أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

07 يناير، 2011

أين للذات أم للمكان - أم لكليهما ؟

بسم الله

أين للذات أم للمكان - أم لكليهما ؟
تفسير بالنظر

كثيرا ما يستدل الجهمية القبورية على نفي علو الله تعالى وتحريف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن السؤال بأين للمكان وبالتالي يستحيل السؤال عن الله بأين. وغرضي تناول القضية من زاوية معينة وهي ماهية السؤال بأين فقط.
وعلامات التنصيص "" ستكون لوصف المكان بمعنى المحيط لذات المخلوق أو بمعنى موقع الذات بدون تعيين.

ولنتأمل قليلا في استعمال هذا اللفظ : (أين). هل فعلا القصد من السؤال عندما تسأل عن زيد هو طلب (ذات) زيد أم طلب (مكان) زيد ؟

1- الأصل هو ذات زيد لأنك تريد زيد نفسه لغرض من زيد لا لذات مكانه (موقعه). وموقعه شئ لازم له لأنه مخلوق في "مكان". وفي بعض الحالات القليلة تقصد معرفة موقع زيد(*) لغرض ما غير متعلق بذات زيد. يعني في الواقع تطلب ذاتا أو شيئا آخر ليس هو زيد. فأين في الواقع هي للسؤال عن الذات و"المكان المخلوق" شئ لازم له لكنه عرضي.

وأحيانا يكون السؤال عن موقع ما (مكان) كمدينة مثلا فتسأل عن المدينة للذهاب اليها. فالسؤال هنا بمثابة طلب "ذات المدينة". يعني تريد المدينة (المكان) كما احيانا تريد زيد.

2- فكون ذات المخلوق يلزمها "مكان" هو كلزوم الموت لذات المخلوق الحي.
فإذا كانت ذات الخالق لا يلزمها الموت فبالمثل لا يلزمها "المكان". وننتهي بأن أين ليست مختصة بـ "المكان" وإنما في الأصل الذات أي ذات كانت.

(*) يمكن التقريب لذلك بمثال ويمكنك التفكير في أفضل منه:
إذا سألت عن زيد لأنك تعرف أنه يذهب الى الحدائق الجميلة أو الى أماكن الصيد المهمة أو الى الاسواق الاقتصادية الخ فانت لست قاصدا ذات زيد. أنت تريد ذلك المكان لفائدة تريد تحصيلها.

هذا والله اعلم .. وأرجو التركيز على الفكرة أكثر من صياغة العبارات فقد كتبت ما كتبت وانا بحاجة الى الراحة والنوم والطعام ! فأرجو الافادة منكم وجزاكم الله خيرا 
 ===============

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية