من شواهد وأدلة ضلال مذهب الاشاعرة :
1- التخبط الشديد في الاقوال عندهم أي مقالات رؤوسهم
2- رجوع الكثير منهم عن معتقده السابق وأولهم أبي الحسن الاشعري مؤسس المذهب رحمه الله .. والكثير من رؤوس مذهبهم مثل الجويني و الرازي وأبي حامد الغزالي وغيرهم كثير.
3- معتقدان في معتقد !! وأقصد التفويض و التأويل .. فأحدهم يقول عن صفات الله أنا لا اعلم ما هي و الاخر يقول أنا اعلم ربما تعني كذا أو كذا او ربما كذا !!! هل هذه عقيدة ؟ عقيدة ربما .. الحاصل أنهم جميعا لا يعلمون ويقولون على الله ما لا يعلمون .. فالكل جاهل بصفات الله
4- قلة الديانة! نعم في دينهم رقة. فاتباعهم للسنة قليل. بدئا من ضعف الهدي الظاهر الى الهدي الباطن. ومنها اللحية كمثال. فالغالب عليهم الاشارة اليها. يعني لحية على الريحة.
5- ظهور الخرافات و ترعرعها عندهم. فزنادقة الصوفية تجدهم اشاعرة في الاصل.
6- ظهور الشرك في معتقدي المذهب الاشعري. فعبادة القبور لا تجدها الا عند الاشاعرة. طبعا لا نتكلم عن الروافض لانهم سبب البلاء فهم من بدأ بهذه البدعة الشركية. لكنهم ليسوا من المنتسبين الى السنة ولا حتى الاسلام بالنسبة الى رؤوسهم
7- طبعا الدليل الاصلي هو بدعة المذهب أساسا. فمذهبهم محدث.
8- ذم السلف لمذهب الاشاعرة والمتكلمين عامة
9- أن مذهبهم ولد من رحم الاعتزال وكفى بهذا دليلا! فهو مذهب بدعة ظهر ليرد على بدعة. بدعة ترد على بدعة!
10- عودة الاشاعرة اليوم الى الاقتراب أكثر فأكثر الى الاعتزال. وهكذا البدعة تحن الى أمها
11-الحجة الاكبر والدليل الاعظم هي أن المذهب الاشعري ليس مذهب السلف .. وقد سبق ذكر هذا بعبارة أخرى.
12- تقديمهم العقل على النقل . وفي هذا تعارض مع الايمان بالغيب. والله سبحانه وتعالى لم يأمرنا بعلم الكلام ولا الرجوع اليه بل أمرنا الى الرجوع والاحتكام الى الله ورسوله أي كتاب الله وسنة رسوله. ومن يقول أين العقل فنقول هل كان صدر الامة بلا عقل حتى نقول أين العقل؟! والحمد لله رب العالمين
13- من كان عنده جرأة على الخوض في ذات الله واسمائه وصفاته ويسلب و يغير ويفسر و يفعل كما يشاء يهون عليه ما كان أدنى من ذلك
1- التخبط الشديد في الاقوال عندهم أي مقالات رؤوسهم
2- رجوع الكثير منهم عن معتقده السابق وأولهم أبي الحسن الاشعري مؤسس المذهب رحمه الله .. والكثير من رؤوس مذهبهم مثل الجويني و الرازي وأبي حامد الغزالي وغيرهم كثير.
3- معتقدان في معتقد !! وأقصد التفويض و التأويل .. فأحدهم يقول عن صفات الله أنا لا اعلم ما هي و الاخر يقول أنا اعلم ربما تعني كذا أو كذا او ربما كذا !!! هل هذه عقيدة ؟ عقيدة ربما .. الحاصل أنهم جميعا لا يعلمون ويقولون على الله ما لا يعلمون .. فالكل جاهل بصفات الله
4- قلة الديانة! نعم في دينهم رقة. فاتباعهم للسنة قليل. بدئا من ضعف الهدي الظاهر الى الهدي الباطن. ومنها اللحية كمثال. فالغالب عليهم الاشارة اليها. يعني لحية على الريحة.
5- ظهور الخرافات و ترعرعها عندهم. فزنادقة الصوفية تجدهم اشاعرة في الاصل.
6- ظهور الشرك في معتقدي المذهب الاشعري. فعبادة القبور لا تجدها الا عند الاشاعرة. طبعا لا نتكلم عن الروافض لانهم سبب البلاء فهم من بدأ بهذه البدعة الشركية. لكنهم ليسوا من المنتسبين الى السنة ولا حتى الاسلام بالنسبة الى رؤوسهم
7- طبعا الدليل الاصلي هو بدعة المذهب أساسا. فمذهبهم محدث.
8- ذم السلف لمذهب الاشاعرة والمتكلمين عامة
9- أن مذهبهم ولد من رحم الاعتزال وكفى بهذا دليلا! فهو مذهب بدعة ظهر ليرد على بدعة. بدعة ترد على بدعة!
10- عودة الاشاعرة اليوم الى الاقتراب أكثر فأكثر الى الاعتزال. وهكذا البدعة تحن الى أمها
11-الحجة الاكبر والدليل الاعظم هي أن المذهب الاشعري ليس مذهب السلف .. وقد سبق ذكر هذا بعبارة أخرى.
12- تقديمهم العقل على النقل . وفي هذا تعارض مع الايمان بالغيب. والله سبحانه وتعالى لم يأمرنا بعلم الكلام ولا الرجوع اليه بل أمرنا الى الرجوع والاحتكام الى الله ورسوله أي كتاب الله وسنة رسوله. ومن يقول أين العقل فنقول هل كان صدر الامة بلا عقل حتى نقول أين العقل؟! والحمد لله رب العالمين
13- من كان عنده جرأة على الخوض في ذات الله واسمائه وصفاته ويسلب و يغير ويفسر و يفعل كما يشاء يهون عليه ما كان أدنى من ذلك
0 comments:
إرسال تعليق