بسم الله الرحمن الرحيم
[علم توحيد رب العالمين عند الأشاعرة مصدره غير إسلامي!! ]
[علم توحيد رب العالمين عند الأشاعرة مصدره غير إسلامي!! ]
قال مسعود التفتازاني(1) عن علم الكلام -أو علم التوحيد كما يسمونه- كما في الدر النضيد لمجموعة ابن حفيد-دار الكتاب العربي- ص145:
((اعلم أن تلك المباديء ليست مخالفة للشرع أو العقل ، لكنها مما استخرجها الفلاسفة أولاً ودونوها في علومهم التي بعض مسائلها لا تطابق الشرع وإن لم يقصدوا المخالفة ثم تبعهم المتكلمون ، ودعوى أن المتكلمين استخرجوها من عند أنفسهم بلا أخذ مكابرة))!!
والنص ليس بحاجة لتعليق كثير مني
فأي عار على الأشاعرة أن يكون علم توحيد رب العالمين (علم الكلام) أشرف العلوم وأجلها عندهم مصدره الفلاسفة !! !!
هل يستطيعون أن يعلنوها صريحة أمام عوامهم : علم التوحيد عندنا مصدره غير إسلامي !! مصدره الفلاسفة!!؟
(1) ماتريدي من أئمتهم الكبار تتلمذ على الأيجي الأشعري ولد سنة 712 وتوفى سنة 791
المصدر: أشعريات
((اعلم أن تلك المباديء ليست مخالفة للشرع أو العقل ، لكنها مما استخرجها الفلاسفة أولاً ودونوها في علومهم التي بعض مسائلها لا تطابق الشرع وإن لم يقصدوا المخالفة ثم تبعهم المتكلمون ، ودعوى أن المتكلمين استخرجوها من عند أنفسهم بلا أخذ مكابرة))!!
والنص ليس بحاجة لتعليق كثير مني
فأي عار على الأشاعرة أن يكون علم توحيد رب العالمين (علم الكلام) أشرف العلوم وأجلها عندهم مصدره الفلاسفة !! !!
هل يستطيعون أن يعلنوها صريحة أمام عوامهم : علم التوحيد عندنا مصدره غير إسلامي !! مصدره الفلاسفة!!؟
(1) ماتريدي من أئمتهم الكبار تتلمذ على الأيجي الأشعري ولد سنة 712 وتوفى سنة 791
المصدر: أشعريات
الدليل العقلي ، مفهومه ، ومدى حجيته ، وشروط الاستدلال به
أمثلة على نقض شبهة تعارض العقل والنقل عند الاشاعرة
كتب مهمة في الرد على المتكلمين
الرد على القانون الكلي للرازي
الرد على شبهة تقديم العقل على النقل من كتاب :نقض أصول العقلانيين / سليمان بن صالح الخراشي
أمثلة على نقض شبهة تعارض العقل والنقل عند الاشاعرة
نشأة الاتجاهات العقلانية من ابليس حتى الاشعرية (مقال شديد الاختصار للمبتدئين)
العلاقة بين الفطرة والعقل (موضوع ينظر فيه لاحقا)
العقل تعريفه، منزلته، مجالاته، ومداركه (1-2) (لاحقا يراجع)
العقل تعريفه، منزلته، مجالاته، ومداركه (2-2)
كيف تصبح متكلما ؟ الرازي يوصيك بأن تنسلخ من فطرة الله وتعتنق فطرة أرسطو
(هنا مصدر النقول عن الاخ أبي البراء الكناني)قاله الرازي في أساس التقديس
((ونختم هذا الباب : بما روي عن أرسطاطاليس أنه كتب في أول كتابه في الإلهيات : "من أراد أن يشرع في المعارف الإلهية ، فليستحدث لنفسه فطرة أخرى" .
قال الشيخ - رضي الله عنه - : وهذا الكلام موافق للوحي والنبوة ... وكذلك الإنسان إذا تأمل في أحوال الأجرام السفلية والعلوية وتأمل في صفاتها . فذلك له قانون . فإذا أراد أن ينتقل منها إلى معرفة الربوبية . وجب أن يستحدث لنفسه فطرة أخرى ، وعقلاً آخر ، بخلاف العقل الذي اهتدى به إلى معرفة الجسمانيات))
وقد ذكر الدكتور أحمد السقا محقق الكتاب في الهامش أن "الشيخ" هو ابن سينا، بينما جعل ابن تيمية رحمه الله عبارة: وهذا الكلام ..إلخ من كلام الرازي نفسه كما في بيان التلبيس، فتكون عبارة قال الشيخ من تصرف الناسخ، والله أعلم.
تعليق:
في رأيي - والله اعلم - أن أفضل مثال منهجي على تقديم العقل على النقل عند الاشاعرة هو التفويض. أنظر في (هذا ما حصل معي في غرفة الاشاعرة في البالتوك / وثيقة)الحق في تقديم النقل على العقل - عبد الرازق الرضواني
0 comments:
إرسال تعليق