أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

16 يناير، 2011

منهج اثبات حدوث العالم وأدلته عند المعتزلة والاشاعرة

بسم الله الرحمن الرحيم

منهج اثبات حدوث العالم وأدلته عند المعتزلة والاشاعرة
حمل pdf

مستل من رسالة علمية قيمة ، تقع في أربعة مجلدات ، للأخ / منيف بن عايش العتيبي - حفظه الله - ، من جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين - قسم العقيدة - دكتوراة .

- الباب الثاني: منهج إثبات حدوث العالم؛ وأدلته....................... 374-472
- الفصل الأول: منهج إثبات حدوث العالم............................ 375-422
- المبحث الأول: منهج المعتزلة في إثبات حدوث العالم.................... 376-380
- تعريف الجوهر الفرد (الجزء الذي لا يتجزأ أو الذَّرَّة) عند أبي الهذيل العلاف........................ 377-378
- المبحث الثاني: منهج الأشاعرة في إثبات حدوث العالم.................. 381-395
- تعريف بعض المصطلحات الكلامية؛ مثل: العالم، القديم، المحدث، الجسم، الجوهر، الجوهر الفرد، العرض......................................... 384-387
- نظرية الجوهر الفرد (أو الجزء الذي لا يتجزأ) عند الأشاعرة............ 387-389
- دليل الحدوث (الجواهر، والأعراض) .................................. 390-395
- المبحث الثالث: جوانب التأثير في منهج إثبات حدوث العالم............ 396-404
- المبحث الرابع: النقد......................................... ... 405-422

- نقد الجانب الأول: نظرية الجوهر الفرد؛ ودليل الجواهر والأعراض....... 405-414
- أولاً: نقد نظرية الجوهر الفرد......................................... 406-410
أ – الشكوك والشبه والإلزامات حول الجوهر الفرد....................... 406-410
ب – نقد بعض المسائل التي ترتبت على هذا المنهج....................... 410-414
- ثانياً: نقد الجانب الثاني؛ وهو: المقدمات التي قام عليها دليل الحدوث..... 415-422
- نقد المقدمة الأولى: القائلة بإثبات الأعراض........................... 415-416
- نقد المقدمة الثانية: القائلة بأن الأعراض حادثة......................... 416-417
- نقد المقدمة الثالثة: القائلة بأن الجواهر لا تخلو من الأعراض.............. 417
- نقد المقدمة الرابعة: القائلة: إن ما لا يخلو عن الحوادث – حادث........ 417-419
- نقد المقدمة الخامسة: القائلة باستحالة حوادث لا أول لها............... 419-422

- الفصل الثاني: أدلة حدوث العالم..................................... 423-472
- المبحث الأول: أدلة حدوث العالم عند المعتزلة......................... 424-427
- دليل الحدوث............................................ .......... 424
- الطريقة الأولى: الاستدلال بالأعراض على وجود الله –تعالى-........... 424
- الطريقة الثانية: الاستدلال بالأجسام على وجود الله –تعالى-............ 425-527
- المبحث الثاني: أدلة حدوث العالم عند الأشاعرة....................... 428-438
- المطلب الأول: دليل الحدوث (الجواهر والأعراض) .................... 429-434
- تمهيد............................................. .................. 430
- دليل الحدوث............................................ ........... 431-434
- المطلب الثاني: دليل الجواز............................................ 435-438
- المبحث الثالث: جوانب التأثير في الأدلة على حدوث العالم............. 439-443

الجزء الثاني
- المبحث الرابع: نقد أدلة المعتزلة والأشاعرة على حدوث العالم........... 444-472
- المطلب الأول: نقد دليل الحدوث.................................... 445-463
- فساد زعم المتكلمين أن هذه الطريقة (دليل الحدوث) هي طريقة نبي الله إبراهيم – عليه السلام – في الاستدلال على وجود الخالق من ستة أوجه.... 457-462

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية