بسم الله الرحمن الرحيم
موقف الكوثري من قانون الرازي
موقف الرازي من الاشاعره
يقول في صفحه 35 "فقلت الغزالي ليس بشئ وكلامه في هذا المبحث ضعيف جدا "
وفي صفحه 36 يعارض الغزالي الذي رد على الفلاسفه في كتابه تهافت الفلاسفه ويوافق الفلاسفه فهو يقول "فظهر ان المعارضه التي اوردها الغزالي على دليل الفلاسفه غير واردة البته "
وقال في المسأله الحاديه عشر "جرى ذكر كتاب شفاء العليل للغزالي على لسان الشرف المسعودي فأطنب في الثناء عليه وفي تعظيمه فقلت له هل طالعته الى اخره ؟فتوقف فيه .فقلت ان فبه اشياء كثيره يجب البحث عنها وانا اذكر منها اثنين : ....................................هذا ما قاله الغزالي وهو عجيب "
ويقول في الصفحه 45 "فقلت اني في بعض الاوقات حضرت بطوس فانزلوني في صومعهة الغزالي واجتمعوا عندي ,فقلت انكم افنيتم اعماركم في قراءة كتاب المستصفى ,فكل من قدر على ان يذكر دليلا من الدلائل التي ذكرها الغزالي من اول كتاب المستصفى الى اخره ويقرره عندي بعين تقريره من غير ان يضم اليه كلاما اخر اجنبيا عن ذلك الكلام اعطيته مائة دينار .............................................. فقلت له ان كلام الغزالي في هذه المساله في غاية الضعف "
الرازي ينكر رؤية الله عقلا
قانون الرازي يصعب عليه التوصل الى صدق جبريل
يقول الرازي في تفسير سورة النحل عند قوله تعالى " أتى أمر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عما يشركون " "وإذا عرفت هذا فنقول: لا نعلم كون جبريل عليه السلام صادقا معصوما عن الكذب والتلبيس إلا بالدلائل السمعية ,وصحة الدلائل السمعيه موقوفة على أن محمدا صلى الله عليه وسلم صادق,وصدقه يتوقف على أن هذا القرآن معجز من قبل الله تعالى, لا من قبل شيطان خبيث , والعلم بذلك يتوقف على العلم بأن جبريل صادق محق مبرأ عن التلبيس وعن أفعال الشيطان,وحينئذ يلزم الدور, فهذا مقام صعب. أما إذا عرفنا حقيقة النبوة وعرفنا حقيقة الوحي زالت هذه الشبهة بالكلية, والله اعلم. " وهذه من نتائج القانون الكلي , وارجو ان ترجع في توضيح هذا القانون وتبيينه الى كتاب الدرء .
الوجه الاخر للرازي
كلكم يعلم ان الرازي مر في مراحل فكريه بينها الاختلافات الكبيره ,ومن تلك المراحل ما يوضح تراجع الرازي عن الكثير من افكاره المنحرفه ورجوعه الى المنهج القرآني والسنه النبويه,وهذه تعتبر المرحله الاخيره من حياته والدليل ما قاله في اخر كتبه " واما الزام اللمس والشم والذوق والسمع فقد التزمه اصحابنا وذلك بالحقيقه لازم على من اعتمد في هذه المساله على الوجوه العقليه فاما من اعتمد على الوجوه السمعيه فله ان يقول لو دلت الدلاله السمعيه على كونه مشموما مذوقا ملموسا قلت به ولما لم تدل دلاله سمعيه على كونه مشموما مذوقا ملموسا فلا يلزمني ذلك " نهاية العقول 2\25 . وهناك ادله اخرى تدل على التعارض الكبير في اعتقاد الرازي .
الرازي يثبت اللذه وينكر العلو
(كلام الرازي في اخر المجلد الثاني في الباب الثاني " احصاء صفاته تعالى "
والنص هو "واذا ثبت ذلك فنقول انه لا يمكن ان يكون جمال او بهاء فوق ان تكون الماهيه قد حصل كل ما من شانه ان يحصل لها فواجب الوجود له البهاء المحض والجمال المحض بل هو المفيض لكل بهاء وجمال والجمال محبوب لذاته وكل ما كانت القوة ادراكا للجمال كانت المحبة اكثر والعشق اتم واكمل فواجب الوجود اذا ادرك ذاته بادراكه الاقوى الاكمل وذاته في غاية الجمال والجلال فيكون قد ادرك اكمل الموجودات واجلها باتم ادراك فيلزم ان يكون ابتهاج ذاته بذاته اكمل انواع الابتهاج فتكون ذاته لذاته اعظم عاشق ومعشوق واعظم لاذ وملتذ به وليس لتلك المعاني عندنا اسامي غير هذه التي اطلقناها فمن انكرها استعمل غيرها . ) المباحث المشرقيه المجلد الثاني في 494 حيدر اباد
فخر الدين الرازي الاشعري والسحر
التذكير ببعض أصول طوام الفخر الرازي وبلاياه
موقف الكوثري من قانون الرازي
موقف الرازي من الاشاعره
يقول في صفحه 35 "فقلت الغزالي ليس بشئ وكلامه في هذا المبحث ضعيف جدا "
وفي صفحه 36 يعارض الغزالي الذي رد على الفلاسفه في كتابه تهافت الفلاسفه ويوافق الفلاسفه فهو يقول "فظهر ان المعارضه التي اوردها الغزالي على دليل الفلاسفه غير واردة البته "
وقال في المسأله الحاديه عشر "جرى ذكر كتاب شفاء العليل للغزالي على لسان الشرف المسعودي فأطنب في الثناء عليه وفي تعظيمه فقلت له هل طالعته الى اخره ؟فتوقف فيه .فقلت ان فبه اشياء كثيره يجب البحث عنها وانا اذكر منها اثنين : ....................................هذا ما قاله الغزالي وهو عجيب "
ويقول في الصفحه 45 "فقلت اني في بعض الاوقات حضرت بطوس فانزلوني في صومعهة الغزالي واجتمعوا عندي ,فقلت انكم افنيتم اعماركم في قراءة كتاب المستصفى ,فكل من قدر على ان يذكر دليلا من الدلائل التي ذكرها الغزالي من اول كتاب المستصفى الى اخره ويقرره عندي بعين تقريره من غير ان يضم اليه كلاما اخر اجنبيا عن ذلك الكلام اعطيته مائة دينار .............................................. فقلت له ان كلام الغزالي في هذه المساله في غاية الضعف "
الرازي ينكر رؤية الله عقلا
قانون الرازي يصعب عليه التوصل الى صدق جبريل
يقول الرازي في تفسير سورة النحل عند قوله تعالى " أتى أمر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عما يشركون " "وإذا عرفت هذا فنقول: لا نعلم كون جبريل عليه السلام صادقا معصوما عن الكذب والتلبيس إلا بالدلائل السمعية ,وصحة الدلائل السمعيه موقوفة على أن محمدا صلى الله عليه وسلم صادق,وصدقه يتوقف على أن هذا القرآن معجز من قبل الله تعالى, لا من قبل شيطان خبيث , والعلم بذلك يتوقف على العلم بأن جبريل صادق محق مبرأ عن التلبيس وعن أفعال الشيطان,وحينئذ يلزم الدور, فهذا مقام صعب. أما إذا عرفنا حقيقة النبوة وعرفنا حقيقة الوحي زالت هذه الشبهة بالكلية, والله اعلم. " وهذه من نتائج القانون الكلي , وارجو ان ترجع في توضيح هذا القانون وتبيينه الى كتاب الدرء .
الوجه الاخر للرازي
كلكم يعلم ان الرازي مر في مراحل فكريه بينها الاختلافات الكبيره ,ومن تلك المراحل ما يوضح تراجع الرازي عن الكثير من افكاره المنحرفه ورجوعه الى المنهج القرآني والسنه النبويه,وهذه تعتبر المرحله الاخيره من حياته والدليل ما قاله في اخر كتبه " واما الزام اللمس والشم والذوق والسمع فقد التزمه اصحابنا وذلك بالحقيقه لازم على من اعتمد في هذه المساله على الوجوه العقليه فاما من اعتمد على الوجوه السمعيه فله ان يقول لو دلت الدلاله السمعيه على كونه مشموما مذوقا ملموسا قلت به ولما لم تدل دلاله سمعيه على كونه مشموما مذوقا ملموسا فلا يلزمني ذلك " نهاية العقول 2\25 . وهناك ادله اخرى تدل على التعارض الكبير في اعتقاد الرازي .
الرازي يثبت اللذه وينكر العلو
(كلام الرازي في اخر المجلد الثاني في الباب الثاني " احصاء صفاته تعالى "
والنص هو "واذا ثبت ذلك فنقول انه لا يمكن ان يكون جمال او بهاء فوق ان تكون الماهيه قد حصل كل ما من شانه ان يحصل لها فواجب الوجود له البهاء المحض والجمال المحض بل هو المفيض لكل بهاء وجمال والجمال محبوب لذاته وكل ما كانت القوة ادراكا للجمال كانت المحبة اكثر والعشق اتم واكمل فواجب الوجود اذا ادرك ذاته بادراكه الاقوى الاكمل وذاته في غاية الجمال والجلال فيكون قد ادرك اكمل الموجودات واجلها باتم ادراك فيلزم ان يكون ابتهاج ذاته بذاته اكمل انواع الابتهاج فتكون ذاته لذاته اعظم عاشق ومعشوق واعظم لاذ وملتذ به وليس لتلك المعاني عندنا اسامي غير هذه التي اطلقناها فمن انكرها استعمل غيرها . ) المباحث المشرقيه المجلد الثاني في 494 حيدر اباد
فخر الدين الرازي الاشعري والسحر
التذكير ببعض أصول طوام الفخر الرازي وبلاياه
0 comments:
إرسال تعليق