بسم الله
حتى لا يغتر الباحث عن الحق (الحق الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم و صحابته رضي الله عنهم) وذلك بكثرة الاسماء وليعلم أن الاسماء ليست بشئ انما هم اشخاص مثله مثلهم كانوا أطفالا تعلموا على مشايخ لم ينشؤا على العض بالنواجذ على السنة كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وينشئ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه (شيخه) و الانسان يصطبغ بالبيئة التي ينشأ فيها والقلة فقط هم من يخرج من التقليد. على العموم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جُعلت عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تُنْكَر، فتجيء فتنة، فيرقق بعضها بعضا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يُزحزَح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه، فليطعه ما استطاع، فإذا جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر
حتى لا يغتر الباحث عن الحق (الحق الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم و صحابته رضي الله عنهم) وذلك بكثرة الاسماء وليعلم أن الاسماء ليست بشئ انما هم اشخاص مثله مثلهم كانوا أطفالا تعلموا على مشايخ لم ينشؤا على العض بالنواجذ على السنة كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وينشئ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه (شيخه) و الانسان يصطبغ بالبيئة التي ينشأ فيها والقلة فقط هم من يخرج من التقليد. على العموم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جُعلت عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تُنْكَر، فتجيء فتنة، فيرقق بعضها بعضا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يُزحزَح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه، فليطعه ما استطاع، فإذا جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر
مع النقول
(((وفي كتاب "الكواكب الدرية" يقرأ لنا الدكتور جميل غازي ما يؤكده (المناوي) من أن للصوفيين أنواعاً من الكرامات:
النوع الأول منها: إحياء الموتى وهو أعلاها، فمن ذلك أن (عبيد اليسرى) غزا ومعه دابة فماتت فسأل الله أن يحييها فقامت تنفض أذنيها. وأن (مفرجا الدماميني) أحضر له فراخ مشوية فقال: طيري بإذن الله تعالى فطارت. ووضع (الكيلاني) يده على عظم دجاجة أكلها، وقال لها: قومي بإذن الله فقامت، ومات لتلميذ (أبي يوسف الدهماني) ولد فجزع عليه فقال له الشيخ: قم بإذن الله فقام وعاش طويلاً، وسقط من سطح (الفارقي) طفل فمات فدعا الله فأحياه".))) ا.هـــــــــ
المصدر: الجولة الأولى : الصوفية يستبدلون التوحيد بوحدة الوجود !! الدكتور محمد جميل غازي
http://www.saaid.net/feraq/sufyah/g/1.htm
===
ذكر الشبلنجى فى " نور الأبصار " ص 242 نقلا عن طبقات المناوى أنه (ابراهيم الدسوقي) شيخ الطائفة البرهامية ، صاحب المحاضرات القدسية والعلوم اللدنية ، كان يتكلم عدة لغات ويعرف لغات الوحش والطير وعيَّنه الظاهر بيبرس شيخا للإسلام .
عنوان الفتوى: السيد إبراهيم الدسوقى
اسم المفتى :دار الإفتاء المصرية
رقم الفتوى: 19926
تاريخ الفتوى: 26/07/2004
نقلا عن موقع نداء الايمان
===
"واقرأ في طبقات المناوي زعمه أن الصوفية يخطابون الموتى، وأن جده خاطب الشافعي رضي الله عنه في قبره، وأن روح "ذا النون المصري (هو ثوبان بن إبراهيم النوبي توفي سنة 245هـ)" كانت تدبر أجساماً عدة (سيأتيك زعم الدباغ أن روح القطب تدير 366 جسداً) وأن الخواص، كانت تنزل عليه الموائد من السماء، وأن الخضر كان يسقيه، واقرأ فيه تفضيل البسطامي (هو طيفور بن عيسى أبو يزيد البسطامي توفي سنة 361هـ) الأولياء على الأنبياء (هذا دين الصوفية، فابن عربي يقول: مقام النبوة في برزخ فويق الرسول، ودون الولي) وأن طارقاً طرق بابه، فقال البسطامي: من تطلب؟ فقال: أبا يزيد، فأجابه: مافي البيت غير الله (اقرأ كل هذا في الكواكب الدرية للمناوي في تراجم من ذكرت أسماءهم)" ا.هــــــــــــ
المصدر: شيوخ الصوفية وكراماتهم: المنتقى من كتاب:"هذه هي الصوفية" لعبد الرحمن الوكيل رحمه الله / أبو جهاد الجزائري
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=15168
===
"فانظر مثلا ما قاله الصوفي عبد الرؤوف المناوي في تعريفه للأبدال (!): (وهم عند القوم سبعة لا يزيدون ولا ينقصون، يحفظ الله بهم الأقاليم السبعة لكل بدل إقليم فيه ولايته، منهم واحد على قدم الخليل وله الإقليم الأول، والثاني على قدم الكليم، والثالث على قدم هارون، والرابع على قدم إدريس، والخامس على قدم يوسف، والسادس على قدم عيسى، والسابع على قدم آدم. على ترتيب الأقاليم، وهم عارفون مما أودع الله في الكواكب السيارة من الأسرار والحركات والمنازل وغيرها، ولهم من الأسماء أسماء الصفات، وكل واحد بحسب ما يعطيه حقيقة ذلك الاسم الإلهي من الشمول والإحاطة)). اهـ (التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي ص36) (حقيقة الأولياء للأمير الصنعاني، تحقيق الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله)
وقال –أي المناوي-: (الأوتاد أربعة في كل زمان، لا يزيدون ولا ينقصون، أحدهم يحفظ الله به المشرق وولايته فيه، والآخر المغرب، والآخر الجنوب، والآخر الشمال، ويعبر عنهم بالجبال لحكمهم في العالم حكم الجبال في الأرض، وألقابهم في كل زمن: عبد الحي، وعبد العليم، وعبد القادر وعبد المريد) (التوقيف ص66) (نفس المصدر)
وفي التعريفات له أيضاً (( القطب، وقد يسمى غوثاً باعتبار التجاء الملهوف إليه، عبارة عن الواحد الذي هو موضع نظر الله في كل زمان، أعطاه اللهالطلسم الأعظم من لدنه، وهو يسري في الكون وأعيانه الباطنة والظاهرة سريان الروح في الجسد، بيده قسطاس الفيض الأعم، وزنه يتبع علمه، وعلمه يتبع علم الحق، وعلم الحق يتبع الماهيات الغير المجعولة، فهو يفيض روح الحياة على الكون الأعلى والأسفل، وهو على قلب إسرافيل من حيث حصته الملكية الحاملة مادة الحياة والإحساس، لا من حيث إنسانيته، وحكم جبريل فيه كحكم النفس الناطقة في النشأة الإنسانية، وحكم ميكائيل فيه كحكم القوة الجاذبة فيها، وحكم عزرائيل فيه كحكم القوة الدامعة فيها)).اهـ (التوقيف ص 273) (نفس المصدر)
قال الإمام الصنعاني رحمه الله عقب هذا الكلام: ((وكل هذه الألفاظ من الأقطاب وغيرها مبتدعةٌ اصطلاحيةٌ لم تأت سنةٌ بها ولا كتابٌ ولا لغةٌ)) (نفس المصدر) " ا.هــــــــــــــ
المصدر: الحكيم الترمذي وعقيدة ختم الوَلاية
جمع وإعداد/ أبي عبد الله غريب بن عبد الله الأثري القسنطيني
الرابط: الحكيم الترمذي وعقيدة ختم الولاية
====
المصدر: خرافات في كتاب (الطبقات الكبري) للصوفي عبد الرؤوف المناوي
0 comments:
إرسال تعليق