أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

29 أغسطس، 2010

الدكتور البوطي يثبت كتاب الإبانة للإمام الأشعري

بسم الله الرحمن الرحيم

الصاعقة الرنانة في إثبات كتاب الإبانة
أبو الحسنين السوري

الحمد لله المتفرد بالتوحيد والمنفرد بالتمجيد الذي لا تبلغه صفات العبيد المبدئ المعيد الفعال لما يريد والصلاة والسلام على سيدنا محمد ذو العقل الرشيد والفكر السديد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم وتبع تابعهم إلى يوم الوعد والوعيد
أما بعد :
يقول الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي في كتابه
العقيدة الإسلامية والفكر المعاصر الصفحة 73
وكتابه هذا يدرس في كلية الشريعة - جامعة دمشق - لطلاب السنة الثالثة
" ولقد درسته لما كنت في السنة الثالثة –
قال :
" عقيدة الإمام الأشعري :
هذا , وخير ما يؤكد لنا أن الإمام الأشعري لم يكن مبتدع مذهب ولكنه كان نصير مذهب جمهور المسلمين أهل السنة والجماعة , أن نصغي إليه وهو يحدثنا عن معتقده بعد أن رجع عن الإعتزال . وقد لخص عقيدته في كتابه الإبانة , وهو آخر مؤلفاته .وها أنا أنقل عقيدته التي يدين بها من خلال نص كلامه في كتابه هذا , دون تحريف ولا تلخيص :
" فإن قال لنا قائل : قد أنكرتم قول المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافضة والمرجئة فعرفونا قولكم الذي به تقولون وديانتكم التي بها تدينون
قيل له :
قولنا الذي نقول به وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب ربنا عز و جل وبسنة نبينا صلى الله عليه و سلم وما روى عن السادة الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل نضر الله وجهه ورفع درجته وأجزل مثوبته قائلون ,ولمن خالف قوله مخالفون لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق ودفع به الضلال وأوضح به المنهاج وقمع به بدع المبتدعين وزيع الزائغين وشك الشاكين فرحمة الله عليه من إمام مقدم وجليل معظم وكبير مفهم ,
وجملة قولنا : أنا نقر بالله وملائكته وكتبه ورسله وبما جاءوا به من عند الله وما رواه الثقات عن رسول الله صلى الله عليه و سلم لا نرد من ذلك شيئا وأن الله عز و جل إله واحد لا إله إلا هو فرد صمد لم يتخذ صاحبة ولا ولدا وأن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق
وأن الجنة والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور
وأن الله تعالى استوى على العرش كما قال ( الرحمن على العرش استوى ) وأن له وجها كما قال قال : ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) ( 27 )
وأن له سبحانه يدين بلا كيف كما قال سبحانه : ( خلقت بيدي ) من الآية ( 75 ) وكما قال : ( بل يداه مبسوطتان ) من الآية ( 64 )
وأن له سبحانه عينين بلا كيف كما قال سبحانه : ( تجري بأعيننا ) من الآية ( 14 ) ......."
ثم لما أراد الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي أن يلخص عقيدة الإمام الأشعري رحمه الله تعالى لخصها في خمسة نقاط :
فقال الدكتور البوطي – الصفحة 78 –
بعد أن انتهى من سرد عقيدة الأشعري من كتابه الإبانة
" وإنك لتلاحظ من هذا النص الذي نقلناه , أن منهج الإمام الأشعري في بناء العقيدة يقوم على النقاط التالية :
أ – الأخذ بكل ما جاء به الكتاب , وبكل ما جاءت به السنة , لا فرق في ذلك بين سنة متواترة وآحاد ما دامت ثابتة صحيحة .
ب – الأخذ بظواهر النصوص في الآيات الموهمة للتشبيه ,مع تنزيه الله تعالى عن الشبيه والنظير , فهو يعتقد أن لله وجها لا كوجه العبيد وأن لله يدا لا تشبه يد المخلوقات .
جـ - إثبات جميع الصفات التي أثبتها الله تعالى لنفسه , مع اليقين بأنها ليست كصفات المخلوقات وإن اتفقت التسمية أحيانا .
د – إن الإنسان لا يخلق شيئا , ولكنه يقدر على الكسب أي يملك اختيارا وإرادة , وعلى هذا الكسب يدور التكليف .
هـ - كل ما وعد الله به واقع ونافذ , ومن جملة وعده تأميله الفاسقين والعاصين بالعفو والمغفرة يوم القيامة إذا شاء ذلك , ومن جملة وعده ان ينكشف لمن شاء من عباده يوم القيامة فيرونه رؤية صحيحة لا يضارون فيها "انتهى

أقول معلقا على هذه الفقرة فقط من كتاب الإبانة :
"وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل نضر الله وجهه ورفع درجته وأجزل مثوبته قائلون ,ولمن خالف قوله مخالفون لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق ودفع به الضلال وأوضح به المنهاج وقمع به بدع المبتدعين وزيع الزائغين وشك الشاكين فرحمة الله عليه من إمام مقدم وجليل معظم وكبير مفهم"

وإليكم عقيدة الإمام أحمد بن حنبل
عقيدة الإمام أحمد بن حنبل
1 – أخرج عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة :(1/304رقم592)0و أبو يعلى في طبقات الحنابلة :(1/251). والآجري في الشريعة :(ص44رقم670). من طريق الإمام أحمد قال : حدَّثنا نوح بن ميمون حدَّثنا بكير بن معروف عن مقاتل بن حبَّان عن الضحاك بن مزاحم :[ ما يكون من نجوى ثلاثة إلاَّ هو معهم..]. قال : هو على العرش وعلمه معهم ، قال أبو عبد الله : هذه السنة .
2 - وقال اللالكائي رحمه الله تعالى في كتابه اعتقاد أهل السنة :(ص445رقم674). وابن قدامة في إثبات صفة العلو :(ص116رقم96).
" وروى يوسف بن موسى البغدادي أنَّه قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل : الله عزَّ وجل فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه وقدرته وعلمه في كل مكان ..؟؟.
قال نعم على العرش وعلمه لا يخلو منه مكان ".
3 – و قال أبو يعلى في كتابه طبقات الحنابلة :(1/267)0في ترجمة محمد بن إبراهيم القيسي : " نقل عن إمامنا أشياء ، منها ما رواه الأثرم قال : حدَّثني بن إبراهيم القيسي قال : قلتُ لأحمد بن حنبل : يُحكى عن ابن المبارك أنَّه قيل له كيف تعرف ربنا عزَّ وجل في السماء السابعة على عرشه ، فقال أحمد : هكذا هو عندنا .
4 – وقال أيضاً في طبقات الحنابلة أيضاً :(1/419)0في ترجمة يوسف بن موسى بن راشد ، قيل لأبي عبد الله – يعني الإمام أحمد رحمه الله تعالى – الله فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه وقدرته وعلمه بكل مكان ..؟؟. قال : نعم على عرشه لا يخلو من علمه . واخرجه اللالكائي في أصول السنة :(ص445 رقم674).
5 – وقال الإمام عبد الواحد بن عبد العزيز بن الحارث رحمه الله تعالى في كتابه :" معتقد الإمام أحمد ". ما نصه :(ص397)0
" وكان يقول – أي الإمام أحمد رحمه الله تعالى – في معنى الإستواء : هو العلو و الارتفاع ولم يزل الله تعالى علياً رفيعاً قبل أن يخلق عرشه فهو فوق كل شيء والعلي على كل شيء ، وإنَّما خص الله العرش لمعنى فيه نخالف لسائر الأشياء ، والعرش أفضل الأشياء وأرفعها ، فامتدح الله نفسه بأنَّه على العرش استوى ، أي على عليه علا ، ولا يجوز أن يُقال استوى بمماسة ولا بملاقاة تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، والله تعالى لم يلحقه تغير ولا تبديل ولا يلحقه الحدود قبل خلق العرش ولا بعد خلق العرش .
وكان ينكر على من يقول : إنَّ الله في كل مكان بذاته ، لأنَّ الأمكنة كلها محدودة ، وحكى عن عبد الرحمن بن مهدي عن مالك : أنَّ الله تعالى مستو على عرشه المجيد ، كما أخبر ، وأنَّ علمه في كل مكان ولا يخلو شيء من علمه ، وعظم عليه الكلام في هذا واستبشعه ، فهو سبحانه عالم بالأشياء مدبر لها من غير مخالطة ، ولا مواجهة ، بل هو العالي عليها منفر عنها ، وقرأ أحمد بن حنبل قوله تعالى :[ وهو القاهر فوق عباده ]. وقرأ :[ إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ]. وقرأ :[ يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثُم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ]. وقرأ :[ إنَّي متوفك ورافعك إليَّ ].
وقرأ :" يخافون ربهم فوقهم ويفعلون ما يؤمرون".



الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
آمين
وصل اللهم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم وتبع تابعهم إلى يوم الدين 


 

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية