أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

26 مايو، 2009

السلطان السلفي: سليمان بن محمد الحسني العلوي رحمه الله


السلطان سليمان بن محمد الحسني العلوي

محمد آمحزون

هو سليمان بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل ، من سلاطين الدولة الحسنية بالمغرب الأقصى ، بويع بفاس عام 1206 هـ (1791م) بعد وفاة أخيه اليزيد ، كان سلفياً محباً للسنة ، قامعاً للبدعة ، محباً للعلم والعلماء ، له حواش وتعاليق على بعض الكتب ، وقد عني بإخضاع القبائل ، وقمع أهل البدع والخرافات وإحياء السنة ، كما عرف بالسعي إلى العودة بالناس إلى منهج السلف في صفاء العقيدة وسلامتها واستقامة السلوك لإيجاد مغرب قوي موحد يتحدى الأطماع والمؤامرات الخارجية التي تسعى إلى زعزعة استقراره وفقدان سيادته والإطاحة به في شراك التبعية الفكرية والسياسية والاقتصادية .
ولقد ظل سليمان رحمه الله اثنين وثلاثين سنة مثالاً للفضيلة والحكمة والرفق ، وعمد إلى تركيز نظام الدولة على دعائم شرعية ، فأسقط المكوس واكتفى بالزكاة وأعشار المراسي المشتغلة من طرف اليهود المغاربة والتجار الأجانب ، وكان له اهتمام كبير بالعلم والعلماء ، حتى تنافس الناس في طلب العلم في عهده ، لما كان يحظى به أهله من طرف السلطان من عناية زائدة ، وعرفت البلاد في عهده حركة معمارية مهمة من بناء المساجد والمدارس والقناطر والأسوار ومد الطرق وتجديد القلاع والحصون رغم الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي واجهته .. ومن الملاحظ أن أرباب الفكر الصوفي المعادي للسلفية - وهي العودة إلى الكتاب والسنة - والذين كانوا يؤثرون إلى حد بعيد على عقليات البربر حرضوا هؤلاء على الانتفاضة ضد السلطان عندما رأوا مصالحهم مهددة بالزوال ، هذا بالإضافة إلى أن جهود سليمان كانت فردية مما كان له الأثر في صعوبة تنفيذ مخططه الإصلاحي .
ومما يجب أن ينبه له أن الكتَّاب الغربيين ومن سار على دربهم من الملحدين اليوم المتسمين بأسماء إسلامية ، المقلدين للإفرنج ، المتخلين عن كل خُلُقٍ وفضيلة زاعمين بجهلهم وتقليدهم الأعمى أن هذا هو سبيل الرقي والمدنية حاولوا جميعاً تشويه سيرة هذا الرجل والانتقاص من مكانته نظراً للافتراءات والادعاءات الباطلة التي نشروها حول سياسة المغرب في تلك الفترة (1206-1238ه/1791-1822 م) بوصف السلطان سليمان بأنه مارس سياسة العزلة وأغلق منافذ الاتصال مع البلدان الأوربية ، وبذلك أصبح المغرب متخلفاً ولم يعد يواكب التقدم العلمي والعصر المتطور .
وجدير بالإشارة أن هذه الحملة على السلطان سليمان وربط ما يتهمه الخصوم به من عزلة وتقوقع باعتناقه مذهب الوهابي إنما يراد منها الطعن في الإسلام ورميه بالتزمت والانغلاق لاسيما وأن الوهابية ليست مذهباً فقهياً بل دعوة إلى الالتزام بالكتاب والسنة وإحياء سيرة السلف الصالح .
إن أعداء الإسلام يحاولون على الدوام وبكل ما يملكون من وسائل هدم هذا الدين وطمس معالمه لأنه يقف جداراً منيعاً في وجه أي غزو فكري وسياسي واقتصادي .
لست أدري كيف تجاهل هؤلاء الموتورون الحاقدون أن الإسلام دين العلم والحضارة والتقدم ولولا انفتاح المسلمين لما استطاعت أوربا أن تصل إلى ما وصلت إليه الآن من مدنية وتقدم علمي ؛ فعلى ضوء المنجزات الإسلامية في العصور الوسطى وعلى هديها أخذت أوربا المنهج التجريبي وبنت لنفسها الشخصية العلمية الرائدة ، وأقامت مدنيتها الحديثة ، إنهم يريدون بالانفتاح أن يفتح المسلمون أبوابهم أمام التيار الثقافي الغربي لتكريس التبعية لهم في مجالات الحياة المختلفة ، أما رفض ذل التبعية والالتزام بمقتضيات الإسلام من التميز والعزة والوقوف في وجه الأطماع فذلك كله في نظر الأعداء عزلة وتخلف .
إن السلطان سليمان كانت له علاقات مع الدول الأوربية عن طريق القناصل الممثلين لدولهم والمقيمين في طنجة ، ولكن كان حازماً في سياسته حيث كانت الدول الأوربية الممثلة بالمغرب تؤدي إتاوة سنوية أو هدايا .
فالسويد كانت على سبيل المثال تؤدي إتاوة قدرها (25 ألف) ريال مغربي ، وقد تجلت سياسة سليمان في استغلال التنافس بين الدول الأوربية لحماية المغرب من أطماعها ، كما تجلت في التحكم في التجارة المغربية وعدم إطلاق الحرية للأوربيين في اقتناء ما يريدون ، وفي فرض الرسوم الجمركية بكل ميناء لجباية الأعشار من التجار الأوربيين ، وفي تجهيز أسطول بحري يمارس أعمال الجهاد ضد سفن الدول الأوربية التي لم تعقد هدنة معها ، علاوة على تبنى سياسة الإصلاح الداخلي عن طريق إشاعة الوعي الإسلامي الصحيح لولا عناد وتآمر المناوئين وأهل البدع .
وهكذا إزاء هذه المواقف الدالة على اليقظة والحزم من قبل السلطان للمحافظة على سيادة المغرب وإصلاح أوضاعه الداخلية لم يسع الصليبيين الذين أثيرت مخاوفهم إلا تزييف الحقائق التاريخية ورميه بالعزلة والتخلف نظراً لأنه ضيق الخناق عليهم ولم يسمح للدول الصليبية باحتواء المغرب في عهده .

________________________
(*) انظر ترجمة السلطان سليمان عند أبي القاسم الزياني : ( الترجمانة الكبرى ) ، تحقيق عبد الكريم الفيلالي ، المحمدية ، مطبعة فضالة ، 1387ه/1967 م ، الخبر عن أول دولة من دول الأشراف ، بباريس ، المطبعة الجمهورية ، 1303ه/1976م - ومحمد بن عثمان المكناسي : الإكسير في فكاك الأسير ، تحقيق محمد الفاسي ، الرباط ، منشورات المركز الجامعي للبحث العلمي بجامعة محمد الخامس - ومحمد الضعيف الرباطي : تاريخ الدولة السعيدة ، تحقيق أحمد العماري ، الرباط : دار المأمون 1406ه/1986 م - واكنسوس : الجيش العرمرم ، فاس ، المطبعة الحجرية 1336هـ /1917 م - ومحمد مخلوف : شجره النور الذكية في طبقات المالكية ، طبعة مصر 1349ه/1930م - وعبد الحي الكتاني : فهرس الفهارس ، طبعة فاس 1346ه/1927 م - والناصري : الاستقصا في أخبار دول المغرب الأقصى ، الدار البيضاء ، مطبعة دار الكتاب ، 1376ه/1956م .


المصدر: من هنا



خطبة السلطان السلفي سليمان العلوي رحمه الله 1-5



خطبة السلطان السلفي سليمان العلوي رحمه الله 2-5



خطبة السلطان السلفي سليمان العلوي رحمه الله 3-5



خطبة السلطان السلفي سليمان العلوي رحمه الله 4-5



خطبة السلطان السلفي سليمان العلوي رحمه الله 5-5






0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية