أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

01 أغسطس، 2010

السلفية وأعلامها في موريتانيا (شنقيط)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلفية وأعلامها في موريتانيا (شنقيط)
تأليف: الطيب بن عمر بن الحسين
 الناشر: دار ابن حزم - بيروت
الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1416هـ

فقهاء ومثقفون سلفيون ورد ذكرهم في الكتاب:
(محمد يحيى بن عمر – محمد بن مود ومنهجه السلفي – محمد يسلم ومنهجه السلفي – الناجي بن محمد عبد الله ومنهجه السلفي – محمد بن دحان ومنهجه السلفي – المختار بن عمر ومنهجه السلفي – جمال بن الشيخ أحمد ومنهجه السلفي – محمد بن مولاي ومنهجه السلفي – أحمد فال بن صالح منهجه ونشاطه في الدعوة السلفية – يعقوب بن محمد بن بوب ومنهجه السلفي – محمد محمود بن المصطفى ومنهجه العقدي – السلفيون يزدادون في القطر الموريتاني – الأصل في عوام المسلمين أنهم على عقيدة السلف)



فهرس الكتاب


الموضوعالصفحة
السلف والسلفية ومنهجهم في العقيدة17
السلف والسلفية في اللغة18
مفهوم السلف والسلفية في الاصطلاح20
منهج السلف في دراسة العقيدة32
الفوارق الأساسية بين منهج السلف والمناهج الكلامية37
العمل بخبر الواحد في أصول الدين وفروعه40
موقف السلف يضمن السلامة في الدين والدنيا53
رجوع عدد من المتكلمين إلى عقيدة السلف55
نبذة عن موريتانيا59
التعريف بموريتانيا60
لمحة عن الديانات السائدة في المنطقة قبل دخول الإسلام64
دخول الإسلام في بلاد المغرب66
الخلاف في تاريخ فتح موريتانيا67
وصول عقبة بن نافع إلى المحيط الأطلسي69
موقعة تهودة واستشهاد عقبة بن نافع70
حملة حبيب بن أبي عبيدة تجاوزت السوس الأقصى72
انضواء الملثمين تحت لواء الأدارسة74
الحلف الصنهاجي تمخض عن إسهام فعال في نشر الإسلام75
المجتمع الموريتاني طابعه وطبقاته77
المجتمع الموريتاني يغلب عليه الطابع القبلي78
شيم قبائل الزوايا ودورهم في المجتمع79
بنو حسان ودورهم في المجتمع80
الاتباع وطوائفهم81
الأقلية الزنجية في المجتمع الموريتاني83
ثقافة المجتمع الموريتاني من خلال الحاضر85
بداية التعليم الإسلامي قبل نشأة المحاضر86
التعريف بالمحاضر نشأتها وتطورها87
المحاضر فريدة من نوعها88
تاريخ نشأة أهم المحاضر89
محضرة شنقيط تفرع عنها معظم المحاضر في البوادي92
أهداف المحاضر93
عوامل انتشار التعليم المحضري95
الإسلام يأمر بالتعلم ويحث عليه ويرفع من شأنه95
الهجرة والرحلات العلمية والدينية96
الحروب القبلية100
نظام المحاضر103
نظام المحاضر يكاد يكون منقطع النظير106
مقارنة أحمد بن الأمين بين ظروف الطلبة في المشرق وفي بلاد شنقيط107
ظروف الدراسة في المحاضر107
الحياة العلمية في المحاضر مليئة بصور الكد والعناء108
المناهج الدراسية في المحاضر109
مراحل الدراسة في المحاضر والمتون التي تدرس فيها110
المحاضر خرجت أجيالاً من العلماء حملوا العلم معهم في الحل والترحال114
علماء المحاضر ما حلوا بأرض إلا وخلفوا فيها ذكراً حسناً115
أمثلة من علماء المحاضر الذين اشتهروا خارج بلادهم116
حركة التأليف في المحاضر121
المعهد الموريتاني للبحث العلمي وجهوده في جمع المخطوطات122
الاتجاهات الدينية في المجتمع الموريتاني123
السلفيون والأشاعرة124
لمحة عن بداية ظهور الصوفية في المنطقة (القادرية- الشاذلية – التجانية)125
المرابطون وأسس دعوتهم135
التعريف بالمرابطين136
الرباط وفضله139
مكان رباط ابن ياسين140
بداية دعوة المرابطين142
التعريف بعبد الله بن ياسين143
عقيدة عبد الله بن ياسين145
التعليم والتربية الإسلامية147
أسس دعوة المرابطين147
لقاء ابن ياسين بالملثمين148
تعاليم ابن ياسين في رباط التيدرة149
رباط ابن ياسين برز في نواحي ثلاث150
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر151
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر152
فقهاء المالكية وجرأتهم في بيان الحق153
عبد الله بن ياسين أسس دولة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر154
ابن ياسين حرب على البدع والفساد155
أخلاق ابن ياسين وتلاميذه156
الجهاد في سبيل الله157
مكانة الجهاد في المغرب الإسلامي159
حركة الجهاد التي قادها المرابطون160
انطلاق المرابطين في الجهاد161
قسمة الغنائم في عهد المرابطين162
القضاء على الفرق الضالة في عهد المرابطين164
استشهاد ابن ياسين ومبايعة أبي بكر بن عمر165
استشهاد أبي بكر بن عمر167
المرابطون توغلوا في غرب إفريقيا167
نجاح ابن تاشفين في التمكين للعقيدة السلفية169
دخول ابن تاشفين للأندلس وموقعة الزلاقة169
جهاد المرابطين صفحة مشرقة في تاريخ الدعوة الإسلامية170
العدالة الاقتصادية170
المرابطون رفعوا المغارم الجائرة171
الدولة المرابطية قامت على نظام اقتصادي إسلامي172
المرابطون أصحاب رسالة إسلامية يريدون رضى الله تعالى172
دعوة المرابطين لقيت الترحيب في كل بلد حلو به173
منهج المرابطين العقدي والرد على تهم ابن تومرت175
السلفية قبل قيام دولة المرابطين176
أهل المغرب الإسلامي كان أغلبهم على عقيدة السلف قبل ظهور دعوة ابن تومرت177
مقاومة فقهاء المالكية للمعتزلة في القيروان178
اعتناق الأغالبة لعقيدة المعتزلة زاد أهل السنة صموداً على الحق179
محنة سحنون وتلاميذه بسبب رفضهم لعقيدة المعتزلة180
انتصار أهل السنة وهزيمة المعتزلة في المغرب الإسلامي181
كلام القاضي عياض عن مذهب مالك181
أمثلة من العلماء السلفيين قبل قيام دولة المرابطين182
منهج المرابطين العقدي188
الغلبة ظلت للاتجاه السلفي في عهد المرابطين189
الدولة المرابطية قامت على عقيدة السلف190
انحطاط الفلسفة وعلم الكلام في العهد المرابطي190
المرابطون أعداء البدعة والضلالة191
المستشرقون يصفون منهج المرابطين السلفي بالسذاجة191
موقف المرابطين من التصوف192
الصراع بين المتصوفة وفقهاء المرابطين192
إحرام كتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي193
حادثة إحراق الإحياء تمثل موقفاً حازماَ ضد التصوف الفلسفي195
انتصار بعض فقهاء المرابطين للغزالي وإحيائه197
تهم ابن تومرت للمرابطين والرد عليها (لمحة عن شخصية ابن تومرت – رحلة ابن تومرت إلى المشرق واتصاله بالغزالي – عودة ابن تومرت من رحلته المشرقية – دعوة ابن تومرت قامت على الزيف والخداع والابتداع – تهمة ابن تومرت للمرابطين بالتجسيم والرد عليها – تهمة ابن تومرت للمرابطين بالظلم والباطل والرد عليها – سفور وجوه النساء لا يعتبر تشبهاً بالرجال كما زعم ابن تومرت – اختلاف العلماء فيما يجوز للمرأة أن تكشفه من بدنها)199
دخول الأشعرية في المغرب وانتشارها في موريتانيا : (دخول الأشعرية في المغرب – تمكين ابن تومرت للعقيدة الأشعرية في المغرب – انتشار العقيدة الأشعرية في موريتانيا – رحلة المغاربة إلى بلاد شنقيط استمرت لفترة طويلة – كلام اللمتوني عن الحالة الدينية في شنقيط بعد عهد المرابطين – بداية الانتشار الحقيقي للأشعرية وأسبابه – عناية الموريتانيين بمؤلفات العلماء المغاربة في العقيدة الأشعرية - نصوص من المؤلفات الأشعرية المعتمدة في محاضر موريتانيا - صلة الموريتانيين بالمراكز العلمية والدينية في المغرب - أمثلة من علماء الشناقطة الأشاعرة والمتصوفة الذين درسوا في المغرب - علاقة الثقافة المحضرية بالمصادر المغربية والأندلسية - اتقان تآليف السنوسي هو طريق الإيمان الصحيح عند أشاعرة موريتانيا)229
عودة الفكر الفلسفي إلى البلاد – حالة البلاد قبل دعوة الإمام ناصر الدين – الإمام ناصر الدين، دعوته وجهاده - ناصر الدين داعية فهم الإسلام فهماً صحيحاً وطبقه – دعوة الإمام ناصر الدين دعوة سلفية - الإمام ناصر الدين نسج دعوته على منوال المرابطين - ناصر الدين أسس دولة على هدي الكتاب والسنة – مبدأ الجهاد أخذ الأولوية من اهتمام الإمام ناصر الدين – حركة الإمام ناصر الدين أغضبت الفرنسيين وبني حسان – اندلاع حرب شربيه – هزيمة حركة الإمام ناصر الدين العسكرية كانت سبباً في ازدهار علمي – الاتجاهات الفكرية التي تمخض عنها الازدهار العلمي بعد حرب شربيه – نشأة مدرسة المجيدري – التعريف بالمجيدري – الصراع بين مدرسة المجيدري ومدرسة المختار بن بون – مؤلفات المجيدري – وفاة المجيدري – المأمون بن محمد اليعقوبي ودفاعه عن عقيدة السلف – مؤلفات المأمون بن محمد اليعقوبي – مولود بن أحمد الجواد وموقفه ضد المدرسة الأشعرية – منهج مدرسة المجيدري في العقيدة – موقف مدرسة المجيدري من علم الكلام – موقف الأشاعرة من المجيدري – جواب المجيدري للأشاعرة في اتهامهم له بالابتداع والضلال – المساجلات الشعرية التي دارت بين مدرسة المجيدري والمختار بن بون – موقف مدرسة المجيدري من التصوف242
الشيخ باب ومنهجه في العقيدة : (التعريف بالشيخ باب – أقوال العلماء في الشيخ باب ومؤلفاته ووفاته – منهج الشيخ باب في العقيدة – أبيات الشيخ باب في التوسل وموقفه من التصوف281
تلاميذ الشيخ باب وتأثيره العام على العقيدة : (تلاميذه – الشيخ محمد المهابة بن سيدي ممد – اشتغال الشيخ محمد المهابة بالتدريس والقضاء والفتيا – مؤلفات محمد المهابة بن سيدي محمد – منهج محمد المهابة في العقيدة – رأي الشيخ محمد المهابة على الأشاعرة في تقسيم الصفات الإلهية – دعوة الشيخ محمد المهابة إلى تحقيق توحيد العبادة لله تعالى – الشيخ محمد بن أبي مدين – مهنة الشيخ محمد بن أبي مدين ومؤلفاته – نشاط محمد بن أبي مدين في الدعوة السلفية – منهج محمد بن أبي مدين السلفي – موقف محمد بن أبي مدين من قضية التفويض والتأويل – قوله في مسألة كلام الله تعالى – قوله في مسألة رؤية الله تعالى في الآخرة – رأيه في معية الله تعالى – نصرته للسنة – محاربته للبدعة – رده على أهل معية الذات – رده على أهل وحدة الوجود – رده على بعض الزنادقة – عبد الودود بن عبد الملك ومؤلفاته – منهجه السلفي – تأثير الشيخ باب العام على العقيدة – الشيخ المختار بن حامد واعتناقه لعقيدة السلف – موقف المختار بن حامد من التصوف – الشيخ سيد المختار بن عبد الملك ومنهجه السلفي – الشيخ محمد الشيباني ومنهجه السلفي – موقف محمد الشيباني من التصوف)299
الشيخ الأمين، منهجه في العقيدة وأثره في موريتانيا : (التعريف بالشيخ محمد الأمين بن محمد المختار – أعماله وجهوده قبل قدومه إلى المملكة العربية السعودية – جهوده في نشر العلم والدعوة بعد الاستقرار في المملكة ومؤلفاته ووفاته ومراثيه ومنهجه في العقيدة ورده على المبتدعة والضلال – أثر الشيخ محمد الأمين المباشر على العقيدة في موريتانيا – الجدل حول مؤلفاته وأثرها في موريتانيا343
نشاط تلاميذ الشيخ الأمين في الدعوة السلفية في موريتانيا : (عناية الشيخ الأمين بتلاميذه – غالبية تلاميذ الشيخ الأمين دعاة إلى منهج السلف – أحمد بن أحمد المختار وجهوده في الدعوة السلفية – محمد عبد الله بن الصديق ونشاطه في نشر العقيدة السلفية – محمد المختار بن سيدي محمد وجهوده في نشر عقيدة السلف – محمد بن ماديك وجهوده في الدعوة إلى العقيدة السلفية – محمد الخضر الناجي وجهوده في بيان عقيدة السلف – محمد بن سيدي الحبيب ونشاطه في الدعوة السلفية – الحسين بن عبد الرحمن ونشاطه في الدعوة إلى توحيد العبادة لله عز وجل – محمد الأمين بن الحسين ونشاطه في الدعوة السلفية وإصلاح ذات البين – محمد بن عمر بن حويه ونشاطه في بيان عقيدة السلف والدعوة إليها – سيد محمد ساداتي ونشاطه في بيان منهج السلف والدعوة إليه – عبد الله بن محمد الأمين ونشاطه في الدعوة السلفية – محمد عبد الله بن عمر ونشاطه في الدعوة إلى منهج السلف والتحذير من البدع – محمود محمد الأمين ونشاطه في الدعوة السلفية – محمد يعقوب طالب عبيدي ونشاطه في الدعوة إلى عقيدة السلف ومنهجهم – محمد أحمد دادح ونشاطه في الدعوة إلى العمل بالكتاب والسنة واتباع منهج السلف – محمد أحيد بن عمر ونشاطه في بيان منهج السلف والدعوة إلى التمسك بالكتاب والسنة – إبراهيم بن عثمان ودعوته إلى العمل بالكتاب والسنة واتباع منهج السلف – التلميذ بن محمود ودعوته إلى اتباع الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح – محفوظ بن سيدات ونشاطه في الدعوة السلفية – محمد عبد الله بن أحمد مزيد ونشاطه في الدعوة إلى التمسك بما كان عليه السلف – مأمون محمد أحمد ونشاطه في الدعوة إلى عقيدة السلف ومنهجهم)391
الشيخ بداه، نشاطه ومنهجه في العقيدة : (التعريف بالشيخ بداه بن البصيري وأقوال العلماء فيه ومؤلفاته ونشاطه ومدرسته – إمامة الجامع والتدريس والفتيا به – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – منهج الشيخ بداه في العقيدة – معتقده في كلام الله تعالى – انتصاره للسلفيين – موقفه من علم الكلام – موقفه من التصوف)445
المدارس المتفرعة عن مدرسة بداه : (مدرسة العون للتعاليم الإسلامية ودورها – المواد المقررة في مدرسة العون للتعاليم الإسلامية – المنهج السلفي في مدرسة العون – معهد الفاروق تأسيسه وأهدافه – المنهج السلفي في معهد الفاروق – الكتب المقررة في مادة العقيدة في معهد الفاروق – مدرسة أحمد بن المرابط تأسيسها والمواد التي تدرس فيها – منهج مدرسة أحمد بن المرابط في العقيدة – مدرسة محمد محمود بن أحمد يور، تأسيسها والمواد التي تدرس فيها – منهج مدرسة محمد محمود بن أحمد يور في العقيدة)473
مؤسسات سلفية ذات طابع مختلف : (لمحة عن أسباب كثرة المعاهد والمدارس السلفية في موريتانيا المعاصرة – مدرسة الفلاح تأسيسها وجهودها في نشر العقيدة السلفية – المنهج السلفي في مدرسة الفلاح – الكتب المقررة في مادة العقيدة بمدرسة الفلاح – جمعية الدعوة السنية السلفية وجهودها في الدعوة الإسلامية – أهداف جمعية الدعوة السنية ومنهجها السلفي – الكتب المقررة في مادة العقيدة بجمعية الدعوة السنية – معهد العلوم الإسلامية والعربية والتطورات التي مر بها – نشاط معهد العلوم الإسلامية في الدعوة إلى منهج السلف – الكتب المقررة في مادة العقيدة بمعهد العلوم الإسلامية – تأسيس مركز الدعوة في نواكشوط – نشاط المركز في الدعوة السلفية – المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية وأهدافه – المنهج السلفي في معهد ابن عباس – نبذ معهد ابن عباس للبدع – مدرسة الهدى والمواد المقررة فيها وأهدافها – المعهد الإسلامي السلفي في كيفا ونشاطه في بيان عقيدة السلف – أبيات محمد الأمين بن محمد محمود في إثبات الصفات – الكتب المقررة في مادة العقيدة في المعهد الإسلامي في كيفا)487
فقهاء ومثقفون سلفيون : (محمد يحيى بن عمر – محمد بن مود ومنهجه السلفي – محمد يسلم ومنهجه السلفي – الناجي بن محمد عبد الله ومنهجه السلفي – محمد بن دحان ومنهجه السلفي – المختار بن عمر ومنهجه السلفي – جمال بن الشيخ أحمد ومنهجه السلفي – محمد بن مولاي ومنهجه السلفي – أحمد فال بن صالح منهجه ونشاطه في الدعوة السلفية – يعقوب بن محمد بن بوب ومنهجه السلفي – محمد محمود بن المصطفى ومنهجه العقدي – السلفيون يزدادون في القطر الموريتاني – الأصل في عوام المسلمين أنهم على عقيدة السلف)522




 

0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية