أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

17 ديسمبر، 2010

المدارسة بمناظرة الشيخ ستيودنت (عمرو بسيوني) مع الأزهري الأصلي الأشعري (صهيب) حول هل السلف فوضوا الصفات

بسم الله الرحمن  الرحيم

التعليق على المناظرة مبدئي ومتجدد وينقح باستمرار !

هذه مناظرة هادئة علمية ومفيدة جدا
ظهر فيها الطرف السني السلفي على الطرف المخالف الاشعري الجهمي
ستزداد وضوحا وفائدة إن شاء الله مع التعليقات والملاحظات والفوائد التي سنحاول أن نضعها بفضل الله
ونرجو ترك تعليق نقدي ( بَنَّاء ) بالاسفل

أو للتحميل والاستماع من ( هنا )

أساليب الجهمية سلف الاشاعرة في محاربة أهل السنة بالتقية :
" وقد يستغرب القارئ الكريم إذا علم أن هذا الكيد الخفي هو سبيل قديم لأهل البدع الذين مردوا على النفاق؛ كما كشفه الإمام عثمان بن سعيد الدارمي (ت 280هـ) - رحمه الله - قائلاً: «بلغنا أن بعض أصحاب بشـر المريسـي قال: كيف تصنعون بهذه الأسانيد التي يحتجون بها علينا في ردِّ مذهبنا مما لا يمكن التكذيب بها؟ قال: لا تردُّوه فتفضحوا، ولكن غالطوهم بالتأويل، فتكونوا قد رددتم بلطف؛ إذ لم يمكنكم ردٌّ بعنف»" (الرد على بشر، ص 556.) من مقال : عنيف القول ولطيفه تجاه السلف للشيخ د/عبدالعزيز آل عبداللطيف. وللمزيد ينظر في : التقية الأشعرية

( الدقيقة والثانية )
5:10
تبدأ المناظرة بتحديد الشروط

6:47
- قوله ( أن "نتدخل" في معنى الصفة)
من نعومة البدعة. عرض التفويض وهو التجهيل بلغة رقيقة.

7:53
المناظرة تبدأ بتحكّم المخالف منذ البداية. وهذا تعنت وتكلف.
وهذا موضوع شامل عن الحيل في الجدل والمناظرات والحوار جملة: ملاحظات عند مناقشة الاشاعرة الجهمية والقبوريين (للمبتدئين)

9:10
يُجَوّز التأويل وهو مفوّض.

11:11
التحقق من فهم مطالب المناظر منعا للخلط وفساد المناظرة.

12:17
الجواب : حديث الامام الترمذي عن النزول

13:13
من الجيد التعريف بمن تستدل به على اختصار

13:58
بدأ التحريف من هنا : التلاعب بتحريف المصطلحات : ( مصطلح : معلوم ). ويجب تبيين هذا التحريف. ورحم الله الامام الدارمي فقد بين حقيقة منهج المريسي الجهمي واتباعه.

17:45
حجة الخصم الكبرى هو النص القاطع الدلالة عنده ! وهو هنا نص عن إمام أهل السنة الامام أحمد بن حنبل رحمه الله. وضرب حجته العظمى هو نهاية المناظرة بالضربة القاضية ! لكن سنؤجل الضربة مع نهاية المناظرة حتى نستفيد من التعليقات على الحوار.
لكن طالما ان هذا الاشعري يستشهد بكلام الامام احمد سنبين للقارئ مدى صدق القوم وعقيدة التسوق (الانتقاء) عند الاشاعرة:
قال البوطي في كبرى اليقينيات (ص 126):-
(( وأمَّا الكلام الذي هو اللفظ، فاتفقوا على أنَّه مخلوق وعلى أنَّه غير قائم بذاته سبحانه، باستثناء أحمد بن حنبل وبعض أتباعه، فقد ذهبوا إلى أن الحروف والأصوات أيضاً قديمة بذاتها، وأنَّها هي المعني بصفة الكلام )). المصدر: من هنا
الاشاعرة موافقون للمعتزلة : وقال البوطي في "كبرى اليقينيات الكونية" في باب "جوهر الخلاف بين المعتزلة وأهل السنة والجماعة" : (ثم المعتزلة فسروا هذا الذي أجمع السلمون على إثباته لله تعالى –أي صفة الكلام- بأنه أصوات وحروف يخلقها الله في غيره كاللوح المحفوظ وجبريل، ومن المعلوم أنه حادث وليس بقديم. ثم إنهم لم يثبتوا لله تعالى شيئاً آخر من وراء هذه الأصوات والحروف، تحت اسم: الكلام.
أما جماهير المسلمين، أهل السنة والجماعة (يقصد الاشاعرة!)، فقالوا: إننا لا ننكر هذا الذي تقوله المعتزلة أي أن القرآن المقروء والموجود بين دفتي المصحف مخلوق حادث -، بل نقول به، ونسميه كلاماً لفظياً ونحن جميعاً متفقون على حدوثه وأنه غير قائم بذاته تعالى، من أجل أنه حادث، ولكننا نثبت أمراً وراء ذلك وهو الصفة القائمة بالنفس والتي يُعبّر عنها بالألفاظ .... وهذا المقصود بإسناد الكلام إلى الله تعالى، وبه يفسر ما أجمع عليه المسلمون)اهـ . كبرى اليقينيات الكونية (ص125).
وبالنسبة للكلام النفسي فأنظر حقيقته تحت عنوان : التمثيل بالكلام النفسي إنما هو للرد على المعتزلة (شهادة إمام الاشعرية السنوسي) في مجموع : التقية الاشعرية

19:16
باطل !! فقد عرف الامام القرطبي عقيدة السلف في العلو وقال ( لا أقول به )
قال القرطبي في تفسيره (7/219-220) : " وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك ، بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله .
ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة.
وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته ، وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لاتعلم حقيقته .
قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم - يعني في اللغة – والكيف مجهول ، والسؤال عن هذا بدعة . وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها .
وهذا القدر كاف ، ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء . والاستواء في كلام العرب هو العلو والاستقرار ." اهـ

وقال القرطبي رحمه الله في كتابه الأسنى شرح أسماء الله الحسنى 2/132 بعد أن ذكر أقوال العلماء في استواء الله على عرشه :( وأظهر هذه الأقوال ـ وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ـ ماتظاهرت عليه الآي والأخبار أن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه
وعلى لسان نبيه بلا كيف ، بائن من جميع خلقه هذا جملة مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات حسب ماتقدم...) . ا.هـ
وفي كلامه دليل على أن معنى بلا كيف هو الجهل بالكيفية لا نفي الكيفية !

21:07
السراويل. حركة جيدة لكن كان يكفي تبيين ذلك بمصطلح. ولكن هذا ليس بشئ علميا. لا غنى عن الحجة.

21:42
كان يمكن أن يقول أخطأت لكنه إحترم الخصم فقال : ليس كذلك. وتخطئة الخصم أقوى في التأثير على السامع.

28:25
رد شبهة أن الإمام مالك معطل مؤول

28:57
الجهال يظنون التمثيل. أي أن صورة آدم هي صورة الله سبحانه وتعالى. وأهل السنة لا يقولون بهذا. وأهل العلم يعلمون التأويل (التفسير). من ضعف الخصم هو تساقطه على مجرد الالفاظ وعدم فهمه لكلام السلف ! وهذا من أساليب التلبيس.

29:03
يستدل على جواز التأويل. والتأويل عند أهل السنة ليس هو التأويل عند اهل البدع الاشاعرة وباقي فرق الجهمية. تأويلنا تفسير مرجعه الكتاب والسنة واللغة وتأويلهم مرجعه علم الكلام وليد علم فلاسفة اليونان.ينظر في : كل شئ عن التأويل

30:20
طالما تستدل بابن قدامة وتعلم أنه ليس أشعريا فكيف تجّوز التأويل والامام ابن قدامة ينفي التأويل عن السلف ! فها أنتم تكررون منهج التسوق مرة أخرى !
قال الامام ابن قدامة رحمه الله في كتاب المناظرة في القرآن ص35 : " ولا نعرف في أهل البدع طائفة (يكتمون) مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها إلا الزنادقة و(الأشعرية) "  ا.هــ

31:52
قوله : لا نصلح لتفسير كلام العلماء !
فإذا كنت لا تفهم كلام العلماء وبالتالي لا تفهم كلام الله ولا سنة رسوله فانت لست بطالب علم وبالتالي فلست اهلا للمناظرة ! وحق بك أن تُسَاق الى الكتاتيب لا أن تناظر !
والسبب في قوله هذا بسيط جدا : لأن الرجل لا يمكلك حجة وكل حجته هو التحكم ونص إمام أهل السنة الذي لا يفهمه و سيكون فضيحة مدوية تسقط على رأسه !

32:15
أضحك الله سنك. انت من أهل البدع الذين يدافعون عن البدعة فانت مجروح فكلامك مردود. ولست من العوام أصلا. هذه نكتة.

34:20
لا يفوتن المناظر التذكير بتجاهل الخصم للرد على حججه. فالازهري لم يعارض كلام امامين أشعريين يخالفان معتقده !

35:55
أكثر المحاورين لا يبينون محل نزاع السلف مع الجهمية للاسف ! وقد أحسن الشيخ عمرو بهذا البيان الذي سيحرج الاشعري فيما بعد.

38:25
هنا بدأ الاشعري بالتحكم وذلك بعد بيان نزاع السلف مع الجهمية.

39:29
الاشعري يعدد (يستكثر!) أنواع العلو

40:17
إدخال الاستعاذة والحوقلة من أساليب التهويل الغرض منها التأثير على المستمع فقط. فالمقام هنا مقام علم لا مقام خطابة.

40:30
المكان والحياة. هل مكان وحياة عمرو مثل مكان و حياة الله ؟
هنا يتبين التفصيل في المصطلحات المجملة.

41:35
مصطلحات : الاستقرار والتمكن والجلوس والقعود.
سبب قبولهم لـ (علا) ورفضهم لغيرها. الجواب: ما يمكنهم تحريفه ولا يمكنهم تحريفه.

41:41
التجسيم عند الاشاعرة !!
الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة (بلازم المتأخرين)
الاشاعرة مجسمة مشركون مجوس هذه الأمة .. عند الروافض
ما التجسيم والتشبيه والتمثيل ؟
(كيف تناظر وتفحم أشعريا)

41:55
هل لله مكان ؟. منهج السلف في الكلمات المجملة.

43:41
نعم من حق الاشعري معرفة مصطلح : علو مخصوص.

43:35
ضع تعريف كلا من : الحد التام و الحد الناقص

44:22
ينفي وجود معنى الاستواء في لغة العرب = لغة القرآن !!! (انظر خنق اهل التفويض)

48:50
لفظ العلو حقيقة

48:30
هل في السماء إله ؟
مدار الجهمية على أن يقولوا ليس في السماء إله.
جواب الاشعري: تسمر و سكوت الاشعري !!!
نعم الازهري الاشعري جهمي من الذين يقولون أن ليس في السماء إله !
هنا كان يجب أن تنتهي المناظرة .. فقذ ظهرت جهمية الرجل فعلام المناظرة ؟؟؟

49:02
يجيب عن السؤال بكيف من الصاعقة !!! (ابتسامة)
التاريخ يعيد نفسه ! : هو يعلم أن السؤال بكيف في صفة الاستواء (والصفات عموما) هو نفس سؤال الجهمي للامام مالك رحمه الله !

50:00
لم يُجب عن السؤال بعد أخذه اللاقط
لم التنهد ؟

51:35
الكيف: الجواب عن كيف استوى على العرش من كلام السلف. (جهلوا كيفية الاستواء)
الفرق بين المجهول والمعدوم.
والاشعري لا يثبت الكيف للصفات.

53:40
قوله : الان هذه التحفة الجميلة = رد فعل مهم. لقد تغيرت ألفاظ الازهري وتنهده دليل على أنه أفحم !!!

54:20
قنابل الدخان قبل الهروب !!!
كلام ابن تيمية في التدمرية .. في الدقيقة :
يقول دعنا من الكلام عن صفة الكلام
وفي الدقيقة :
يقول القرون الاولى ولا اعني  الكلام عن الامام ابن تيمية ومن شاكله والان يتكلم عن ابن تيمية !!
وتناقضه هذا دليل افحامه حتى جعله يبحث عن شئ يحاول أن يستر به عورته !!! (ابتسامة)
المصيبة . في تجهيل السلف وإمام المتقين نفسه و التنقص في حق ..

55:37
لم يكتفوا بالايمان . طلبوا الحقائق فعجزوا فلما عجزوا أولوا وتخبطوا ففوضوا
إن كنتم جهلة فنحن لسنا كذلك.

56:36
الاشاعرة في النار !!!
سترى كيف يكون الرد على هذه الكليشيه الاشعرية !!!
فن الخطابة .


نهاية المناظرة:
للاسف لم يكف وقت المناظرة لدخول وقت صلاة الفجر.

الان مع نقد نصه :
1- (متنا)
قول أحمد رحمه الله ( لا كيف ولامعنى ) إن حمله على نفي الكيف والمعنى مطلقا فهو مخرف !
لان هذا معناه أن صفات الله سبحانه لا معنى لها كما ولا كيف لها على حد زعمه ! وهذا لا يقوله إلا زنديق أو جاهل متسرع .
فقول أحمد (لا كيف) أي كيف غير معلوم لنا وقوله (ولا معنى ) أي لا معنى غير المعنى الظاهرالمتبادر منها . أي تمررعلى ظاهرها ولا تفسر. ومعنى لا تفسر لا تؤول. فلا تفسير لها إلا المعنى الظاهر المتبادر منها ." بتصرف للكاتب: عبد العزيز جود فرحاني

2- (سندا)
وهذا كله مبني على قبول عبارة الإمام السابقة من حيث الرواية ، وإلا فثبوتها عنه رحمه الله فيه نظر لأنها من طريق حنبل ، و
هو حنبل بن إسحاق ، قال عنه الذهبي في السير : (له مسائل كثيرة عن أحمد ، ويتفرد ويُغرب) .
فمن كان هذا حاله كيف لنا أن نقبل روايته التي تفرد بها دون سائر أصحاب الإمام أحمد ، بل إننا نجد أن اللالكائي روى كلام الإمام في شرح أصول اعتقاد أهل السنة من طريق حنبل هذا ، ولم يأت فيها بتلك الزيادة .
فدل على أن تلك الزيادة شاذة من حيث الرواية والإسناد

3- (مزيد بيان)
ثم إن هؤلاء حينما يفسرون عبارة الإمام أحمد لا يستحضرون أصلاً مذهبه في الصفات ، ولو فعلوا ذلك لوجدوا أن مذهبه في واد
وفهمهم لعبارته المجملة في وادٍ آخر .
فمذهبه مثلاُ في صفة الكلام معروفة لدى الجميع ، وهو أن الله تكلم بصوت وحرف ، فلو كانت الصفات مجهولة المعاني عنده لما حمل صفة الكلام على الحقيقة اللغوية التي هي بصوت وحرف . وقد نقل الحافظ ابن حجر عن الإمام عبد الله بن أحمد : (وقد قال عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب السنة : سألت أبي عن قوم يقولون لما كلم الله موسى لم يتكلم بصوت ، فقال لي أبي : بل تكلم بصوت ، هذه الأحاديث تروى كما جاءت) .
قلت : وعلى هذا أهل السنة والجماعة ، وهي مشهورة جداً عن الحنابلة ، ولذلك يقول الحافظ ابن حجر في الفتح (13/460) : (وأثبتت الحنابلة أن الله متكلم بحرف وصوت ، أما الحروف فللتصريح بها في ظاهر القرآن ، وأما الصوت فمن منع قال : إن الصوت هو الهواء المنقطع المسموع من الحنجرة ، وأجاب من أثبته بأن الصوت الموصوف بذلك هو المعهود من الآدميين كالسمع والبصر ، وصفات الرب بخلاف ذلك ؛ فلا يلزم المحذور المذكور مع اعتقاد التنزيه وعدم التشبيه ، وأنه يجوز أن يكون من غير الحنجرة فلا يلزم التشبيه) .
فبطل بهذا كله استدلال الأشاعرة وتشبثهم بها .
بتصرف للكاتب : علي حسين الغامدي

-------- كناشة ملاحظات للتحيث اعلاه --------

خنق المفوضة
التفويض : هل يجوز الرحمن على العرش استوى كلام عربي ام لا ؟
إن كان غير عربي فهذا تكذيب لله تعالى.
وإن كان عربي فعددوا كل معانيه ثم بينوا ما يجب وما لا يجب. عندها فقط نبين لكم حقيقتم ويظهر الحق دون مرية.

أساليب أهل البدع : ملاحظات عند مناقشة القبوريين :
1- 2- 3- ...التحكم والمراوغة !!!..... الحوقلة و الوعظ والدعوة الى التجميع و الوسع

في الخلاف و ترك الألفاظ ونصبح كلنا مفوظة وجهلة ... كل هذا لا ينفع في معرفة الحق.
...# : الجهمي

المعقول غير ممتنع ولا له معنى
هل المعدوم هو المجهول أم المجهول هو الموجود ؟؟!! قوية يا شيخ عمرو !!!

ملاحظة قوية جدا: يقولون العقل العقل العقل التعارض : والعقل به نعرف صدق النبوة الخ الخ .. فهل نعف بالعقل الكيفية !!!
والفارق بين الخالق والمخلوق في الكيفية .. وهذا ممتنع في العقل أي أن يعرفه العقل بالغيب !

ملاحظة أخرى عند منافشة الجهميين (تقنية قنبلة الدخان !!!) : عندمت يفشل الجهمي في النقاش العلمي يصب كمية من الشبهات لكي
ويلحق بها موضوع الملاحظات أيضا فيها !!!!

هل الله موجود على الحقيقة ؟
هل الله حي حقيقة ؟
هل الله يعلم حقيقة ام لا؟
حرب نفسية !
وفي نهاية كل وطيس مع الخصم, احمد الله على اثبات الصف
إضافة الى قائمة الملاحظات :
المخالف يقول لك : إنت مش فاهم !!!
المخالف يقول لك : أنا وإنت لا نفهم كلام العلماء (قاله مرة شيخ الاخوان الازهري الاصلي) وذلك بعد أن تضعف حججه . لو قال ذلك في البداية لكان مقبولا ولأوجب وضع قاعدة يرجع اليها المتناظران لكن أن يقع بعد ضعف الحجج من بعد تعمق في الحوار فهذا هروب مفضوح !
- ضع الردود العقلية على أهل التفويض
ضع محتوى رابط مبدأ ظهور التفويض من مدونة الاشاعرة الوجه الآخر.

1 comments:

غير معرف يقول...

السلام عليكم
بارك الله فيكم على مجهودكم للدفاع عن السنة
ابحث عن وثائق مصورة للرد على الاشاعرة والصوفية

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية