رقـم الفتوى : | 41473 |
عنوان الفتوى : | تفنيد شبهات ودفاع عن ابن تيمية رحمه الله |
تاريخ الفتوى : | 22 شوال 1424 / 17-12-2003 |
السؤال | |
السلام عليكم كان ابن تيمية يخطب الجمعة في الجامع الأموي، وقال أثناء كلامه إنّ الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا، ونزل من درجة المنبر... 2- ويقول ابن تيمية: (ولو قد شاء الله لاستقرّ على ظهر بعوضة فاستقلّت به بقدرته ولطف ربوبيته، فكيف على عرش عظيم!!)، هل هذا صحيح عن شيخ الإسلام؟ | |
الفتوى | |
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فما ذكر أولاً عن شيخ الإسلام قصة مختلقة ذكرها ابن بطوطة في رحلته المشهورة، حيث زعم أنه شاهد ابن تيمية على منبر الجامع بدمشق يعظ الناس، ويشبه نزول الله إلى السماء الدنيا بنزوله من درجة المنبر، وقد قرر كثير من أهل العلم أن هذه قصة مختلقة لأن دخول ابن بطوطة إلى دمشق كان في التاسع من شهر رمضان عام ست وعشرين وسبعمائة هجرية، وكان سجن ابن تيمية في قلعة دمشق أوائل شعبان من هذا العام إلى أن توفاه الله ليلة الاثنين لعشرين من ذي القعدة عام ثمان وعشرين وسبعمائة هجرية، فكيف رآه ابن بطوطة يعظ على منبر الجامع وسمع منه، ثم إن حادثة مثل هذه الحادثة تحدث على المنبر في مكان مشهور ومن عالم مشهور ومحسود وله أعداء كثر، ويقول ما لا يسع الناس السكوت عنه، ثم ينفرد بنقل هذه الحادثة- التي تتوافر جميع أسباب نقلها وتواترها- شخص واحد كابن بطوطة أمر يدل على عدم صدق هذا النقل. وقد نبه الحافظ ابن حجر إلى أن ابن بطوطة -رحمه الله- لم يكتب تفصيل رحلته، وإنما الذي كتبها وجمعها أبو عبد الله بن جزي الكلبي وهو من نمَّقها، وكان الإمام البلقيني يتهمه بالكذب والوضع. أما ما ذكر ثانياً عن شيخ الإسلام، فليس من كلامه رحمه الله، لكنه نقله في نقض التأسيس عن الدارمي -رحمه الله- في رده على بشر المريسي، ولعل من المناسب أن ننقل بعض كلام ابن تيمية الذي قاله -رحمه الله- في نقض التأسيس: قال عثمان بن سعيد الدرامي في نقضه على المريسي وصاحبه: وأعجب من هذا كله قياسك الله بقياس العرش ومقداره ووزنه من صغير أو كبير، وزعمت كالصبيان العميان أن الله أكبر من العرش أو أصغر منه أو مثله، فإن كان الله أصغر فقد صيرتم العرش أعظم منه، وإن كان أكبر من العرش فقد ادعيتم فيه فضلاً عن العرش، وإن كان مثله إذا ضم إلى العرش السموات والأرض كانت أكبر، مع خرافات تكلم بها وترهات يلعب بها وضلالات يضل بها، لو كان من يعمل لله لقطع قشرة لسانه، والخيبة لقوم هذا فقيههم والمنظور إليه مع التمييز كله وهذا النظر وكل هذه الجهالات والضلالات. فيقال لهذا البقباق النفاج: إن الله أعظم من كل شيء وأكبر من كل خلق، ولم يحمله العرش عظما ولا قوة، ولا حملة العرش حملوه بقوتهم ولا استقلوا بعرشه، ولكنهم حملوه بقدرته، وقد بلغنا أنهم حين حملوا العرش وفوقه الجبار في عزته وبهائه ضعفوا عن حمله واستكانوا وجثوا على ركبهم حتى لقنوا لا حول ولا قوة إلا بالله، فاستقلوا به بقدرة الله وإرادته، ولولا ذلك ما استقل به العرش ولا الحملة ولا السموات ولا الأرض ولا من فيهن، ولو قد شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته، فكيف على عرش عظيم أكبر من السموات والأرض، وكيف تنكر أيها النفاج أن عرشه يقله والعرش أكبر من السموات السبع والأرضين السبع، ولو كان العرش في السموات والأرضين ما وسعته ولكنه فوق السماء السابعة، فكيف تنكر هذا وأنت تزعم أن الله في الأرض في جميع أمكنتها والأرض دون العرش في العظمة والسعة، فكيف تقله الأرض في دعواك ولا يقله العرش الذي هو أعظم منها وأوسع . وواضح من هذا النقل أن الدارمي -رحمه الله- أراد من ذلك الكلام أن الله تعالى غير محتاج إلى العرش، ولا غيره، بل هو سبحانه غني عن العالمين وما سواه فقير إليه، وهو سبحانه فوق العرش، كما دل الكتاب والسنة والأثر والإجماع من الصحابة والتابعين وأئمة الإسلام قبل جهم والمريسي وأضرابهما من أهل البدع والضلال. والله أعلم. |
20 مايو، 2009
تفنيد شبهات ودفاع عن ابن تيمية رحمه الله
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2009
(273)
-
▼
مايو
(124)
- حديث الجارية- الاجماع عن رسول الله والصحابة والتاب...
- التحسين والتقبيح بين أهل السنة والمبتدعة
- السلطان السلفي: سليمان بن محمد الحسني العلوي رحمه ...
- الكلام النفسي عند الاشاعرة
- عجائب علم الكلام الثلاث
- هل خلق الله الانعام كما خلق آدم بيديه؟
- مقدمة كتاب ذم الأشاعرة والمتكلمين والفلاسفة - أبو...
- المجاز
- اصول عقيدة الاشاعرة
- خواطر
- حوار علمي مع مفوضة
- قد يعترف العالم بالحق ويتركه لشبهة .. نقل طريف مفي...
- الرد على: لو كان موصوفا بالعلو لكان جسما
- موسوعة كشف الشبه العصرية عن الدعوة السلفية والطائف...
- ما الأولى في لفظ ( الجهة , والجسم , والحيز ....الخ...
- أجوبة الشيخ البراك على شبهات في التفويض
- شبهات الأشاعرة - عبد الرحمن السحيم
- المفوضة أو أهل التفويض
- كتاب " مذهب أهل التفويض في نصوص الصفات " مع التعري...
- توحيد الأسماء والصفات : منزلته وأصوله وخصائصه والر...
- شبهات حول التوحيد - تقسيم التوحيد
- توبة ابي الحسن الاشعري - مؤسس الفرقة الاشعرية الاش...
- دعوى التجسيم حول ابن تيمية
- قال القاضي عياض : لا خلاف بين المسلمين قاطبة فقيهه...
- الصواعق المرسلة على أهل الإرجاء
- أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - لللالكائي
- المعتزلة أصولهم وعقائدهم
- ما رأيكم بقول القائل: إن أكثر علماء الأمة أشاعرة و...
- فضائح الاشاعرة - هل يؤمنون بالقرآن كلام الله؟
- المؤولة و المفوضة - التعطيل والتجهيل عند الاشاعرة
- الأشاعرة تعريفهم وعقائدهم
- الأشاعرة أو السبعية
- الرحمن على العرش استوى - الاشاعرة استولى و اليهود ...
- تفنيد شبهات ودفاع عن ابن تيمية رحمه الله
- عقيدة شيخ الإسلام ابن تيمية وثناء الأئمة عليه وموق...
- جواب عن شبهة : " لا داخل العالم ولا خارجه "
- تأويل "والسماء بنيناها بأيد"
- هل يوصف الأشاعرة بالسنة؟
- الرد على الأشاعرة في الصفات -قواعد مهمة
- عقيدة النووي ماهي؟؟؟؟
- كتب في الرد على بعض الجهمية المعاصرين
- أهل التعطيل الاشاعرة و رأس الديك !
- شرح حديث الجارية -أين الله؟ رد على أهل التعطيل وال...
- امتحان العلماء للآمدي - امام الاشاعرة في عصره لا ...
- توبة ابن رشد والآمدي والغزالي - سفر الحوالي
- اتهام السلف بالتجسيم والتشبيه
- الفرق الكبرى أو أمهات الفرق
- إجماع الصحابة على الإيمان بالصفات عموماً
- عقيدة الأئمة الأربعة في توحيد الأسماء والصفات
- عقيدة الائمة الاربعة هي عقيدة محمد بن عبد الوهاب
- رد على: حسن المحاججة في بيان أن الله تعالى لا داخل...
- الادلة على أن الله في السماء فوق عرشه بائن من خلقه
- طبقات أهل السنة السنية ، المجانبين للكلابية الأشعرية
- أسماء علماء سلفيين عاشوا بين القرنين الثامن حتى ال...
- طرفة: قالوا أشعري وهو حي يرزق!!
- الرد الشامل على عمر كامل - عبد الله الموجان الغامدي
- الرد على المفوضة
- رسالة دكتوراه: الحركة العلمية الحنبلية و أثرها في ...
- الأزمة العقيدية بين الأشاعرة و أهل الحديث - خالد علال
- نظرية الكسب عند الأشاعرة ونقضها
- بطلان دعوى أشعرية ابن تيمية رحمه الله
- تكفير الأشاعرة لأهل السنة
- حكم الأشاعرة عند أتباع الأئمة الأربعة
- الاختلاف الأشعري الأشعري- عبد الرحمن دمشقية
- حمل رسالة : أصول الدين عند الأئمة الأربعة واحدة
- دعوى نسبة التشبيه والتجسيم لابن تيمية وبراءته من ت...
- هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة؟ للكاتب:فرج المرجي
- هل الاشاعرة من أهل السنة؟ أم من أهل البدع والاهواء؟
- روابط للرد على المخالفين لأهل السنة من الاشاعرة و ...
- الغزالي يعترف: عقيدتنا لا يقبلها واحد من الألف
- كتاب مصور: إعتقاد الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك و...
- هل الأشاعرة من أهل السنـة؟
- الأشاعرة يقولون بسبع صفات.. فهل قال السلف مثل ذلك؟
- الرد على الأشاعرة والمعتزلة - محمد أمان الجامي
- محاضرة صوتية: من هم الأشاعرة ؟ أعطونا نبذة عن الأش...
- محاضرة صوتية: الرد علي الاشاعرة - محمد امان الجامي
- نبذة مختصرة عن عقيدة الأشاعرة - محمد امان الجامي
- شريط : الرد على الاشاعرة - محمد أمان الجامي
- التناحر الأشعري الأشعري::التناحر الأشعري الماتردي:...
- تهافت الأشاعرة في نظر العلم الحديث
- الصفة الثامنة عند الأشاعرة إدراك المذوقات والمشموم...
- دليل الأعراض عند المتكلمين أصل بلية التعطيل
- من تناقضات الأشاعرة – خرافة الجوهر الفرد –
- رسالة: أثر الفكر الاعتزالي في عقائد الأشاعرة
- مسائل ترتبت على القول بالجوهر الفرد
- الأصول الكلامية لنظرية الخلق المستمر عند الأشاعرة
- فكرة الخلق المستمر عند الأشاعرة
- تماثل الأجسام عند الأشاعرة
- جدل حول الأشعرية - نظرة معتزلي عن الاشاعرة
- نقد نظرية الجوهر والعرض
- مسألة عجيبة للأشاعرة ترتبت على قولهم بأن العرض لا ...
- من طوام الاشاعرة: أيهما أفضل - النبي أم القرآن ؟
- قول كفري شنيع في المدرسة الأشعرية
- ينبغي معرفة اسماء الله وصفاته
- اجماع السلف على حمل الصفات على الحقيقة لا على المجاز
- ما الفرق بين العلو والاستواء على العرش؟
- الفرق الكبرى أو أمهات الفرق - مختصر لطيف
- من هم الأحباش
- الاحباش
- النصيحة الذهبية للأشاعرة المعاصرين .. للشيخ عبدالر...
-
▼
مايو
(124)
0 comments:
إرسال تعليق