابل للشيء لا يخلو عنه وعن ضده2399
الرد على قولهم : لو كان الله قابلاً لحلول الحوادث في ذاته ، لكان قابلاً لها في الأزل ، ولو كان قابلاً لها في الأزل ، لزم وجود حوادث لا أول لها2404
الرد على قولهم : قيام الحوادث به –جل وعلا- أفولٌ وتغير ، والله منزه عن ذلك2409
الرد على قولهم : لو كانت الصفات الاختيارية صفات كمال : للزم عدم كمال الله قبل اتصافه بها . وإن كانت صفات نقص : وجب تنزيه الله تعالى عنها . (وهي الشبهة الأساسية لمتأخري الأشعرية في تعطيل الباري عن أفعاله الاختيارية)2416
الرد على استدلال المبتدعة بقصة إبراهيم الخليل عليه السلام على مذهبهم2429
الرد الإجمالي على استدلال المبتدعة بقصة إبراهيم الخليل على مذهبهم2431
الرد التفصيلي على استدلال المبتدعة بقصة إبراهيم الخليل عليه السلام على مذهبهم2438
دليل الاختصاص عند بعض الأشعرية39
مصدر الاختصاص311
ذكر أقوال من أخذ بهذا الدليل من الأشعرية314
إيضاح ما تقدم من أقوال ، وبيان وجه استدلال من استدل من الأشعرية بهذا الدليل على نفي صفتي العلو والاستواء عن الله تعالى318
نقض شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لدليل الاختصاص329
بيان شيخ الإسلام ابن تيمية لضعف دليل الاختصاص330
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية لنص دليل الاختصاص337
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية لمقدمة دليل الاختصاص الأولى : المخصص يفتقر إلى مخصص339
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية لمقدمة دليل الاختصاص الثانية : كل ما يفتقر إلى مخصص فهو حادث341
بيان تناقض أصحاب دليل الاختصاص353
تناقض أصحاب هذا الدليل في دعواهم افتقار المخصصات إلى مخصص354
تناقض أصحاب هذا الدليل في نفي المقدار عن الذات ، وإثباته للصفات358
بيان ما في لفظ الاختصاص من الإجمال367
الرد الإجمالي على إطلاق المبتدعة لفظ "الجهة، و"الحيز" ، و"الحد"، و"المكان" نفياً أو إثباتاً369
الرد التفصيلي على إطلاق المبتدعة لفظ "الجهة، و"الحيز" ، و"الحد"، و"المكان" نفياً أو إثباتاً372
دليل التركيب عند فرق المبتدعة3103
دليل التركيب عند المتفلسفة3109
شرح دليل التركيب عند المتفلسفة3111
وجه استدلال المتفلسفة بدليل التركيب على نفي الصفات عن الله تعالى3119
دليل التركيب عند المعتزلة3129
شرح دليل التركيب عند المعتزلة3131
وجه استدلال المعتزلة بدليل التركيب على نفي الصفات عن الله تعالى3137
الرد من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على الفرق المبتدعة صاحبة هذا الدليل ، ونقض دليلهم3149
موقف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من دليل التركيب بمجمله3153
لفظ التركيب من الألفاظ المجملة3155
طعن بعض المبتدعة في دليل التركيب3202
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لنص دليل التركيب3213
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لأصحاب دليل التركيب في تقسيمهم الوجود إلى قديم وحادث ، أو واجب وممكن3214
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لأصحاب دليل التركيب في أخص وصف الله عندهم3226
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى لأصحاب دليل التركيب في قولهم : المركب مفتقر إلى جزئه3234
مناقشة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله للمتفلسفة في قولهم : الواحد لا يصدر عنه إلا واحد3264
ردود شيخ الإسلام رحمه الله التفصيلية على بعض الشبهات التي أثارها أصحاب دليل التركيب3273
الرد على تسمية أصحاب دليل التركيب تعطيل الصفات توحيداً3275
نقض استدلال أصحاب دليل التركيب بما في القرآن من تسمية الله نفسه "أحداً" ، و"صمداً" على نفي صفات الله تعالى3300





 

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية